دليل الدراسة في أمريكا اللاتينية

رحلة الدراسة في أمريكا اللاتينية تبدأ هنا!

تصنّف جامعات أمريكا اللاتينية من أرقى وأفضل الجامعات في العالم، إذ تحتل المرتبة الأولى في مجال البحث، والتدريس، وأساليب نقل المعرفة.

يوجد في أمريكا اللاتينية أكثر من 90 جامعة نالت المراتب الأولى وفقًا لتصنيف كيو إس QS للجامعات، لذلك تشكّل الدراسة في إحدى جامعات أمريكا اللاتينية حلمًا بالنسبة للطلبة الدوليين من أجل إكمال مسيرتهم التعليمية فيها.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في أمريكا اللاتينية

لماذا الدراسة في أمريكا اللاتينية؟

السمعة الأكاديمية العالية

رافق التطور الاقتصادي السريع في أمريكا اللاتينية، تطوّر قطّاع التعليم فيها. على مدى العقود الماضية، ازداد عدد الطلاب الذين يقصدون أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أضعافًا مضاعفةً. إذ يدرس اليوم في جامعات أمريكا اللاتينية أكثر من 20 مليون طالب جامعي، وحوالي 10 آلاف مؤسسة تعليمية، وأكثر من 60 ألف برنامج دراسي مختلف في المنطقة. وبذلك تشكّل أمريكا اللاتينية منظرًا أكاديميًا مزدهرًا.

تكاليف دراسية ومعيشية رخيصة

تعتبر الدراسة في جامعات أمريكا اللاتينية أرخص نسبيًا مقارنةً بغيرها من جامعات البلدان الأخرى مثل جامعات المملكة المتحدّة، وأستراليا، ودول أمريكا الشمالية. ففي بلدانٍ مثل البرازيل، تتراوح الرسوم الدراسية بين حوالي 2000 دولار أمريكي وأكثر من 10,000 دولار في السنة. أما بالنسبة لتكاليف المعيشة، فإنَّ هذا يعتمد على البلد الذي تختاره. ففي بلدانٍ مثل بوليفيا، وكولومبيا، والإكوادور، وبيرو من الممكن أن تعيش عيشةً رخيةً بمبلغٍ لا يتجاوز 800 دولار أمريكي في الشهر. وبالنسبة لبلدانٍ أخرى مثل الأرجنتين والبرازيل، ترتفع تكلفة المعيشة فيها إلى حوالي 1000 دولار أمريكي في الشهر الواحد، والتي تعتبر رخيصةً مقارنةً بمتوسط تكاليف المعيشة في المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية.

المناظر الطبيعية الخلّابة والتنوّع الثقافي الرائع

تمتلك أمريكا اللاتينية على وجه التحديد جميع المقوّمات الجذّابة بالنسبة لأيّ طالبٍ أو سائحٍ، بحيث يوجد العديد من المناطق السياحية التي يُمكن زيارتها خلال تواجدك هناك؛ إذ توجد الجبال والمرتفعات العالية، بالإضافة إلى الغابات المطيرة الشهيرة، والشواطئ الرمليّة البيضاء. كذلك، ستعيش أجواء الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية الشهيرة التي تقام في الشوارع، ويجتمع فيها أناسٌ من مختلف الجنسيّات والبلدان.

تكاليف الدراسة في أمريكا اللاتينية

تختلف رسوم الدراسة حسب الجامعة سواء كانت خاصّة أو حكومية، وهنا تكاليف بعض دول أمريكا اللاتينية.

دول أمريكا اللاتينيةتكلفة دراسة البكالوريوس
(جامعات خاصة)
تكلفة دراسة الماجستير
(جامعات خاصة)
تكلفة دراسة الدكتوراه 
المكسيك378-818$4000-6500$4000-6500$
البرازيل2000-10000$2000-10000$2000-10000$
الأرجنتين5000-15000$5000-15000$5000-15000$

ملاحظة: الرسوم الدراسية في أغلب جامعات أمريكا اللاتينية الحكومية مجانيّة بالكامل، والبعض يطلب رسوم تسجيل بسيطة فقط لا غير.

تكاليف المعيشة في دول أمريكا اللاتينية

تكلفة المعيشة في المكسيك

 النفقات التكلفة الشهرية (بالدولار$)
مواد غذائية150 – 200 $
وجبة في مطعم فاخر100 $
رغيف الخبز1.64 $
تذكرة سينما3.60-4.60 $
فواتير الماء7 $
فواتير الكهرباء (بدون استخدام مكيّف)80 $
وسائل النقل العامة2 $
الغاز50 $
استئجار شقة وسط المدينة150-200 $

تكاليف المعيشة في البرازيل

 النفقات التكلفة الشهرية (بالدولار$)
وسائل النقل العامة40- 60 $
استئجار غرفة واحدة500 $
استئجار شقة1000 $
فواتير الكهرباء والماء60 – 150 $
تذكرة سينما15- 20 $
نوادي رياضية80- 160 $
وجبة في مطعم منخفض التكلفة10-20 $
كابتشينو أو قهوة3- 5 $

تكلفة المعيشة في الأرجنتين

 النفقات التكلفة الشهرية (بالدولار$)
وجبة في مطعم فاخر9.29 $
خبز (500 غ)1.79 $
وسائل النقل العامة (تذكرة واحدة)1.46 $
تكسي (لكل 1كم )0.89 $
فواتير الماء والكهرباء87.67 $
 

شروط الدراسة في أمريكا اللاتينية

وفقًا لتصنيف كيو إس QS للجامعات، فإن تشيلي والبرازيل والمكسيك من البلدان السبّاقة في مجال التعليم.

شروط القبول في أغلب جامعات أمريكا اللاتينية

  • نسخة عن جواز سفر ساري المفعول.
  • نسخة عن خطاب القبول الجامعي.
  • كشف حساب بنكي يؤكّد قدرتك على تحمّل دفع تكاليف المعيشة والدراسة.
  • سيرة ذاتية غنيّة، مع شرط توافر بعض خطابات التوصية.

وللحصول على تفاصيلٍ أكثر، سنتحدّث عن بعض تفاصيل الحياة والدراسة في دول أمريكا اللاتينية.

الدراسة في المكسيك

إن كنت من الأشخاص الذين يسعون نحو تلقّي تعليمٍ جيّد وإثراء الثقافة الخاصّة به، أنصحك باختيار المكسيك بشدّة. فإن كنت من غير المتحدّثين باللغة الإسبانية، وتودّ الدراسة باللغة الإنجليزية ستجد العديد من البرامج المتاحة في اللغة الإنجليزية. يمكنك التقديم مباشرةً إلى الجامعات، وقد تختلف الوثائق والمؤهلات المطلوبة حسب الجامعة. وقد يُطلب منك أحيانًا إجراء اختبار اللغة، يستمر التعليم الجامعي في مرحلة البكالوريوس حوالي 4 سنوات، بينما يستمر الماجستير سنتين.

الدراسة في البرازيل

بفضل التنوّع الثقافي الكبير في البرازيل، ستحظى بفرصة تعليمٍ مميزةٍ. يوجد في البرازيل العديد من الجامعات الحديثة التي تمّ تأسيسها في القرن العشرين، وتعدّ جامعة ريو دي جانيرو من أكبر الجامعات الموجودة في البرازيل. والمشكلة الوحيدة في البرازيل هي معاداة سكان البرازيل للغة الإنجليزية، إذ يتحدّث أغلب سكّانها اللغة البرتغالية، بالإضافة إلى عدم توافر العديد من البرامج التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية.

الدراسة في كوبا

مع مناخها الاستوائي، وشواطئها الجميلة الموجودة فيها ستحظى بتجربةٍ دراسيةٍ رائعةٍ. يوجد في كوبا أكثر من 60 جامعة، وتعتبر الرسوم الدراسية فيها منخفضةً مقارنةً بغيرها من دول أمريكا اللاتينية. لغة التعليم والسكّان فيها، هي اللغة الإسبانية. لذلك، من الأفضل تعلّم اللغة وإتقانها جيّدًا.

الدراسة في الأرجنتين

تعدّ أحد أفضل الخيارات المتاحة، وذلك بسبب انخفاض تكاليف المعيشة والدراسة فيها. كما تتميّز البرازيل بوجود العديد من المناطق والمناظر الطبيعية الخلاّبة. لكلّ جامعةٍ معايير قبولٍ مختلفةٍ، لذا ليس عليك سوى البحث في متطلبات كلّ جامعةٍ واختيار الأنسب إليك.

ما هي شروط فيزا الطالب (التأشيرة الدراسية) إلى أمريكا اللاتينية؟

للدخول إلى إحدى دول أمريكا اللاتينية، لا بدّ من الحصول على تأشيرة دراسية (فيزا) تسمح لك بالبقاء على أراضيها لمدةٍ محددةٍ حسب مدة الدراسة. وللحصول على الفيزا بشكلٍ عام عليك إبراز الوثائق التالية:

  • نسخة عن جواز سفر ساري المفعول.
  • صور شخصيّة.
  • نسخة عن خطاب القبول الجامعي الذي حصلت عليه.
  • نسخة عن تقرير طبّي يؤكّد خلوّك من جميع الأمراض السارية والمعدية.
  • صورة عن هويّتك الشخصيّة.
  • بيان سجلّ عدلي (لا حكم عليه) مصدق من سفارة إحدى دول أمريكا اللاتينية في بلدك.
  • نسخة عن تذكرة الطيران، وحجز فندقي مسبق قُبيل سفرك إلى أمريكا اللاتينية.
  • نسخة عن وصل دفع رسوم التأشيرة الدراسية والتي تختلف من دولةٍ إلى أخرى.

