دليل الدراسة في الإمارات

رحلة الدراسة في الإمارات تبدأ هنا!

من المؤكد أن الدراسة في الإمارات العربية المتحدة لها فوائدها: الشمس والبحر والرمال وربّما الأرباح المعفاة من الضرائب بعد التخرج، وبالطبع، إمكانية الدراسة في عدد من أفضل الجامعات في منطقة الخليج.

تتكون الإمارات العربية المتحدة، من سبع دول أو إمارات (بنظام يشبه نسخة أصغر بكثير من الولايات المتحدة). كما هو الحال مع الولايات في الولايات المتحدة، تتمتع كل إمارة بدرجة ما من الاستقلال، ولكن هناك أيضًا حكومة فيدرالية. يُعرف هذا باسم المجلس الأعلى للاتّحاد، ويتكون من الأمراء السبعة- قادة كل إمارة – الذين يحصلون على مناصبهم بالوراثة.

منذ خمسينات القرن الماضي، عندما اكتُشِفَ النفط في المنطقة، شهد اقتصاد الإمارات العربية المتحدة طفرة نوعيّة سريعة. بالإضافة إلى تصدير النفط والغاز، ركزت الدولة على تنمية صناعات البناء والسياحة؛ إلى حد ما، تسير هذه الأمور جنبًا إلى جنب، إذ تُعتبَر الأعمال الرائعة للتصميم الحديث المعروض في دبي من بين عوامل الجذب الرئيسية للزوار.

 

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في الإمارات العربية المتحدة

لماذا الدراسة في الإمارات العربية المتحدة؟

تعتبر الإمارات العربية المتحدة وجهة دراسية شائعة، نظرًا لمدنها الجميلة التي تجد فيها ناسًا من مختلف أرجاء المعمورة، وجامعاتها الراقية بمرافقها الحديثة. حقيقة أن غالبية السكان يتحدثون اللغة الإنجليزية التي هي لغة التدريس الأساسية في العديد من برامج التعليم العالي تمثل نقطة جذب مهمة أخرى. إذا ذهبتَ إلى الإمارات العربية المتحدة، ستتمتع بالعيش قرب بعض الأعمال المعمارية الأكثر إثارة للإعجاب في العالم، بما في ذلك برج خليفة وجزر النخيل الساحرة.

تكرس دولة الإمارات العربية المتحدة جهودها لتطوير بنيتها التحتية التعليمية، بهدف أن تصبح رقمًا بارزًا في معادلة التعليم العالمي في المستقبل.

تأثّر نظام التعليم العالي في الإمارات كثيرًا بأنظمة فرنسا وكندا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. يتزايد عدد المؤسسات التعليمية باستمرار ولكن يوجد حاليًا ثلاث جامعات تمولها الدولة وأكثر من 50 مؤسسة خاصة. في الواقع، الإمارات العربية المتحدة هي موطن لبعض من أفضل الجامعات في منطقة الخليج.

الجامعات الحكومية في الإمارات العربية المتحدة

  • الكليات التقنية العليا (HCT): تعتبر هذه الكليات أكبر مؤسسة للتعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة، وتضم حوالي 17 فرعًا في مختلف أنحاء الدولة.
    جامعة الإمارات (UAEU): الجامعة الرائدة في الدولة والتي تقدم العديد من البرامج المعتمدة دولياً.
    جامعة زايد (ZU): تأسست عام 1998 كمؤسسة للطالبات فقط ولكنها الآن مفتوحة للطلبة الذكور أيضًا.

تشرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الجامعات الحكومية ولا تقبل إلا مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. الجامعات والكليات الخاصة مفتوحة لجميع الطلاب.

أعرق الجامعات الخاصة في الإمارات العربية المتحدة

  • جامعة أبوظبي (ADU)
  •  الجامعة الأمريكية في دبي (AUD)
  •  الجامعة الأمريكية في الشارقة (AUS)
  • جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث (KU)
  • جامعة الشارقة (UOS).

بالإضافة إلى ذلك، فإن عددًا من الجامعات ذات التصنيف العالي الموجودة في دول أخرى لديها فروع جامعية في الإمارات العربية المتحدة. بما في ذلك تلك الموجودة في أستراليا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

توجد ثماني مؤسسات تعليمية إماراتية في تصنيف QS للجامعات العالمية لعام 2019، وهي تشمل:

  • جامعة أبوظبي.
  • جامعة عجمان.
  • الجامعة الأمريكية بدبي.
  • الجامعة الأمريكية بالشارقة.
  • جامعة خليفة.
  • جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • جامعة الشارقة.
  • جامعة زايد.

