مبادئ الفيزياء
0

يولد الطفل ولديه نزعة فطرية للاكتشاف والملاحظة والمراقبة واكتساب المعلومات ولهذا يعتبر التطور الإدراكي للطفل من أهم ما يساعد على التأكد من تطوره بشكل طبيعي لذا من الواجب على الآباء مساعدة الأطفال على الاكتشاف وتوفير البيئة المناسبة للطفل وعدم إلصاق صفة التخريب به وعدم كبح تلك المحاولات. وقد آمنت ماريا مونتيسوري بأن كل طفل يولد وبداخله عالم صغير وقد وجدت أن الطفل الذي لم يتم عامه الأول ويصر على رمي كل شيء على الأرض ليس إلا عالمًا يكتشف الجاذبية ومنبهر بها. لذا يشجع منهج مونتيسوري على تقديم الأنشطة للطفل وفقا لعمره واهتماماته وميوله وباستخدام أدوات حقيقة ليحصل على المعلومات التي يريدها والتي تثير شغفه والتي بالتبعية ستزيد من قدراته على التعرف والتعامل مع العالم.

وبما أن علم الفيزياء من أوسع العلوم وأكثرها اتصالًا بحياة الناس فهو العلم الذي يفسر حدوث معظم الظواهر الطبيعية التي تحدث في أحداث يومنا العادية، كما يفسر طبيعة الأشياء وخصائصها فإنه من المتوقع أن يقوم الطفل أو يرى كثير من الخصائص الفيزيائية أثناء تفاعله مع البيئة المحيطة به.

كيف نشرح مبادئ الفيزياء للأطفال؟

أفضل الوسائل التي يتعلم بها الطفل هي اللعب والملاحظة واستخدام الحواس بعد ذلك للتطبيق وليس التعليم النظري، فكلما شارك الطفل بعدد أكبر من حواسه في تعلم أي شيء فإنه من المرجح أن درايته بهذا الشيء تكون أكبر. لذا فأفضل وسيلة لتعرف الطفل بها الخواص الفيزيائية هي ممارسة تجارب معه ليرى بنفسه ويلاحظ ويتعرف على تلك الخواص.

بعض التجارب التي توضح خصائص فيزيائية بشكل بسيط

1. الهواء غاز مرن

احضر بالونًا واملأها بالهواء وبالونًا أخرى واملأها بالرمل، واقذف الاثنتين نحو الأرض، ستلاحظ أن البالون الممتلئة بالهواء فقط سترتد إليك وهذا دليل على مرونة الهواء. وهذه هي فكرة صنع كرة القدم وكرة السلة.

2. انعكاس الحرارة وامتصاصها

احضر ورقة بيضاء وأخرى سوداء وضعهما لمدة 10 دقائق في ضوء الشمس، قس درجة الحرارة باستخدام الترمومتر، ستلاحظ أن الورقة السوداء سجلت درجة حرارة أكبر، وهكذا نستنتج أن الألوان الفاتحة قادرة على عكس الحرارة، أما الألوان الداكنة فلها قدرة أكبر على امتصاص الحرارة.

3. تكثيف الغاز

في يوم بارد قف أمام النافذة وازفر نفسك، ستلاحظ تكون عدد من قطرات الماء على الزجاج، ويفسر هذا بأنه يمكن تكثيف الغاز عند تعريضه لسطح بارد.

4. التلوث

في غرفة مظلمة وجه مصباحًا يدويًا لجسم في الغرفة، ستلاحظ ظهور شعاع من الضوء يتخللها جسيمات صغيرة كافية في الهواء مما يدل على أن الهواء ليس نقيًا تمامًا، وعندما يمتلئ الهواء بتلك الجسيمات يصبح ملوثًا.

5. الضغط يتحول إلى طاقة

احضر قطعة من الثلج واضغط عليها بشوكة، ستلاحظ ذوبان الجزء الأعلى من مكعب الثلج على الفور، لأن الضغط من الشوكة تسبب في تشكيل طاقة حرارية أذابت الثلج.

6. التوازن وثقل الجسم

احضر مسطرة وحاول أن تضعها بشكل أفقي على إصبعك، ستلاحظ أنها في نقطة واحدة فقط يمكنها أن تتزن ولا تميل لأي جانب، هذه النقطة تسمى نقطة الاتزان. نقطة الاتزان في أي جسم هي النقطة التى يتساوى فيها ثقل الجسم في كلا الجانبين.

7. كيف يستطيع الهواء رفع أشياء ثقيلة؟

كيس بلاستيك على طاولة وفوقه كتاب بحيث تكون النهاية المفتوحة للكيس خارجة عن الطاولة، ارفع الكيس قليلًا ثم اضغط بقوة من الجهة المفتوحة، ستلاحظ ارتفاع الكتاب، لأن جزيئات الهواء الإضافية التي أضيفت بسبب النفخ دفعت بعضها بعضًا مما تسبب في تمدد الكيس ورفع الكتاب.

8. الكثافة

بضع أكواب بها محالي مختلفة، ماء زيت كلور سائل تنظيف الأطباق، حاول سببها ستجد اختلافًا في الانسيابية، ذلك الاختلاف ناتج عن اختلاف كثافة تلك المواد.

9. انكسار الضوء

يعتبر قوس قزح من أشهر الظواهر التي تحدث بشكل تلقائي ويمكن أن تفسر بخاصية فيزيائية وهي انكسار الضوء. كل ما تحتاج إليه كوب بلاستيك شفاف مملوء بالماء وورقة بيضاء ونافذة شمسية. ضع الكوب على عتبة النافذة في مواجهة ضوء الشمس وضع الورقة على الأرض في مكان سقوط ضوء الشمس، ستجد أن قوس قزح قد ظهر على الورقة، بالرغم من أن ضوء الشمس يبدو وكأنه عديم اللون إلا أنه يتكون من مجموعة من الألوان، فبينما يمر الضوء خلال المياه الموجودة في الكوب فإن شعاع كل لون ينكسر بزاوية مختلفة وعندما انعكست تلك الأشعة على الورقة ظهر قوس قزح.

10. الماء سائل أيوني

معنى كلمة أيوني أي أنه يتكون من شحنات موجبة وأخرى سالبة ولإثبات ذلك افتح ماء الصنبور بحيث يتدفق خيط ضعيف للغاية من الماء، وحك رأسك بمشط حوالي 40 مرة، ثم قرب المشط من المياه وستلاحظ انحناء المياه. تفسير ذلك أنه عند حك رأسك بالمشط تكونت عليه شحنة كهربية وعندما اقترب المشط من المياه جذب إليه الشحنة الكهربية المخالفة لشحنته مما أدى إلى انحناء تيار المياه وهذا يؤكد أن المياه تتكون من شحنات موجبة ونحن من شحنات سالبة.

هذه التجارب بسيطة ويمكن تنفيذها بكل سهولة ولن تستغرق وقتًا طويلًا، لكنها من المؤكد أنها ستجذب انتباه الطفل وستعلمه مبادئ فرع من أكثر فروع العلم انتشارًا.

0

شاركنا رأيك حول "بأدوات بسيطة اشرح لطفلك مبادئ الفيزياء لكي يصبح طفلًا عبقريًا"