كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بنما

الدراسة في بنما - دليل الدراسة في بنما
0

تعد بنما من أكثر دول أمريكا الجنوبية إزدهارًا حيث تعتبر مركزًا تجاريًا حيويًا، مع عاصمة البلاد التي تضم من ناطحات السحاب ما يماثل عدد وحجم ما يوجد منها في ولاية ميامي – الولايات المتحدة.

إذا كنت من الراغبين في استكمال دراستك في امريكا اللاتينية.. إليك دليل الدراسة في بنما الذي يحتوي على معلومات عن أفضل الجامعات في بنما بالإضافة للمحة عن تكاليف الدراسة في بنما والحياة هناك.

الجامعات في بنما

الدراسة في بنما - دليل الدراسة في بنما - الجامعات في بنما

لن يجد الطلاب الدوليوون فرص للدراسة بأسعار معقولة أكثر مما هي عليه في بنما، حيث المعيشة منخفضة نسبيًا والجامعات الحكومية بالمجان للجميع بما في ذلك الطلبة الدوليين، بينما تتقاضى الجامعات الخاصة رسوم تتفاوت تبعًا للدورات الدراسية التي سترغب بالحصول عليها.

تضم بنما ما يزيد عن 90 مؤسسة تعليمية للتعليم الجامعي والتي تشمل الجامعات الكبري والكليات والمعاهد الأصغر. وقد وردت 7 من جامعات بنما التسعين ومؤسساتها للتعليم العالي في تصنيف QS العالمي لتصنيف الجامعات في أمريكا اللاتينية، ومن هذه الجامعات:

كلا الجامعتين تم تأسيسهما في مدينة بنما عاصمة البلاد. أما باقي جامعات بنما التي وردت في تصنيف QS لأمريكا اللاتينية هي:

كما أن عدداً من الجامعات الأمريكية لديها فروع في بنما، بما في ذلك جامعة ولاية فلوريدا وجامعة لويزفيل.

تنقسم السنة الدراسية في بنما إلى فصلين دراسيين: الصيف والخريف، يبدأ كل منهم عقب الآخر ويستمران من بداية  مارس إلى بداية ديسمبر على التوالي مع توقف الدراسة لمدة أسبوعين في شهري يونيو ويوليو، وكذلك تغلق المؤسسات التعليمية في بنما أبوابها في شهري يناير وفبراير لتعود وتعمل في مارس من جديد.

يتم الدراسة أربع سنوات للحصول على درجة البكالريوس في بنما. أما دراسة الماجستير فتستغرق في العادة سنة واحدة سوى بعض الإستثناءات مثل ماجستير إدارة الأعمال فيستغرق عامين من الدراسة. اللغة الإسبانية هي لغة الدراسة الرئيسية للطلاب الجامعيين في بنما، ولكن بعض الجامعات تقدم دورات في اللغة الإنجليزية على مستوى الماجستير.


الحياة في بنما

الدراسة في بنما - دليل الدراسة في بنما - الحياة في بنما

تتمتع بنما بعوامل الجذب السياحي المصنوعة والتي منها المعمار الإستعماري في فيجو بنما، وكذلك قناة بنما البحرية والتي تعد واحدة من أشهر القنوات البحرية في العالم، كل هذا جنبًا إلى جنب مع عوامل الجذب السياحي التي تتمتع بها بسبب بيئتها الطبيعية حيث يوجد بها الغابات المطيرة المورقة والشواطئ البكر، والكثير من الأمور المذهلة لتراها وتقوم بها هي شيء مضون في بنما.

وعلى الرغم من ماضي بنما المتقلب أحيانًا، فإن بنما الآن بلدً آمناً جدًا، مع انخفاض معدلات الجريمة، و يُعرف أهلها بالدفء والود. مما لا يثير الدهشة، أن هذه الأمة التي نشأت وهي ترتكز على التجارة بشكل تقليدي، قد بدأت الآن تكتسب أيضا شعبية باعتبارها وجهة سياحية.

وقناة بنما الشهيرة ليست فقط معلمًا تاريخيًا، وإنما لاتزال تعمل بشكل كبير كمجرى مائي، إضافة إلى أن الدولة تعمل حاليًا على توسيع القناة وتطويرها لتزيد من قدرتها على العمل.

في حين أن الإسبانية هي اللغة الرسمية والرئيسية في البلاد، إلا أن اللغة الإنجليزية أيضا تُستخدم على نطاق واسع إلى حد ما.

تأشيرة دخول دراسية لبنما

لحصول الطلاب الدوليين على تأشيرة دخول طالب إلي بنما يجب أن يحصلون على مكان من أجل الدراسة في بنما بدوام كامل في مؤسسة تعليمية سواء كانت حكومية أو خاصة، شرط أن تكون معتمدة من وزارة التربية والتعليم البنمية. ويطلب من المرشح أن يكون حاضرًا بنفسه في مكتب الهجرة في بنما في وقت تقديمه للحصول على التأشيرة.

كما أنه يجب أن تعرف أنه من غير المسموح للطلاب الأجانب بالعمل خلال الفصل الدراسي، مالم يكن هذا من شروط الدورة الدراسية التي يدرسونها. ومن المتوقع أيضا أن يُطلب من المرشحين للحصول على تأشيرة طالب أن يقوموا بتقديم قائمة من المواد التي ينوون دراستها والمدة التي يتوقعون أن ستستغرقها الدراسة.

الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب:

  • خطاب قبول في أي مؤسسة للتعليم العالي في بنما.
  • دليل دفع الرسوم الإدارية.
  • الشهادات لإثبات المؤهل.
  • دليل على الاستقلال المالي.
  • إذا كنت مكفول من قِبَل مواطن بنمي فيجب تقديم إثبات هوية المواطن/ المواطنة الذي/ التي سيكفلك/ ستكفلك وإثبات إلتزامه/إلتزامها المالي..
  • يمكن تمديد الإقامة ببنما لمدة أقصاها 6 سنوات، ولكن يجب أن يتم تقديم طلب التمديد قبل انتهاء المدة المتفق عليها.
ستجد في دليل الدراسة في بنما أبرز المعلومات التي تحتاجها إذا أردت الدراسة في هذا البلد، ويمكنك دوماً معرفة المزيد عن الدراسة في أمريكا اللاتينية بشكل عام بالإضافة إلى اختيارك ربما لدولة أخرى من أجل الدراسة فيها مثل كولومبيا أو تشيلي.
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بنما"