دليل الدراسة في فرنسا

رحلة الدراسة في فرنسا تبدأ هنا!

سواء أكنت طالبًا تسعى لاستكمال دراستك الجامعية والحصول على شهادة البكالوريوس، أو بعد الجامعية كالماجستير والدكتوراه، ستجد ما تريد في فرنسا. فرنسا واحدة من البلاد التي تهتم بجودة التعليم في الجامعات والمعاهد الخاصة بها مما ساهم في جذب أعداد كبيرة من الطلاب للدراسة فيها.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في فرنسا

لماذا تختار فرنسا؟

عملية تلقي التعليم هناك مرنة لكي تلائم كل طالب

إذا قررت استكمال رحلتك التعليمية بها ستجد أن الجامعات الفرنسية تسمح بالحضور بدوام كلي وجزئي، وكذلك تعطي لك مساحة واسعة في اختيار مواعيد حضور الكورسات بحيث تلائم وقتك الشخصي. بالطبع ستختلف الكورسات والمواعيد باختلاف الجامعات هناك ولكن تأكد أنك ستجد المناسب لك في نهاية الأمر. بالإضافة إلى أنه يمكن إتاحة جزء من الكورسات أونلاين لتتمكن من متابعتها من المنزل، يتم ذلك في بعض الجامعات وليس جمعيها فعليك أن تتأكد من الجامعة التي تريد الانضمام إليها ومعرفة الكورسات المتاح دراستها بتلك الطريقة.

أنت لست مضطرًا للدراسة هناك باللغة الفرنسية

في الكثير من الجامعات في فرنسا تتم إتاحة حرية الاختيار في لغة الدراسة بين اللغة الإنجليزية والفرنسية، فإن لم تكن متقنًا للغة الفرنسية يمكنك بالتأكيد الدراسة باللغة الإنجليزية، لكن بالطبع سيكون عليك تعلم اللغة الفرنسية قبل سفرك فهو شرط من شروط السفر وذلك سيجعل التواصل اليومي مع من حولك هناك أيسر.

فرنسا بلد يرحب بالجميع

يتجه الكثير من الناس لاستكمال دراستهم في فرنسا منذ مئات السنين، ففرنسا بلد جميل ومن تقاليده الترحيب بالطلاب الأجانب القادمين من كل أنحاء العالم، لايهم من أي بلد أتيت إلى فرنسا، فهناك مرحب بكل الثقافات والجنسيات والأديان بدون تفرقة وستجد نفسك اندمجت مع الحشد سريعاً، لن تجد تلك الميزة في كثير من البلدان ولكن اطمئن أنك ستجد أيادي مرحبة لاستقبالك هناك من جميع من حولك كأنك في بلدك الأم.

حكومة فرنسا تسعى دائماً لدعم التعليم وتطويره

في عام 1998 قدمت الحكومة الفرنسية ممثلة بوزارتي الخارجية والتعليم برامج للدعم والترحيب بالطلاب الأجانب في الجامعات والمعاهد الفرنسية، وقدمت بعض التوصيات حول النقاط التالية:

  • تعديل سياسة الحصول على تأشيرات الدخول إلى فرنسا لتسهيل الإجراءات الخاصة بها وإعطاء الأولوية للطلاب من جميع أنحاء العالم.
  • إنشاء Campus France Agency وهي وكالة تهتم بتطوير التعليم العالي الفرنسي في الدول الأجنبية، وتقدم كل المعلومات المتعلقة بالدراسة للطلاب الأجانب في فرنسا، حيث أن لها 255 مكتبًا في 124 بلد حول العالم. يمكنك الإطلاع على موقع الوكالة من هنا.
  • العمل على إنشاء جامعة أوروبية تسهل الحصول على الشهادات الدراسية.
  • تصميم برنامج يختص بتقديم المنح الدراسية من الحكومة الفرنسية ويعمل على جذب الطلاب الأجانب لنيلها.

سهولة التقديم عبر الإنترنت

التقديم في الجامعات الفرنسية سهل جداً حيث أنه يمكنك التقديم إلى عدد يصل إلى 20 جامعة في طلب واحد فقط على الإنترنت، بما أنها الوسيلة الوحيدة المتاحة للطلاب خارج فرنسا لصعوبة التقديم شخصياً هناك. ستجد لكل جامعة موقعًا خاصًا على الإنترنت ليسهل عليك تصفح البرامج المتوفرة بكل منها لتستطيع اختيار ما يناسبك.

