دليل الدراسة في هولندا

رحلة الدراسة في هولندا تبدأ هنا!

هولندا تلك الدولة الأوروبية الديمقراطية التي تعيش في ظل النظام الملكي الدستوري متخذة من أمستردام عاصمة لها، تشكل سادس أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي وهذا يعطيها تقدمًا وتميزًا في مختلف ميادين الحياة الصناعية منها والتجارية والزراعية والتعليمية.

هولندا كانت ومازالت وجهة رائعة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم بقصد الدراسة والحصول على الدرجات العالية في مختلف التخصصات.

وسيعرض هذا المقال شرحًا وافيًا عن ظروف ومتطلبات الدراسة في هولندا وما يحتاج إليه الطلاب خلال فترة دراستهم. 

 
 

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في هولندا

لماذا الدراسة في هولندا ؟

بيئة دولية ذات ثقافات متعددة

 هولندا من الدول التي تتمتع بجمال الأمكنة وروعة الطبيعة من مناخ معتدل وغابات آسرة المناظر، مما يجعلها مقصدًا وتجمعًا للعديد من الثقافات الألمانية والبريطانية والفرنسية والصينية وغيرها من الثقافات، وتعتبر أيضًا وجهة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم للدراسة في جامعاتها والاستفادة من جودة التعليم الهولندي.

تكاليف الدراسة في متناول الجميع 

التعليم العالي في هولندا مدعوم من الحكومة والرسوم الدراسية مقبولة نسبيًا، فالدراسة في جامعات هولندا ليست مرتفعة الكلفة مقارنة بغير دول وأيضا تكاليف المعيشة منخفضة نسبيًا ويمكن للطالب العمل أثناء فترة دراسته.

طرق التدريس المبتكرة 

يحظى التعليم العالي الهولندي بمكانة عالمية مرموقة من خلال الجامعات الهولندية المصممة والمجهزة بأفضل الكوادر التدريسية والتي تعتمد في تعليمها للطلاب على عدة نقاط منها: تطوير المهارات الأكاديمية للطلبة وإشراكهم في العمل الجماعي كفريق واحد والتركيز على الخبرات العملية والتطبيقية.

نفقات المعيشة بتكاليف معقولة 

تعتبر كلفة المعيشة في هولندا منخفضة نسبيًا مقارنة بالبلدان الأوروبية الغربية الأخرى، فسوف يحتاج الطالب القادم للدراسة شهريًا مابين 800 – 1000 يورو وهو مبلغ مقبول ويمكن تأمينه من خلال العمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة، وأيضًا يمكن توفير عدة أمور كالإقامة في سكن الطلاب وارتياد المطاعم ذات العروض والحسومات ويمكن التجوال والتنقل بسهولة على دراجة لتوفير تكاليف النقل أيضًا

الدراسة باللغة الإنكليزية للعديد من الدرجات الدراسية 

هولندا من الدول المعروفة بعدم تحدثها باللغة الإنكليزية، لذلك ولجذب عدد كبير من الطلاب الدوليين قامت الجامعات الهولندية بتصميم برامج دراسية للتعليم العالي باللغة الإنكليزية، وهذا الأمر غاية في الروعة بالنسبة للطلاب حيث التعليم عالي الجودة وبأسعار مقبولة إضافة إلى الاهتمام باللغة الإنكليزية وعدم التشديد في اختباراتها المطلوبة للدراسة.

فرص ممتازة للسفر

 تعرف هولندا بأنها (بوابة أوروبا ) فموقعها المركزي في أوروبا يسهل السفر منها وإليها، بالإضافة إلى نظام المواصلات المتطور والخصومات المتنوعة للطلبة مما يشجعهم على السفر والقيام بالرحلات لاستكشاف أغلب المناطق.

درجات معترف بها دولياً

إن التعليم في هولندا معترف به بجميع المعايير الدولية وذو سمعة طيبة في مختلف أنحاء العالم ، حيث تم الاعتراف بهولندا كمركز معرفة ذي تقاليد دراسية غنية وجامعات معروفة ، تمنح هذه الجامعات أعلى الشهادات للطلاب وتلك الدرجات ستكون مفيدة لهم جدا في حياتهم المهنية وبداية لنجاحهم وتطورهم .

تكاليف الدراسة والمعيشة في هولندا

تختلف الرسوم الدراسية في هولندا من جامعة لأخرى وسنستعرض تكلفة الرسوم الدراسية في عدة مستويات من الجامعات في هولندا:

 الرسوم الدراسية المتوسطة لبرنامج البكالوريوس سنويًا الرسوم الدراسية المتوسطة لبرنامج الماجستير / سنويا
الطلاب االقادمون من الاتحاد الأوروبي1040 – 2083 يورو1070 – 2083 يورو
الطلاب القادمون من خارج الاتحاد الأوروبي6000 – 15000 يورو8000 – 20000 يورو

التكاليف القصوى للحصول على درجة علمية في هولندا

  • برامج البكالوريوس 19400 يورو سنويًّا.
  • برامج الماجستير 52000 يورو / سنويا.

