الدراسة قي ايطاليا
0

تشتهر إيطاليا بكونها إحدى أولى الوجهات السياحية التي يرغب الكثيرون في زيارتها، لكن ما قد لا تعرفه عنها أنّها كذلك وجهةٌ رائعة للدراسة. في هذا المقال نقدّم لك دليلًا شاملًا عن الدراسة في إيطاليا، ابتداءً بـ لماذا عليك اختيار إيطاليا عندما تفكر في الدراسة في الخارج، مرورًا بأهم الجامعات والمنح الجامعية في إيطاليا وتكلفة الدراسة فيها، وختامًا بإجابات الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الدراسة في إيطاليا.

أسباب تدفعك للدراسة في إيطاليا

الدراسة في إيطاليا

وجود الجامعات الإيطالية المتنوعة والمتميزة

تملك إيطاليا عددًا كبيرًا من الجامعات يصل لـ 90 جامعةً أغلبها يتبع للقطاع العام الحكومي، الذي يعدّ أمرًا مغريًا نتيجة توسع الخيارات الدراسية ضمن البلد، ولم تكتفِ الحكومة بالجامعات فقط فقد أسّست مراكز خاصةً بالدّراسات العليا، ومعاهدَ فنية وأكاديمية مميزة.

ولتسهيل عملية اختيار الجامعة نقدّم لك تصنيف أهم الجامعات في إيطاليا وفق مؤشر القياس العالمي QS، وهو بالشكل التالي:

جامعة بوليتكنيكو دي ميلانو Politecnico di Milano

تحتلّ جامعة وليتكنيكو دي ميلانو المرتبة الأولى بين جامعات إيطاليا، كما أنّها تتمتّع بتصنيفٍ عالمي، فقد جاءت بالمرتبة الـ 149 بالنسبة لتصنيف الجامعات العالمي.

تتميّز هذه الجامعة بإقامتها لدوراتٍ تدريبيةٍ فنيةٍ وهندسية ساهمت في ذلك التصنيف العالمي، وتتضمّن هذه الدورات اختصاصاتٍ عديدة متمثلةً بـ (الفن والتصميم، الهندسة المدنية الإنشائية، هندسة العمارة، الهندسة الميكانيكية، هندسة الكهرباء).

ضمت هذه الجامعة طلابًا متميزين وناجحين أشهرهم كان عالم الكيمياء الإيطالي جوليو ناتا (Julio Natta) الذي نال جائزة نوبل في الكيمياء عن تجاربه وأبحاثه الخاصة بالبولميرات العالية، وذلك خلال عام 1936.

جامعة سكولا نورمال في بيزا Scola Normal in Pisa

بنت الحكومة هذه الجامعة عام 1810 بأمرٍ رسميّ من نابليون، وتتميّز بصغر مساحتها التي تتسع فقط لـ 500 طالبٍ فقط. وعلى الرغم من صغر حجمها إلّا أنّها تتمتّع بمكانةٍ عالية، فقد دخلت ضمن التصنيف العالمي ووصلت للمرتبة الـ 300 بين الجامعات المختّصة في المجال الزراعي، كونها تبرع في تدريس الاختصاصات الزراعية وتقدّم بشكلٍ دائمٍ أبحاثها المتطورة والرائدة ضمن هذا المجال.

جامعة سكولا سوبيريور سانت آنا Escola Superior Saint Anna

تتواجد هذه الجامعة كذلك في بيزا الإيطالية منذ عام تأسيسها 1987، وتأتي في المرتبة الـ 175 ضمن تصنيف الجامعات العالمي، وتختّص جامعة سوبيريور بالعلوم التطبيقية وتعتبر أيضًا جزءًا منفصلًا عن جامعة بيزا.

جامعة بولونيا Università di Bologna 

جامعة بولونيا

تحتلّ هذه الجامعة المرتبة الرابعة محليًا، كما دخلت في عام 2019 ضمن التصنيف العالمي حيث جاءت في المرتبة الـ 180، وهي من أقدم الجامعات في أوروبا، ليس في إيطاليا فقط. توجد في مدينة بولونيا فسميّت باسمها، وتتميّز هذه الجامعة بالمشاريع الأكاديمية التي تؤهّلها للمنافسة بين جامعات أوروبا.

