تعلم اللغة الألمانية
0

يُعتبر استخدام التطبيقات الهاتفية والمواقع التي يمكنك الدخول إليها واستخدامها في أيّ وقت من أفضل الحلول الممكنة لتتمكن من استغلال أوقات الاستراحة في عملك مثلاً، أو الوقت الذي تمضيه في المواصلات العامة لتتقن اللغة التي لطالما أردت تعلّمها.

سندلّك في مقال اليوم عن أكثر التطبيقات والمواقع فعالية في تعلّم اللغة الألمانية والتي قمنا بتجربة أغلبها لأجلك، ونضمن لك إن وضعت خطة دراسة جيدة والتزمت بها مستخدماً المصادر التي سنذكرها لك فلن تحتاج لتلقي أيّ دروس إضافية.

تطبيقات ومواقع لتعلم المهارات الأربع في اللغة الألمانية

تعلم اللغة الألمانية

موقع وتطبيق Duolingo

لعلّه من أشهر التطبيقات المستخدمة حالياً، بتعداد مستخدمين يتجاوز الـ 500 مليون! من ميزات Duolingo كونه مجانياً بالكامل. يوفّر التطبيق اليوم تركيزاً على كامل المهارات من قراءة وكتابة واستماع ونطق، بالإضافة إلى دروس القواعد، والقصص المسلية والطرفية التي يمكن قراءتها.

تطبيق Memrise

إحدى أهم ميزات التطبيق قدراتك على الاستماع لمتحدثي اللغة الأصليين، بالإضافة إلى قسم الميمز أسفل كلّ كلمة أو جملة جديدة يضيفها المستخدمون ليسهّلوا حفظ الكلمات الجديدة على أنفسهم. يمكنك استخدام التطبيق بشكلٍ مجاني، غير أنّ الميزات المهمة كالتدريب على الاستماع والمحادثة مدفوعة.

موقع وتطبيق Babbel

يشمل تطبيق Babbel جميع المهارات، وبطريقة احترافيه جداً إذ يتميز بجودة مقاطعه الصوتية واستخدام جمل من الحياة اليومية، كما أنّ البرامج التعليمية التي يقدمها مقسّمة بطريقةٍ عمليّةٍ جداً تمكّنك من اختيار ما تريد تعلّمه تحديداً. وقد أضاف القائمون عليه حديثاً ميزة الاشتراك في ورشاتٍ تعليمية مدفوعة مع مدرسين ألمان ما سيوفّر لك بين الحين والآخر الجو الصفيّ إن كنت تفتقده.

بالإضافة إلى إمكانية استخدام الموقع لتعلّم اللغة، تضمّ المنصة العديد من المقالات المفيدة والنصائح حول تعلّم اللغة.

تطبيق Busu

من ميزات هذا التطبيق كون الدروس مقسّمة بشكلٍ واضح حسب المستوى ووجود امتحان فعلي يتّبع كل مستوى ستحصل عند النجاح فيه على شهادة؛ هناك أيضاً المساعدة التي ستحصل عليها من سكان محليين ومتحدّثين أصليين سيصححون أخطاءك في فقرة المحادثة وكتابة المواضيع.

تعلّم اللغة الألمانية عن طريق القراءة

تعلم اللغة الألمانية

Der Tagesspiegel

وهي جريدة ألمانية معروفة، تستطيع إما تحميل التطبيق الخاص بها، أو القراءة بشكلٍ مباشر من على موقعها الرسمي. ستستفيد من قراءة المقالات فيها بشكلٍ خاص إن كنت قد وصلت إلى المستوى المتوسط A2-B1 وأعلى، ولن تنحصر الفائدة في اكتساب المزيد من المفردات ومساعدتك في زيادة سرعتك بالقراءة، بل ستبقى على اطّلاع بآخر الأخبار في ألمانيا، وستكون على احتكاكٍ مباشر بالثقافة الألمانية.

Readle: learn German with stories and flashcards

ستتمكن بعد تحميل التطبيق من قراءة أكثر من 500 قصة مختلفة تبدأ من مستوى A1 وتصل إلى مستويات متقدمة C1. يضمّ التطبيق كذلك قاموساً فورياً ما سيسهّل عليك اكتشاف معنى الكلمات الجديدة، بالإضافة إلى العديد من النصائح اللغوية والاختبارات اللاحقة للقصص.

