تنافست ألف وثلاثمائة جامعة عالميّة من مختلف دول العالم، من ضمنها الجامعات العراقيّة لدخول التصنيف البريطاني للجامعات العالمية QS لعام 2021، وبينما ما تزال بعض الجامعات تحافظ على تحطيم أرقامٍ قياسيّة جديدة في كل عام، سنرى بالمقابل تراجع بعضها إلى الخلف أو حتى الخروج من مضمار التنافس نهائياً، في هذا المقال سنركّز على ترتيب الجامعات العراقية حسب تصنيف QS، لكن من الجدير بالذكر أوّلاً أنّ تصنيف QS البريطاني يستند إلى خمسة معايير رئيسيّة في التقييم، وهي كالآتي:

  • السمعة الأكاديمية 40٪
  • أرباب العمل 10٪
  • نسبة الطلبة إلى المدرسين 20٪
  • الاقتباسات والتوصيات 20٪
  • الطلاب والمعلمين الدوليين 10٪.

لا شكّ أنّ الجامعات العراقية سجّلت حضوراً عالميّاً وتواجداً تنافسيّاً لا يضاهى بغيره، فبحسب تصنيف التايمز للتنمية المستدامة (TIMES IMPACT 2021) تمت الإشارة إلى مشاركة ما لا يقلّ عن ست وثمانين جامعة وكليّة عراقية في ساحة المنافسة العالمية، ووفقاً لأشهر التصنيفات العالمية للجامعات مثل (QS) و (Scimago) و (Greenmetrics) و (URAP) و (RUR) و (webometrics)، فقد احتلّ العراق المرتبة الخامسة والأربعين عالميّاً في مجال النشر العلمي، بالإضافة إلى المرتبة السادسة على مستوى الشرق الأوسط، والثالثة عربيّاً في معدّل النشر في المحتوى العالميّ.  1   

كشفت النتائج المحدّثة من قبل تصنيفات الجامعات العالميّة QS عن الترتيب الجديد لأفضل الجامعات العراقيّة لعام 2021، تعرّف عليها في هذا المقال.

جامعة بغداد (University of Baghdad)

ترتيب الجامعات العراقية حسب تصنيف QS: جامعة بغداد

موقعها: الجادرية، وسط مدينة بغداد، العراق
نوعها: عامّة
معدل البحث عن موقع الجامعة: مرتفع
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسيّة: 10
عدد الطلاب الأجانب الدوليين المتقدمين: 96
حجم الجامعة: كبيرة جدّاً
الهيئة التعليمية: 6696
عدد التخصّصات الدراسيّة المتوافرة: 171
عدد الطلبة : 69654
نسبة الطلبة الجامعيين: 88%
نسبة طلبة الدراسات العليا: 12%
المنح الدراسية: متوافرة
ترتيبها عالميّاً : 801-1000 حسب تصنيفات QS
ترتيبها عربيّاً: 23

تعدّ جامعة بغداد أوّل جامعةٍ تم تأسيسها في العراق، وتعتبر ثاني أكبر جامعة في المنطقة العربية، حيث تمّ افتتاح أوّل كلية قانون في بغداد عام 1908، ثم افتتحت كلية الطب في عام 1927.

في عام 1957 تمّ إنشاء جامعة بغداد رسميّاً وتمكّنت من بدء منح الشهادات باسمها، يوجد في الجامعة 24 كليّة و 3 معاهد للدراسة العليا و 9 مراكز موزّعة على أربعة أحرام جامعيّة رئيسيّة.