جامعة سابينزا في روما Sapienza – Università di Roma 

بنيت جامعة سابينزا عام 1303 ضمن مدينة روما، وتعتبر من أكبر الجامعات الأوروبية؛ فهي تضم عددًا كبيرًا من الطلاب الذي يصل سنويًا إلى حوالي (112500) طالبًا وطالبةً، بينهم 8300 مقعدًا للطلاب الأجانب أو الدوليين. ومن أشهر خريجي هذه الجامعة كارلو روبيا (Carlo Rubbia)، عالم الفيزياء الحائز على جائزة نوبل.

الأقساط الدراسية المناسبة للطّلاب الأجانب

تتسم الرسوم الدراسية المطلوبة من الطلاب الدوليين بأنها أقل تكلفة من الجامعات الأخرى الموجودة في البلدان الأوروبية، فقد حددت الحكومة الإيطالية هذه الرسوم بشكلٍ متفاوتٍ بين الجامعات العامة والخاصة بالشكل الآتي:

  • الجامعات العامة: والتي تخصص رسومًا ماليةً يبلغ متوسطها قيمةً تتراوح بين الـ 900 و4000 يورو عن السنة الواحدة، وتقدر لكل طالبٍ دولي بحسب بلده الأم والجامعة التي يرغب في الالتحاق بها إضافةً للمستوى الدراسي الذي يرغب بالانضمام له.
  • الجامعات الخاصة: يقدّم هذا النوع من الجامعات، كما في باقي الدول، معاملةً خاصةً للطلاب تختلف عن قرينتها في الجامعات الحكومية العامة، بما فيها الرسوم الدراسية التي تكون أعلى من الجامعات العامة، وتتراوح هذه الرسوم في إيطاليا بين الـ 6000 و20000 يورو خلال السنة الدراسية الواحدة، ولكنّها لا تفرّق بين الطالب الأوروبي وغير الأوروبي فهي تفرض ذات الرسوم على الجميع.

كما يجب التنويه إلى أنّ طلّاب المنح الدراسية لا يدفعون أي أقساطٍ مالية، لذلك في حال رغبت بالدراسة في إيطاليا، لن تستطيع معرفة الرسوم المطلوبة منك إلّا من خلال التواصل مع الجهة التي تريد أن تنضمّ إليها، نتيجةً لاختلاف التكاليف بين منطقةٍ وأخرى وجامعةٍ وأخرى أيضًا، إضافةً للمستوى الدراسي الذي تريده وغيرها.

إليك قائمةً بأقساط الطلاب الدراسية لدى أهم الجامعات الإيطالية:

  • جامعة كافوسكاري في البندقية: يبلغ قسطها السنوي للطالب الواحد بين الـ 700 و1900 يورو.
  • جامعة ميلان IULM: يتراوح قسطها الدراسي بين 3500 و9800 يورو سنويًا.
  • جامعة بوليتكنيكو في ميلان: يبلغ قسط الطالب الواحد فيها 3700 يورو كحدٍ أعلى.
  • جامعة سابينزا في روما: يتراوح قسطها عن السنة الواحدة ما بين الـ 500 و1000 يورو.
  • جامعة بولونيا: يقدر قسطها الدراسي بحسب الدخل المالي الوارد لها.
  • جامعة ميلانو: يبلغ القسط الدراسي 3900 يورو في السنة الواحدة.

التخصصات الجامعية المتنوّعة في الجامعات الإيطالية

تمتاز الجامعات الإيطالية بتنوّع تخصصاتها وشموليتها لكافة المجالات الدراسية، ما يجعلها وجهةً لغالبية الطلاب الدوليين، وتتضمّن الجامعات الاختصاصات الشائعة التالية:

  • علوم الاقتصاد.
  • علم المنطق والثقافة الإيطالية.
  • هندسة العمارة.
  • تخصص علوم العلاقات الدولية.
  • اختصاص تصميم الأزياء.
  • إدارة الأعمال.

