فتح حساب بنكي للطلاب في كندا
0

إذا كنت متجهًا إلى الدراسة في كندا، فإن أحد أهم الأشياء التي ستحتاج إليها قبل وصولك هي فتح حساب بنكي في كندا. تعد إدارة الأمور المالية وإعداد الميزانية ودفع الرسوم الدراسية أمرًا مهمًا في حياة كل طالب دولي.

في هذه المقالة، سنأخذ بيدك خلال رحلة فتح حساب بنكي للطلاب الدوليين ونقدم لك نصائح وموارد مفيدة لمساعدتك على التعرّف على الخدمات المصرفية في كندا وعلى أهم البنوك ونوع الحساب الأمثل لك.

لماذا من الجيد أن تفتح حسابًا بنكيًا في كندا؟

فتح حسابٍ بنكي في كندا سيساعدك إذا كنت بحاجة إلى أموالٍ إضافية مقابل تكلفة دراستك، فقد تقدم البنوك أيضًا حد ائتمان للطلاب الدوليين، مع معدلات فائدة منخفضة وخيارات سداد محفّزة. ومع ذلك، من الجيد البحث في جميع خيارات القروض قبل التعامل مع حد ائتمان البنك كقرض طالب، حيث يمكن أن تتراكم الفائدة بسرعة.

كما سيطلب منك عند التقديم على الدراسة في كندا أن تثبت أنه يُمكنك إعالة نفسك وأفراد الأسرة الذين يأتون معك أثناء تواجدك في كندا، ووجود حسابٍ بنكي يعدّ من أهم الطرق لإثبات استقلالك المادي.

Proof of financial independence

طرق إثبات الاستقلال المالي

عادةً يمكنك إثبات قدرتك المالية من خلال:

  • إثبات وجود حساب بنكي كندي باسمك، إذا قمت بتحويل أموال إلى كندا.
  • شهادة الاستثمار المضمون، أو ما يسمى بالإنجليزية بـ (Guaranteed Investment Certificate – GIC) من مؤسسة مالية كندية مشاركة، برصيد 10.000 دولارٍ كندي أو أكثر. وذلك في حال كنت من دولة المغرب وتخطط لتقديم طلب للحصول على تصريح دراسة في كندا من خلال برنامج (Student Direct Stream, SDS).

للإطلاع على باقي الطرق لإثبات القدرة المالية عند الدراسة في كندا اضغط هنا.

أنواع الحسابات المصرفية في كندا

تقدم البنوك الكندية مجموعةً متنوعةً من الحسابات، وبإمكانك فتح حسابٍ واحد أو أكثر. معظم الأشخاص في كندا يمتلكون حسابًا جاريًا وحساب توفير.

الحساب الجاري

هذا الحساب اليومي يكسب القليل من الفائدة أو لا يحصل على أي فائدة. يُمكّنك من سحب الأموال بانتظامٍ ودفع فواتير بطاقات الائتمان وكتابة الشيكات. وتعتمد الرسوم المصرفية الشهرية إلى حد كبير على حسابك أو باقتك.

أنواع رسوم الحساب الجاري

فتح حساب بنكي في كندا

رسوم شهرية محددة

باستخدام حساب الرسوم الشهرية، تدفع رسومًا محددة كل شهر. يسمح لك هذا بإجراء عددٍ ونوعٍ معين من المعاملات كل شهر. يعتمد عدد ونوع المعاملات المدرجة في رسوم حسابك الشهرية على حسابك. يجب أن تدفع مقابل كل معاملة إضافية تزيد عن عدد المعاملات التي تسمح بها باقتك المصرفية الشهرية.

سوف تتنازل بعض الحسابات عن الرسوم الشهرية إذا احتفظت بحدٍ أدنى من الرصيد الشهري في حسابك. يمكن أن تكون هذه طريقة جيدة لتوفير الرسوم المصرفية. على سبيل المثال، إذا دفعت $12 شهريًا كرسوم، وتنازل البنك الذي تتعامل معه عن هذه التكلفة لأنك حافظت على حد أدنى للرصيد يبلغ $2000، فيمكنك توفير $144 سنويًا.