لقائمة الجامعات المعتمدة انظر الحرم الجامعي العربي – قائمة الجامعات.

حازت جامعة خليفة على المرتبة الأولى على مستوى الإمارات والمركز 315 عالميًا وفقًا لتصنيف QS 2019.

يمتد العام الدراسي من سبتمبر إلى يونيو مع إجازة الشتاء في ديسمبر وعطلة الربيع في مارس.

تكاليف الدراسة في الإمارات العربية المتحدة

يحصل مواطنو الإمارات العربية المتحدة على الدورات الدراسية مجانًا في الجامعات الحكومية، ولكن يتعين على الطلاب الأجانب دفع الرسوم الدراسية. تحدد الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة الرسوم الخاصة بها، لذلك تختلف التكاليف حسب دورتك الدراسية ومستوى الدراسة والموقع.

غالبًا ما تكون الرسوم الدراسية لدورات الدراسات العليا باهظة الثمن ولكن تكلفة البرامج تختلف بشكل كبير. يمكن أن تكلف الرسوم ما بين 48000 درهم إماراتي (13,424 دولار) إلى 120.450 درهم إماراتي (33,688 دولار).

هناك أيضًا تكاليف إضافية يجب أخذها في نظر الاعتبار مثل رسوم تقديم الطلب والإقامة والمواد الدراسية والطعام والسفر.

تكاليف الطعام في الإمارات العربية المتحدة

متوسط تكلفة الضروريات اليومية والخدمات (المصدر: جامعة ولونغونغ في دبي) في دبي موضحة في الجدول أدناه:

السلعة أو الخدمةالتكلفة بالدرهم الإماراتي
رغيف خبز5
ماء (1.5 لتر)1.5
علبة مشروب غازي1.50
دستة بيض10
حليب  (1 لتر)7
أرز (اكغ)10

تكاليف التنقل

يساهم الطعام والترفيه والنقل وغير ذلك من العناصر المتنوعة في التكلفة الإجمالية للمعيشة في الإمارات العربية المتحدة / دبي.

الخدمة التكلفة بالدرهم الإماراتي
تاكسي (رحلة 5 كم)$83 – $41
رحلة مترو (منطقة واحدة، أجرة قياسية)$200 – $250
تأجير السيارات (في الأسبوع)$25 – $60
البنزين (لكل لتر)$40

ما شروط الدراسة في الإمارات العربية المتحدة؟

درجات البكالوريوس

تتوفر برامج البكالوريوس في مؤسسات دولة الإمارات العربية المتحدة في مجموعة من الاختصاصات ويمكن دراستها بدوام كامل أو جزئي. تستغرق الدورات الدراسية بدوام كامل عادةً من ثلاث إلى أربع سنوات لإكمالها.

تضع الجامعات شروط القبول الخاصة بها، ولكن لكي تُقبَل في إحدى الدورات، تحتاج إلى شهادة تخرج من المدرسة الثانوية أو ما يعادلها.

تدرّس العديدُ من الجامعات الطلبةَ الأجانب باللغة الإنجليزية، لذا إذا لم تكن هذه هي لغتك الأم، فستحتاج أيضًا إلى إثبات كفاءتك من خلال اختبار IELTS أو TOEFL. على الرغم من حقيقة أن العديد من الجامعات تدرس باللغة الإنجليزية، فقد تحتاج أيضًا إلى إثبات إجادة اللغة العربية.

لاختيار درجة بكالوريوس مناسبة في الإمارات، انظر القائمة هنا.

درجات الماجستير

تجري دراسة معظم درجات الماجستير في دولة الإمارات العربية المتحدة بطريقة مماثلة لتلك الموجودة في أجزاء أخرى من العالم، مع توفر درجات الماجستير في العلوم والفنون. يجب أن يكون لديك درجة بكالوريوس من جامعةٍ معترف بها لتصبح مؤهلًا للدراسة. تُدرَّس البرامج على أساس التفرغ وتستمر لمدة عام أو عامين. ومع ذلك، توفر بعض الجامعات فرصة للدراسة بدوام جزئي أو عبر الإنترنت أو عن بعد، مع استمرار هذه الخيارات لمدة تصل إلى خمس سنوات.