سهولة تأمين السكن للطلاب الدوليين في إيطاليا

السكن الطلابي أثناء الدراسة في ايطاليا

عادةً ما تؤمن إدارة الجامعات الإيطالية السكن الخاص بالطلاب الدوليين من خلال مكتبٍ متواجدٍ ضمن الجامعة ومخصصٍ لذلك، لهذا السبب يمكنك توفير التعب والمال عند البحث عن سكنٍ ضمن المدن الإيطالية خارج نطاق الجامعة، فبالتأكيد سيكون إيجار غرفةٍ عاديةٍ أعلى تكلفةً من السكن الجامعي، ومن الضروري التواصل مع الجامعة بخصوص السكن قبل القدوم إلى البلاد وذلك من أجل الحصول على ضمانٍ سكنيٍّ كونك آتٍ من خارج دول الاتحاد الأوروبي.

في حال رغبت بالسكن الخارجي يجب عليك أن تأخذ فكرةً عن المبلغ المطلوب للإيجار الذي يتراوح بين الـ 300 و600 يورو خلال الشهر الواحد، ويقدّر المبلغ حسب حجم الغرفة وموقعها من الجامعة.

أما بالنسبة إلى مدة عقد الإقامة فعادةً ما تكون المدة الزمنية محددةً بعامٍ واحد، بينما تقل عن ذلك في السكن الجامعي وخاصةً ذاك الذي يحتوي على أثاث.

من الأمور الشائعة أن يستأجر الطالب الدولي غرفةً سكنيةً مع طلابٍ آخرين لتخفيف أعباء الأجرة. كما توجد طريقتان لتسهيل عملّية الأجرة إما عن طريق التواصل مع المكاتب العقارية التي تجد الغرفة المناسبة مقابل دفع عمولة عن الخدمة أو من خلال استخدام الإنترنت.

أهم بوابات الإنترنت المخصصة للإيجار في إيطاليا

  • بوابة الإسكان (HousingAnywhere): ترتبط هذه البوابة بعددٍ من الجامعات الإيطالية لتعريف الطلاب الدوليين الجدد بالشقق السكنية التي يستطيعون استئجارها بأسعارٍ مقبولةٍ، ومن المدن التي تغطيها (فلورنسا، بيزا، روما، تورينو).
  • بوابة Uniplaces: وهي البوابة التي تؤمن للطالب إمكانية حجز السكن مقابل دفع مبلغٍ من المال بكل أمانٍ وراحة، ويغطي الموقع عددًا كبيرًا من المدن المفضلة لدى الطلاب الدوليين مثل بولونيا وروما وميلان.

خوض تجربة تعلم اللغة الإيطالية

تكلم الإيطالية أثناء الدراسة في إيطاليا

 

تستخدم الجامعات اللغة الإيطالية في العملية الدراسية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية وهذا سيمنحك الشجاعة على خوض تجربة الدراسة في إيطاليا. ولكن يجب عليك أن تدرك أن اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية في البلاد، ما يعني أنّ غالبية الناس تستخدمها كلغةٍ للتواصل وبالأخص من هم أكبر سنًا، لذلك من الأفضل أن تهيّئ نفسك للتعلّم هذه اللغة كي تستمتع بوقتك طيلة فترة دراستك في إيطاليا. كما يعتقد كثيرٌ من الطلاب أن تعلم اللغة الإيطالية أمرٌ صعبٌ جدًا، بينما تظهر الحقيقة سهولة تعلم هذه اللغة، لكن اعتمادًا على الخلفية اللغوية للطلاب فمن كان متمكنًا من اللغة الإنجليزية لن يجد صعوبةً في تعلم الإيطالية.

أسبابٌ إضافيةٌ تجعل اللغة الإيطالية سهلة التعلم

  • أنها لغةٌ صوتية: أي أنك كمتحدثٍ تستطيع لفظ الكلمة من خلال طريقة كتابتها وفيها تنطق جميع حروف الكلمة.
  • كلماتها المألوفة: ستصادفك كثيرٌ من الكلمات المألوفة لديك، ما يسهّل عليك عملية الحفظ بشكلٍ أسرع.
  • التشابه مع اللغة الإنجليزية: ستندهش من وجود عددٍ كبيرٍ من الكلمات المتشابهة في النطق مع كلمات اللغة الإنجليزية.

التراث الثقافي الإيطالي المتنوع

تمتلك إيطاليا تراثًا ثقافيًا مميزًا بمكوناته المتنوعة ابتداءً بالمأكولات الشعبية اللذيذة، فمن غير المعقول أنّك لم تسمع بالمعكرونة الإيطالية ذات الطعم اللذيذ، وصولًا إلى التاريخ العريق في الهندسة المعمارية. فإن بحثت جيدًا لن تخفى عليك صور برج بيزا المائل وكنيسة سيستين ومدينة البندقية المائية وغيرها من المعالم الإيطالية المدهشة. كما تشتهر إيطاليا بالتراث الفني المتمثل بالأوبرا الغنائية وموضة الأزياء الإيطالية.

ما هي تكلفة الحياة اليومية للطالب الدولي في إيطاليا؟

تكاليف الحياة اليومية

تختلف تكلفة الحياة اليومية في إيطاليا بين مدينةٍ وأخرى، فتكون مرتفعةً في المدن الكبرى مثل روما وفلورنسا، بينما تنخفض قليلًا في المدن الصغرى كمدينة ترينتو. وسنقدم لك بعضًا من التكاليف المالية التي ستحتاجها خلال فترة دراستك في إيطاليا، والتي تمثل الحد الوسطي للتكلفة المدفوعة في الأمور التالية:

  • تبلغ تكلفة الوجبة العادية لشخصٍ واحدٍ في مطعمٍ عادي قيمةً قدرها 15 يورو.
  • تستطيع شراء فنجانٍ من القهوة بمبلغٍ قدره 1.35 يورو.
  • يمكنك استخدام المواصلات العامة بدفع مبلغٍ قدره 35 يورو كلّ الشهر.
  • تقدر تكلفة حجز تذكرةٍ لحضور فيلمٍ في السينما بمبلغ 8 يورو.

هل من الممكن أن يعمل للطالب الدولي في إيطاليا؟

يستطيع الطالب الدولي العمل في إيطاليا ولكن شريطة الحصول على تصريحٍ رسميٍّ بإمكانية ذلك وتنطبق هذه الحالة على جميع الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، أمّا التابعين للاتحاد الأوروبي فبإمكانهم العمل دون أي شروط.

تحدّد الحكومة الإيطالية للطلاب ساعات العمل بـ 20 ساعةً في الأسبوع، وتمدّد المدة خلال الصيف والعطل الرسمية لتصل إلى 40 ساعة.

على الرغم من صعوبة الحصول على موافقة العمل في إيطاليا إلا أن خيارات العمل كثيرةٌ هناك والتي تتمثل بما يلي:

  • مدرسٍ خصوصي: يمكنك أن تعمل ذلك في المنازل إن كانت لغتك الإنجليزية جيدة وكنت من المتميزين في اختصاصك، فهذه الوظيفة جيدةٌ جدًا لك كطالب حيث يصل سعر ساعة التدريس لـ 30 يورو وسطيًا.
  • العمل داخل الحرم الجامعي: فتتيح معظم الجامعات وظائفًا خاصةً بالطلاب لمساعدتهم في تغطية جزءٍ من التكاليف المدفوعة سواءً على الأقساط الدراسية أو تكاليف الحياة اليومية. وتخصص أيضًا وظائفًا لطلاب الماجستير والدكتوراه كالمدرّس المساعد والباحث العلمي، ما يحتاج لتميّز الطالب وكفاءته.
  • الأعمال الحرة: إذا تمكّنت من إتقان اللغة الإيطالية جيدًا ستجد حينها فرصًا أكثر ضمن قطاع الخدمات كالمطاعم والمحال الغذائية والمستودعات.
  • العمل عبر الإنترنت: يأتي كخيارٍ مريحٍ للطالب الذي لا يرغب في العمل خارج السكن، وتتمثّل تلك الوظائف بالتصميم والرسم والتسويق الإلكتروني.

ما هي أهم المنح الدراسية للطلاب الدوليين في إيطاليا؟

منح دراسية في إيطاليا

تقدّم الجامعات الإيطالية فرصًا للطلاب للدراسة بشكلٍ مجانيٍّ بغض النظر عن البلدان التي ينتمون إليها، وذلك عن طريق المنح الدراسية التي تتفاوت في ميزاتها، فأكثرها تميزًا هي المنح التي تغطي الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة أيضًا، ولكنّ عدد المنح يكون محدودًا جدًا خلال السنة لهذا السبب لا تقبل إلا الطّالب المتميّز في التقييم الذي تجريه له الجامعة.

إليك أهم خمس منحٍ دراسيةٍ في إيطاليا:

منح الحكومة الإيطالية للطلاب الأجانب

يشمل هذا النوع من المنح الطلاب الأجانب من مختلف الدول، إضافةً للطّلاب الإيطاليين المقيمين خارج البلاد، وتتضمن الشهادات التالية: (شهادة الماجستير، شهادة الدكتوراه، شهادة دورات تدريبية AFAM، والأبحاث العلمية).

منح (EDISU Piemonte)

وهي مخصصة للطلاب الدوليين المنتمين لخارج الاتحاد الأوروبي والمنضمين لجامعة بيدمونت.

منح جامعة بولونيا الخاصة بالطلاب الدوليين

حيث تقدم هذه الجامعة عددًا جيدًا من المنح الدراسية للطلاب الدوليين والذي يصل لـ 48 منحة.

منح Bocconi الدراسية

هذه المنح مقدّمة للطلاب الدوليين، وتقدّر قيمة التكاليف التي سيُعفى منها الطالب بحسب الوضع الاقتصادي للجامعة، وعادةً ما تصل قيمة الإعفاء من الرسوم لـ 12700 يورو في السنة.

منح Politecnico di Torino

تخصّص هذه المنح للطّلاب الذين يدرسون في الفروع الهندسية وبالأخص الهندسة المعمارية ضمن جامعة البوليتكنيك الموجودة في مدينة تورين.

الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الدراسة في إيطاليا

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن الدراسة في ايطاليا

هل يشترط وجود فيزا طلابية للدراسة في إيطاليا؟

كونك تنتمي لبلدٍ من خارج دول الاتحاد الأوروبي يجب أن تحصل على فيزا طلابية من إيطاليا، ولهذه الفيزا نوعان يجب عليك التمييز بينهما، وهما:

  • الفيزا من النوع C: وهي ذات المدة القصيرة التي لا تتعدى الـ 90 يومًا، وتكون صالحةً للاستخدام مرةً واحدة.
  • الفيزا من النوع D: وهي فيزا ذات صلاحية طويلة المدى أي تتجاوز مدتها الـ 90 يومًا.

عند تقديمك طلب الدراسة ستحدّد مدة الاختصاص الدراسي المراد ونوع الفيزا التي ستحصل عليها، تؤخذ الفيزا من السفارة الإيطالية الموجودة في بلد المتقدّم.

هل يجب على الطالب أن يكون حاصلًا على شهادة TOEFL أو IELTS؟

على اعتبار أنّ الجامعات الإيطالية تستخدم اللغة الإنجليزية في التدريس إلى جانب اللغة الإيطالية، سيكون تقديم إثبات إتقانٍ للغة الإنجليزية أمرًا ضروريًا، ومن بين اختبارات اللغة الإنجليزية التي تطلبها الجامعة الإيطالية شهادتي (TOEFL وIELTS).

هل يجب على الطالب مغادرة إيطاليا بعد التخرج؟

إضافةً للسماح للطلاب الدوليين بالعمل خلال فترة دراستهم، فإنّ الحكومة الإيطالية تسمح للجميع بالخضوع لمزيدٍ من الدورات التدريبية بعد التخرج، هذا يعني أنّه سيكون مرحبًا بك في البلاد شريطة إثبات المهارة والتميّز في العمل الذي تختاره.

هل يجب افتتاح حسابٍ بنكيٍّ للطالب في إيطاليا؟

من شروط الحصول على الفيزا الطلابية في إيطاليا تقديم إثباتٍ رسميٍّ يدلّ على امتلاكك للأموال الكافية للدّراسة والسكن في البلد، لذلك من الأفضل أن تملك حسابًا في البنك لضمان قبولك من الحكومة الإيطالية.

هل يُطلب من الطالب دفع رسومٍ مالية لقاء الخدمات الصحية في إيطاليا؟

بصفتك طالبًا دوليًا من خارج الاتحاد الأوروبي سيكون عليك دفع الرسوم المالية عند الاستفادة من أي خدمةٍ صحية، لذلك من الأفضل والأوفر لك أن تتمتع بتأمينٍ صحي في إيطاليا، فهو ذو تكلفةٍ ماليةٍ منخفضة تصل لحوالي 150 يورو سنويًا.

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في إيطاليا: دليلك الشامل إلى الدراسة في جامعات إيطاليا"