الجامعات الهولندية ذات الرسوم المعقولة

اسم الجامعةمتوسط الرسوم السنوية باليورو
جامعة رادبود2143 يورو
جامعة توينتي2083 يورو
جامعة أوتريخت2143 يورو
جامعة هان للعلوم التطبيقية2083 يورو

بالإضافة إلى الجامعات الأعلى تصنيفًا ومرتبة وهي:

اسم الجامعةمتوسط الرسوم السنوية باليورو
جامعة دلفت للتكنولوجيا2143
جامعة أمستردام2083 يورو
جامعة وأبحاث Wageningen2083 يورو
جامعة هان للعلوم التطبيقية2083 – 52000 يورو

تكاليف المعيشة في هولندا

ستشمل النفقات الشهرية للطلاب في هولندا الطعام والإقامة والنقل والكتب والأنشطة الترفيهية وغيرها، وسيحتاج الطالب شهريًا ما بين 800 – 1200يورو في شهر.

الخدمة تكاليف المعيشة للطالب في هولندا
الإقامةسكن طلاب 350 – 600 يورو في الشهر. 
استئجار شقة 500 – 1000 يورو في الشهر. 
تكاليف المرافق (ماء، كهرباء، تدفئة)
100 – 230 يورو في الشهر. 
إنترنت
30 – 50 يورو في الشهر. 
الغذاء150 يورو في الشهر.
النقل35 – 70 يورو في الشهر.
كتب ولوازم مدرسية30 – 65 يورو في الشهر. 
أنشطة اجتماعية ترفيهية
50 – 60 يورو في الشهر. 

 

شروط الدراسة في هولندا

لكل جامعة في هولندا متطلبات للقبول خاصة بها وتعتمد على البرنامج الذي يرغب الطالب بدراسته

متطلبات القبول العامة 

  • الشرط الرئيسي للقبول في برنامج درجة البكالوريوس هو حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة بمستوى مناسب ويتم تحديد المستوى من قبل المؤسسة التعليمية.
  • في بعض المجالات الأخرى كالفنون مثلًا تحدد المؤسسات متطلبات إضافية خاصة بها.
  • للقبول في برنامج درجة الماجستير، يجب أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس على الأقل أو ما يعادلها.

متطلبات اللغة

  • إذا كان الطالب يريد الدراسة باللغة الإنكليزية فمن الضروري أن يتحدث بها ويقرأ بها ويكتبها جيدًا، ويجب أن يكون قد اجتاز اختبارات اللغة الإنكليزية التالية : TOEFL – IELTS وبعض المؤسسات قد تطلب اختبارات أخرى.
  • إذا كان الطالب يريد الدراسة باللغة الهولندية فسوف يحتاج إلى إثبات إتقانه للغة الهولندية، واجتيازه الاختبارات التالية وتقديم النتائج التي حصل عليها وهي :
  • Certificaat Nederlands als Vreemde ويمكن للطالب تقديم النتائج في Profiel Taalvaardigheid Hoger Onderwijs (PTHO)
    أو من خلال Profiel Academische Taalvaardigheid PAT
  • Nederlands als Tweede Taal (NT2)

سنة تحضيرية

قد لايكون الطالب للبرنامج الذي اختاره للدراسة ، هنا تقوم مؤسسة التعليم العالي الهولندية بتزويد الطالب بشرط للقبول يسمح له بالقدوم للدراسة في هولندا لمدة عام واحد على الأكثر قبل الدراسة مباشرة والخضوع لعدد من الدورات التحضيرية
بعد اجتياز الطالب لاختبارات الدورات سيتم تحويل القبول من مشروط إلى قبول مطلق للدراسة في إحدى الجامعات الهولندية.

ما هي شروط فيزا الطالب إلى هولندا؟

على الطالب متابعة الجامعة التي يريد الدراسة فيها في هولندا، فهي التي ستبدأ بإجراءات التقديم عندها يقوم الطالب بالتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول في سفارة أو قنصلية محلية في بلده، بعد ثلاثة أشهر يمكنه الحصول على MVV؟ عادة تأخذ معالجة طلب التأشيرة شهرًا واحدًا. 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة الهولندية 

  • استمارة طلب التأشيرة مكتملة.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صورتان شخصيتان.
  • شهادة الميلاد.
  • النصوص الأكاديمية.
  • خطاب رسمي من المؤسسة الأكاديمية في هولندا.
  • خطة الدراسة الكاملة – شرح سبب الاهتمام بدراسة مجال الموضوع المختار.
  • إثبات مالي لكامل فترة الدراسة (حوالي  870 يورو/ شهر).
  • تأمين السفر والتأمين الصحي.
  • رسوم طلب التأشيرة (174يورو).
  • نسخ من جميع الوثائق الأصلية.
  • اختبار السل (مطلوب لمواطني بعض الدول).
  • المعلومات البيومترية.