تحرص جامعة بغداد على نشر التعليم وخدمة المجتمع في جميع الجوانب من خلال توفير بيئة صحية لإلهام كادرها التدريسي والتعليمي، بهدف تمكين طلّابها المتخرّجين من التعامل مع أحدث التقنيات في سوق العمل، وتحقيق الاعتماد الأكاديمي للتنافس عالميّاً.  2   

الجامعة المستنصريّة (Mustansiriyah University)

ترتيب الجامعات العراقية حسب تصنيف QS: جامعة المستنصرية

موقعها: بغداد، العراق
نوعها: عامّة
معدل البحث عن موقع الجامعة: متوّسط
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسيّة: 8
عدد الطلاب الدوليين المتقدمين: 1505 طالباً
حجم الجامعة: كبيرة جدّاً
الهيئة التعليمية: 4704
عدد التخصّصات الدراسيّة المتوافرة: 13
عدد الطلبة: 37,890 طالباً
نسبة الطلبة الجامعيين: 92%
نسبة طلبة الدراسات العليا: 8%
المنح الدراسية: متوافرة
ترتيبها عالميّاً : 1001-1200
ترتيبها عربيّاً : 61/70 حسب تصنيفات QS

تأسّست الجامعة المستنصرية الحديثة عام 1963 وأصبحت واحدة من الجامعات الرائدة في العراق من خلال آلاف الخريجين الذين أثّروا في جميع جوانب الأعمال التجارية والبحثيّة على المستوى المحلّي والعالمي.

تمثّل الجامعة المستنصريّة رمزاً يعكس عظمة الحضارة العربيّة الإسلاميّة عندما كانت بغداد مركزاً للملتقى الثقافي ومنبعاً للإنتاج الفكري الإسلامي، وذلك في عهد الخليفة العباسي المستنصر بالله الذي أمر بإنشائها عام 1227 لتكون واحدةً من أقدم الجامعات في العالم.

يوجد حاليّاً 13 كليّة والعديد من مراكز الأبحاث التي تدعم الدراسات العليا في الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والصحة والعلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية والاجتماعية، والدراسات الدينية والتعليم والتدريس وإدارة الأعمال والاقتصاد والدراسات القانونية.  3   

جامعة الكوفة (University of Kufa)

ترتيب الجامعات العراقية حسب تصنيف QS: جامعة الكوفة

موقعها: محافظة الكوفة، العراق
نوعها: عامّة
معدل البحث عن موقع الجامعة: متوسّط
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسية: 11
عدد الطلاب الدوليين المتقدمين: 43
حجم الجامعة: كبيرة جدّاً
الهيئة التعليمية: 2356
عدد التخصّصات الدراسيّة المتوافرة: 20
عدد الطلبة: 24,992
نسبة الطلبة الجامعيين: 94%
نسبة طلبة الدراسات العليا: 6%
المنح الدراسية: متوافرة
ترتيبها عالميّاً : 801-1000
ترتيبها عربيّاً : 47

تأسّست جامعة الكوفة في عام 1987 كقوّة رائدة ومبتكرة في التعليم العالي العراقي، تتميّز الجامعة باعتبارها واحدة من المؤسّسات العراقية الرائدة في مجال البحث والتدريس، وقد تمكّنت من حجز دورها كمركزٍ إقليمي للتميّز الأكاديمي والبحثي مع سمعة دوليّة متزايدة ضمنت لها تصنيفاً مرتفعاً في ترتيب الجامعات العراقية حسب تصنيف QS.

تسعى الجامعة إلى تزويد الطلاب بالتعليم الشامل الذي يغرس القيم الإسلاميّة مع توفير التعليم العلماني، للتعزيز من تطوير الطالب فكرياً وروحياً واجتماعيّاً وجسديّاً مع رعاية المواهب والقدرات الفردية، إنّها ملتزمة بالتواصل والتعاون الدولي لتطوير قادة من ذوي الخبرة والتدريب العالمي المؤهلين لمواجهة أصعب التحدّيات والمنافسات المحليّة والعالميّة.  4   

جامعة بابل (University of Babylon)

ترتيب الجامعات العراقية حسب تصنيف QS: جامعة بابل

موقعها: محافظة بابل، العراق
نوعها: عامّة
معدل البحث عن موقع الجامعة: متوّسط
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسيّة: 13
عدد الطلاب الدوليين: 24 طالباً
حجم الجامعة: كبيرة
الهيئة التعليمية: 2079
عدد التخصّصات الدراسيّة المتوافرة: 21
عدد الطلبة: 26,751 طالباً
نسبة الطلبة الجامعيين : 87%
نسبة طلبة الدراسات العليا: 13%
المنح الدراسية: متوافرة
ترتيبها عالميّاً: +1201
ترتيبها عربياً: 80-71

تم إحداث جامعة بابل في 25 أبريل من عام 1991، على بعد 90 كم جنوب العاصمة العراقية بغداد في محافظة بابل، كما تم الاعتراف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تضمّ تسعة مراكز علمية وثقافية بالإضافة إلى تسعة مجلات علميّة وتعليميّة.

