دليل الدراسة في بريطانيا

رحلة الدراسة في بريطانيا تبدأ هنا!

الدراسة في بريطانيا وجامعاتها لها شعبية عالمية واسعة فيما يخص المجال الأكاديمي لجودة تعليمها وتوفر الآلاف من الكورسات للدراسة، مما جعلها الوجهة المثالية لعدة عقود لأكثر من مليون طالب من جميع أنحاء العالم، ففي كل عام يقرر أكثر من 200,000 طالب الدراسة في بريطانيا.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في بريطانيا

أسباب تجعلك تختار الدراسة في بريطانيا

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تختار بريطانيا للدراسة:

لن تحتاج لأي لغة أخرى غير الإنجليزية

اللغة قد تشكل عقبة أمام الدراسة في الكثير من بلدان العالم كألمانيا والتي تعتمد على التعليم باللغة الألمانية، ولكن في بريطانيا فأنت ستدرس كل الكورسات باللغة الإنجليزية وستتعامل في البلد بها أيضاً مما سيسهل عليك الاندماج وسط المجتمع.

ستنال تعليمًا معترفًا به في أي مكان في العالم.

إذا قررت أن تستكمل رحلتك الجامعية في بريطانيا فستكون شهادتك معترف بها عالمياً مهما كان المجال الوظيفي الذي ستعمل به. التعليم هناك يمدك بأساس قوي يدعم ويرفع من فرص حصولك على وظيفة أفضل وأجر أعلى.

تتميز الجامعات البريطانية بتوفير بيئة للطلاب تشجعهم على الابداع والتحدي ليصلوا لأفضل مستوى لديهم، ولذلك تجد أن المعايير الخاصة بها أصبحت تتبعها الكثير من الجامعات حول العالم.

ستجد التخصص الذي تريد دراسته مهما كان

يوجد في بريطانيا عدد كبير من الجامعات والمعاهد وكل منها يسمح بوجود طلاب من جميع أنحاء العالم، يمكنك فيهم الاختيار من العديد من التخصصات وتجمع بين الكورسات التي تفضلها وتريد دراستها لتُصمم برنامج دراسي خاص بك ملائم لاهتماماتك الدراسية الخاصة.

ستكمل دراستك في وقت أقل

الشهادات الدراسية في جامعات بريطانيا تستغرق وقتًا أقل من باقي الجامعات في البلدان الأخرى، ففي حين أنه خارج بريطانيا تتطلب شهادة البكالوريوس 4 سنوات على الأقل لكي تحصل عليها وسنتين أو 3 سنوات لما بعد البكالريوس؛ في بريطانيا يتطلب فقط منك 3 سنوات من الدراسة لشهادة البكالوريوس وسنة واحد لما بعده- إلا إذا كنت تعمل على بحث ما فسيستغرق الأمر منك من سنة ونصف إلى سنتين- وبالتالي فإن عدد سنوات دراسة أقل سيعني أن المصاريف الكلية أقل وبالتالي ستكون ملائمة لك أكثر.

أفضل جامعات بريطانيا

في أحدث إحصائية لعام 2020 بواسطة منظمة QS للتصنيف العالمي للجامعات تم وضع قائمة بأفضل 10 جامعات في بريطانيا، والانضمام لأحدها سيرفع بالتأكيد من درجتك العلمية، إليك قائمة بأسمائها وترتيبها:

  • جامعة اكسفورد ( الرابعة عالمياً).
  • جامعة كامبريدج ( السابعة عالمياً).
  • كلية لندن الجامعية (الثامنة عالمياً).
  • إمبريال كولدج لندن (التاسعة عالمياً).
  • جامعة ايدنبرج.
  • جامعة مانشستر.
  • كلية كينجز كولدج لندن.
  • كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.
  • جامعة بريستول.
  • جامعة وارويك.

تكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا

تكلفة الدراسة في بريطانيا

تعتبر مصاريف الدراسة في السنة الواحدة هناك أعلى نسبياً من باقي البلدان وكلما زادت شهرة الجامعة وزادت درجة الشهادة الجامعية زادت التكلفة الخاصة بها، يمكنك الاطلاع على بعضها من هنا (التكلفة واردة بالجنيه الاسترليني):
الجامعةالبكالوريوسالماجستير
اكسفورد£9,250-£37,000£8,000-£30,000
كامبريدج£9,250-£35,000£9,000-£30,000
امبريال كوليدج£9,000-£10,000£4,400-£45,000
كينجز كوليدج£9,250-£10,000£2,000-£50,000

تكاليف المعيشة في بريطانيا

الحياة في المدن الكبيرة والأساسية ستكون باهظة الثمن مثل لندن وباريس من جميع الجوانب كالسكن والطعام والمواصلات وغيرها، ففي 2020 رُتبت لندن كواحدة من أكثر 10 مدن باهظة الثمن في أوروبا، فالتكلفة المتوسطة الكلية لمعيشة طالب في بريطانيا تقارب 960 جنيه استرليني في الشهر متضمنة الإيجار وفواتير الكهرباء والغاز والتليفون والطعام غيرها، فستجد هنا أمثلة لتكلفة بعض تلك المستلزمات:

المستلزماتالتكلفة الشهرية
الكهرباء والغاز60 جنيه استرليني
الإنترنت40 جنيه استرليني
فاتورة الهاتف30 جنيه استرليني
غسيل الثياب25 جنيه استرليني
مستلزمات الدراسة40 جنيه استرليني
وسائل المواصلات45 جنيه استرليني

وستجد هنا التكلفة المتوسطة للطعام شهرياً في بعض مدن بريطانيا:

المدينةتكلفة الطعام المتوسطة شهريًا
لندن200 جنيه استرليني
كارديف194 جنيه استرليني
ايدينبيرغ189 جنيه استرليني
مانشستر186 جنيه استرليني
بلفاست178 جنيه استرليني
ليفربول167 جنيه استرليني

 

شروط الدراسة في بريطانيا

تختلف المعايير والشروط بين كل جامعة والأخرى ولكن هناك بعض الشروط المشتركة بينهم والتي لن تستطيع أن تنضم لأي جامعة في بريطانيا بدونها:

  • أن تكون حاصلًا على شهادة الثانوبة العامة، بعض الجامعات تهتم بالتقدير العام للشهادة وبعضها الآخر يهتم بدرجة كل تخصص بعينه مثل الكليات العلمية.
  • أن تكون متقنًا للغة الإنجليزية فهي مفتاح دخولك للجامعات هناك، وأن تكون وصلت للمستوى 6.5 على الأقل في اختبار الأيلتس.

تعلم اللغة الإنجليزية

بالطبع سفرك إلى بريطانيا للدراسة هناك سيعتمد على كونك متقنًا للغة الأنجليزية، ولكن وجودك وسط السكان المحليين الذين يتحدثون الإنجليزية بطلاقة وسرعة متناهية من الممكن أن يشكل صعوبة لك بعض الشئ.

يوجد ببريطانيا العدد من المراكز الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية للأجانب بحيث ترفع من المستوى اللغوي الخاص بك، يمكنك التعرف عليها أكثر من هنا، بالإضافة إلى أن بعض الجامعات تخصص معسكرات صيفية لتعليم اللغة الإنجليزية لطلابها.

كيف تحصل على تأشيرة دخول كطالب إلى بريطانيا؟

إلى حد ما تعتبر إجراءات الحصول على تأشيرة دخول الطلاب إلى بريطانيا أسهل من غيرها من البلدان، يطلق عليها اسم( Tier4 visa (General، يمكنك التقديم للحصول عليها إذا كان سنك 16 عام أو أكثر وإذا حققت تلك الشروط:

  • أنه تم قبولك في جامعة التي قدمت فيها.
  • معك شهادة معترف بها تثبت إتقانك للغة الإنجليزية مثل شهادة الأيلتس IELTS.
  • معك إثبات على أنك تملك المال الكافي للدراسة والمعيشة هناك.

