فتح حساب بنكي للطلاب في إيطاليا
0

كطالب، أول ما يجب أن يتبادر إلى ذهنك بعد الاستقرار في بلد جميل مثل إيطاليا هو كيفية فتح حساب بنكي. المال مهم جدًا، سوف تحتاجه بالتأكيد إما نقدًا أو كرصيدٍ في بطاقتك الائتمانية. عند الوصول، ستحتاج إلى بعض النقود لدفع تكاليف النقل أو الإيجار الشهري أو حتى القيام ببعض التسوق. أيًا كان الأمر، ستحتاج بالتأكيد إلى بعض النقود للقيام بذلك. والطريقة الوحيدة التي يمكن أن تُسهّل عليك كل هذا، هي أن يكون لديك حسابًا مصرفيًا.

تمتلك إيطاليا قطّاعًا ماليًّا منظمًا يفضّله المواطنون والطلاب الدوليون على حدٍّ سواء. لذلك، لا يجب أن تدع القلق يسيطر عليك بشأن كيفية فتح حساب بنكي في إيطاليا، ففتح حسابٍ مصرفي أمرٌ بسيط مثل الحساب الذي تفتحه في بلدك الأمّ، حتى لو كنت لا تتحدّث الإيطالية. كل ما تحتاجه هو النوع الصحيح من المعلومات. لذا، إليك دليلنا لمُتطلبات إتمام كافة الإجراءات التي تحتاجها لفتح حسابٍ مصرفي في إيطاليا.

أنواع الحسابات المصرفية في إيطاليا

أوّل قرارٍ مصرفي لك في إيطاليا سيكون تحديد نوع الحساب المناسب لك. هناك أنواع مختلفة من الحسابات البنكية في إيطاليا. وهي كالآتي:

  •  الحساب الجاري (بالإيطالية: Conto corrente): كما هو الحال في البلدان الأخرى، هذا هو النوع القياسي للحسابات البنكية للمعاملات اليومية.
  • حساب مشترك (Conto corrente cointestato): هو حساب جاري تشاركه مع شخصٍ آخر.
  • حساب التوفير (Conto di risparmio): هو حساب مخصّص لمدخّراتك، حيث يمكنك كسب المزيد من الفائدة.
  • حساب الإيداع (Conto di Deposito): هو نوعٌ أقل مرونة من حسابات التوفير التي قد توفّر معدل فائدة أعلى.

ينصح موقع الدراسة في إيطاليا (Study in Italy) التابع لوزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية بفتح حسابٍ جارٍ منتظم، وليس نوعًا آخر من الخدمات المصرفية التي تقدم خدمات الدفع البنكي مثل البطاقة المدفوعة مسبقًا.

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي في إيطاليا

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي في إيطاليا

لنبدأ بالمتطلبات الأخرى قبل أن ننظر في المستندات. يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل لفتح حسابك الخاص، و -يفضّل، ولكن ليس بالضرورة- أن تكون مقيمًا في إيطاليا. بعد استيفاء المتطلبات السابقة ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  1. جواز السفر والتأشيرة لمساعدة البنك في الوصول إلى جميع المعلومات الضرورية اللازمة لفتح حسابٍ مصرفي.
  2. إثبات العنوان، عادةً يكون في صورة فاتورة مرافقة أو وثيقة شقّة تثبت أنك تعيش في المدينة التي تنوي دراسة برنامج جامعتك فيها.
  3. إثبات التسجيل في مؤسسة تعليمية إيطالية عن طريق مستند صادر عن سكرتير الطلاب بالجامعة يفيد بأنك طالب في تلك الجامعة.
  4. رمز الضرائب الإيطالي أو ما يسمى بالإيطالية (Codice Fiscale).
  5. المستند الذي تحصل عليه عندما تحصل على رمز الضرائب الخاص بك.

على الرّغم من عدم طلب ذلك صراحةً، لكن من المفيد دائمًا الاحتفاظ بنسخٍ من جميع المستندات عند التّعامل مع أيّ مؤسسةٍ حكومية.

ما هو رمز الضرائب الإيطالي؟

رمز الضرائب الإيطالي (Codice Fiscale) هو رمز أبجدي رقمي مكوّن من 16 حرفًا، صادرٌ مجانًا من قبل وكالة الإيرادات الإيطالية (Agenzia delle Entrate) لتحديد المواطنين الإيطاليين والمقيمين الأجانب عند التعامل مع المكاتب العامة أو الإدارة.

يُمكنك الحصول على رمز الضرائب الخاص بك في أيّ مكتب ضرائب تقريبًا في أي مدينة رئيسية في إيطاليا، من خلال تقديم طلبك في أيّ مكتبٍ محلي لدائرة الإيرادات الداخلية الإيطالية من هنا.

سيُطلب منك في وكالة الإيرادات الإيطالية ملء نموذجٍ محدّد لإصدار رمز الضرائب الإيطالي الخاص بك. وستحتاج إلى إظهار جواز سفرك أو بطاقة هوية أخرى. لا تنسَ أن تتأكّد من أن اسمك هو نفسه في كلّ نموذج، احتفظ بالأوراق بنفس الترتيب واستخدم دائمًا نفس اللقب، إذا كان لديك أكثر من لقب. كما يجب عليك إحضار جواز سفرك. وعادةً ما يطلب من الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي إبراز تصريح الإقامة الخاص بهم.

رمز الضرائب الإيطالي الخاص بك ضروري من أجل:

  • إتمام التسجيل في إحدى الجامعات الإيطالية.
  • فتح حساب بنكي.
  • توقيع أي نوع من العقود (إيجار، خط هاتف، إلخ).
  • التسجيل في خدمة الرعاية الصحية الوطنية (SSN).

رسوم فتح حسابٍ بنكي في إيطاليا

رسوم فتح حساب بنكي في إيطاليا

باختصار، لا توجد أي رسومٍ بنكية عند فتح حساب بنكي في إيطاليا، ولكن بعض البنوك تفرض رسومًا على بعض العمليات الأخرى. سيحتوي العقد المبرم بينك وبين البنك على مزيد من المعلومات الكاملة حول أي رسوم مرتبطة. بالإضافة إلى ذلك، تقدّم معظم البنوك بطاقة خصم و/ أو ائتمان بدون رسومٍ إضافية.

يجب أن تدرك أن بعض البنوك تطلب إيداع مبلغٍ معيّنٍ من المال في الحساب عند الفتح وأنّ البنوك المختلفة تحدد مبالغ مختلفة. من الأفضل التسوّق والبحث عن البنك الأفضل في هذه الحالة.

أنواع رسوم الحساب المصرفي في إيطاليا

قد تواجه الرسوم التالية مع حسابك البنكي في إيطاليا:

  • رسوم الصيانة: يمكن فرض رسوم الخدمة بانتظام، على سبيل المثال كل شهر.
  • رسوم المعاملات: قد تجد أنّ البنك يفرض عليك مبلغًا صغيرًا مقابل كل معاملة فردية تظهر في كشف حسابك. قد تحصل على رقمٍ معيّنٍ مجانًا كلّ عام.
  • رسوم السحب النقدي: إذا كنت تستخدم ماكينة صراف آلي (بالإيطالية: Bancomat) لسحب النقود، فقد تكون هناك رسومٌ، خاصّة إذا كنت لا تستخدم ماكينة الصراف الآلي الخاصة بالبنك الذي تتعامل معه. لذا ينصح بشدة بسحب النقود من آلات البنك الخاصة بك، وإلا فإنّك يمكن أن تدفع رسومًا تتراوح بين 1€ و 3 €، أو حتى 6 € في الأحياء السياحية الشعبية.
  • رسوم التحويل الدولية: يمكن أن تكون صفقةً كبيرةً للمغتربين. إذا كان من المحتمل أن تحتاج إلى إرسال أموال إلى الخارج، فتحقّق من المبلغ الذي سيفرضه عليك المصرف الذي تتعامل معه مقابل ذلك. يمكن أن تختلف هذه الرسوم بشكلٍ كبير.

لن تفرض جميع البنوك نفس الرسوم، ومن الجدير التفكير في مجموعة متنوعة من الخيارات. حاول العثور على حسابٍ يعمل فيه جدول الرسوم لصالحك – على سبيل المثال، قد يكون من مصلحتك تقليل رسوم التحويل الدولي إلى الحد الأدنى، أو الحصول على حسابٍ لا يتقاضى الكثير من الأموال مقابل سحب النقود.