يوجد بفرنسا أكثر من 3500 معهد عالي

تضم الآتي:

  • 77 جامعة عامة تقدم كل الدرجات العلمية ويوجد بها المراكز البحثية الرئيسية.
  • نظام تعليم موازي يتم فيه تقديم برامج تختص بالفنون والعلوم وغيرها، كل برنامج يتم الدراسة به لمدة 5 سنين ليقدم في نهايته شهادة تعادل الماجيستير.
  • أكثر من 3000 مدرسة تقدم شهادات في العديد من المجالات كإدارة الفنادق والسياحة والعمل الأجتماعي وغيرها.

تكاليف الدراسة بجامعات فرنسا

ستجد في فرنسا فرصة الحصول على منح أو قروض لمستحقيها سهلة ومتوفرة، بالإضافة إلى أن الحكومة تقدم عوائد مادية لمن يدرسون بجامعاتها، كذلك مصاريف الدراسة بصورة عامة هناك بالجامعات العامة أقل من بلدان أخرى بكثير بسبب الدعم الحكومي للتعليم العالي. وجود جامعات ومعاهد تقدم مستوى تعليم عالي الجودة مع توافر التسهيلات المادية يجعل من تلك البلد اختيار ممتاز لك.

مصاريف الدراسة لطلاب دول الاتحاد الأوروبي

التكلفة الكلية تصل إلى 10,000 يورو في السنة لكن تتحمل الحكومة الفرنسية معظم التكلفة في الجامعات العامة والباقي على الطالب.
البكالورويوس الماجستير الدكتوراه كلية الهندسة
170 يورو في السنة 243 يورو في السنة 380 يورو في السنة 601 يورو في السنة

مصاريف الدراسة للطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي

تتحمل الحكومة الفرنسية ثلثي التكلفة في الجامعات العامة والباقي على الطالب.
البكالورويوس الماجستير الدكتوراه
2,770 يورو في السنة 3,770 يورو في السنة 380 يورو في السنة (نفس مصاريف الدراسة للطلاب الأوروبيين)

مصاريف الدراسة في المعاهد الخاصة

تكاليف الدراسة في المعاهد الخاصة في فرنسا أعلى بكثير من المعاهد والجامعات العامة فهي تتراوح بين 3,000 يورو إلى 10,000 يورو، تفقد الموقع الإلكتروني الخاص بالمعهد الخاص الذي تريد الالتحاق به لتعرف أكثر.

تكاليف المعيشة في فرنسا

قد تكون غالية بعض الشئ تكلفة الحياة هناك خاصة في باريس والمدن الكبيرة، فعليك أن تجهز نفسك لذلك جيداً وتخطط لميزانيتك حتى تتجنب أي مفاجآت غير سارة. من السهل هناك أن تفتح حسابًا خاصًا بك في البنك مما سيسهل عليك دفع الفواتير كالكهرباء والتلفون والإيجار وغيرها، وبالكارت البنكي لن تكون مضطر لحمل الكثير من الأموال معك خارج السكن.

الطعام

في المتوسط ستجد تكلفة الطعام شهرياً حوالي 300 يورو وتختلف حسب استهلاكك وموقع المدينة التي تسكن بها، ستجد هنا بعض الأمثلة لأسعار الأطعمة:
نوع الطعام  التكلفة الشهرية (باليورو)
رغيف الخبز الفرنسي 1 يورو
1 كيلو من المكرونة 1.5 يورو
1 لتر من اللبن 1.2 يورو
6 بيضات 1.5 يورو
كوب من القهوة 2 يورو
وجبة في مطعم الجامعة 3.25 يورو
وجبة في مطعم المدينة 10 – 20 يورو

وسائل المواصلات

إذا كان مكان سكنك بعيد عن الجامعة التي سترتادها فستمثل تكلفة وسائل المواصلات جزءًا كبيرًا من ميزانيتك فحاول بقدر  الإمكان أن تقرب المسافة بينهما، إليك بعض الأسعار الخاصة بها:
نوع الخدمة المقدمة  التكلفة الشهرية (باليورو)
الاشتراك السنوي للتنقل في باريس للطلاب 342 يورو
الاشتراك الشهري للتنقل خارج باريس للطلاب 250-300 يورو
ا لتر من البنزين 1.4 يورو
يمكنك معرفة المزيد عن وسائل المواصلات في فرنسا من هنا.