تشمل الموضوعات الشائعة إدارة الأعمال والهندسة المعمارية والعلوم الإنسانية والعلوم والهندسة. كما هو الحال في كثير من دول العالم، تتطلب معظم دورات الماجستير في الإمارات العربية المتحدة إكمال رسالة ماجستير.

لغة التدريس الرئيسية هي اللغة الإنجليزية، على الرغم من أن بعض المؤسسات قد تطلب معرفة واضحة باللغة العربية.

لتصفح دورات الماجستير في دولة الإمارات العربية المتحدة انظر قائمة هيئة الاعتمادية الأكاديمية.

الدكتوراه

مثل مؤهلات الماجستير، تتبع الدكتوراه في الإمارات العربية المتحدة هيكلًا مشابهًا لتلك الموجودة في معظم دول العالم، إذ يُطلب من الطلاب إجراء بحث مستقل وتقديم أطروحة.

تستمر برامج الدكتوراه عادة من ثلاث إلى أربع سنوات، حسب مجال دراستك. يجب أن يكون لديك درجة ماجستير معترف بها للتقدم لهذه الدرجات القائمة على البحث.

تؤخذ درجات الدكتوراه عادة في مجالات التكنولوجيا الحيوية والاقتصاد والهندسة والعلوم والتكنولوجيا.

لمزيد من المعلومات حول الدرجات المتوفرة، راجع برامج الدكتوراه في موقع الحرم الجامعي العربي.

 

ما شروط فيزا الطالب إلى الإمارات العربية المتحدة؟

للحصول على تأشيرة إقامة طالب، تحتاج إلى رعاية من أحد المقيمين في الدولة. إذا لم يكن لديك أي أقارب في الإمارات العربية المتحدة، فمن المحتمل أن تقوم الجامعة التي ستدرس فيها بذلك نيابة عنك، ولكن تحقق مع المكتب الدولي للجامعة للتأكد من أنهم يقدمون هذه الخدمة.

ستحتاج إلى التقدم للحصول على التأشيرة، ولكن ضع في اعتبارك أن الرعاية لا تضمن دائمًا القبول.

عادةً ما تُمنح تأشيرات الطلاب لمدة عام واحد فقط ولكنها قابلة للتجديد طوال مدة الدراسة. تصل تكاليف تقديم الطلب إلى 3000 درهم (842 دولار)، بالإضافة إلى تكاليف تأمينات إضافية قدرها 1000 درهم (280 دولار).

ستحتاج إلى تقديم:

  • جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل وصفحتان فارغتان للتأشيرة.
  • 12 صورة بحجم جواز السفر.
  • ثلاث نسخ من جواز السفر وتأشيرة دخول إلى الإمارات العربية المتحدة عند الوصول.
  • دليل على القبول في إحدى مؤسسات التعليم العالي الإماراتية.
  • كشوف حسابات بنكية تحدد الدليل على الأموال.
  • عقد إيجار (أو خطاب من جامعتك إذا كنت تقيم في قاعات الجامعة).
  • نسخة من بيان دفع الرسوم الدراسية للسنة الدراسية الحالية للبرنامج.
  • نسخة من بيان دفع رسوم التأشيرة للسنة الدراسية الحالية للبرنامج.
  • يحتاج طلاب الدراسات العليا أيضًا إلى دليل على درجة جامعية معترف بها.

عند وصولك إلى البلد، ستحتاج إلى الخضوع لفحص طبي. وهذا يشمل اختبار فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B و C والسل والجذام والزهري. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية لأي من هذه الأمراض، باستثناء مرض الزهري، فسيتم ترحيلك.

في نوفمبر 2018، وافقت حكومة الإمارات العربية المتحدة على قرار بمنح تأشيرة لمدة خمس سنوات للطلاب المتفوقين. للحصول على هذه التأشيرة:

  • يجب أن يتخرج طلاب المدارس الثانوية بدرجة لا تقل عن 95٪.
  • يجب أن يتخرج طلاب الجامعات بمعدل تراكمي مميز لا يقل عن 3.75 من جامعات داخل الدولة أو خارجها.

هل يوجد منح دراسيّة إلى الإمارات العربية المتحدة؟

توفر العديد من المؤسسات المنح الدراسية المجّانية للدراسة في الإمارات العربية المتحدة، منها:

  • منح مؤسسة القاسمي للدكتوراه البحثية: تمثل منحة لدراسة الدكتوراه البحثية حصرًا للطلبة الذين يمتلكون سجلّا أكاديميًّا متميّزًا من مختلف الجنسيات وتشمل تكاليف السفر والدعم المالي لتغطية البحث وتكاليف الإقامة لمدة سنة بالإضافة إلى بدل معيشة شهري، للمزيد من المعلومات حول المنحة يمكنكم زيارة هذا الرابط.
  • منح جامعة الإمارات العربية المتحدة: احتلت جامعة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الخامسة ضمن أفضل الجامعات العربية حسب تصنيف الـ QS لعام 2019. تقدّم الجامعة مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الأجانب والإماراتيين الراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعة. إذ تبلغ مدّة المنحة 3 سنوات مع إمكانية التمديد إلى أربع سنوات. منافع المنحة تغطّي منح جامعة الإمارات العربية المتحدة التكاليف التالية: بدل شهري بقيمة 6000 درهم إماراتي (حوالي 1650 دولار) لمدّة ثلاث سنوات مع إمكانية التمديد لسنة رابعة، تكاليف الدراسة، تكاليف السكن والإقامة، والتامين الصحي. يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات عنها هنا.
  • منح “بحوث” للماجستير والدكتوراه بجامعة خليفة: تقع جامعة خليفة، والمعروفة أيضًا بجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحث، في أبو ظبي. وتوفّر لطلابها بيئة بحثية مميزة. ومن أشهر المنح التي تقدّمها الجامعة، منحة “بحوث” للطلاب الإماراتيين الراغبين في الالتحاق بدرجة الماجستير أو الدكتوراه في جامعة خليفة أو عدد من الجامعات العالمية الأخرى. إذ تنقسم إلى نوعين رئيسيين:
  1. منحة بحوث في الإمارات UAE-Based Buhooth: وتتيح الفرصة للطلاب للحصول على الماجستير أو الدكتوراه بجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.
  2. منحة بحوث العالمية International Buhooth: للطلاب الإماراتيين الراغبين في الحصول على الماجستير أو الدكتوراه من إحدى الجامعات المرموقة عالميًا.

للمزيد من المعلومات حول المنح التي تقدمها جامعة خليفة يمكنكم زيارة موقعهم الرسمي عبر هذا الرابط.

بالإضافة إلى المنح العديدة، قد تتوفر برامج تبادل طلّابي إلى الإمارات عن طريق شراكات بين الجامعات الإماراتية وجامعاتكم، يمكنكم الاستفسار من جامعاتكم عن توفرها.

السكن الطلابي في الإمارات العربية المتحدة

ينقسم السكن إلى قسمين: الإقامة داخل الحرم الجامعي وخارج الحرم الجامعي. الخيار الأكثر شيوعًا هو الإقامة داخل الحرم الجامعي لأنه أقل تكلفة من العيش في المدينة. يحتاج الطلاب إلى التخطيط لترتيب معيشتهم في أسرع وقت ممكن لأن أماكن الإقامة تمتلئ بسرعة في أفضل الجامعات في دبي.

هناك أكثر من 63 جامعة ومعهد للتعليم العالي في دبي، وعدد قليل منها فقط يوفر سكنًا للطلاب. بالنسبة لأولئك الذين يستطيعون تحمل تكاليفها، تتعاون الجامعات أيضًا مع الفنادق المحلية لتقديم غرف بأسعار أرخص. إذا كانت الجامعة لا توفر مرافق سكنية، فيمكن للطلاب البحث عن سكن خاص.

تتراوح تكاليف الإقامة داخل الحرم الجامعي بين 12500 و 27500 درهم إماراتي (3,403 – 7,487 دولار أمريكي) حسب جودة الغرفة وعدد الأسرّة. وقد يكون السكن الخاص واقعًا لا مفر منه للعديد من الطلاب الذين يدرسون في الإمارات ولا يتمكنون من العثور على سكن داخل الحرم الجامعي.

تكاليف الإقامة الموضحة أدناه مقدمة من الجامعة الكندية بدبي. سيعطي هذا للطلاب الراغبين في الدراسة في دبي فكرة عن تكاليف السكن الخاص.

