العلاج الفيزيائي والطبيعي

العلاج الفيزيائي والطبيعي، هو فرع من فروع الطبّ والذي يتعلق بأداء الإنسان الوظيفي والحركي. يسعى العاملون فيه إلى معالجة المرضى الذين يعانون من صعوبات حركية  بعد تعرضهم لإصابات في الجهاز العصبي والجهاز العظمي والقلب والأوعية الدموية والتي تؤثر على سير حياتهم الطبيعية.

تتراوح مدة الدراسة من 4 إلى 5 سنوات ويتم فيها تدريس عدة مواد كالفيزياء والكيمياء والتشريح في السنوات الأولى بينما تتحول السنوات الأخيرة لمواد طبية معمقة بشكلٍ كبير كعلم الأدوية والأمراض والعلاج الطبيعي للمسنين وعلاج مرضى القلب والصدر والعلاج الطبيعي لمرضى المخ والأعصاب.

لماذا عليك دراسة العلاج الفيزيائي والطبيعي

1-مهنة تصنع فرقًا في حياة الناس

يحبّ كثيرٌ من النّاس أن يساهموا في تغيير حياةِ الآخرين إلى الأفضل، ويحاولون جاهدًا لتغيير حياةِ شخصٍ واحدٍ على الأقل، لذا فإن كنت منهم فأنت في المكان الصحيح، فتخيل أن يكون بإمكانك تغيير حياة المرضى وتحسين حياتهم بالمعنى الحرفيّ . حيث يمكن لإخصائي العلاج الطبيعي معالجة العديد من الأمراض الصعبة كالتليف الكيسي والتهابات المفاصل وإصابات الحوادث أيضًا .

2-كلية عملية !

يعاني بعض الطلاب من المواد النظرية التي تتطلب قدرة كبيرة على حفظ المعلومات وتذكرها والتي تُنسى ولا يتمّ الاستفادة منها مهنيًا، فإذا كنت من محبي الكليات العملية فكلية العلاج الطبيعي هي المكان المناسب لك، صحيح أنها تحتوي على مواد نظرية لكن أغلب موادها عمليّة حيث يمكن استخدام معرفتك وتطبيقها مهنيًا.

3-سوف تبقى رشيقًا

في الوقت الذّي أصبحت فيه السمنة من أكثر الأمراض انتشارًا فمن المميز أن تجد عملًا يبقيك رشيقًا، حيث يتطلب العمل أن تبقى واقفًا على قدميك، وأن تقوم بحركاتٍ لمساعدة المرضى على تحريك أطرافهم والأماكن المصابة من أجسادهم .

4- لا دماء!

لو سألنا العديد من الطلاب في المرحلة الثانوية عن تخصص أحلامهم لاختار معظمهم كلية من كليات القطاع الطبيّ لرغبتهم بمساعدة النّاس، لكنّ كثير منهم ينسى الفكرة لمجرد خوفه من الدماء، حسنًا إن كنت منهم فسأزف لك بشرى أنه يمكنك الآن أن تساعد النّاس وتحصل على امتيازات اجتماعية كالتي يحصل عليها دارسو أي تخصص طبيّ دون دماء!

5-مجالات العمل المختلفة

تعدّ كلية العلاج الطبيعي من ضمن الكليات التي تعطي فرصًا وظيفية عديدة لمرتاديها، حيث لا يقتصر العمل في المجال الطبي فحسب، بل يمكن لخريجي كلية العلاج الطبيعي العمل ضمن عدة مجالات وهذا ما سيتم عنه الحديث الآن

مجالات العمل المتاحة في دراسة العلاج الفيزيائي والطبيعي

كما أسلفت فإن مجالات العمل لطلاب كلية العلاج الفيزيائي متنوعة بشكل كبير ومنها:

العمل في المجال الطبيّ: يمكنك العمل في المستشفيات والعيادات والتعامل مع المرضى والمصابين بحوادث أو جلطات دماغية أو المسنين أو الأطفال، حيث ستقوم بتأهيلهم وتدريبهم حركيًا لتمكينهم من الحركة واستعادة قدراتهم الحركية لأقصى درجة ممكنة .

العمل كمدرب: يمكنك أيضًا العمل كمدرب رياضي في النوادي أو كمدربٍ خاصّ  حيث يقوم المدرب الرياضي بتنظيم برنامج لعملائه للحفاظ على رشاقتهم أو الحصول على جسد رياضي. كما يقوم بتشجيعهم وتحفيزهم على تحقيق هدفهم بشكلٍ فعال.

العمل كمندوب مبيعات أجهزة طبية: قد يملّ البعض أو يسام من التعامل المباشر مع المرضى، حسنًا بالرغم من أن العمل كمندوب مبيعات قد يعرضك لضغوطات، لكنه يعد من ضمن المهن الأعلى أجرًا التي يمكن لإخصائي علاج طبيعي العمل بها خاصّة إذا كنت تمتلك مهارات تواصل عالية

العمل كأستاذ خصوصي:  هل كان معدلك الجامعيّ مرتفعًا؟ هل تستطيع تدرس إحدى المواد؟

العمل كمدرس خصوصي سيسمح لك أن تبتعد قليلًا عن جو المرضى والحوادث وإصابات العمل، كما سيمكنك من مراجعة معلوماتك الأكاديمية، ويعدّ أيضًا مصدر دخلٍ جيد.

فرع هندسة البترول

الهندسة الميكانيكية

فرع الهندسة البحرية

فرع الكيمياء

فرع الفيزياء

تخصص الجيولوجيا (علم الأرض)

فرع الأدب العربي

المعهد الفندقي

الأدب الانكليزي

اللغة الفرنسية

علم الاجتماع

الفلسفة

الاقتصاد

فرع  إدارة الأعمال

كلية السياحة والفنادق

فرع التاريخ

تخصص علم الآثار

فرع العلوم المالية

فرع قسم معلم صف

علم التغذية

تخصص الترجمة

الفنون الجميلة

الحقوق

الإرشاد النفسي

فرع البيولوجيا

فرع رياض الأطفال

تخصص التصميم الداخلي – هندسة الديكور

الطب البشري واختصاصاته

الطب النفسي

الطب المخبري

المعهد الهندسي

كلية الصيدلة

طب الأسنان

المعهد الطبي

هندسة النقل والمواصلات

هندسة الاتصالات والالكترونيات

هندسة الغزل والنسيج

تكنولوجيا التعليم

فرع المناهج وطرائق التدريس

فرع العلوم السياسية

فرع اللغة الإيطالية

العلوم البيئية

تخصص علم النفس

تخصص  الإعلام والصحافة

تخصص هندسة الطيران

كلية التمريض

تخصص الرياضيات

الإحصاء الرياضي

التدقيق / Audit

فرع المحاسبة

مجالات الدراسات العليا في تخصص العلاج الفيزيائي والطبيعي

دراسات العليا في العلاج الطبيعي:

تتراوح مدة الدراسة من سنتين في الدوام الكامل وأربع سنوات للدوام الجزئي، حيث يتم خلالها دراسة مواد طبيّة تخصصية مثل التشريح وعلم الحركة وكيفية التشخيص الطبيّ يجدر بالذكر أن بعض الجامعات تسمي درجة الدراسات العليا بنفس مسمى الكلية فتكتفي بكتابة دراسات عليا للعلاج الطبيعي، لكن بعض الجامعات تعتمد أسماء البرامج التخصصية مثل:

  • دراسات عليا في العلاج الطبيعي للجهاز العصبي
  • دراسات عليا في العلاج الطبيعي الرياضي
  • دراسات عليا في العلاج الطبيعي للجهاز العضلي الهيكلي
  • دراسات عليا  في العلاج الطبيعي لأمراض الأطفال
  • دراسات عليا في العلاج الطبيعي للقلب والرئتين

أخيرًا يجدر بالذكر أن بعض الجامعات تعتمد مسمى العلاج الطبيعي في حين بعضها يعتمد مسمى العلاج الفيزيائي، كما قد تندرج الكلية في قسم العلوم الصحية وتندرج أيضًا في قسم العلوم التأهيلية ، في حين أن بعض الجامعات تدرجها تحت قسم الكلية الطبية التطبيقية.