وسائل الترفيه

تتنوع أسعار وسائل الترفيه من مكان لآخر ولكن ستجد دائماً مايناسبك، ولو كنت تحت سن 25 أو لو أظهرت البطاقة التي تشير إلى أنك طالب ستجد الكثير من الأماكن التي تقدم لك خصومات وعروض، إليك بعض الأسعار:
نوع الخدمة المقدمة  التكلفة الشهرية (باليورو)
تذكرة السينما لمن هم تحت 25 عامًا 5-7.5 يورو
الاشتراك الشهري غير المحدود للسينما  30 يورو
تذكرة الدخول لمتحف أو مكان سياحي  5-15 يورو
تذكرة دخول المسرح تبدأ من 10 يورو

ما هي شروط الدراسة في فرنسا؟

  • أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها.
  • تقديم شهادة إتقان للغة الفرنسية، يمكنك معرفة المزيد عنها من هنا.
  • التقديم عبر موقع وكالة Campus France Agency.
  • اجتياز مراحل القبول في الجامعة المراد الالتحاق بها.
  • الحصول على تأشيرة الدخول.
  • وجود ما يثبت المقدرة المالية للعيش في فرنسا.
 

أنواع تأشيرات الدخول لفرنسا بالنسبة للطلاب

بالنسبة لطلاب دول الاتحاد الأوروبي فلا يوجد حاجة للحصول على تأشيرة الدخول من أجل الدراسة في فرنسا مهما كان طول مدة إقامتك. أما الطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي فلابد من الحصول على تأشيرة دخول حتى لو كانت مدة الإقامة أقل من 3 أشهر.

هناك نوعان من التأشيرات قصيرة المدة؛ واحدة تكون خاصة بالدراسة (The short stay for studies) وواحدة خاصة بحضورك لمقابلة أو لاختبار (The student in competition)، مع العلم أنه هناك بعض البلدان غير المسموح لمواطنيها الحصول على تأشيرة دخول فرنسا إذا كانت مدة إقامتهم أقل من 90 يوم، يمكنك تفقد هذا الرابط لمعلومات أكثر.

إذا كانت مدة إقامتك ستكون أكثر من 3 أشهر فلابد من الحصول على تأشيرة طويلة المدة (The student long stay visa ) ويوجد منها نوعان:

  • تأشيرة مؤقتة طويلة الإقامة(VLS-T): وهي تسمح لك أن تمكث في فرنسا لمدة 6 أشهر.
  • تأشيرة طويلة الإقامة (VLS-TS): وهي تسمح لك أن تمكث في فرنسا لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد بدون الحاجة لطلب تصريح للإقامة، ويوجد منها 3 أنواع:
  1. The student VLS-TS: للدراسة في مرحلة البكالوريوس والماجستير.
  2. The Talent passport VLS-TS: للدراسة في مرحلة الدكتوراه ومابعدها.
  3. The internship VLS-TS: لحضور تدريب.

شروط الحصول على تأشيرة الدخول

  • يجب أن يكون عمرك على الأقل 18 عامًا.
  • لابد وأن يكون تم قبولك في الجامعة أو المعهد الذي تريد الدراسة به.

هل هناك فرص لنيل منح دراسية إلى فرنسا؟

بالرغم من أن تكاليف الدراسة في فرنسا ليست بالكثيرة لدعم الحكومة للتعليم في فرنسا لاستقطاب الطلاب من أنحاء العالم إلا أن فرص المنح الدراسية هناك متوفرة للمتميزين أكاديمياً ولغير القادرين مالياً أيضاً، يمكنك الاطلاع عليهم والتعرف على كافة التفاصيل من هذا المقال على موقع وكالة Campus France Agency.

 

السكن في فرنسا

أمامك العديد من الاختيارات فيما يخص السكن، عليك دراسة كل منها جيداً لتجد ماهو مناسب لميزانيتك وتفضيلك، مثال على تلك الاختيارات:

  • الفنادق: ستكون تكلفتها عالية بالطبع، بجانب أنها ستكون مملة لوجودك طوال الوقت في غرفة واحدة واضطرارك للذهاب إلى المطعم باستمرار لتناول طعامك مما سيعلي التكلفة عليك.
  • شقق فندقية: قد يكون هذا الاختيار أقل كثير في التكلفة وسيتوافر لديك مطبخ خاص بك مما سيخلق شعورًا أكثر بالارتياح، بالإضافة إلى أن بعضها تكون مصاريفها أسبوعية أو شهرية على عكس الفنادق التقليدية التي تقوم بحساب أسعارها باليوم الواحد.
  • السكن في شقة خاصة: سيختلف سعرها حسب موقعها، فالتكلفة المتوسطة لإيجار شقة في فرنسا يتراوح بين 250 و 700 يورو شهرياً.

السكن الطلابي في فرنسا

سيكون هذا أفضل اختيار لك إذا كانت ميزانيتك محدودة، فالكثير من الجامعات والمعاهد لديها سكن طلابي يمكنك الالتحاق به، ولها العديد من المميزات أهمها أنك ستتشارك يومك مع طلاب مثلك مما يساعدك على تكوين صداقات جديدة ويعطي الفرصة لوجود الكثير من النشاطات لممارستها معهم.

العمل كطالب في فرنسا

يحق للطلاب الأجانب العمل في فرنسا بشرط الحصول على بطاقة الإقامة، يسمح لهم بالعمل لمدة تقارب 964 ساعة في السنة، ويكون فيه الأجر الإجمالي المقابل لساعة واحدة من العمل هو 9.40 يورو. كذلك مسموع للطلاب العمل في الجامعات لمدة سنة كاملة في أنشطة كاستقبال الطلاب ومساعدة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ما هي أشهر النشاطات الترفيهية في فرنسا؟

  • يوجد العديد من المتاحف بفرنسا في التاريخ والعلوم والفنون وغيرها والكثير منهم متاح زيارته بدون مقابل.
  • الجامعات في فرنسا تتيح للطلاب الانضمام للأنشطة الرياضية كالكروكيت وكرة القدم وكرة السلة وغيرها بمبلغ زهيد يمكنك الانضمام لأحدها.
  • قم بالذهاب إلى باريس وتوجه إلى الشانزليزيه وبرج إيفل واقضي وقتًا ممتعًا هناك في زيارة تلك الوجهات الخلابة.
  • ستجد في باريس ديزني لاند فهي ليست للصغار فقط بل الكبار أيضاً، وستجد فيها قرية ديزني المليئة بأماكن التسوق والمطاعم وغيرها. 

هل فرنسا بلد آمنة؟ وماذا عن النظام الصحي؟

تعتبر فرنسا بلدًا آمنًا للسفر والعيش فيها، ولكن عليك أن تحذر أثناء تنقلك لكثرة وجود النشالين والمحتالين هناك خاصة في الأماكن السياحية والأماكن المزدحمة كمترو الأنفاق والأسواق، كذلك يجب أن تكون يقظًا ومنتبهًا لأي نشاطات تشعر بأنها غير طبيعية من حولك حيث أن البلد تعرضت لأكثر من موقف إرهابي من قبل. بشكلٍ عام إذا كنت مطبقًا لاحتياطات الأمان الأساسية في معيشتك هناك ستكون بخير.

النظام الصحي للطلاب في فرنسا

ابتداءً من أول سبتمبر 2019 أصبح لجميع الطلاب في فرنسا سواء المحليين أو الأجانب الحق في الحصول على التأمين الطبي من ضمن برنامج الأمن الاجتماعي العام في فرنسا. التسجيل في هذا البرنامج سيكون مجاناً ويتم عن طريق هذا الموقع ويمكنك البدء بعد اكتمال تسجيلك الدراسي. سيغطي التأمين جزء من تكاليفك الصحية كزيارات الطبيب والفحوصات العامة وغيرها.

 

الصعوبات التي تواجه الطلاب في فرنسا

  • اللغة: الفرنسيون شعب يعتز جداً بلغته ويتكلم بها دائماً مما سيشكل صعوبة بعض الشئ على الطلاب الأجانب خاصةً غير المتمكنين جيداً من اللغة في التعود عليها والتعامل بها مع المجتمع من حولهم.
  • التكلفة: العيش في مدن رئيسية كباريس سيكون باهظًا للغاية من جميع النواحي كالسكن والطعام ووسائل المواصلات مما قد يشكل عبئًا ماديًّا كبيرًا على الطالب إذا اختارها كمكان سكنه.
  • الإجراءات معقدة بعض الشيء: فمن الممكن أن يأخذ التقديم إلى الجامعات بعض الوقت قبل أن يتم إرسال الموافقة، فبعض الجامعات تطلب إرسال بعض الأوراق الإضافية واجتياز اختبارات اللغة لاتمام عملية التسجيل.

وجهات دراسية أخرى