تطبيق Beelinguapp

ستتمكن باستخدام تطبيق Beelinguapp من القراءة والاستماع لنصوص باللغة الألمانية يقرؤها متحدثون أصليون على مسمعك، بينما يمكنك تفعيل وجود النص بلغتك الأم (يدعم التطبيق اللغة العربية).

تتراوح صعوبة النصوص ضمن التطبيق من مبتدئ وحتى النصوص الفصيحة جداً، بالإضافة لوجود مقالات إخبارية متنوعة.

كما يُتبع كلّ نص بمجموعة من الأسئلة لاختبار فهمك للنص، ويمكنك تحديد الكلمات الصعبة لتتعرّف على شرحها وتحولها إلى بطاقة استذكار flashcards يمكنك دراستها لاحقاً.

تعلّم اللغة الألمانية عن طريق الاستماع

تعلم اللغة الألمانية

لست مضطراً لاستخدام تطبيق محدّد لتجد ما يمكن الاستماع له، فقد باتت الـ Podcasts منتشرةً بشكلٍ كبير وهناك الكثير منها باللّغة الألمانية، بالإضافة لتلك المصمّمة خصيصاً لمساعدتك على التعلّم، يمكنك تحميل أيّ برنامج خاص بالـ Podacasts وننصح بـ Google Podcasts وCastbox (يمكنك الاستماع من الموقع الرسمي بشكلٍ مباشر) أو الاستماع لها عن طريق Spotify.

نذكر لك بعضاً من أهم الـ Podcasts المتخصّصة في تعليم اللغة الألمانية

لنبدأ بواحدٍ من البرامج المفضلة بالنسبة لي Coffee Break German الأمر المميّز في هذا البرنامج أنّ مقدمه يتعلّم اللغة الألمانية برفقتك، لذا سيطرح خلال رحلة تعلّمه الأسئلة التي قد تراودك بشأن اللغة، بالإضافة للفقرات الثقافية العديدة ضمنه والتي يشرح لك فيها عن أشهر المأكولات والأماكن وما يجب عليك فعله في طروف ومواقف معينة.

?Warum nicht لم لا تستخدم هذا البرنامج الإذاعي للتحضير لامتحان غوته؟ فقد أعدته المؤسسة بنفسها ضمن سلسلة من 4 أجزاء ستنقل من مرحلة “لم اللغة الألمانية غاضبة لهذه الدرجة؟” إلى مرحلة “بدأت أفهم الأمر”.

وبالطبع يمكنك الاستعانة بأي من برامج DW الإذاعية التي صُممت كذلك لتحسّن من تجربة تعلّم الطلاب للغة الألمانية وتساعدهم في تحسين مهارة الاستماع. تستطيع كذلك الاطّلاع على مختلف الخدمات التعليمية التي تقدمها المنصة مثل أفلام Nicos weg! والتطبيق الهاتفي الخاص بها.

أما إن كنت مصرّاً على استخدام تطبيق محدد فننصحك بالتالي:

Radio Germany: Free Radio Application

سيوفر لك هذا التطبيق بثاً مباشراً لإذاعات ألمانيا المختلفة، ستتمكن باستخدامه من تحسين مهارات الاستماع لديك بشكل فعّال بينما تستمتع بوقتك وتتعرف على الثقافة الألمانية، وما يحدث في الشارع الألماني.

تعلّم اللغة الألمانية عن طريق المحادثة والكتابة

تعلم اللغة الألمانية

أفضل التطبيقات في هذين المجالين هي تلك التي تسمح لك بالحديث مع متحدثين أصليين للغة بشكلٍ مباشر، الأمر السلبي الوحيد في هذا الشأن يكمن في استخدام بعض الأشخاص لهذه التطبيقات كتطبيقات مواعدة.