وعلى اعتبارها مؤسّسة أكاديمية شاملةً متعدّدة التخصصات، تقدّم درجاتٍ متنوّعة لطلبة مرحلة التعليم الجامعي والدراسات العليا في تخصصات محدّدة، كما توّفر الجامعة منحاً دراسيةً مموّلة بالكامل خاصّة للطلاب المتقدمين من البلدان النامية ضمن خطّتها الاستراتيجية لدعم الأهداف التطوريّة المستدامة العالميّة، دخلت ترتيب الجامعات العراقية حسب تصنيف QS.

تؤمّن جامعة بابل أيضاً العديد من التسهيلات الأكاديمية وغير الأكاديمية، والخدمات الطلابية بما في ذلك المكتبات والإسكان والمرافق الرياضية والأنشطة التطوعية والمساعدات المالية والمنح الدراسية، كما ترّحب الجامعة بالمشاركة وتفعيل برامج التبادل الدولي والثقافي.  5   

جامعة البصرة (University of Basrah)

جامعة البصرة

موقعها: محافظة البصرة، العراق
نوعها: عامّة
معدل البحث عن موقع الجامعة: متوّسط
نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسيّة: 15 طالباُ
حجم الجامعة: كبيرة
الهيئة التعليمية: 2917
عدد التخصّصات الدراسيّة المتوافرة: أكثر من عشرات التخصّصات
عدد الطلبة: 44,460 طالباً
نسبة الطلبة الجامعيين: 96%
نسبة طلبة الدراسات العليا: 4%
ترتيبها عالميّاً: 1201+ حسب تصنيف QS
ترتيبها عربياً: 90-81
المنح الدراسية: متوافرة

دخلت جامعة البصرة ترتيب الجامعات العراقية حسب تصنيف QS كسابقاتها، وقد أصبحت مؤسّسةً أكاديميةً مستقلّة في عام 1964.

تتوّزع الجامعة على ثلاثة أحرام في المدينة حيث يحتوي الحرم الجامعي الشمالي لـ “قرمة علي” على كليات الصيدلة والطب البيطري والهندسة والعلوم والتعليم والزراعة والتربية البدنية، أمّا في الحرم الجامعي الجنوبي من باب الزبير، تتواجد كليات إدارة الأعمال والاقتصاد والقانون والدراسات التاريخية والفنون الجميلة، أمّا الحرم الثالث فهو مخصّص بشكلٍ منفصل لكلية الطب البشري وطب الأسنان، كما تتواجد العديد من المراكز البحثية وقاعات الإقامة للطلاب المسجلين.

البصرة هي الميناء الرئيسي للعراق والطلاب الذين يختارون الدراسة فيها يجب أن يكونوا على درايةٍ بأنّها معروفة بحرارتها المرتفعة حيث تتجاوز درجات الحرارة في الصيف 50 درجة مئوية، بالمقابل ستجد مدينةً ثقافيّة ومزدهرة اقتصاديّاً في مجال الصناعة البتروكيميائية والزراعة.  6   

رغم جميع الحروب والمآسي التي حلّت بالعراق، إلاّ أنّ النظام التعليمي ما زال واقفاً على قدميه بقوّةٍ وشجاعة تترجمت بتسجيله حضوراً مميّزاً يليق بمكانته في جميع المحافل البحثية والتصنيفات العالميّة والعربيّة إلى يومنا هذا.

اقرأ أيضاً: ترتيب الجامعات الأردنية وأفضلها بحسب مؤشر QS وتصنيفي شنغهاي وتايمز