تكلفة السكن الخاص في دبي في الشقق الخاصة، التكاليف بالدرهم الإماراتي:

مكان السكنالتكلفة بالدرهم الإماراتي
جودة مقبولة، 1 غرفة نوم70000 – 85000
جودة مقبولة، 2 غرف نوم85000 – 100000
نوعية جيدة، 1 غرفة نوم100،000 – 120،000
نوعية جيدة، 2 غرف نوم120.000 – 140.000
نوعية جيدة، 3 غرف نوم140.000 – 190.000

 

هل يمكنني العمل خلال فترة الدراسة؟

لا يستطيع الطلبة العمل فقط عن طريق فيزا الطالب، ولكن يمكنهم تقديم طلب رخصة العمل أثناء تواجدهم في الإمارات، والتي إن حصلوا عليها يمكنهم العمل بواقع 15 ساعة في الأسبوع أو 60 ساعة في الشهر. بالإضافة إلى ذلك، توفر بعض الجامعات مثل الجامعة الأمريكية في الشارقة لطلبتها إمكانية العمل داخل الحرم الجامعي.

ما أشهر النشاطات الترفيهية في الإمارات العربية المتحدة؟

الإمارات العربية المتحدة أكثر دول الخليج اهتمامًا بالسياحة وتحتوي على مرافق ترفيهية عديدة ومعالم مميزة ومدن عصرية بناطحات سحاب كثيرة، من أمثلة هذه المدن مدينة دبي الغنية عن التعريف والتي تضم أعلى بناية على سطح الأرض – برج خليفة بالإضافة إلى دبي مول الذي يعتبر من أكبر مولات التسوق في المنطقة، وفندق برج العرب المميز وشاطئ جميرا وجزر النخيل وحي الفهيدي التاريخي وسوق مدينة الجميرا وجامعها وحديقة دبي المعجزة وغيرها الكثير والكثير.

يمكنكم أيضًا زيارة العاصمة أبو ظبي بهدوئها وأناقتها، والتي تحتوي على جامع الشيخ زايد الكبير الذي يستوعب أكثر من 40 ألف مصلٍّ ويعتبر معلمًا سياحيًّا مهمًّا بالإضافة إلى كونه من أكبر جوامع العالم.

هل الإمارات العربية المتحدة آمنة؟

الإمارات آمنة جدًّا ومعدّل الجريمة فيها منخفض للغاية، ولكن مع ذلك يجب أخذ الحذر لكونها دولة سياحية في النهاية، ويجب اتخاذ اجراءات السلامة الشخصية لتجنب النشّالين الذين قد يتواجدون في الأماكن السياحية فيها، بالإضافة إلى الأخذ في عين الاعتبار أنها دولة اسلامية تستمد الكثير من قوانينها من الشريعة الإسلامية التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامتكم هناك على الأقل، رغم ذلك فالإمارات تعتبر من أكثر الدول الإسلامية انفتاحًا وتسامحًا ومراعاة للحرية الفردية.

النظام الصحي في الإمارات العربية المتحدة

النظام الصحي في الإمارات العربية المتحدة كفوء جدًا ويعتبر من أفضل الأنظمة في المنطقة، لكنّ الرعاية الصحية في المراكز العامّة مجانيّة للمواطنين فقط، لذا يتوجّب على الطلبة الأجانب القادمين إلى الإمارات الحصول على تأمين صحيّ من المراكز الخاصّة التي توجد العديد منها في مختلف أنحاء البلاد، ويمكنهم أيضًا استخدام المراكز العامّة بعد الحصول على بطاقة خاصّة من وزارة الصحّة الإماراتية ولن تكون مجّانية بكل تأكيد.

متوسط التكلفة السنوية للتأمين الصحي للفرد في دبي هو 4،772 دولارًا (حوالي 3915 جنيهًا إسترلينيًا) – وهذا وفقًا لدراسة Pacific Prime العالمية لعام 2017. ذكرت Pacific Prime أن دبي هي سابع أغلى مكان في العالم للتأمين الطبي الخاص؛ المملكة المتحدة في المركز السادس، بينما الولايات المتحدة في المرتبة الأولى.

قد توفّر بعض الجامعات والجهات الراعية للطلبة تأمينًا صحيًّا جزئيًّا أو كليًّا لطلبتها، يمكنكم التواصل مع الجهات المعنيّة بكم في هذا الخصوص.

صعوبات الدراسة في الإمارات العربية المتحدة

قد تتلخص الصعوبات الأساسية في ارتفاع تكاليف التعليم والسكن والتأمين الصحي، بالإضافة إلى الجو الحار جدًّا في دبي في فترة الصيف تحديدًا، ولكنّ الأخيرة قد لا تمثل مشكلة لمن اعتادوا على هكذا أجواء.

وجهات دراسية أخرى