دليل الدراسة في الدول الاسكندنافية

رحلة الدراسة في الدول الاسكندنافية تبدأ هنا!

لماذا الدراسة في الدول الاسكندنافية؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك عزيزي الطالب للتفكير جديًا بالدراسة في واحدةٍ من دول شمال أوربا التي ذكرناها، فيما يلي نذكر بعض المعلومات عن الدراسة والأنظمة التعليمية في بعض هذه الدول:

فنلندا

يعدُّ نظامها التعليمي واحدًا من أكثر الأنظمة المتطورة عالميًا وتتميز فنلندا بـ:

  • مكانٌ رائعٌ للمعيشة: حيث تم تصنيفها كأفضل دولةٍ للمعيشة في العالم ولا تزال العاصمة هلسنكي في مقدمة المدن ذات جودة الحياة المرتفعة.
  • التعليم أولًا: من المعروف جودة التعليم الجامعي في فنلندا والذي يكمّل التعليم المدرسي ذو الجودة العالمية، حيث توفر المؤسسات التعليمية الفنلندية أكثر الوسائل التعليمية تطورًا لمساعدة الطلاب على الإبداع والإبتكار.
  • الطقس الرائع: تتميز فنلندا بأربع فصولٍ متكاملةٍ من حيث السحر وروعة المناظر الطبيعية تماشيًا مع كل فصلٍ.
  • مستوى اجتماعيٍّ متقدم: يتميز المجتمع الفنلندي بانخفاض معدل الجريمة وارتفاع مستوى المساواة بين الجنسين..

السويد

الجامعات السويدية والمنح الشهيرة هناك غنيّة عن التعريف إضافة إلى:

  • السويد من أفضل الدول أوروبيًا وعالميًا من الناحية التعليمية: تحتل الجامعات السويدية دومًا أفضل التصنيفات أوربيًا وعالميًا.
  • فرص عملٍ واعدةٍ: يتميز سوق العمل السويدي بكثرة الفرص، ولا سيما في مجال التكنولوجيا والمعلومات وهذا ما يدفع الطلاب الدوليين للبقاء بعد التخرج والعمل هناك.
  • برامج دراسية باللغة الإنجليزية: تغلب اللغة السويدية على برامج الدراسة في مرحلة البكالوريوس، ولكن تعتبر السويد من الدول الرائدة عند الحديث عن برامج الماجستير باللغة الإنجليزية وتتفوق بذلك على معظم الدول الأوروبية.
  • التفوق في برامج المعلوماتية والرياضيات والتكنولوجيا: يعتبر هذا التوجه من أولويات الحكومة للتقدم في مستوى الهندسات والتكنولوجيا والمعلوماتية لما لهذا القطاع من أهميةٍ عالميةٍ. كما تسعى الدولة إلى تطوير منشآتٍ جديدةٍ في هذا المجال.
  • المنح الكثيرة: شهدت السنوات الأخيرة ازديادًا كبيرًا في عدد المنح المقدمة للطلاب الأجانب لجذب أكبر قدرٍ ممكنٍ من الطلاب الدوليين للدراسة في السويد، كما بدأت حملاتٌ دعائيةٌ كبيرةٌ في هذا الخصوص.

آيسلندا

والملقبة بـ “أرض النار والجليد” ربما لم تسمع كثيرًا ما يكفي من حقائقٍ تجعلك تفكر بالدراسة هناك، إذا إليك بعض الحقائق عن هذا البلد الرائع:

  • سحر الشفق القطبي: تعتبر آيسلندا من أكثر أماكن الشمال مناسبةً لتصوير الشفق القطبي الخلاب، ربما يحالفك الحظ في رؤية أروع مشهدٍ في حياتك.
  • برامج دراسية باللغة الإنجليزية: تتوفر الكثير من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية في الجامعات الآيسلندية. ويجدر بالذكر أن اللغة الإنجليزية مُتحدّثٌ بها على نطاقٍ واسعٍ هناك.
  • الأمان: باستثناء وجود 35 بركان نشط في مناطق مختلفةٍ من البلاد، إلّا أن آيسلندا آمنةٌ جدًا ومعدل الجريمة فيها منخفضٌ جدًا.
  • جذب الطلاب الأجانب: تقدم الجامعات سنةً بعد سنةٍ المزيد من المميزات لجذب الطلاب الأجانب، نظرًا لقلة نسبة الطلاب الأجانب حيث أن نسبتهم تقارب 5% فقط.

تكاليف الدراسة في الدول الاسكندنافية

تختلف تكاليف الدراسة في الدول الاسكندنافية تبعًا للبلد والبرنامج الدراسي المرغوب والجامعة ولغة الدراسة. فيما يلي لمحة عن التكاليف الدراسية في بعض البلدان هناك:

السويد

تقدم السويد ما يقارب 800 برنامج دراسي باللغة الإنجليزية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير. وتتراوح كلفة البرامج الدراسية في السويد بين 8000 و 15000 يورو سنويًا بالإضافة إلى أنه يضطر الطالب الدولي لدفع تكاليف تقديم الطلب.