السكن الطلابي في هولندا

لا يعيش الطلاب في هولندا عادة ضمن الحرم الجامعي، وإنما يسكنون في منازل للطلاب منتشرة في جميع المدن الهولندية>

يجب أن يتحقق الطالب من إمكانية تأمين الجامعة لغرفة سكنية له في الحرم الجامعي وإلا عليه البحث المطول والحثيث لإيجاد مكان يسكن فيهK وهناك بعض المواقع التي تساعد الطلاب على إيجاد سكن مناسب لهم ومنها:

قد يضطر الطالب لاستئجار شقق صغيرة جدًا وقد يكون الحمام والمطبخ وغرفة المعيشة مشتركة مع طلاب آخرين، وقد تختلف الجودة من حيث الأثاث اختلافًا كبيرًا فيوجد أثاث رخيص من متاجر بيع الأشياء المستعملة، ويصل مجانًا إلى مكان السكن وهو أمر مريح وغير مكلف للطلبة.

تبلغ تكلفة استئجار غرفة متوسطة في هولندا ماب ين 400 – 600 يورو في الشهر.

هل يمكن العمل مع الدراسة في هولندا؟

في هولندا يسمح للطلاب الدوليين بالعمل خلال فترة دراستهم مع وجود بعض التحفظات والتقييدات حسب جنسية كل طالب، بالإضافة إلى عدد معين من ساعات العمل وتصريح العمل.

إذا كنت طالبًا من خارج الاتحاد الأوروبي ولديك تصريح إقامة ساري المفعول بقصد الدراسة، تسطيع العمل إلى جانب دراستك بعمل موسمي أو دوام جزئي لا يتجاوز عشر ساعات في الأسبوع، وهنا يحتاج صاحب العمل الهولندي إلى تصريح عمل لك كطالب.

أما إذا كنت طالبًا من الاتحاد الأوروبي فلك حرية العمل لساعات عديدة ولا تحتاج إلى تصريح عمل لتقدمه لصاحب العمل.

يمكن للطلاب الدوليين العمل بصفة متدرب، فالتدريب هو أي تدريب عملي يمنح الطالب الخبرة الكافية في مجال العمل ويكون أثناء الدراسة، ويُستفاد من هذا التدريب بعد التخرج حيث يطلب غالبًا مع تصريح العمل خبرة المتدرب.

ما هي أشهر النشاطات الترفيهية في هولندا؟

هولندا دولة صغيرة نوعًا ما ومع ذلك لديها الكثير لتقدمه لزوارها وروادها من الوافدين للعمل أو الدراسة أو السياحة.

هولندا بلد المتنزهات الطبيعية الوطنية المليئة بالكثبان والرمال التي تمكن زوارها من المشي وركوب الدراجات وقضاء أوقات ممتعة فيها، بالإضافة إلى أنشطة التخييم الجماعية التي تستهوي فئة الشباب من الطلاب القادمين من الخارج.

تشتهر هولندا بأسواقها التي تنتشر بكل مدينة ويوجد في محلاتها التجارية أي شيء يطلبه المتسوق من الطعام والملابس وغيرها، وكل ذلك في نفس الشارع تقريبًا مما يوفر التعب والوقت بالنسبة لمن يريد شراء حاجياته المختلفة. أيضًا تنتشر في هولندا المطاعم الكثيرة التي تقدم الوجبات السريعة والشهية، الأمر المحبب لكل طالب وخصوصًا في عطلات نهاية الأسبوع.

تحظى الرياضة في هولندا بشعبية واهتمام واضح من قبل الهولنديين، ويظهر ذلك في التزامهم بالتسجيل بالأندية الرياضية المختلفة وممارسة نوع الرياضة المحببة لكل شخص كالسباحة وكرة القدم والتزلج والتجديف وركوب الدراجات.

الأنشطة العائلية في هولندا متعددة وخصوصًا فيما يتعلق بترفيه الأطفال وتسليتهم، ولهذا الغرض هناك موقع مادورودام ويتميز هذا الموقع السياحي في لاهاي بنسخ مصغرة من المدن والمعالم الرائعة الهولندية، وتتميز الحدائق الترفيهية بطابع الطبيعة Kaatsheuvel / Efteling.