كيفية فتح حساب بنكي في إيطاليا

هذه العملية بسيطة إلى حد ما. أنت الآن تعرف نوع الحساب الذي تريده والأوراق التي قد تحتاج تقديمها والرسوم التي قد تدفعها. إليك أبرز طريقتين يمكنك من خلالهما فتح حسابٍ بنكي في إيطاليا بكلّ سهولة.

الذهاب إلى البنك بنفسك

فتح حساب بنكي في إيطاليا عن طريق الذهاب الذهاب بنفسك

تتمثّل إحدى طرق فتح حسابٍ مصرفي إيطالي في الذهاب إلى أحد البنوك الإيطالية شخصيًا وبحوزتك المستندات التي ذكرناها سابقًا. ليس من الضروري تحديد موعد لفتح حسابٍ مصرفي في إيطاليا. تفتح البنوك في إيطاليا أبوابها للجمهور من 8.30 ص حتى 13.30 م ومن 15.00 م إلى 16.00 م. وتكون البنوك مغلقةً يومي السبت والأحد.

خذ رقمًا وانتظر دورك. بعد ذلك سيقوم موظف البنك بالإطّلاع على أوراقك والتحقّق من هويتك، كما يجب على ممثّل البنك الاطّلاع على معلومات ملفك الشخصي للامتثال للّوائح الإيطالية المتعلّقة بمكافحة غسل الأموال (AML). لذلك يجب أن يطلب ممثل البنك معلوماتك الشخصية وجواز سفرك، ويطلب منك التوقيع على بعض المستندات التي غالبًا ما يتم تقديمها باللغة الإيطالية فقط.

عادةً ما يعمل الحساب المصرفي على الفور أو في غضون ساعاتٍ قليلة بعد تحديد ممثّل البنك لك وإكمال إدخال جميع المعلومات المطلوبة في نظام البنك. لكنّك ستحتاج إلى الانتظار بضعة أيّامٍ للحصول على بطاقتك المصرفية. حيث يتمّ إنشاء الحساب المصرفي في غضون 2-3 أسابيع وستصل البطاقة إلى عنوانك في غضون 3-4 أسابيع.

يجب أن نلفت نظرك إلى أنّه قد تختلف إجراءات فتح الحساب المصرفي لغير المقيمين، والشروط والأحكام، والسياسات، وما إلى ذلك من بنكٍ لآخر، وأحيانًا حتى بين فروع نفس البنك. لتجنّب التأخير، يُنصح بالاتصال بالفرع المحلي قبل زيارتك، للتأكّد من أنّ الممثلين المحليين على دراية بالحسابات المصرفية لغير المقيمين وللتحقّق مسبقًا من المتطلّبات والسياسات المحددة.

فتح حساب بنكي في إيطاليا عبر الإنترنت

في حين أنّه من الممكن فتح حسابٍ مصرفي إيطالي عبر الإنترنت، لكنّك ستحتاج إلى الحصول على نموذج طلب من الموقع الإلكتروني لأيّ فرعٍ تختاره. ومن المهم إجراء البحث أولًا، حيث لن تسمح لك جميع البنوك بفتح حسابٍ عبر الإنترنت من الخارج بل يجب أن تكون في إيطاليا. كما أنّه عند فتح حسابٍ بنكي في إيطاليا، يُطلب منك بعض المستندات، التي لن تحصل عليها إلا بوجودك في إيطاليا.

إذا فتحت حسابًا عبر الإنترنت بنجاح، فستحتاج في النهاية إلى الحضور إلى البنك قبل استخدامه لأسبابٍ أمنية. عندما تفكّر في هذه الحقائق، يكون فتح حسابٍ بنكي في إيطاليا بذهابك شخصيًا أسهل بكثير.

أفضل البنوك في إيطاليا

أفضل البنوك لفتح حساب بنكي في إيطاليا

تتمتّع إيطاليا بقطاعٍ مصرفي مزدهرٍ بسلاسل وطنية ومئات الفروع والآلاف من أجهزة الصرّاف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. تقدّم معظم الحسابات بطاقات ائتمان أو خصمٍ مجانية، ومدفوعات فائدة تلقائية شهرية، ودفاتر شيكات (شيكات). أكبر البنوك في إيطاليا هي Unicredit و Banco di Napoli و Banca Nazionale del Lavoro. أمّا إذا كنت تريد بنكًا يقدّم خدماتٍ باللغة الإنجليزية، ففكّر في Intesa Sanpaolo.

لا تنس أنّه من المهم إجراء البحث عند مقارنة البنوك لمعرفة المؤسسة التي تقدم أفضل الخدمات لاحتياجاتك الخاصة.

يونيكريديت Unicredit

يتمتّع بنك يونيكريديت بسمعةٍ طويلة الأمد وراسخة وهو البنك الإيطالي الأول. وهو أكبر بنكٍ دولي في إيطاليا. لديها فروع في جميع أنحاء البلاد، وهو أيضًا أكبر مزوّد لأجهزة الصرّاف الآلي في إيطاليا، وله مكاتب في 17 دولة. وبطبيعة الحال، فإنّه يقدّم مجموعةً متنوّعةً من المنتجات والخدمات للأفراد والشركات.

ويحظى بنك يونيكريديت بشعبيةٍ كبيرة لدى الإيطاليين. وهو من بين أكثر المؤسسات المالية شهرةً في البلاد. إذا فتحت حسابًا معهم، فستستفيد من الخدمة المستخدمة للتعامل مع العملاء الدوليين. كما يقدّم البنك بطاقات الخصم مع معظم الحسابات.

بانكا ناسيونالي ديل لافورو Banca Nazionale del Lavoro

بعد يونيكريديت، يمكن القول أن بانكا ناسيونالي ديل لافورو هو ثاني أكثر البنوك الإيطالية شهرةً. كما أنّ لديها العديد من الفروع وأجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء البلاد. ويقدّم البنك مجموعةً واسعة من الخدمات المالية. ويعدّ برنامج استرداد النقود (Cashback) الذي يعيد أموالك على مشترياتٍ معينة من أكبر البرامج التي يقدّمها البنك.

يمكنك الاختيار من بين حساب بدون رسوم (جميع المعاملات مجانية حتى تبلغ من العمر 30 عامًا)، وحساب فعّال مع تحويلاتٍ غير محدودة عبر الإنترنت لمنطقة الدفعات المالية الموحدة باليورو SEPA، وسحبتان نقديتان شهريًا في إيطاليا وخارجها، وبطاقة الائتمان الكلاسيكية مجانًا، وأخيرًا مع معاملات وسحوبات غير محدودة في إيطاليا وخارجها، وبطاقة ائتمان مجانية.

دويتشه بنك إيطاليا Deutsche Bank Italia

تأسّس دويتشه بنك إيطاليا في الأصل في ألمانيا، وهي ثاني أكبر سوق لدويتشه بنك. يقدّم الفرع مجموعةً متنوّعةً من المنتجات والخدمات المصرفية الشخصية والتجارية على حدٍّ سواء.

انتيسا سان باولو Intesa Sanpaolo

يعد بنك انتيسا سان باولو واحدًا آخر من أكبر البنوك في إيطاليا. هو بنكٌ شهيرٌ للغاية في إيطاليا لديه شبكات شراكة قوية وعروض حسابات تلبّي احتياجات الأطفال والطلاب والشركات والعائلات. ويقدّم البنك منتجاتٍ مثل التأمين والاستثمارات والرهون العقارية. وقد أطلق نظامًا مصرفيًا جديدًا عبر الإنترنت، لكنّه متاحٌ فقط باللغة الإيطالية.

بي إن بي باريبا إيطاليا BNP Paribas Italy

يقدم بنك بي إن بي باريبا إيطاليا مجموعةً متنوّعةً من الحسابات للشركات والمؤسسات والأفراد والمستثمرين. شيءٌ فريد حول بي إن بي باريبا هو أنّه يلتزم بمعايير المسؤولية الاجتماعية العالية للشركات. كما يُكرّس بي إن بي باريبا جهوده لردّ الجميل للمجتمع ويعمل على تعزيز التغيير الاجتماعي الإيجابي في جميع أنحاء العالم منذ إنشائه في عام 2000.

تشيبانكا CheBanca

بنك تشيبانكا هو بنكٌ شهيرٌ آخر في إيطاليا. تم تأسيسه في عام 2008. وهو “بنك رقمي بشري” كما يسمّي نفسه. ويقدّم البنك مجموعةً من الحسابات وتشمل إحدى خدماته الرئيسة حساب الإيداع التجاري. بالإضافة إلى التأمين على المنزل والتأمين على الحياة والتأمين ضد الحوادث. كما أنّه يوفّر الحسابات الجارية وحسابات التوفير الأساسية والقروض والخدمات الاستثمارية.

يمكنك أيضًا فتح حسابٍ في البنك عبر الإنترنت، وخدماته رقمية بالكامل، باستخدام تطبيقٍ مصرفي. كما أن شبكة الفروع وأجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك لائقةٌ للغاية.

مكتب بريد إيطاليا Poste Italiane

مكتب بريد إيطاليا هو مكتب بريدٍ يعمل في نفس الوقت كبنكٍ في جميع أنحاء إيطاليا. يُمكنك أن تتوقع العثور على فرعٍ وماكينة صرّافٍ آلي لهذا البنك في كلّ مكان تقريبًا في البلد. يُمكنك أيضًا تنفيذ المعاملات وفتح حسابٍ في أيّ مكتب بريد. يقدّم المكتب منتجاتٍ مثل الحسابات العائلية ببطاقة خصم للأطفال، بالإضافة إلى (PostePay)، وهي سلسلة من الخيارات التي تجمع على سبيل المثال خدمات الهاتف المحمول مع بطاقة الدفع المسبق التي يمكنك استخدامها عبر الإنترنت أو في الخارج، وتأتي بأشكالٍ مختلفة- للأفراد والشركات. عيب هذا البنك أنّه يعمل في الغالب باللغة الإيطالية.

مكتب بريد بانكو BancoPosta

تأسّس مكتب بريد بانكو في عام 1999، وهو مكتب خدمة بريدية يقدّم أيضًا خدماتٍ مصرفية. ويقدّم مكتب بريد بانكو مجموعةً واسعةً من الخدمات المالية بما في ذلك البطاقات المدفوعة مسبقًا وخدمات الوساطة في الصرف.

قبل أن تتخذ قرارًا بشأن البنك، ابحث عن البنوك المتاحة في المنطقة التي تخطّط لقضاء معظم الوقت فيها وقارن بينها، بالإضافة إلى الرسوم والتكاليف المختلفة التي قد تخضع لها اعتمادًا على البنك الذي تختاره. اطلب من وكيلك المصرفي الحصول على قائمة بالرسوم، إذا لم تتمكن من العثور عليها عبر الإنترنت.

ستفرض معظم البنوك رسومًا منخفضة على الحسابات الجارية وحسابات الطّلاب المجانية ومزايا في كثيرٍ من الأحيان مثل تأمين السفر. احذر من حدود عمليات السحب اليومية- في إيطاليا، المبلغ الافتراضي هو 300 يورو تقريبًا في اليوم.

كما هو الحال مع إيطاليا، تتمتّع البنوك بساعات عملٍ غريبة وهي تختلف حتى حسب الموسم. في الشتاء، يمكن للبنك أن يفتح لساعات قليلة فقط في الأسبوع في بلدة صغيرة، على سبيل المثال. يحدث نفس الشيء بالنسبة لمكاتب البريد التي يستخدمها عملاء مكتب بريد الإيطالية، حيث أنها في بعض الحالات تكون مفتوحةً فقط 5 أو 6 ساعات في الأسبوع.

وختامًا تذكّر أنّ تفاصيل الحساب المصرفي الخاصة بك تحدد طريقة وصولك إلى العالم. لذا من المهم جدًا أن تحافظ عليها بشكلٍ آمن في جميع الأوقات لمنع أي شكل من أشكال الاحتيال.

وهناك حقيقة واحدة مهمة يجب عليك الاحتفاظ بها في عقلك. وهي أنّ حسابك المصرفي هو مؤشر مالي، ويؤثر مبلغ المال الذي يتم استخدامه أثناء المعاملات على حالتك المالية. كطالب، لن تكون قادرًا على السعي للحصول على تخفيض في الرسوم الدراسية إذا أظهر سجل معاملاتك أن لديك مبلغًا كبيرًا من المال.

اقرأ أيضًا: الدراسة في إيطاليا: الدليل الكامل للدراسة والحياة في بلد البيتزا

0

شاركنا رأيك حول "الدارسة في إيطاليا: كل ما تحتاج معرفته عن فتح حساب بنكي للطلاب"