الدنمارك

تقدم الدنمارك ما يقارب 600 برنامج دراسي لمرحلتي البكالوريوس والماجستير وتتراوح كلفة البرامج الدراسية بين 6000 و 16000 يورو سنويًا.

النرويج

ربما ستتفاجأ لمعرفة أن التعليم في الجامعات النرويجية مجاني بالنسبة للطلاب المحليين والدوليين إلّا أنه من المهم معرفة ارتفاع تكلفة المعيشة هناك إذا تعد النرويج من الدول الأكثر غلاء للمعيشة في العالم.

فنلندا

تتراوح التكاليف الدراسية هناك بين 10000 و 15000 يورو سنويا.
الخدمة أو السلعة/ الدولة فنلندا (التكلفة باليورو) السويد (التكلفة باليورو) النرويج (التكلفة باليورو)
الانترنت 24 يورو 28 يورو 45 يورو
الكهرباء/الماء/الغاز… 34 23 50
الوجبات السريعه 8 8 10
بطاقة حضور السينما 14 12 12
المواصلات 58 80 68

متطلبات القبول الدراسي في الدول الاسكندنافية

للحصول على قبولٍ دراسيٍّ من إحدى الجامعات الاسكندنافية لا بدّ من تلبية بعض المتطلبات العامة، بالإضافة إلى متطلبات البرنامج الدراسي المرغوب، عمومًا تتلخص المتطلبات بما يلي:

  • لدراسة مرحلة البكالوريوس لابد من إتمام مرحلة الدراسة الثانوية المدرسية والحصول على درجاتٍ محددةٍ حسب الجامعة.
  • تلبية شرط اللغة الإنجليزية، على سبيل المثال اختباري TOEFL و  IELTS (أو إثبات إتقان لغة البلد في حال رغبتك بالدراسة بلغة البلد).
  • للتسجيل في درجة الماجستير لا بدّ أولًا من امتلاك شهادة بكالوريوس من جامعةٍ معترفٍ بها، وبمعدلٍ تحدده الجامعة المرغوبة.
  • للتسجيل في درجة الدكتوراه لا بدّ من امتلاك شهادة الماجستير (غالبًا كشرطٍ للتسجيل) في اختصاصٍ قريبٍ من الاختصاص المرغوب به أثناء التسجيل، بالإضافة طبعًا لشرط اللغة.

متطلبات الحصول على الفيزا الدراسية إلى الدول الاسكندنافية

تتشابه متطلبات الفيزا إلى هذه الدول مع مثيلاتها في بقية دول الاتحاد الأوروبي وهي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • إثبات الحصول على قبول جامعي من إحدى الجامعات في البلد المرغوب.
  • إثبات امتلاك حسابٍ بنكيٍّ قبل السفر لتغطية تكاليف المعيشة (على سبيل المثال 6720 يورو سنويًا في السويد).
  • هناك متطلبات أخرى خاصة بكلٍّ دولةٍ، يمكن التأكد منها في سفارة الدولة في بلدك.

المنح الدراسية في الدول الاسكندنافية

سنقوم بالحديث عن المنح الدراسية في بعض الدول الاسكندنافية ومنها:

السويد

تقدم العديد من المؤسسات التعليمية منحًا عديدةً في مجالاتٍ عديدةٍ ومختلفة من ناحية تغطية التكاليف. تنقسم المنح في السويد إلى منحٍ عامةٍ ومنح الجامعات، نبدأ بالمنح العامة:

  • منح المعهد السويدي The Swedish Institute Study Scholarships: تقدم المنحة تغطيةً لتكاليف الدراسة والعيش لـ 120 من الطلاب الدوليين المتميزين، وهي متاحة لطلاب مرحلتي البكالوريوس والماجستير. يمكن معرفة تفاصيل أكثر عن هذه المنحة من هنا.
  • منحة guest لدراسة الدكتوراه ومرحلة ما بعد الدكتوراه Guest Scholarship Program for Ph.D. and Postdoctoral Studies: تقدم هذه المنحة 30 مقعدًا للطلاب الدوليين من جنسيات محددة لدراسة تخصصات مختلفةٍ. للمزيد عن تفاصيل هذه المنحة يرجى زيارة الموقع الرسمي.
  • منح ايراسموس موندوس Erasmus Mundus Scholarships: كما هو معروف لدى الجميع فإن برنامج منح إيراسموس يتم بالتشارك مع العديد من الجامعات العالمية الأوروبية ومنها السويدية، والتي تشارك بـ 30 منحة. تغطي هذه المنح الدراسية الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة ونفقات السفر للطلاب المقبولين. للمزيد يرجى زيارة الموقع.
  • برامج visby: تنحصر المنح المقدمة من هذا البرنامج بالجنسيات التالية: أوكرانيا وروسيا ومولدوفا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وإستونيا وجورجيا وبيلاروسيا. منح هذا البرنامج مقدمة للراغبين بالتقديم على الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه. يبدأ التمويل المقدم بهذه المنح من 9000 دولار سنويًّا لطلاب الماجستير ويصل إلى 18000 دولار سنويًّا. للمزيد عن هذا البرنامج يرجى زيارة الموقع.