هل يمكن الحصول على منح لجامعات بريطانيا؟

بالرغم من أن بريطانيا تعتبر من أعلى الدول في مصاريف الدراسة بها إلا أن هناك العديد من المنح التي سهلت فرصة الالتحاق بجامعاتها وإليك بعض منها كمثال:

منحة تشيفينج chevening.

هي منحة مقدمة من الحكومة البريطانية تغطي تكلفة سنة واحدة لدراسة الماجستير في إحدى الجامعات البريطانية شاملة تكلفة الدراسة والمعيشه وتذاكر السفر من وإلى بريطانيا.

يجب أن تتوفر في الطالب بعض الشروط للتقدم للمنحة وهي أن يكون المتقدم من أحد البلدان المسموح لمواطنيها بالمنحة، وأن يكون لديه خبرة عمل لمدة أطول من عامين، وأن يكون متقنًا للغة الإنجليزية ومثبت ذلك بشهادة.

منحة Denys Holland.

هي منحة مقدمة من كلية لندن الجامعية للطلاب الأجانب غير القادرين مادياً على تكلفة الدراسة في الخارج، تقدم للطالب مبلغ قيمته 9,000 جنيه استرليني وتترك حرية الاختيار له في طريقة إنفاق المبلغ سواء على مصاريف الدراسة أو المعيشة.

منحة University of Westminster.

هي منحة مقدمة من جامعة ويستمينستر للطلاب الراغبين في نيل شهادة الماجستير، المنحة تغطي تكلفة الدراسة والإقامة والمعيشة والتذاكر من وإلى بريطانيا.

منحة Gates Cambridge

هي منحة تقدمها واحدة من أفضل الجامعات في بريطانيا والعالم وهي جامعة كامبريدج، تقدم المنحة للطلاب المتميزين الذين يريدون استكمال دراسات مابعد البكالوريوس في الجامعة، وتغطي كل مصاريف الدراسة.

يمكنك التعرف على باقي المنح من هنا.

 

السكن الجامعي في بريطانيا

تكلفة السكن الجامعي تتغير من جامعة لأخرى ولكن بصورة عامة يتراوح سعر الغرفة المنفردة بين 150و 250 جنيه استرليني وستقل عن ذلك لو تشاركت غرفتك مع طلاب آخرين، فمثلاً في كلية لندن للاقتصاد يكون سعر الغرفة التي يتشاركها 3 طلاب 115 جنيه استرليني لكل طالب كل أسبوعين مع توفير 6 وجبات عشاء وجبة إفطارواحدة إسبوعياً.

إذا اضطررت إلى استئجار شقة خاصة فمن الأفضل أن تقوم بكثير من البحث لتصل للتكلفة التي تناسبك، فإيجار شقة في لندن ذات غرفة واحدة سيتراوح سعرها بين 300 و550 جنيه استرليني، ولكن هناك بعض الحلول التي ستساعدك على تقليل التكلفة مثل أن تختار شقة موقعها بعيد عن مركز المدينة، وأن تتشارك السكن مع أحد سواء طالب أو شخص آخر.

العمل كطالب في بريطانيا

مثل الكثير من البلدان الأخرى تسمح بريطانيا هي الأخرى بعمل الطلاب الأجانب بها بدوام جزئي أثناء العام الدراسي بحد أقصى 20 ساعة في الأسبوع وبدوام كلي في العطلة.

عمل الطالب سيساعده بتوفير دخل لدفع مصاريف المعيشة والدراسة، وكذلك إذا أثبت اجتهاده والتزامه في دراسته ربما يجد عروض لتوظيفه أو تدريبه في أكثر من مكان في العطلة مما سيحقق للطالب إفادة أكاديمية ومادية أيضاً.

