دليل الدراسة في السعودية

رحلة الدراسة في السعودية تبدأ هنا!

المملكة العربية السعودية إحدى أهم دول الوطن العربي من حيث مكانتها السياسية والاقتصادية الكبيرة في الشرق الأوسط، فهي بلد النفط والمواد البترولية التي أعطت لها ولشعبها رخاء ورفاهية في المعيشة انعكس على جميع ميادين الحياة فيها.

وقد أولت السعودية اهتمامًا كبيرًا لقطاع التعليم وأصبحت مركزًا للعديد من الجامعات ذات الشهرة الكبيرة في المنطقة العربية، وغدت وجهة دراسية مهمة يقصدها الكثير من الطلاب الدوليين من داخل المنطقة ومن خارجها.

سيقودنا الفضول لمعرفة تفاصيل وشروط الدراسة في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنتعرف على كل ما يهم الطالب المقبل على السفر للدراسة في جامعاتها .

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في السعودية

لماذا الدراسة في السعودية؟

يحلم أغلب الطلاب بالسفر للدراسة في الخارج وخاصة في الدول الأوروبية، ولكن أصبح هذا الحلم ممكن التحقق في البلاد العربية أيضًا من خلال أفضل وأعرق الجامعات فيها. وتحتل الجامعات السعودية مكانة مرموقة من حيث جودة التعليم وريادته بالإضافة إلى العديد من الأسباب التي تشجع على القدوم للسعودية والدراسة فيها وهي:

المكانة البارزة للجامعات السعودية

أنفقت السعودية الكثير من الأموال على مجال التعليم العالي وعززت مكانة الجامعات والكليات الموجودة فيها لتصبح ذات تصنيف رائد، حيث صنفت 19 جامعة سعودية ضمن أفضل 100 جامعة عربية عام 2016، و4 جامعات ضمن تصنيفات أفضل 250 جامعة عالمية، وهذا أمر بارز في قطاع التعليم ومثير لاهتمام الطلاب الدوليين.

فرص سفر مذهلة

الحياة في السعودية تعطي مجالًا للسفر والتجوال وخاصة في أوقات الفراغ سواء بالسيارة على مقربة من البحر الأحمر لمسافات قصيرة، أو مدة نصف ساعة بالطائرة من دبي أو عمان والتمتع بأجمل المناظر السياحية في العالم.

مجتمع دولي كبير ومتنوع

تسجل الجامعات السعودية أرقامًا عالية في تعداد الطلاب الدوليين المسجلين فيها بالفعل، وذلك بسبب العروض المغرية التي تقدمها من رسوم دراسية رمزية ودورات تدريسية باللغة الإنكليزية، بالإضافة إلى تلبية إقامة العديد من العائلات الوافدة إليها، وهذا يمكن الطلاب من إقامة علاقات اجتماعية قوية مع السكان المحليين ومع الطلاب من خارج السعودية ويساعدهم في حياتهم الدراسية والمهنية مستقبلًا.

توفير المال

تعتبر السعودية منخفضة التكاليف المعيشية نسبة لبقية دول العالم ( حوالي 37% أقل من نظيرتها الولايات المتحدة الأمريكية )، وتحرص السعودية على المكانة والشهرة العالمية لذلك تعمل على جذب الأعداد الكبيرة من الطلاب الدوليين إلى جامعاتها وتقدم لهم التسهيلات الكبيرة والحوافز التمويلية والمنح الدراسية المتنوعة.

فرص الإقامة والعمل في المملكة العربية السعودية

يعطي الاقتصاد القوي في المملكة العربية السعودية فرصًا كبيرة ومهمة للخريجين الدوليين للعمل ولعدد ثابت من السنوات في العديد من الشركات السعودية ذات الاستثمارات الضخمة، ولا سيما شركات النفط والتكنولوجيا والمعلومات والبنوك والقطاع الصحي وقطاعات البناء وغيرها ،ولكن هذا يستدعي وجود الكفيل للمساعدة في تأمين تأشيرة العمل الخاصة والتي يكون تأمينها على عاتق صاحب العمل.

تحسين السيرة الذاتية بخبرة دولية

بعد الانتهاء من الدراسة في السعودية والحصول على شهادة جامعية عالية سيأتي قرار العودة إلى الوطن، وستكون تجربة الدراسة في جامعات المملكة تجربة فريدة وغنية خلال فترة قصيرة وستضيف إلى السيرة الذاتية للطلبة الدوليين قيمة عالمية كبيرة وخبرة دراسية قيمة.

تكاليف الدراسة في السعودية

تعتبر الرسوم الدراسية الجامعية في السعودية منخفضة نسبيًا ومجانية في بعض الأحيان وبعض الجامعات توفر نفقات المعيشة بالإضافة لفرص التمويل، والجدول التالي بيان بقيمة الرسوم الدراسية المختلفة من جامعة لأخرى: 

الجامعة السعوديةتكاليف الرسوم الدراسية
جامعة الملك عبد العزيز900 دولار أمريكي شهريًّا
جامعة الملك سعود من 5000 دولار أمريكي و ما فوق سنويا
جامعة عفت8000 دولار أمريكي فصاعدا سنويا
جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنيةمن 500 دولار أمريكي و ما فوق شهريا
جامعة الأمير محمد بن فهدمن 6000 دولار أمريكي و ما فوق سنويا
جامعة الفيصلمن 8000 دولار أمريكي فصاعدا سنويا
جامعة الملك فهد للبترول والمعادنمن 800 دولار أمريكي و ما فوق سنويا

تكاليف المعيشة في السعودية

إن تكلفة الحياة المعيشية في السعودية تعتبر أقل مما هي عليه في دول الغرب، ويضاف إلى ذلك الرواتب المرتفعة وعدم وجود ضريبة دخل شخصية مما يجعلها خيارًا جيدًا للقادمين من دول أخرى للعمل والدراسة.

 قيمة الريال السعودي مقابل الدولار الأمريكي

1 ريال سعودي = 0.2666 دولار أمريكي 

1 دولار أمريكي = 3.7510 ريال سعودي

 النفقات التكلفة الشهرية (بالدولار$)
السكن- استئجار شقة 1500 – 3000 ريال شهريا
فواتير: كهرباء – ماء – غاز350 ريال شهريا
الاتصالات: الإنترنت 250 – 999 ريال شهريا
الاتصالات: باقات الهاتف المحمول110 – 350 ريال شهريا
النقل300 – 400 ريال ثمن تذكرة الحافلات
180 ريال ثمن تذكرة القطار
الملابس160 ريال ثمن فستان
300 ريال ثمن زوج من الأحذية
أجرة معاينة طبيب منتظم في عيادة خاصة180 ريال
الطعام

5 ريال ثمن ليتر من الحليب
3 ريال ثمن رغيف الخبز

8 ريال دزينة بيض
5 ريال ثمن كيلو من الموز
2 ريال ثمن (1.5) ليتر ماء

المطاعم

20 – 80 ريال ثمن وجبة بسيطة في مطعم متوسط
300 ريال ثمن وجبة فخمة في مطعم فخم

شروط الدراسة في السعودية

يوجد في السعودية 28 جامعة حكومية و10 جامعات خاصة، معظم برامج الجامعات الحكومية هي برامج تمنح درجة لمدة 4 سنوات، أما الكليات الخاصة فتقدم قبولًا أعلى سعرًا وأقل تنافسية وتؤمن العديد من البرامج بما في ذلك برامج الدبلوم والشهادات والدورات الدراسية المتوسطة والقصيرة الأجل، وبعضها مفصول الجنسين ويقدم تعليمات باللغة العربية فقط.

شروط القبول

لكي يتم قبول الطالب في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية فسوف يحتاج إلى إتمام الطلب المطلوب منه وإرسال شهادة الثانوية العامة وكشف العلامات للجامعة التي ينوي التقديم فيها، فإذا تخرج من مدرسة ثانوية سعودية فسوف يقدم شهادة الثانوية العامة الخاصة به، وإذا تخرج من مدرسة ثانوية من خارج السعودية فيجب التحقق من الجامعة وماتطلبه منه لإثبات الكفاءة للقبول.

شروط قبول برامج الدراسات العليا

  • مستوى الماجستير: معظم برامج الماجستير تستدعي سنتين دراسيتين في مجالات الدراسة المختلفة من العلوم البحرية إلى الهندسة المعمارية إلى إدارة الموارد البشرية، وتتطلب درجة البكالوريوس ودرجة اختبار TOEFL ونتائج اختبار اللغة الإنكليزية الموحدة ومعدل تراكمي معين و خطابات توصية ودرجات (GRE)
  • مستوى الدكتوراه: تستغرق الدكتوراه ما بين عامين ونصف إلى خمسة أعوام، وتستلزم مايلي للقبول: شهادة TOEFL الخاصة بالطالب، درجات (GRE) للتقديم، دليل على درجة البكالوريوس (وأحيانا الماجستير )، خطابات توصية. 

ما هي شروط فيزا الطالب إلى السعودية ؟

يحتاج الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في السعودية إلى تقديم طلب الحصول على تأشيرة طالب، ومن الغريب أن أحد متطلبات الحصول على تأشيرة دراسة ليس مجرد القبول في جامعة سعودية، بل يجب أيضا تلقي منحة دراسية كاملة أو جزئية، ولذلك فإن معظم عروض الجامعات تتفهم هذا الأمر وتقدم جميع المساعدات الممكنة.

متطلبات تأشيرة الطالب في السعودية

  • صورة شخصية حديثة ملونة بحجم جواز السفر على خلفية بيضاء.
  • جواز السفر الأصلي صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر ، مع صفحتين على الأقل من صفحات التأشيرة الفارغة.
  • استمارة الطالب بقلم حبر أسود أو طباعة.
  • التأكد من اختيار واحد (دليل الإنجاز ) لملء الطلب عبر الإنترنت.
  • مذكرة إحالة تأشيرة توضح رقم وتاريخ التأشيرة صادرة عن وزارة الخارجية السعودية أو أحد فروعها في جدة أو الدمام.
  • شهادة الميلاد الأصلية لمقدم الطلب بالإضافة إلى نسخة واحدة.
  • شهادة الثانوية العامة لمقدم الطلب بالإضافة إلى نسخة واحدة يجب أن تكون النسخة من الملحقية الثقافية السعودية.
  • تقرير طبي من ثلاث نسخ مع نتائج المختبر وثلاث صور ملونة بحجم جواز السفر على خلفية بيضاء، ويجب أن يكون التقرير صادر عن طبيب مرخص يؤكد خلو الطالب من الأمراض المعدية ويضع الطبيب رقم الترخيص على كل نسخة وعنوانه، ولاتزيد التقارير الطبية عن ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار.
  • تقرير الشرطة الصادر خلال 6 أشهر قبل تاريخ الطلب مع معلومات مفصلة عن السجل الجنائي لمقدم الطلب إن وُجد.
  • للتقدم يجب الاستعانة بإحدى وكالات السفر المعتمدة من السفارة. 

المنح الدراسية إلى المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في تقديم المنح الدراسية المختلفة للطلاب الدوليين، ,يقارب عدد المنح التي تقدمها 600 منحة ولا توجد رسوم تسجيل لهذه المنح الدراسية ولا تحتاج إلى شهادة TOEFL / IELTS.

ومن هذه المنح الدراسية: منحة الملك عبد العزيز، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، تدريب كاوست في المملكة العربية السعودية ومنحة الملك عبدالله وتقدمان حوالي 600 منحة دراسية دولية لجميع حاملي الجنسية في جميع أنحاء العالم.

قائمة المنح الدراسية

السكن الطلابي في السعودية

يمكن للطلاب الدوليين التقدم بطلب للحصول على الإقامة داخل الحرم الجامعي من الجامعات، ويمكنهم التحقق من ذلك الأمر من موقع الجامعة المعنية، إذا كانت قادرة على تأمين السكن.

من يستحق السكن الطلابي

  • المبتعثون وفق قواعد الابتعاث.
  • الطلاب السعوديون في المقيمون في مناطق نائية تبعد أكثر من 150 كم من مدينة الرياض.
  • الطلاب ذوو الوضع الخاص الذين تتطلب حالتهم أن يتم فحصهم من قبل عمادة شؤون الطلاب.
  • الطالب غير السعودي المستوفي لشروط الإيجار التي تحددها عمادة شؤون الطلاب.

 الخدمات

  • تأمين وتجهيز مباني السكن لاستقبال الطلاب بالتنسيق مع الإدارة المختصة.
  • تقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية للطلاب المقيمين داخل السكن.
  • توفير وجبات متكاملة للطلاب بأسعار مخفضة.
  • توفير وسائل النقل لخدمة طلاب السكن.
  • توفير شبكات الحاسوب والهاتف لتسهيل الاتصال الخارجي.
  • تقديم خدمات تجارية متعددة (خدمة طلابية، مؤن، مطعم، مقهى) حسب حاجة الطلاب.
  • إقامة الأنشطة اللامنهجية في سكن الطلاب.
  • يمكن للطالب استخدام المرافق الرياضية والترفيهية في الحرم الجامعي.

العمل أثناء فترة الدراسة في السعودية

يتمنى الطالب المغترب تأمين فرصة عمل لتوفير تكاليف معيشته وليساعد نفسه وأهله في هذه التكاليف، وأغلب الطلاب في الخارج يعملون بدوام جزئي أو وظيفة أثناء فترة دراستهم، وهذا العمل يتطلب تصريحًا صادرًا عن الوكالات الحكومية في البلد الذي يدرسون به.

أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية فالعمل للطالب خلال فترة الدراسة أمر ممنوع وغير قانوني، فتأشيرة الطالب للدراسة فقط والإقامة فقط وليست للعمل، ووزارة التعليم السعودية تسمح للطلاب بالبقاء على أراضيها كمقيمين أثناء فترة دراستهم، ولذلك عليهم الاستعداد للنفقات الكثيرة دون الاعتماد على وظيفة. 

أشهر النشاطات الترفيهية في المملكة العربية السعودية

غدت المملكة العربية السعودية بمساحتها الكبيرة وتزايد عدد سكانها مكانًا رائعًا لأبرز النشاطات والفعاليات الترفيهية التي تجعل من يسكنها ويأتي إليها من الخارج يشعر بالسرور والبهجة، ومما يميزها ويجعلها مقصدًا للزوار عدة نقاط وهي:

المناظر الطبيعية والطبيعة الجميلة في السعودية

تمتلك السعودية مجموعة كبيرة من المناظر الساحرة على امتداد أراضيها وعلى مدار العام، فليست فقط الكثبان الرملية هي التي تميزها مع جمالها؛ ولكن هناك الأماكن الجبلية والمغامرات الرائعة عند ارتيادها، وأيضًا هناك المناطق الساحلية التي تمتاز بمياهها الصافية وشواطئها النقية.

النشاطات البحرية المختلفة في السعودية

تحظى المناطق الساحلية السعودية باهتمام كبير من السكان والمقيمين الأجانب الذين يأتون لزيارتها، ويقومون بالتدرب على السباحة والغوص وخاصة في ساحل البحر الأحمر.

التسوق في السعودية

تحتل السعودية مكانة بارزة ومرموقة في مجال التسوق وعدد الأسواق والمولات والمحلات التجارية المنتشرة على امتداد أراضي المملكة، بالإضافة إلى آلاف الماركات العالمية التي تفتح متاجر لها في السوق السعودية.

الثقافة في السعودية

استكشاف التراث السعودي والمعالم التاريخية والمتاحف والأسواق الشعبية أمرٌ مثير ورائع بالنسبة للقادمين إلى السعودية من بلاد أخرى.

الرياضة في السعودية

تلقى الرياضة شعبية كبيرة في السعودية وخارجها، فكرة القدم في السعودية تحظى بدعم وتشجيع كبيرين من الحكومة والسكان وأيضًا من الوافدين.

هل المملكة العربية السعودية بلد آمن

المملكة العربية السعودية آمنة بشكلٍ مقبول وملحوظ  على الرغم من وجود القليل من الجرائم المختلفة من سرقات وأمور جنائية وغيرها، بالإضافة إلى اعتبار المنطقة القريبة من الحدود اليمنية محظورة على المسافرين بسبب الحرب المستمرة بين الطرفين.

تنتشر نقاط التفتيش على الطرق في السعودية وفيها يطلب الجنود الأوراق والثبوتيات من المسافرين والركاب، لذا يجب تجهيز كل ما يُطلب من الشخص ليثبت هويته على الطريق.

أيضا تشكل القيادة للمركبات والحافلات في السعودية رعبًا حقيقيًا للسائقين الجدد، لأن معظم أسماء المناطق غير مسجلة على الخرائط والكتب الإرشادية، وأيضًا بسبب الإبل التي تتجول في جميع أنحاء المملكة بشكلٍ شائع وعلى الطرق الترابية والمرورية أحيانًا، فهنا يجب الحذر أيضا والانتباه فالسعودية لديها واحدة من أعلى حوادث الوفيات على الطرق في العالم.

النظام الصحي السعودي

يعمل قانون الصحة السعودي على تأمين الرعاية الصحية الكاملة لكافة الناس وبشكل عادل ومتاح، وتقدم الرعاية الصحية خدماتها لأكثر من 31 مليون مواطن ومقيم، بالإضافة إلى عدة ملايين زائر أثناء الحج والعمرة من خلال المدن الطبية والمستشفيات المتخصصة والجامعات ومراكز الرعاية الأولية.

الرعاية الصحية الأجنبية

تقدم المستشفيات السعودية كافة لوازم العلاج للجميع بدون استثناء وفي جميع الحالات، وسواء كان العلاج للمواطن السعودي أم للمقيم الأجنبي وخاصة في الحالات الحرجة مثل حوادث السير والكسور والحروق والاختناق. وفي عام 2005 تم إصدار التأمين الصحي الإجباري لغير السعوديين الذين يعملون في المملكة بموجب قانون التأمين الصحي التعاون .

صعوبات الدراسة في المملكة العربية السعودية

يتعرض التعليم العالي في السعودية بما في ذلك الجامعات والكليات إلى مصاعب وتحديات كبيرة، تفرضها الظروف الاجتماعية والاقتصادية، ومن المعروف أن لكل نظام تحدياته ومطالبه التي يجب العمل على إيجاد الحلول لها.

وأبرز ما يواجه التعليم والطلاب في السعودية ما يلي: ( تقييد الأماكن، نضوب الموارد، ومعايير الجودة) ولهذه الأسباب تم البدء في بعض الإجراءات والحلول لتخفيف الضغط على التعليم العالي السعودي، ومنها إنشاء كليات خاصة، وبرامج دبلوم ما بعد الثانوية، وإنشاء صندوق للتعليم العالي، وإعادة الهيكلة التنظيمية والمالية الحقيقية، وهي الجزء الأهم بين هذه الإجراءات.