نذكر لك الآن بعضها من أفضل هذه التطبيقات:

تطبيقات تركز على حفظ المفردات وتصريف الأفعال وأدوات التعريف

تطبيق Anki

لا ينحصر هذا التطبيق على اللغة الألمانية فهو يضم بطاقات استذكار للعديد من المواضيع المتنوعة، لكن بإمكانك أن تجد عليه العديد من مجموعات البطاقات المفيدة للغاية لمتعلّمي الألمانية. لا تقلق جمعنا أفضلها لأجلك..

بعد تحميل التطبيق، تستطيع إضافة مجموعات البطاقات عن طريق زيارة الموقع الرسمي وتصفحها، ومن المجموعات التي اخترناها لك:

أكثر الكلمات الألمانية استخداماً.

أكثر الصفات الألمانية شيوعاً.

مجموعة لأشهر الأفعال الألمانية الشاذة.

مجموعة مفردات امتحان غوته A2.

مجموعة مفردات امتحان غوته B1.

Der Die Das

لعلّ أشد ما يثير الرعب في نفس أيّ متعلمٍ للّغة الألمانية هي هذه الأدوات الثلاث، والتي يعتمد جزءٌ كبير من استخدام اللّغة وتوظيف القواعد بشكلٍ صحيح عليها. والحقيقة أنّنا اخترنا لك تطبيقين سيساعدانك على تجاوز صعوبة حفظ وربط أدوات المعرفة بالأسماء الخاصة بها.

سيساعدك التطبيق الأول في إيجاد الأداة الصحيحة وسيقدّم لك مثالاً لتعلق الكلمة بذهنك، فيما يمكنك أن تعتبر التطبيق الثاني كلعبة مسلية وأداة لمراجعة ما درسته، حيث يصنّف لك التطبيق الأسماء وفق فئات لتختار منها ما تود أن تركز على دراسته.

تطبيقات ومواقع مختصة بشرح قواعد اللغة الألمانية

Grammatik A1 – A2 – B1 – B2

يضم هذا التطبيق شرحاً واسعاً لقواعد اللغة الألمانية، لكن مهمته الأساسية هو اختبار معرفتك فيها عن طريق مجموعة متنوعة من التمارين والمقسومة بحسب المستوى الذي كنت قد وصلت له وعلى خلاف اسم التطبيق فهو يشمل أيضاً قواعد متقدمة تصل إلى المستوى C1.

German Complete Grammar

على خلاف تطبيق Grammatik A1 – A2 – B1 – B2، لا يضم هذا التطبيق شرحاً للقواعد إنما ستبدأ فوراً بحل التمارين، والتي هي هنا من نوع الاختيار من متعدد وهي تبدأ كذلك من مستوى A1 وحتى C1.

تطبيقات ومواقع تساعدك في التحضير لامتحان Goethe

Goethe test

يضم التطبيق تدريباً فعلياً على أسئلة سابقة حقيقية من Goethe، مقسّمة بشكلٍ منظّم سيساعدك على أن تتدرّب بشكلٍ كافٍ وفعّال على نظام الامتحان ونوعية الأسئلة. كما يمكن ضبط مؤشر الوقت والذي يعطيك نفس الوقت المحدد في الامتحان أيضاً.

ستحصل في النسخة المجانية على 10 امتحانات، فيما يمكنك الحصول على 200 امتحان في النسخة المدفوعة.

Lingvist

يعتبر هذا التطبيق ممتازاً لاختبار مختلف مهاراتك اللغوية بطريقة احترافية وعملية وبمجموعة متنوعة من طرق الاختبار، لكن الخبر السيئ بشأنه أنه مدفوع بالكامل بعد التجربة الأولى.

مع نهاية هذه القائمة من التطبيقات والمواقع لم يعد لديك الآن حجة لعدم البدء بتعلم اللغة الألمانية، نتمنى لك كل الفائدة والمتعة، وإن كنت تخطط السفر إلى ألمانيا لا تنسَ تفقد دليلنا الشامل عن الدراسة في ألمانيا الذي يضم كل ما تحتاجه وما قد يخطر لك من أسئلة.

0

شاركنا رأيك حول "أهم المواقع والتطبيقات التي ساعدتني على تعلم اللغة الألمانية وآمل أن تساعدك"