أشهر النشاطات الترفيهية في بريطانيا

هناك الكثير من الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في بريطانيا خاصة تلك التي من الممكن أن تتشاركها مع أشخاص آخرين، سأعرض لك بعض منها:

  • تحدي الأربع قمم: وهو نشاط ممتع ومتعب في نفس الوقت، ففيه تعبر المملكة المتحدة كلها في 40 ساعة، يتضمن التحدي السفر لمسافة تفوق الألف ميل ومن ضمن تلك المسافة سيتعين عليك تسلق أعلى قمة في كل جزء من المملكة المتحدة؛ في انجلترا وفي ويلز وفي سكوتلندا وأخيراً في أيرلندا الشمالية. إن لم تكن ستقدر بدنياً على هذا التحدي يمكنك زيارة كلٍ من الأربع قمم على حدة، فالمناطق التي تحيط بكل منهم جميلة جداً وستقضي بها وقت ممتع.
  • إذا كنت ستختار نشاطًا واحدًا فقط لتقوم به في بريطانيا فإنه يجب أن يكون الذهاب لمشاهدة حدث رياضي إذ ستجد فيه الكثير من المتعة. يمكنك أن تشاهد المباريات التي تقام مع الفريق الخاص بجامعتك أيضاً مما سيجعلك تكون صداقات جديدة مع زملائك.
  • هناك العديد من القلاع في بريطانيا في أكبر المدن وأصغرها، يمكنك القيام بجولة لزيارتها والتعرف على تاريخها. ستجد الكثير من المواقع والشركات التي تعرض برامج خاصة بزيارة تلك القلاع فحاول الانضمام لأحدها.
  • قم بجولة في متاحف لندن فهي تحتوي على العديد من المتاحف ومعارض الفنون ومن حسن الحظ أن معظمهم يكون مفتوح طوال السنة ومجاناً.

الأمان في بريطانيا

المدارس والجامعات في بريطانيا مؤمنة جداً طوال الوقت ومعدل الجريمة ببريطانيا عامةً منخفض ولديها جهاز شرطة قوي، ولكن عليك أن تأخذ حذرك طوال الوقت خاصةً في الأماكن المزدحمة وعند المعالم الأثرية لأنها في أي مكان في العالم من الوارد أن يتواجد فيها النشالين ليسرقوا السياح بدون ملاحظة أحد.

خدمة الرعاية الصحية للطلاب الأجانب

خصصت بريطانيا نظاماً صحياً أطلقت عليه اسم NHS اختصارا ل National Health Service وهو من أفضل النظم الصحية في العالم. يمكنك كطالب أجنبي أن تستفيد بمزاياه، فإذا كنت حاصل على تأشيرة الدخول Tier4 وتدرس في بريطانيا لمدة 6 أشهر أو أطول من ذلك فيمكنك التقديم لهذا النظام بدفع مبلغ يقدر ب 300جنيه استرليني عند دفع الرسوم الخاصة بالتأشيرة.

ستتمتع بنفس المزايا التي يتمتع بها أي مواطن بريطاني آخر من حيث زيارات الطبيب واستقبال الحالات الطارئة والعلاج النفسي وستكون جميعها بدون مقابل.

بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب في الدراسة في بريطانيا

حاجز اللغة: بالرغم من أن كل الطلاب الأجانب على الأقل يكون مستواهم جيد جداً في الإنجليزية، ولكن المشكلة هنا ليست في اللغة بل في اللكنة البريطانية فهي في البداية صعبة الفهم وتحتاج بعض الوقت للتعود عليها، بالإضافة إلى أنه في كل بلد يتحدث الإنجليزية ستجد العديد من العبارات التي لاتستخدم مطلقاً إلا في هذا البلد.

التكاليف: أنت كطالب ستحتاج مبلغ جيد من المال لتعيش به في بريطانيا فهي واحدة من أغلى البلدان للدراسة والحياة بها مما يشكل عبئًا ماديًّا كبيرًا عليك، والبحث عن عمل بدوام جزئي أثناء الدراسة سيحل تلك المشكلة.

الصدمة الثقافية: هي مشكلة عامة تواجه الطلاب الأجانب في العديد من الدول، ففي بريطانيا حتى الطلاب من الولايات المتحدة الأمريكية يشعرون بذلك الاختلاف، فالبريطانين دائماً لهم طريقتهم الخاصة في التعامل مع المواقف اليومية والتي قد تختلف كثيراً عما اعتدت عليه في بلدك.

وجهات دراسية أخرى