هل يوجد منح دراسية إلى أمريكا اللاتينية؟

هناك العديد من المنح الدراسية المقدّمة للدراسة في أيّ دولةٍ ضمن حدود أمريكا اللاتينية وأشهرها هي:

  • CIEE Bowman Travel Grants: وهي مخصصة للطلاب الذين يودّون إكمال مسيرتهم التعليميّة في أمريكا اللاتينية، أو إفريقيا، أو آسيا، أو المحيط الهادئ ومنطقة البحر الكاريبي.
  • EUREKA SD Partnership: منح قصيرة الأجل مخصصة للطلاب الأوروبيين الراغبين بإكمال دراستهم في دول أمريكا اللاتينية.
  • Roberto Rocca Education Program: عبارة عن منحٍ دراسيةٍ دوليةٍ بقصد الدراسة في أمريكا اللاتينية في برامج الهندسة والعلوم الجامعية فقط. والمنحة مفتوحة للأشخاص المقيمين في الأرجنتين، والبرازيل، وكندا، والصين، وكولومبيا، والإكوادور، وغانا، وغواتيمالا، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، ونيجيريا، ورومانيا، والمملكة المتحدة، وأوروغواي، والولايات المتحدة.

ميّزات السكن الطلابي في أمريكا اللاتينية

تحتوي دول أمريكا اللاتينية على العديد من الخيارات المتنوعة والمتاحة أمام الطلاب الأجانب وذلك وفقًا لميزانيّتهم وما يناسب طريقة حياتهم، إذ يمكنهم السكن ضمن شقق السكنية مع عائلة أو بشكلٍ مستقلٍ، بالإضافة إلى إمكانية العيش في فندق، أو داخل السكن الطلابي والذي يعتبر الخيار الأكثر وفرةً بالنسبة للطلاب الدوليين. وتشمل ميزات الإقامة داخل السكن الجامعي ما يلي:

الإقامة داخل الحرم الجامعي

يؤمّن لهم السكن الجامعي فرصة العيش في الجامعة أو بالقرب منها، كما يتيح لك السكن الجامعي فرصة التعرّف على طلابٍ أجانب من جميع الجنسيّات. يتميّز السكن في جامعات أمريكا اللاتينية بتنوّعه بحيث يمكنك العيش في غرفٍ منفردةٍ أو مشتركةٍ. يتضمن السكن الجامعي غرف كبيرة للقاءات والاجتماعات الطلابية، بالإضافة إلى احتوائه على مطابخ كبيرة وكافتيريات، وغرف للمطالعة والدراسة المشتركة. تتراوح تكلفة الإقامة في السكن الجامعي ما بين 150 إلى 300$ في أغلب جامعات أمريكا اللاتينية.

بيئة دراسية مناسبة

ستحظى في السكن الطلابي بتجربة العيش المشترك مع أشخاصٍ من جنسياتٍ وبلدانٍ مختلفةٍ. إذ أنك ستتعلم الكثير حول ثقافات تلك البلدان، كما سيتولّد بداخلك حسّ المتابعة والاهتمام. فعند جلوسك في قاعة الدراسة ومشاهدتك للطلاب، ستباشر الدراسة والبحث من تلقاء نفسك أسوةً بهم.

تجربة حياة جديدة

تختلف حياة السكن الجامعي عن الحياة في شقة أو فندق، إذ أنك ستكون على تماسٍ مباشرٍ مع أناسٍ من مختلف الثقافات والبلدان. وهي بحدّ ذاتها فكرةٌ رائعةٌ، بحيث أنك ستتعرف على عادات وتقاليد مختلف تلك البلدان، بالإضافة إلى إمكانية مشاركتهم في احتفالاتهم وبذلك تكون على فكرة الملل والشعور بالوحدة. ستجّرب أيضًا أشياء وأمورًا لم تعتاد عليها سابقًا، إذ أنك ستقوم بأعمال الطبخ، والتنظيف، والغسيل بمفردك. فضلًا عن ذلك كلّه، بإمكانك إقامة الصداقات مع أشخاصٍ يتحدّثون لغاتٍ مختلفةٍ، وبالتالي تقوية لغتك أو تعلّم لغةٍ جديدةٍ بسرعةٍ مطلقةٍ من شخصٍ متحدّثٍ بها.

هل يمكنني العمل أثناء الدراسة؟

تختلف شروط الموافقة على عمل الطلاب الدوليين أثناء دراستهم في أمريكا اللاتينية من دولةٍ إلى أخرى، بحيث سمحت البرازيل للطلاب الأجانب بالعمل بدوام جزئي لا يتجاوز 20 ساعة في الأسبوع وذلك حسب مستوى دراستهم. أما الأرجنتين فلا يسمح لطالبٍ بالعمل إلا بعد الموافقة والحصول على تصريح عمل بحيث يمكنه بعدها البدء بعمل بدوام جزئي أو كلّي حسبما يريد.

النشاطات الترفيهية في أمريكا اللاتينية

جولات على الدراجات الهوائية من أنتيغوا إلى غواتيمالا

يمكنك خوض أفضل تجربة ركوب دراجات في هذه الرحلة. تستمرّ الرحلة لمدة ثلاثة أيام تقريبًا، بحيث يمكنك الاشتراك بها على مدار العام. تتعرف في هذه الرحلة على قرى المايا وحضارتهم وثقافتهم، كما تشاهد البراكين الشاهقة الممتدة على طول الطريق إلى غواتيمالا.

تعلّم رقصة السالسا في كولومبيا

السالسا هي أحد الرقصات الأكثر شعبيةً في جميع أنحاء العالم، ولنكون صادقين، هي أحد العوامل الأكثر جذبًا إلى كولومبيا. تعود نشأة هذه الرقصة إلى منطقة البحر الكاريبي، ولكنها تطوّرت في كالي، كولومبيا. يمكنك تعلم السالسا هناك بسرعة ومهارةٍ مطلقةٍ بفضل وجود العديد من المدارس وفرق السالسا المميزة في كالي من أي مكانٍ آخر في العالم.

التجديف البحري في المكسيك

في مياه باها كاليفورنيا سور الواضحة وضوح الشمس، تكمن ثروة من الحياة البحرية. وأفضل طريقة لرؤيتها هي عبر استخدام قوارب الكاياك، التي يستخدمها أغلب الأشخاص من جميع أنحاء العالم. يمكنك رؤية أسماك القرش والسلاحف، والدلافين، بالإضافة إلى الحيتان الزرقاء والبيضاء.

هل أمريكا اللاتينية بلد آمن؟

تعتبر دول أمريكا اللاتينية من أكثر البلدان أمنًا وأمانًا في العالم، وصنّفت تشيلي على قائمة البلدان التي تحتوي أقل نسبة قتل وجرائم مقارنةً بغيرها من دول أمريكا اللاتينية، وتليها كوستاريكا والأوروغواي.

النظام الصحي في أمريكا اللاتينية

ينبغي على الطالب فور وصوله إلى إحدى دول أمريكا اللاتينية، الذهاب إلى أقرب مشفى حكومي أو خاص والحصول على تأمين صحّي عام وشامل. إذ يعتبر التأمين الصحي شرطًا أساسيًا للتسجيل في إحدى جامعات أمريكا اللاتينية. تختلف رسوم التأمين الصحي من دولةٍ إلى أخرى.

الصعوبات التي يمكن أن تواجهك في أمريكا اللاتينية

صعوبة اللغة

أغلب سكّان دول أمريكا اللاتينية يتحدّثون اللغة الإسبانية، بحيث تجدهم في حربٍ مستمرةٍ مع اللغة الإنجليزية. لذلك ستجد صعوبةً في البداية أثناء تعاملك مع المكاتب الرسمية وأثناء تسجيلك في الجامعة. كما أن برامج جامعات أمريكا اللاتينية تدّرس معظم برامجها في اللغة الإسبانية والبرتغالية، وبشكلٍ قليل في اللغة الإنجليزية.

صدمة الثقافة

الثقافة بين دول أمريكا اللاتينية متشابهة بعض الشيء ولكنها مختلفة كليًا عن الثقافة في الشرق الأوسط. ستواجه في البداية صدمةً ثقافيةً عليك محاولة تجنّبها عبر الاطلاع على ثقافة الدولة المتّجه إليها قبيل سفرك. كما يمكنك الانخراط في التجمّعات والمناسبات الاجتماعية هناك، للتعرف والاطلاع على عاداتهم وتقاليدهم عن قرب.

الطعام

الطعام متنوّع في أمريكا اللاتينية بقدر حجم التنوّع الثقافي فيها. يمكنك تناول بعض الوجبات في المطاعم الشعبية هناك، أو الاعتماد على الطبخ بعد التسوّق والحصول على المواد الغذائية الضرورية إليك.باختصار، يمكنني القول بأن أغلب المواد الغذائية متوافرةٌ هناك ولن تشتاق إلى أيّ وجبةٍ كنت تتناولها في بلدك