الدفع لكل معاملة

باستخدام حساب “لكل معاملة” أو “الدفع أولًا بأول”، فإنك تدفع مقابل كل معاملة تقوم بها. يمكن أن تزيد الرسوم بسرعة. ضع في اعتبارك عدد المعاملات التي تجريها شهريًا قبل أن تقرر ما إذا كان الحساب لكل معاملة مناسبًا لك.

حساب التوفير

فتح حساب بنكي في كندا

هذا النوع من الحساب مفيد لتخزين الأموال على مدى فترات زمنية أطول حيث أن أموالك تربح من خلاله فائدة أكبر من تلك التي تجنيها من الحساب الجاري. قد تحتاج إلى إيداع مبلغٍ كحد أدنى لإنشاء حساب التوفير. على سبيل المثال، في بعض الحالات قد تحتاج إلى الاحتفاظ بمبلغ $1000 على الأقل في الحساب قبل أن تحصل على فائدة.

حسابات منخفضة التكلفة أو بدون تكلفة

تكلفة الحسابات منخفضة التكلفة بحد أقصى $4 شهريًا كرسوم مصرفية. يوجد اتفاق بين حكومة كندا ومؤسسات مالية معينة لتقديم خدمات مصرفية أساسية منخفضة التكلفة.

إذا استوفيت شروطًا معينة، فقد تكون مؤهّلًا للحصول على حساب منخفض التكلفة أو بدون تكلفة. وهي أن تكون جزءًا من إحدى المجموعات التالية: الشباب، والطلاب، وكبار السن يحصلون على مكمل الدخل المضمون (GIS) والمستفيدون المسجلون من خطة الادخار لذوي الاحتياجات الخاصة (RDSP).

حساب العملة الأجنبية

إذا كنت تريد الاحتفاظ ببعض الأموال بعملةٍ مختلفة، فقد ترغب في فتح هذا النوع من الحسابات. اسأل مستشار البنك عن الشروط والأحكام الخاصة بالبنك الذي تتعامل معه، ورسوم المعاملات حيث تختلف هذه الشروط والأحكام بين البنوك.

كيفية فتح حساب بنكي في كندا

فتح حساب بنكي في كندا

على الرغم من أنّه من الممكن فتح حسابٍ بنكي في كندا عبر الهاتف أو عبر الإنترنت، إذا كنت طالبًا دوليًا، فقد يكون من الأسهل فتح حسابك شخصيًا.

عندما تذهب إلى البنك لفتح حسابك، ستحتاج إلى نوعين من إثبات الهوية:

  • جواز سفر
  • خطاب قبول من إحدى الجامعات أو المدارس الكندية
  • تصريح الدراسة
  • بطاقة الإقامة الدائمة أو الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC)، نموذج IMM 1000 أو IMM 1442 أو IMM 5292.
  • الشيكات السياحية (أو ما يعرف بالانجليزية بـ Travellers’ cheques).

للاطلاع على باقي أشكال إثبات الهوية التي يُمكنك تقديمها عند فتح حساب بنكي في كندا اضغط هنا.

قد تختلف هذه المتطلبات اختلافًا طفيفًا بين البنوك، لذا تأكد من التحقق مما يطلبه البنك الذي تتعامل معه قبل التوجه.

تقدم معظم المؤسسات المالية الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والتي تتيح لك التحقق من رصيد حسابك ودفع فواتيرك وتحويل الأموال دون الحاجة إلى زيارة فرعك شخصيًا. عادة ما تكون المؤسسات المالية مفتوحة خلال النهار، من الاثنين إلى الجمعة، وتغلق في أيام العطلات. وبعض الفروع مفتوحة في المساء وعطلات نهاية الأسبوع.

ما بعد فتح حساب بنكي في كندا..

الحصول على بطاقة خصم

فتح حساب بنكي في كندا

عند فتح حسابك الجديد، سيقوم ممثل البنك الكندي الخاص بك بإعطائك أو إرسال بطاقة مصرفية، تُعرف أيضًا باسم “بطاقة الخصم” (أو ما يسمى بالإنجليزية بـ Debit Card).

ستحصل على رقم التعريف الشخصي (PIN) للوصول إلى حسابك من خلال ماكينة الصراف الآلي أو جهاز الخصم. رقم التعريف الشخصي هو الحماية الوحيدة لك ضد الاستخدام غير المصرح به، لذلك لا تكشفه لأي شخص – حتى موظفي البنوك.

تتيح لك بطاقة الخصم ما يلي:

  • استخدام أجهزة الصراف الآلي للسحب والإيداع ودفع الفواتير. وغالبًا لا تفرض البنوك رسومًا على العمليات التي تتم من خلال أجهزتها، ولكن في حالة إجراء العملية من خلال جهاز بنك آخر قد يتم فرض رسوم تصل إلى $9.
  • الدفع مقابل العناصر الموجودة في المتاجر والمطاعم التي تقبل مدفوعات بطاقات الخصم. هذا بديلٌ جيد إذا كنت تفضل عدم حمل الكثير من النقود.

الحصول على بطاقة ائتمان

بطاقة ائتمان

كما يُتيح لك فتح حسابٍ بنكي في كندا من التسجيل للحصول على بطاقة ائتمان. تصدر البنوك عمومًا واحدة من ثلاث بطاقات ائتمان: Visa أو MasterCard أو American Express. تقبل بطاقات الفيزا والماستركارد في معظم المتاجر والمطاعم الكبرى.

قروض وخطوط ائتمان

بالإضافة إلى التقديم للحصول على القروض المصرفية وخطوط الائتمان. عادةً عند إعداد حسابك، قد تعرض عليك بعض البنوك قرضًا أو حد ائتمان. إذا وافقت، فقد يُطلب منك تقديم بعض الضمانات أو وديعة الأمان في شكل نقود أو سلع.

أماكن فتح حساب بنكي في كندا

يُمكنك فتح حسابات جارية أو أنواع مختلفة من حسابات التوفير في المؤسسات المالية، مثل:

  • البنوك / المصرف
  • اتحاد الائتمان
  • الصندوق الشعبي (أو ما يسمى بالإنجليزية بـ Caisse Populaire)
  • الشركة الموثوقة

أفضل البنوك الكندية للطلاب الدوليين

تقدم أكبر البنوك الكندية -CIBC و HSBC و BMO و RBC و Scotiabank و TD- جميعها خيارات مصرفية للطلاب، وتوفر جميعها مجموعة متنوعة من الامتيازات لجذب الطلاب كل عام، ولكن تتوفر أيضًا خيارات أخرى للخدمات المصرفية للطلاب في كندا.

احترس على وجه الخصوص من حدود المعاملات الشهرية – فقد تكلفك حوالي دولار واحد في كل مرة تستخدم فيها بطاقة الخصم الخاصة بك إذا تجاوزت هذا الحد. كما تمتلك البنوك الرئيسية في كندا خدمات مصرفية عبر الإنترنت وتطبيقات للجوّال لإجراء معاملات مصرفية بسيطة وآمنة من المنزل أو أثناء التنقل.

بنك سي أي بي سي CIBC

CIBC

حساب الطالب في بنك CIBC ليس له رسوم شهرية ويقدم معاملات بطاقة خصم شهرية مجانية غير محدودة. إنّه أحد أكثر الخيارات المصرفية فعالية من حيث التكلفة للطلاب الدوليين في كندا.

يقدم البنك أيضًا العديد من الامتيازات والموارد للطلاب الدوليين، بما في ذلك مكافأة قدرها $60 للاشتراك فقط.

إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تصريح دراستك من خلال برنامج (SDS)، فإن بنك CIBC لديه أيضًا أحد أكثر الخيارات تنافسية في السوق للحصول على شهادة الاستثمار المضمون (GIC).

سكوتيا بنك Scotiabank

يقدم حساب الطلاب في Scotiabank معاملات بطاقة خصم غير محدودة وبطاقة خصم فيزا افتراضية حتى تتمكن من التسوق عبر الإنترنت بدون بطاقة ائتمان، بالإضافة إلى عدم وجود رسوم شهرية.

كما يشتهر البنك ببرنامج مكافآت (SCENE)، والذي يتيح لك جمع نقاط للحصول على تذاكر أفلام مجانية، ويقدم أحد أشهر الحسابات المصرفية للطلاب في كندا.

بنك أتش أس بي سي HSBC

يقدم برنامج الطلاب الدوليين الجدد من بنك HSBC للطلاب الدوليين حزمًا خاصة لأصحاب الحسابات الجدد مع مكافآت إضافية اعتمادًا على نوع الحساب الذي تفتحه والمبالغ التي تودعها.

يتم إلغاء قفل المكافآت الإضافية عند فتح حساب صندوق مشترك جديد أو، بالنسبة لأولئك المؤهلين للعمل، عند إعداد كشوف رواتب متكررة أثناء الدراسة. لا يفرض البنك أي رسوم مصرفية لمدة 12 شهرًا على الحساب الجاري ويمنح فرصة تكوين ائتمان مع (HSBC Mastercard).

البنك الوطني National Bank

National Bank

لا يوجد لدى البنك الوطني برنامج محدد للطلاب الدوليين. بدلًا من ذلك، يمتد عرض حساب الطالب المصرفي إلى طالب بدوامٍ كامل في كندا. يشمل هذا العرض أي حساب بالدولار الكندي أو الأميركي، بدون رسوم شهرية وتحويلات إلكترونية غير محدودة وحماية للسحب على المكشوف، بالإضافة إلى بطاقة ائتمان بلاتينية بدون رسوم سنوية لأول عامين وتأمين على السيارة والسفر. وتتميز الحزمة أيضًا بخط ائتمان للطالب مع شروط وأحكام تفضيلية.

بنك بي أم أو BMO

يقدم BMO حسابًا مصرفيًا للطلاب بدون رسوم شهرية أثناء دراستك ولمدة عام بعد التخرج. ومع ذلك، هناك حد لعدد المعاملات المجانية التي تحصل عليها كل شهر.

تعاون البنك أيضًا مع برنامج الخصم (SPC) لتقديم المزيد من الخصومات للطلاب على العلامات التجارية الشهيرة.

بنك أر بي سي RBC

لا توجد رسوم شهرية على حساب بنك الطلاب الدوليين الجدد في بنك RBC -على الرغم من وجود حد لعدد معاملات البطاقة المجانية شهريًا- ويتضمن خصم فيزا افتراضيًا حتى تتمكن من التسوق عبر الإنترنت بدون بطاقة ائتمان. بدلًا من ذلك، يمكنك اختيار دفع رسوم شهرية لحسابك مقابل معاملات غير محدودة.

بنك تي دي TD

بنك تي دي TD

يُقدم بنك TD باقة من الخدمات المصرفية للطلاب الدوليين بدون رسوم شهرية ولا يشترط حدًّا أدنى للرصيد. يُمكنك أيضًا فتح حساب توفير وبطاقة ائتمان وحد ائتمان للطالب إذا كنت مؤهلًا. ولكن هناك حد معاملة على الحساب الجاري، وبعد ذلك سيتعين عليك دفع رسوم لكل معاملة بطاقة خصم.

خيارات أخرى

تزداد شعبية الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في جميع أنحاء كندا، وهناك العديد من البنوك التي تعمل حصريًا عبر الإنترنت. يمكن أن يكون هذا سريعًا ومريحًا، ولكن قد تكون هناك جوانب سلبية أيضًا -خاصةً إذا كنت بحاجة إلى السحب أو الإيداع النقدي بشكلٍ متكرر.