أما فيما يخص المنح الخاصة بالجامعات، فمنها:

  • منحة Chalmer’s University: للدخول في عملية التقديم على هذه المنحة يكفي أن يكون الطالب مسجلًا على إحدى برامج الماجستير في الجامعة. يتراوح التمويل المقدم من ثلاثة أرباع الكلفة إلى التمويل الكامل للدراسة وتكاليف المعيشة. للمزيد عن هذه المنحة يرجى الضغط هنا.
  • منحة جامعة ستوكهولم Stockholm University: تقدم الجامعة منحًا مختلفة التمويل للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي. للمزيد عن المنح المقدمة من هذه الجامعة يرجى زيارة الموقع التالي.
  • منحة جامعة غوتنبرغ University of Gothenburg: تقدم هذه الجامعة منحًا مختلفة التمويل والاختصاصات. يرجى الإطلاع هنا.

هذه كانت أبرز المنح المتوفرة للطلاب الدوليين في السويد، يجدر بالذكر أنه هناك العديد من المنح الأخرى المتوفرة في الجامعات السويدية لكنها محدودةٌ بفئة معينة من البلدان لذلك لم يتم ذكرها.

النرويج

تتوفر أيضًا في النرويج عشرات المنح العامة وكذلك المقدمة من الجامعات النرويجية، ولإيجاد المنحة المناسبة يرجى زيارة الموقع الرسمي للدراسة في النرويج حيث يمكن تحديد البلد والبحث بناء على ذلك.

الدنمارك

كما هو الحال في النرويج يمكن العثور على المنح المقدمة من الجامعات الدنماركية عبر الموقع الرسمي للدراسة في الدنمارك.

فنلندا

يمكن العثور على المنح الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير من خلال زيارة الموقع التالي.

السكن الطلابي في الدول الاسكندنافية

تختلف تكاليف الإيجار في الدول الاسكندنافية اختلافًا كبيرًا حسب الدولة وحسب موقع السكن ومدى قربه من الحرم الجامعي ومركز المدينة بالإضافة إلى الخدمات المتوفرة. فيما يلي جدول يلخّص تكاليف إيجار غرفةٍ في شقةٍ مشتركةٍ في بعض الدول (مقدرة باليورو شهريًا):

الدولةفنلنداالسويدالنرويجالدنماركآيسلندا
التكلفة شهريا436424508568576

يجدر بالذكر أنّ السكن الطلابي الجامعي ليس متوفرًا في كثيرٍ من الجامعات، وإن توفر فهو محدودٌ جدًا. أي بمعنى أنه يجب عليك ترتيب الحصول على غرفة قبل سفرك بفترةٍ معينةٍ لضمان حصولك على غرفة. لذلك يلجأ أغلب الطلاب الدوليين للإيجار مع العلم أن الكلفة متساويةٌ تقريبًا بين الخيارين.

العمل للطلاب الدوليين في الدول الاسكندنافية

بالتأكيد يعتبر العمل بالتوازي مع الدراسة من أهمّ القضايا التي تشغل بال كثير من الطلاب الدوليين، لنتناول هذا الجانب في ;g دولة اسكندنافية على حدة:

فنلندا

يحق لك كطالب العمل 25 ساعة أسبوعيًا كحدٍ أقصى. ويمكنك توزيع هذه الساعات كما شئت خلال أيام الأسبوع. أما فيما يخص أيام العطل فيمكنك العمل كما شئت. ومن المميز هنا أنه يمكنك إتمام مشروع تخرجك في إحدى الشركات وبالتالي يمكنك العمل هناك تحت إطار إكمال المشروع بقدر الساعات التي تناسبك.

السويد

أنت بحاجة تصريحٍ للعمل وهذا ما يقوم به صاحب العمل بالنيابة عنك. يمكنك العمل بالقدر الذي تريد، فليسَ هناك قيودٌ على عدد ساعات العمل.

النرويج

لا بد لك من الحصول على تصريح للعمل وبعدد ساعاتٍ محددٍ بـ  20 ساعة أسبوعيًا وبقدر ما شئت في العطل. كما يمكنك تقديم طلب للحصول على تصريح بالعمل بدوامٍ كاملٍ في حال كان العمل مرتبطًا بدراستك.

الدنمارك

يمكنك العمل لمدة 20 ساعة أسبوعيًا في الفترة الممتدة بين أيلول/ سبتمبر وشهر أيار/ مايو و37 ساعة أسبوعيًا في الفترة الممتدة بين شهري حزيران/ يونيو وآب/ أغسطس.

التسلية والنشاطات الترفيهية

إذا قادتك وجهتك الدراسية إلى إحدى الدول الاسكندنافية فلا بد لك من زيارة المناطق التالية في أيام عطلتك:

  • زيارة Blue Lagoon: وهي سلسلةٌ من المسابح الحرارية المدفئة بشكلٍّ طبيعيٍّ بالقرب من عاصمة آيسلندا “ريكيافيك”. هذه ليست فقط للسباحة وإنما يقول البعض أن هذه المسابح تشفي من بعض الأمراض الجلدية. وتفتح هذه المسابح من الصباح حتى المساء.
  • الشفق القطبي: واحدةٌ من أكثر عوامل الجذب السياحي في الدول الاسكندنافية. وتعتبر منطقة ترومسو Tromso في النرويج أفضل منطقةٍ لمشاهدة هذه الظاهرة بأجمل صورها.
  • القلاع الدنماركية: تملك الدانمارك مجموعةً كبيرةً وجميلةً من القلاع القديمة وأشهرها Amalienborg والتي لابد لك من زيارتها في حال دراستك في الدنمارك.
  • العاصمة السويدية ستوكهولم: إذا زرت السويد فلا بد لك من زيارة العاصمة ستوكهولم والقيام بجولةٍ سياحيةٍ بالقارب عبر القناة الملكية Royal Canal مرورًا بمعالم المدينة الجذابة.
  • الحدائق الملكية الدنماركية Danish Royal Gardens: إذا شعرت بالاختناق من حياة المدينة المزدحمة وضوضائها فعليك بزيارة هذه الحدائق في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، والتي توفر لك كافة وسائل الراحة والهدوء حيث تتميز هذه الحدائق بتصميمٍ فريدٍ وبسلالمٍ منتشرةٍ في أماكن عديدة لتقدم لك المرونة الكافية في التنقل.

الأمان في الدول الاسكندنافية

تشير آخر الإحصاءات المتخصصة في مجال الأمن والدول الآمنة للسفر إلى أن الدول الاسكندنافية من أكثر الدول أمانًا في العالم، حيث صُنّفت الدول الأكثر أمانًا في أوروبا كما يلي:

  1. النرويج.
  2. فنلندا.
  3. الدنمارك.
  4. آيسلندا.
  5. سويسرا.

حيث تعتبر هذه الدول بعيدة كل البعد عن كافة مناطق النزاعات العرقية والطائفية والسياسية. كما أن الشعوب الاسكندنافية ودودةٌ وترحب بكل الزائرين.

التأمين الطبي

يمكن للطلاب الدوليين التقدم للحصول على التأمين الطبي من خلال مكاتب التأمين الصحي في جامعاتهم. ومن الضروري إجراء التأمين الطبي في أسرع وقتٍ ممكنٍ بعد الوصول إلى الجامعة.

صعوبات الدراسة في الدول الاسكندنافية

كغيرها من الوجهات الدراسية، تمتلك الدول الاسكندنافية بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب الدوليين أثناء فترة إقامتهم هناك، هذه الصعوبات قد تؤثر على البعض وقد تكون أمرًا عاديًا بالنسبة للبعض الآخر. لنتعرف سويّةً على بعض هذه المصاعب:

  • اللغة: على الرغم من أن الكثير من الجامعات الاسكندنافية تؤمن برامج متنوعةً باللغة الإنجليزية، إلّا أن كل دولة من دول هذه الجامعات تملك لغتها الخاصة وقد يواجه الطلاب صعوبةً في التواصل مع السّكان المحليين في المتاجر والأماكن العامة، فلا يحبّذ كلّ السكان التحدث بالإنجليزية.
  • تكلفة المعيشة المرتفعة: قد ينجذب الطالب الأجنبي لفكرة مجانية التعليم (أو كلفته المنخفضة) في بعض الدول الاسكندنافية، إلّا أن مالا يتوقعه الطالب هو تكلفة المعيشة المرتفعة هناك. فقد صُنِّفت مدنٌ كثيرةٌ من دول: الدنمارك وآيسلندا والنرويج والسويد وفنلندا ضمن أوائل المدن الأكثر كلفةً للمعيشة في العالم.
  • الطقس: تعتبر الدول الاسكندنافية من المناطق الأكثر برودةً في أوروبا، وتنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر لفترةٍ طويلةٍ شتاءً، وهذا ما يشكّل صعوبة لدى الطلاب الدوليين في التأقلم مع الطقس.

وجهات دراسية أخرى

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا