افضل جامعات علوم الفضاء في فرنسا
0

لقد حاول الإنسان منذ وجوده فهم الكون حوله ووضع القوانين التي تنظم محيطه. ولعل أبرز ما كان يشغل تفكيره وعقله هو تلك النجوم المتلألئة في ظلمة الليل، فحاول دراستها وفهمها منذ أقدم الحضارات التي مجّدت الفلكيين وعظّمتهم حتى عالمنا هذا الذي يخصص الميزانيات الهائلة لدعم أبحاث الفضاء.

فاختصاص علوم الفضاء اختصاص يجمع كل ما له علاقة بدراسة الفضاء والفضاء الكوني، وبشكل عام باستثناء دراسة كوكب الأرض، أي كل ما هو خارج “نطاق مجال كوكب الأرض”. ويدخل في نطاق الفضاء وعلومه المختلفة من فيزياء فلكية، علوم مجرية، علوم نجمية، علم أحياء الكواكب الأخرى، السفر الفضائي، غزو الفضاء والدفاع عن الفضاء.

إذا كنت ترغب دراسة هذا الفرع المميّز، نقدّم لك هنا افضل جامعات علوم الفضاء في فرنسا لتختار منها، مع العلم أن الدراسة في فرنسا هي خيار ممتاز إذا أردت المتابعة في هذا الطريق:

جامعة باريس ديتروات – باريس 7

تطمح الجامعة إلى تنوير المجتمع في القرن الواحد والعشرين من خلال افتتاح مجالات جديدة للمعرفة، وتجديد المجالات التقليدية، دعم وتطوير إنجازات ونتائج الأبحاث، والتواصل مع المجتمع بأكمله.

وقد حصلت الجامعة على سمعة عالمية من خلال تفوقها الملحوظ في الأبحاث في كافة فروع المعرفة من طبٍ وعلوم إلى الآداب والعلوم الإنسانية.


جامعة بيير وماري كوري- باريس 6

تمتلك الجامعة أكثر من 5000 باحثٍ وأستاذ في فروعها الأربعة المختلفة: التصميم والهندسة، الطاقة والمادة والكون، البيئة والحياة على الأرض، الحياة والصحة.

تأسست هذه الجامعة البحثية في عام 1971، وتعدّ من أكبر المراكز العلمية والطبية في فرنسا، ويبدو ذلك واضحاً من خلال ما تمتلكه من مختبراتٍ ومنشآتٍ بحثية (حوالي 120 مختبراً بحثياً في مختلف مجالات العلوم)، والعلاقات الدولية التي تقيمها عبر القارات الخمسة. وقد حصلت على المرتبة الأولى في فرنسا حسب تصنيف ARWU لعام 2015.


جامعة إيكس مرسيليا

قد تخرج منها أسماء كبيرة في كافة مجالات العلوم، كما أنّها تسعى دائماً لبناء علاقاتٍ بحثية وتعليمية واسعة، من ضمن هذه الشراكات التعاون الوثيق مع المركز الفرنسي الوطني للبحوث العلمية (CNRS) ولجنة الطاقة الذرية والطاقات البديلة الفرنسية (CEA). وتملتك منحة مالية أكبر من أي مؤسسة أكاديمية في العالم الفرنكوفوني، بلغت 722,000,000€.


جامعة بول ساباتتيه – تولوز 3

افضل جامعات علوم الفضاء في فرنسا - جامعة تولوز 3

منذ تأسيسها في عام 1969، أخذت الجامعة بتوسيع ما تقدمه من التعليم في مختلف مجالات العلوم، الصحة، الهندسة، التكنولوجيا والرياضة.

وتلتزم جامعة تولوز 3 بتفوق طلابها ونجاحهم وهذا ما يظهره وجود قسمٍ خاص في الجامعة يدعى “قسم حياة الطالب” الذي يرحب بالطلاب ويقدم لهم الدليل لرسم مستقبلهم وحياتهم المهنية بأفضل طريقةٍ ممكنة، بالإضافة إلى النشاطات التي يقدمها والنوادي الثقافية.


جامعة باريس-سو (باريس الجنوبية)

افضل جامعات علوم الفضاء في فرنسا - جامعة باريس سود

تفتخر الجامعة الواقعة في ضواحي باريس الجنوبية بمعدل توظيف طلابها المرتفع، والتي لا تضاهيها أي جامعة أخرى.

وهي واحدة من أكبر الجامعات الفرنسية وأكثرها تقدماً، ويبلغ تعداد طلابها 30,000 طالباً.

وبحسب تقييم التايمز للتعليم العالي للجامعات التي يقل عمرها عن 50 عام، حصلت جامعة باريس الجنوبية على المرتبة العاشرة على العالم.


جامعة جوزيف فورير- غرينوبل 1

تقع في قلب جبال الألب، بمحيطٍ علميٍ وطبيعيٍ رائع الجمال، فجامعة جوزيف فورير هي من الجامعات المتقدمة في مجال العلوم والتكنولوجيا.

ففي هذه الأيام تضمّ الجامعة أكثر من 18,000 طالباً في المرحلتين الجامعيتين الأولى والعليا يساهمون جميعاً في إغناء حياة الجامعة. وأكثر من 2000 طالباً هم من الطلاب الأجانب أو من برامج التبادل الطلابي.

ولا تشتهر الجامعة فقط بخريجيها المميزين وإنما بالتزامها بالأبحاث الأساسية والتطبيقية المبتكرة.


جامعة مونبلييه

افضل جامعات علوم الفضاء في فرنسا - جامعة مونبيلييه

لا تعدّ مونبلييه واحدة من أفضل المراكز للأبحاث في فرنسا وحسب، فهي تتمتع أيضاً بنوعية حياة رائعة على حوض البحر المتوسط، وحياةٍ اجتماعية وثقافية مفعمة بالحيوية والتي تجعل من المدينة ثالث أفضل مدينة للطلاب في فرنسا.

وتقيم المدينة 10 اتفاقيات للمؤاخاة بين المدن (من مدينة ريو ديجينيرو إلى تشنغدو في الصين)، فهناك العديد من برامج التبادل الطلابي والناشطات العالمية التي تقام هناك.

والجامعة جزء من شبكة مؤلفة من العديد من الشركات، المراكز البحثية، والبنى التعليمية التي تقدم حلول تعاونية وتنافسية للمشاريع المشتركة.


فإذا كان منظر النجوم في الليل يغريك، ويحثك على التبحّر أكثر في غمار علوم الفلك والفضاء وفهم أصل الكون وحركة الكواكب والنجوم، وكنت ترغب في تحقيق حلمك الطفولي بالسفر إلى كواكب بعيدة، فلماذا لا تضع هذه الجامعات فكرة الدراسة في فرنسا بالحسبان!
0

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات لدراسة علوم الفضاء في فرنسا"