يتمثل عامل الجذب الرئيسي للبنوك عبر الإنترنت بالنسبة للكثيرين في أنها لا تفرض رسومًا شهرية في العادة. ومع ذلك، نظرًا لأنك طالب، يجب أن تكون قادرًا على الحصول على حساب مصرفي مجاني في أحد البنوك الرئيسية.

علاوة على ذلك، يمكن أن يكون الوصول إلى أحد الفروع مفيدًا حقًا لأنك تتعامل مع نظام مصرفي قد يكون مختلفًا تمامًا عما اعتدت عليه في وطنك.

Tangerine

بينما لا يوجد في Tangerine فروعًا فعلية، يمكن لأصحاب الحسابات استخدام شبكة ماكينات الصراف الآلي لبنك Scotiabank لسحب النقود مجانًا. لا تقدم Tangerine حسابًا خاصًا للطلاب، ولكن الحساب الجاري القياسي يقدم مجموعةً مماثلة من الامتيازات لحسابات الطلاب في البنوك الرئيسية.

سيمبلي المالية Simplii Financial

تعد Simplii Financial اللاعب الرئيسي الآخر في لعبة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في كندا، يتم تشغيل Simplii Financial بواسطة بنك CIBC، بحيث يمكن لأصحاب الحسابات الوصول إلى أجهزة الصراف الآلي الخاصة بهم.

مثل Tangerine، ليس لديهم حساب طالب منفصل، ولكن لا توجد رسومٌ شهرية على الحساب الجاري ويقدم مجموعةً مماثلة من الخدمات.

يُمكنك الاعتماد على أداة مقارنة الحسابات (أو ما يعرف بالإنجليزية بـ Account Comparison Tool) المقدمة من الحكومة الكندية للمقارنة بين ميزات حسابات التوفير والجاري في البنوك المختلفة، بما في ذلك أسعار الفائدة والرسوم الشهرية والمعاملات. وابحث عن الحساب الذي يناسب احتياجاتك.

حالة رفض فتح حساب بنكي في كندا

حالة رفض فتح حساب بنكي في كندا

لا يتعين على المؤسسة المالية فتح حساب شخصي لك إذا كانت:

  • تعتقد أنك تخطط لاستخدام الحساب لأغراض غير قانونية أو احتيالية.
  • لديك تاريخ من النشاط غير القانوني أو الاحتيالي مع مقدمي الخدمات المالية خلال السنوات السبع الماضية.
  • تعتقد أنك قدمت بيانات كاذبة عن عمد في المعلومات التي قدمتها.
  • تعتقد أنك قد تسبب ضررًا جسديًا أو تضايق أو تسيء إلى عملاء آخرين أو موظفيها.
  • ليس لديك حساب بالفعل ولا تقدم سوى الحسابات التي يجب ربطها بحساب موجود مع مؤسسة مالية أخرى.
  • لا تسمح لها باتخاذ خطوات للتحقق من أن الهوية التي قدمتها صالحة.

إذا رفضت مؤسسة مالية فتح حساب شخصي لك، فيجب عليها رفض فتح الحساب كتابةً، ومنحك تفاصيل الاتصال بوكالة المستهلك المالي الكندية، ويمكنك أيضًا إخبار المؤسسة المالية برغبتك في تقديم شكوى. كما يجب أن يكون لدى جميع المؤسسات المالية إجراءات مُطبقة للتعامل مع الشكاوى.

يُمكنك التعرف على كيفية تقديم شكوى من هنا.

اقرأ أيضًا: العمل والدراسة في كندا: أهم الوظائف ذات الدوام الجزئي داخل وخارج الحرم الجامعي

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في كندا: كل ما تحتاج معرفته عن فتح حساب بنكي للطلاب"