مستوى الأمان والنظام الصحي في هولندا

هولندا بلد آمن للغاية للسفر والقدوم إليه، حيث تعتبر معدلات الجرائم الكبيرة منخفضة كثيرًا فيما عدا حالات السرقة التي قد يتعرض لها السكان والمقيمين في هولندا، لذا يجب الانتباه والحذر من النشالين الذين يتركزون في المدن الكبيرة واستخدام الاحتياطات اللازمة لتقليل حدوث أية سرقة، وعدم حمل الأوراق المهمة والمبالغ المالية الكبيرة عند الخروج وإنما حفظها في مكان آمن.

وأيضًا تعتبر وسائل النقل الهولندية آمنة والطرقات مؤمنة ومريحة للمسافرين. قد تحدث بعض العوارض الطبيعية في هولندا كالفيضانات الشديدة الأمر الذي استلزم قيام الحكومة الهولندية باستثمار كثيف للبنية التحتية ودعمها بشكلٍ كبير لمنع حدوث أية كوارث، أيضًا يجب الحذر والحيطة من الأشخاص الغرباء والمثيرين للشك والريبة، فعلى الرغم من عدم تعرض هولندا لهجمات إرهابية كبيرة، ولكن لا ينبغي استبعاد هذا الأمر وأخذ التدابير الممكنة دومًا.

النظام الصحي الهولندي

في هولندا نظام رعاية صحي عالي الجودة من توافر كبير لعدد الأطباء من مختلف التخصصات الذين يعملون في مجال التأمين الصحي العام والخاص.

بالنسبة للتأمين الصحي في هولندا، يوجد نوعان من التأمين الصحي القانوني:

  • تأمين أساسي يغطي الرعاية الطبية العامة Zorgverzekeringswet.
  • تأمين يغطي التمريض والرعاية على المدى الطويل Wet Langdurige zorg

يتم تأمين المقيمين والموظفين تلقائيًا من قبل الحكومة للتمريض والرعاية على المدى الطويل، ويحصل الجميع على تأمين الرعاية الأساسي الخاص بكل شخص باستثناء حالات قليلة.

تتوزع المستشفيات العامة والخاصة في جميع أنحاء هولندا وتقدم مختلف الخدمات العلاجية للمرضى، وأيضًا تقدم المستشفيات التعليمية وأطباء التدريب والتمريض خدماتهم في مختلف الاختصاصات.

يتم تمويل الرعاية الصحية العامة من خلال أقساط التأمين الصحي، والتي تدفع شهريًا لشركات التأمين (تبدأ من حوالي 100 يورو شهريًا وتختلف من شركة تأمين إلى أخرى).

صعوبات الدراسة في هولندا

  • يجب على الطالب تحمل المسؤولية وأن يكون نشيطا ومهتمًا أثناء الدراسة في الجامعة، لأنه سوف يخضع لنظام تعليمي مختلف ولديه استراتيجية معينة ودقيقة تجاه الطلبة وطريقة دراستهم، وبالتالي يتوجب على الطالب تجديد أفكاره وتطويرها باستمرار والالتزام بالدقة والوضوح عند تقديم المشاريع الدراسية.
  • عدم التأقلم بسهولة مع أسلوب التدريس في الجامعات الهولندية، فقد يشعر الطالب القادم من بلد بعيد بالاستغراب والدهشة عند التعامل مع الأساتذة الجامعيين والكادر التعليمي أيضًا، حيث لا يوجد حواجز في التعامل بين الأساتذة والطلبة ومن الممكن سماع أستاذ ستيني يسأل طلابه ويتحدث معهم ببساطة ودون أية قيود، على عكس التسلسل الهرمي في أنظمة التعليم في البلدان الأخرى، فإذا لم يتكيف الطالب مع هذا الأمر قد يتم اعتباره خجولًا أو ضعيف التواصل مع الآخرين.
  • في هولندا لا يمكن التمتع بالشمس والأجواء الصيفية، فالطقس الشتوي والأمطار المستمرة على مدار العام قد تشعر الطلاب بالكآبة والملل أحيانًا، حيث يعتبر ظهور الشمس خلال اليوم ولو لفترة قصيرة فرصة للتمتع بحرارتها وإلقاء نظرة سريعة عليها.
  • يعاني الطلاب الدوليين في هولندا من مشاكل في التواصل مع أقرانهم من الطلبة الهولنديين إضافة إلى صعوبة التكيف مع المجتمع الهولندي بسهولة، ويواجه الطلبة أيضا معاناة كبيرة لتأمين السكن بسبب الأعداد الكبيرة من الطلاب القادمين للدراسة في هولندا.

وجهات دراسية أخرى

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا