دليل الدراسة في فنلندا

رحلة الدراسة في فنلندا تبدأ هنا!

يُقدم نظام التعليم العالي في فنلندا والرائد عالميًا أكثر من 400 برنامج لدرجة البكالوريوس والماجستير، والتي تُدرّس باللغة الإنجليزية ضمن 13 جامعة و 22 أخرى للعلوم التطبيقية. إضافة لاحتضان مؤسسات التعليم العالي الفنلندية أكثر من 20000 طالب دولي والدارسين في جميع أنحاء فنلندا. سنشرح لك في هذا المقال عن الدراسة في فنلندا بشكل مفصّل.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في فنلندا

لماذا الدراسة في فنلندا

مجتمع متنوع ومتعدد 

توفّر لك الدراسة في فنلندا فرصة فريدة للاختلاط والتعّرف على أشخاص جدد من مختلف بلدان العالم، نظرًا لتواجد أكثر من 10000 طالب دولي أجنبي فيها. يوجد في معظم الجامعات سفراء طلاب دوليون لمساعدتك على الاستقرار في فنلندا والانخراط في مجتمعها. إذ بإمكانهم أخذك بجولة في جميع أنحاء المدينة والمساعدة في تقديم الطلبات الخاصة بك، أو حتى في العثور على وظيفة بدوام جزئي.

إتقان اللغة الإنجليزية

تعد اللغة الأم للفنلنديين هي الفنلندية والسويدية، ومع ذلك فإنّ معظم الناس في فنلندا يتحدثون الإنجليزية جيدًا، لذا لن تواجه أي صعوبة في التواصل مع السكان المحليين خلال حياتك اليومية. إضافة إلى أّنّه باستطاعتك بسهولة اتباع دورات في اللغة الفنلندية، لأن الجامعات تقدم أكثر من 450 برنامجًا لتلقين اللغة الفنلندية بالمناهج الإنجليزية، بدءًا بالدورات الصيفية القصيرة إلى الدورات الدراسية الكاملة.

كثرة الأماكن الخلابة

تقع فنلندا في الجزء الشمالي من القارة الأوروبية، حيث تمتلك هذه الدولة مناظر طبيعية خلابة نظرًا لأن معظم أنحاء البلاد تتضمن بحيرات نقية وغابات خضراء عديدة يمكنك استكشافها.

تكاليف الدراسة في فنلندا

تعد فنلندا واحدة من الملاذات المالية في أوروبا نظرًا لانعدام الرسوم الدراسية للطلاب القادمين من الاتحاد الأوروبي وسويسرا والمفروضة من قبل الجامعات والمعاهد الفنية. كما أن برامج الدكتوراه مجانية لجميع الطلاب بغض النظر عن جنسيتهم. سنقدم لك بعض تكاليف الدراسة في الجامعات الفنلندية.

اسم الجامعةرابطة اتحاد الكليات (دراسة لمدة سنتين)
Aalto12,000 إلى 15،000 يورو
Åbo Akademi 8،000 إلى 12،000 يورو
Arcada University of Applied Sciences6،000 إلى 9،000 يورو
Haaga-Helia UAS
8،500 إلى 9000 يورو
Hanken School of Economics12،500 يورو
Helsinki Metropolia UAS11،000 يورو
University of Eastern Finland
8،000 إلى  15،000 يورو
University of Helsinki13،000 إلى  18،000 يورو

تكاليف المعيشة في فنلندا

ستحتاج في فنلندا ما بين 700-900 يورو كنفقة شهرية تبعًا للمدينة التي ستعيش فيها، إذ تعد “هلسنكي” المدينة الأغلى، في حين تُعد “بوري” وتامبير” أكثر المدن مناسبة ماديًا للطلاب.

 النفقات التكلفة الشهرية (باليورو)
وجبة في المطعم8
بيرة 4
كولا2
قارورة ماء1.5
تذكرة باص3.5
تكسي4

شروط الدراسة في فنلندا

درجة بكالوريوس مناسبة أو ما يعادلها

يجب أن تكون مدة الدراسة في درجة البكالوريوس الحاصل عليها لا تقل عن ثلاث سنوات كحد أدنى أو ما يعادلها من درجة جامعية من دراسات التعليم العالي الأكاديمية، إضافة لكون الجامعة المانحة للشهادة معترَف بها دوليًا.

استيفاء الشروط التعليمية والأوراق المطلوبة

من المفروض على الطالب المتقدم لبرنامج جامعي في فنلندا تقديم الوثائق المذكورة التالية:

  • ملء نموذج طلب التقديم، والذي يمكنك إيجاده على موقع الجامعة.
  • نسخ مصدقة رسميًا من الشهادة الثانوية والجامعية.
  • إذا كانت المستندات الأصلية المطلوبة ليست باللغة الإنجليزية أو الفنلندية أو السويدية، فيلزم ترجمتها إلى إحدى هذه اللغات الثلاث بواسطة مترجم رسمي مُحلّف.
  • نسخة مصدقة من شهادة البكالوريوس أو الماجستير باللغة الأصلية.
  • نسخة من شهادة التخرج باللغة الأصلية.

إجادة اللغة الإنجليزية

يجب على المتقدمين استيفاء واحد على الأقل من المتطلبات التالية لإثبات إجادتهم للغة الإنجليزية:

  • إكمال التعليم الثانوي باللغة الإنجليزية في إحدى دول الشمال.
  • إكمال التعليم الثانوي باللغة الإنجليزية في إحدى دول الاتحاد الأوروبي.
  • إكمال التعليم الثانوي باللغة الإنجليزية في أستراليا، كندا، ايرلندا، نيوزيلندا، الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة.

في حال لم يستوفِ الطالب إحدى الشروط السابقة، ينبغي عليه تقديم شهادة في اللغة الإنجليزية تثبت كفاءته فيها، وهي إما TOEFL أو EILTS، الدرجات الدنيا المطلوبة للقبول هي:

  • IELTS : إجمالي 6.5 (بحد أدنى 5.5 في قسم الكتابة).
  • TOEFL: إجمالي بين 90-92 (بحد أدنى 22 في قسم الكتابة).

إذا كانت درجة اختبار اللغة للفرد أقل من المطلوب أعلاه، يتعين عليه إجراء اختبار اللغة مرة أخرى.

رسالة دافع باللغة الإنجليزية

يجب أن يكون خطاب التحفيز (رسالة الدافع) نصًا مكتوبًا بواسطة مقدم الطلب، يصف من خلاله دافعه وقدرته على المشاركة في البرنامج الدراسي المختار. يجب على المتقدمين وصف خلفيّتهم التعليمية، وخبراتهم العملية والدولية ومهاراتهم اللغوية في الرسالة، وكيف ستؤثر العوامل السابقة على دراستهم للبرنامج. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدمين شرح مصادر التمويل التي ينوون استخدامها لتغطية نفقات معيشتهم خلال دراسة البرنامج لمدة عامين.

خطاب توصية باللغة الإنجليزية

يجب على المتقدمين تقديم خطاب توصية من أستاذ جامعي واحد على الأقل وأن يكون مكتوبًا باللغة الإنجليزية.

شروط فيزا الطالب (التأشيرة الدراسية) إلى فنلندا

عند تقدمك بطلب الحصول على فيزا الطالب، يتوجب عليك تحقيق الشروط التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • سيرة ذاتية مع المؤهلات السابقة.
  • صورة شخصية ملونة بحجم تلك الموجودة في جواز السفر.
  • نسخ ملونة من صفحة البيانات الشخصية بجواز السفر وأي صفحات أخرى تحتوي على ملاحظات.
  • شهادة قبول من مؤسسة تعليمية فنلندية.
  • تفاصيل مدفوعات الرسوم الدراسية.
  • كشف حساب بنكي يتضمن توثيق لمصدر تمويل دراستك في فنلندا.
  • تأمين صحي وتقرير طبي يوضّح الأمراض المصاب بها، إضافة للقاحات المأخوذة خلال السنوات السابقة.

المنح الدراسية إلى فنلندا

تقدّم جامعات فنلندا حاليًا أكثر من 400 منحة لدراسة درجة البكالوريوس والماجستير باللغة الإنجليزية، إضافة لدراسة درجة الدكتوراه. إذ تقدم جامعات العلوم التطبيقية (UAS) معظم برامج درجة البكالوريوس التي تُدرس باللغة الإنجليزية، بينما تقدم الجامعات الأخرى معظم برامج الماجستير والدكتوراه.

كيفية التقديم لمنحة دراسية في فنلندا

يتم التقدم للحصول على منح دراسية في فنلندا عبر الإنترنت على موقع Studyinfo، إذ أنّ هناك فترتان رئيسيتان للتقديم:

  • يتم تقديم طلبات المنح على برامج البكالوريوس في شهر يناير.
  • يتم تقديم طلبات المنح على برامج الماجستير بين أواخر نوفمبر وأوائل ديسمبر.

يمكنك تصفح مواقع الجامعات التالية لاختيار المنحة الدراسية المناسبة:

 

الإقامة في فنلندا

لدى الطالب خياران رئيسيان عند البحث عن سكن، وهما إما السكن الطلابي أو الشقق الخاصة.

السكن الطلابي في فنلندا

يتراوح متوسط الإيجار الشهري لغرفة واحدة في شقة مشتركة للطلاب حوالي 160 يورو إلى 380 يورو، تتوفر أيضًا شقق فردية أو شقق عائلية، ولكن من المحتمل أن التكلفة السنوي لهذه الشقق أعلى مقارنة بالأخرى غير المشتركة وغالبًا ما تواجه عند التقديم عليها قوائم انتظار طويلة.

يمكنك أيضًا السكن بشكل مستقل من خلال البحث عن شقق للإيجار في السوق المفتوحة أو على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ تميل شقق السوق والقابعة خارج الحرم الجامعي لأن تكون أكثر تكلفة مقارنة بالسكن الطلابي.

الشقق المشتركة

يعتبر خيارًا جيد لسكن الطلاب، إذ يتشارك طالبان إلى 4 طلاب عادة الشقة الواحدة. إلى جانب ذلك، لكل طالب غرفته الخاصة بالإضافة لمطبخ وحمام مشتركين.

الشقق العائلية

غالبًا ما يكون هذا النوع من الشقق مخصصًا للأزواج أو العائلات التي لديها أطفال، إذ تحتوي على غرفتين إلى ثلاث غرف بالإضافة لمطبخ وحمام. غالبًا ما يقع هذا النوع من الشقق بالقرب من مدارس الأطفال والحدائق.

شقق الاستوديو

إنها خيار جيد خاصة للطلاب غير المتزوجين، ولكنها تعتبر أكثر تكلفة وليس من السهل دائمًا الحصول عليها.

هل يمكنني العمل خلال فترة الدراسة؟

يُسمح لطلاب التبادل الدولي والأجانب على حد سواء بالعمل أثناء إقامتهم الدراسية في فنلندا ولكن مع بعض القيود، تتعلق تلك القيود بالجنسية التي يحملها الطالب إضافة لطبيعة العمل.

إذا كان الطالب قادمًا من الاتحاد الأوروبي ويحمل إحدى جنسياته، يحق له العمل في فنلندا دون أي تصريح عمل أو قيود على ساعات العمل، بينما يُسمح للطلاب القادمين من خارج دول الاتحاد الأوروبي والحاصلين على تصريح إقامة طالب بالعمل بدوام جزئي.

يحق للطالب الأجنبي (خارج دول الاتحاد الأوروبي) العمل بعدد ساعات يصل بشكل متوسط إلى ​​25 ساعة في الأسبوع على الأكثر. يمكن للطالب تعديل الساعات على أساس أسبوعي طالما أن المتوسط ​​هو حوالي 25 ساعة عمل في الأسبوع وذلك خلال الفصول الدراسية، أما خلال الإجازات والعطل الفصلية فلا توجد قيود على ساعات العمل.

النشاطات الترفيهية في فنلندا

قمنا بوضع قائمة من 10 نشاطات مختلفة، إذ تغطي القائمة كل فنلندا على مدار جميع الفصول. النشاطات موجهة بشكل أساسي إلى الطبيعة، نظرًا لاشتهار فنلندا بالغابات الجميلة والبحيرات النظيفة إضافة لشواطئها المذهلة.

النوم في بيوت الزجاج

لا تغرب الشمس على الإطلاق في أقصى الأجزاء الشمالية من فنلندا في فصل الصيف، ومن هنا جاء اللقب المطلق على فنلندا “أرض شمس الليل”. بينما يحدث العكس في فصل الشتاء، إذ تختفي الشمس لعدة أشهر ولا يكون الظلام حالكًا. ستستمتع بالثلج اللامع والقمر والنجوم إضافة للشفق القطبي إن كنت محظوظًا.

سيكون هذا النشاط أفضل طريقة لتجربة هذين الموسمين من خلال النوم في كوخ أسطواني زجاجي أو كوخ محاط بالطبيعة والأشجار العالية.

نزهة في البلدة الخشبية القديمة

في الماضي كانت جميع منازل فنلندا مبنية من الخشب وما يزال قسم كبير منها على حاله، لذلك يمكنك رؤية تلك الإنشاءات الفريدة من نوعها والتي يعود تاريخها لمئات الأعوام. تتركز هذه البلدات في مدينة هلسنكي وبورفو.

المتنزهات الوطنية

يوجد أكثر من 40 متنزهًا وطنيًا في فنلندا، إذ يمكنك التخييم فيها وممارسة التزلج في فصل الشتاء، أو تسلق الجبال واستكشاف الغابات في فصل الصيف.

البحيرات الساخنة (الساونا)

تحتوي فنلندا أكثر من ثلاثة ملايين بحيرة ساونا تتركز معظمها في منطقة “ليكلاند” الفنلندية، تشكل المياه معظم مساحتها إضافة لانتشار الأكواخ الصيفية فيها.

هل فنلندا آمنة؟ وماذا عن النظام الصحي؟

تشتهر فنلندا بطبيعتها النقية وهوائها ومياهها فضلاً عن سلامتها وأمانها بالدرجة الأولى. في عام 2019، صُنفت فنلندا كأكثر دول العالم أمانًا من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي.

يعتمد نظام الرعاية الصحية الفنلندي على خدمات الرعاية الصحية العامة والتي تضمن لكل فرد مقيم في الدولة الحصول عليها. وفقًا لدستور فنلندا، إذ تقدم السلطات العامة الخدمات الاجتماعية والصحية والطبية الملائمة لجميع المواطنين والمقيمين.

الرعاية الطبية الحكومية

تنقسم الخدمات الصحية إلى رعاية صحية أولية ورعاية طبية متخصصة، يتم تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية عادة في المراكز الصحية البلدية، بينما تُقدّم الرعاية الطبية المتخصصة عادة في المستشفيات.

تُشكل البلديات منشآت طبية مسؤولة عن توفير الرعاية الطبية المتخصصة في منطقتها، إذ يتم تحديد الخدمات الصحية التي يجب على البلدية تقديمها للمرضى بشكل منفصل تبعًا لقانون كل ولاية.

الصعوبات التي ستواجهها كطالب في فنلندا

القلق وصعوبة التأقلم

التحدي الأكثر شيوعًا الذي يواجهه الطلاب الدوليون الأجانب هو التكيّف مع البيئة الجديدة، وهذا يشمل بدوره الأشخاص الذين يتعاملون معهم بشكل يومي، إذ يفتقدون لمجتمعهم الخاص في وطنهم إضافة لعائلاتهم وأصدقائهم القدامى.

حلول صعوبة التأقلم

انضم إلى النوادي وتطوّع في الأحداث الرياضية أو حتى احضر المهرجانات المحلية.
كوّن صداقات جديدة لتسرّع عملية التلاؤم ضمن المجتمع الجديد.

الصعوبات المالية

قد يكون العيش في بلد مختلف مكلفًا بعض الشيء مقارنة ببلدك الأصلي، ولكن هناك طرق عديدة لتنظيم نفقاتك الشهرية. إذ يتوافر على الإنترنت العديد من المطاعم التي تقدم وجبات اقتصادية وبسعر أرخص من السوق، إضافة للوصفات المجانية والعروض المغرية على مستلزماتك اليومية.

اضبط ميزانيتك اليومية وفقًا لذلك، في حال مواجهتك لأي مشكلة مالية بخصوص الدراسة أو غيرها، يمكنك مراجعة الجامعة لأخذ بعض الاستشارات المالية.

وجهات دراسية أخرى

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا