كل ما تريد معرفته عن الدراسة في تشيلي

الدراسة في تشيلي - دليل الدراسة في تشيلي
0

تشيلي بلا شك بلد المتناقضات، فأراضيها تتنوع من الصحراء إلى الأنهار الجليدية، ومن الغابات الكثيفة للسهول الشاسعة! تجذب تشيلي الطلاب الأجانب الذين يتمتعون بحس المغامرة وحب التجول في الهواء الطلق من أجل الدراسة في تشيلي .. كما أن لها ثقافة غنية وموطن أحد أقوى الأنظمة التعليمية في أمريكا اللاتينية.

يمكن تحديد مكان تشيلي على الخريطة بسهولة فهي الشريط الرفيع الذي يقع على غرب الأرجنتين في جنوب القارة؛ عرض الدولة صغير ولكنها عوضت ذلك في طولها حيث تمتد 4270 كيلو متر على الساحل الغربي لقارة أمريكا الجنوبية.

عدد سكان تشيلي 15 مليون ومعظمهم في عدد قليل من المدن الكبرى والتي يقع بينها مساحات شاسعة من البرية غير المأهولة والسواحل المهجورة. قد تبدو العاصمة سانتياغو عالمًا بعيدًا عن البرية الجامحة في تشيلي لولا قمم الإنديز المغطاة بالثلوج والموجودة فيها. قد تسمع نقدًا للمدينة في بعض الأحيان بسبب شوارعها الصاخبة وتلوثها الضبابي! لسنتياغو الكثير من الطموح والثقافة والغرابة التي تأسر السائحين والطلبة الدوليين على حدٍ سواء.

يُطلَق على تشيلي بلد الشعراء مما يضيف ثقافة قوية لجمالها الطبيعي من المناظر الخلابة. من شعراء تشيلي ونجومها في الأدب الحائزين على جائزة نوبل غابرييلا ميسترال وبابلو نيرودا، وكذلك إيزابيل الليندي وروبرتو بولانو مؤلفا كتبًا من الأكثر مبيعا دوليًا، ونقدّم لك هنا دليل الدراسة في تشيلي لكل من يحلم في متابعة دراسته في أمريكا اللاتينية:

الجامعات في تشيلي


يوجد في تشيلي بعض أفضل جامعات أمريكا اللاتينية ويوجد اثنين منها في أفضل خمسة جامعات في تصنيف أفضل جامعات أمريكا اللاتينية. التعليم العالي في تشيلي ينافس على مستوى عالمي ونتيجة لذلك يوجد من تشيلي 11 جامعة في تصنيف أفضل الجامعات على مستوى العالم لعام 2015.

معظم جامعات تشيلي موجودة في العاصمة، ولكن من يختار الدراسة في تشيلي عليه ألا يدع فرص استكشاف البلد بحرية تفلت من بين يديه. الجبال والوديان والمناطق الساحلية كلها مناظر ساحرة. من الأنشطة المنتشرة التنزه وصعود الجبال وركوب الخيل والتزلج والتجول في المزارع.

الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي

الدراسة في تشيلي - دليل الدراسة في تشيلي - الجامعات في تشيلي - الجامعة البابوية الكاثوليكية

تأسست الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي عام 1888 وفي الوقت الحالي مسجل بها أكثر من 22 ألف طالب وطالبة. الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي هي إحدى جامعتين بابويتين وواحدة من ست جامعات كاثوليكية في تشيلي. فقدت الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي مركزين في تصنيف هذا العام لتصبح الثالثة في أمريكا الجنوبية و167 على مستوى العالم. هذه الجامعة مؤسسة خاصة وبها حاليًا ما يزيد عن 22 ألف طالب وطالبة موزعين على ثلاثة أحرم جامعية في العاصمة سانتياغو وحرمٍ في فيلاريشا.

يوجد من الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي 28 مادة في تصنيف أفضل الجامعات حسب المواد وهي من أفضل 50 جامعة على مستوى العالم في الزراعة والغابات، والهندسة المعمارية، والفنون والتصميم، والتعليم والتدريب، والقانون والدراسات القانونية، والفلسفة.

جامعة تشيلي

الدراسة في تشيلي - دليل الدراسة في تشيلي - الجامعات في تشيلي - جامعة تشيلي

جامعة تشيلي هي أعلى الجامعات الحكومية في تشيلي تقييمًا وترتيبها عالميًا 220 والرابعة في أمريكا اللاتينية. جامعة تشيلي هي أقدم جامعة في جمهورية تشيلي حيث أُسِسَت عام 1843 في مدينة سانتياغو ولها خمسة أحرم جامعية فوق ما يزيد عن مليون و700 ألف متر مربع.

للجامعة متاحف ومسارح ومرافق رعاية صحية ومراكز رياضية. يوجد ما يقرب من 40 ألف طالب وطالبة مسجلين في الجامعة، وربعهم تقريبًا من طلبة الدراسات العليا. يوجد من جامعة تشيلي 22 مادة في التصنيف العالمي ويوجد منهم في أعلى 100 عالميًا الزراعة والغابات، والهندسة المعمارية، والفَنّ والتصميم، وعلوم الأرض والعلوم البحرية، والتعليم والتدريب، والقانون والدراسات القانونية، وعلم الاجتماع.

جامعات تشيلي الأخرى

يوجد جامعات أخرى في تشيلي مصنفة في التصنيف العالمي وتصنيف أمريكا اللاتينية ومنهم:

في المجمل: يوجد ما يقرب من 25 جامعة حكومية في تشيلي وعدد آخر من الجامعات الخاصة. العديد من الجامعات الخاصة تتزايد بشكل مطرد من بعد التأسيس في الثمانينات من القرن الماضي وتتبع لوائح جديدة.


الحياة في تشيلي


تتمتع تشيلي ببنية تحتية متطورة للغاية ومدن حديثة وجامعات مشهورة ومناظر طبيعية تنافس أي بلد في العالم. تشيلي من أكثر بلاد أمريكا الجنوبية جذبًا للدارسين الأجانب. تحررت تشيلي من النظام الاستبدادي للجنرال بينوشيه في أغسطس 1990 وفي العقود القليلة الماضية شقت تشيلي طريقها كواحدة من أفضل دول أمريكا الجنوبية اقتصاديًا واجتماعيًا. تبقى تشيلي هي الأكثر أمانًا واستقرارًا سياسيًا في المنطقة، وفي عام 2010 وقعت كأول دولة من أمريكا الجنوبية تنضم لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

المدن الطلابية في تشيلي

سانتياغو

الدراسة في تشيلي - دليل الدراسة في تشيلي - المدن الطلابية في تشيلي - سانتياغو

سانتياغو هي عاصمة تشيلي النابضة بالحياة وهي ضمن أفضل 50 مدينة طلابية في العالم لعام 2016. الثقافة العامرة والفريدة للمدينة يمكن ملاحظتها في عوالم الذواقة في بيافيستا وفيدنسيا، والتجمعات البوهيمية في الحي القديم في باريو برازيل، والإرث الرسمي للدولة في العديد من المتاحف والمعارض الفنية. مشاهد الفنون المعاصرة حاضرة هي أيضًا في المدينة حيث يوجد المسارح والسينمات والمقاهي التي تنبض بالثقافة. اجتمعت كل هذه العوامل لتشكل طاقة ثقافية واجتماعية متزايدة تجعلك بسهولة تنسى التلوث السمعي والبصري الموجودين في هذه المدينة الساخنة.

الجامعة البابوية الكاثوليكية لتشيلي وجامعة تشيلي هما أعلى جامعات تشيلي تقييمًا وموجودين في العاصمة سانتياغو والتي يوجد فيها أيضًا جامعة سانتياغو في تشيلي وجامعة أدولفو إيبانيز شرق مركز المدينة على بعد 20 دقيقة فقط بالسيارة.

كونثبثيون

الدراسة في تشيلي - دليل الدراسة في تشيلي - المدن الطلابية في تشيلي - كونثبثيون

توجد كونثبثيون جنوب العاصمة على بعد تسع ساعات قيادة بالسيارة. تقع كونثبثيون على الضفة الشمالية لنهر ريو بيوبيو (Río Biobío)، الممر التشيلي الملاحي الكبير الوحيد.

دمر المدينة زلزال 2010 ولا تزال تتعافى من آثاره. لا تزال مدينة كونثبثيون جزءً مهمًا من اقتصاد تشيلي بسبب منشآتها المائية والصناعة التحويلية ورواسب الفحم القريبة منها وعدد مميز من الجامعات مثل جامعة كونثبثيون الموجودة في تصنيف أفضل الجامعات على مستوى العالم. تشمل معالم الجذب في كونثبثيون متاحف ومعارض فنية وحدائق والمحمية الوطنية في نونجين التي تمتد على كيلو مترات عديدة جنوب الغابات النفضية في أمريكا الجنوبية.

فالديفيا

الدراسة في تشيلي - دليل الدراسة في تشيلي - المدن الطلابية في تشيلي - فالديفيا

تقع فالديفيا في أقصى جنوب البلاد على التقاء ثلاثة أنهار وهي كاو كاو وكالي كالي وكروسيس. تتمتع فالديفيا بمناظر خلابة حتى بمقاييس تشيلي! يوجد في فالديفيا جامعة أوسترال في تشيلي وهي جامعة مصنفة عالميًا. أصبحت فالديفيا في عام 2007 عاصمة لوس ريوس، المنطقة الإدارية الجديدة في تشيلي. تقدم فالديفيا كونها من المدن الطلابية في تشيلي ساحات فنية قوية وسكن طلابي ومطاعم بأسعار معقولة للغاية.

فالبارايسو

الدراسة في تشيلي - دليل الدراسة في تشيلي - المدن الطلابية في تشيلي - فالبارايسو

يمكن الوصول إلى مدينة فالبارايسو بعد قيادة سيارة ساعتين شمال غرب العاصمة على طول الخلجان الساحلية من وسط تشيلي. مدينة فالبارايسو إلى حدٍ ما غير طبيعية حيث تتأثر بشدة بمجيء البحارة وعمال الموانئ وذهابهم، ففالبارايسو أكثر من مجرد ميناء. يوجد بها جامعتين مصنفتين دوليًا هما الجامعة البابوية الكاثوليكية في فالبارايسو وجامعة فيديريكو سانتا ماريا التكنولوجية، ولهذا تمثل فالبارايسو مركزًا رئيسيًا للتعليم.

الذين يتمتعون بحس محب للتاريخ والجمال الطبيعي سيجدون الكثير مما يستهويهم في هذه المدينة. سيجدون المنازل الملونة الجميلة منتشرة فوق التلال محيطة بالخلجان فيما يبدو كمتاهة لا يمكن اختراقها والتي غالبًا ما يُذهَب إليها عن طريق المصاعد في المدينة، كما أنه يوجد مناظر خلابة في المدينة كلها.

أولئك الذين يرغبون في الدراسة في فالبارايسو عليهم أن يعلموا أن الجريمة والفقر نسبتهما عالية هناك ويوجد أجزاء من المدينة قد تكون خطرة في الليل. هذا بلا شك لا يقصي المدينة تمامًا، ولكن من المهم أن تضع هذا في حسبانك إذا كنت تخطط لقضاء بعض الوقت هناك.

أماكن أخرى لزيارتها في تشيلي

ربما يكون أكثر موقع شهرة في البلد هو جزيرة الفصح أو جزيرة القيامة. هذه الجزيرة تبعد 3500 كم قبالة الساحل الغربي لتشيلي وتشتهر بـ887 تمثال ضخم للإنسان أو كما تدعى “مواي” والتي يُعتَقد أنها نُحِتَت بين 1100 و1800 قبل الميلاد. أصبحت هذه الجزيرة من مواقع التراث العالمي لليونيسكو في عام 1995.

من المواقع الأخرى التي يجب رؤيتها جبال الحديقة الوطنية توريس دايل باين، وبحيرة لاغونا فيردي (بالإسبانية معناها البحيرة الخضراء) جميلة الألوان، والمحور الحضري البديل فينا ديل مار الذي يقع فوق فالبارايسو.


معلومات عامة حول الحياة\ الدراسة في تشيلي


الدراسة في تشيلي - دليل الدراسة في تشيلي - معلومات عامة

يتوافق هيكل الشهادات في تشيلي بشكل كبير مع الهيكل المستخدم في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية حيث يتكون من درجة الليسانس (معادلة للبكالوريوس) ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه. درجة الليسانس بشكل عام تكون من برنامج من أربع سنوات، ولكن بعض المواد مثل الهندسة أو الهندسة المعمارية قد تتطلب فترة دراسة أطول.

الطلاب الجامعيون الذين يتقدمون من أجل الدراسة في تشيلي في الجامعات الحكومية عليهم خوض امتحان يسمى اختبار الاختيار (Prueba de Seleccion Universitaria) وهو مشابه لاختبار السات – SAT شائع الاستخدام في الولايات المتحدة. كل جامعة تضع شروطها الخاصة لدخول الاختبار، والجامعات الحكومية بشكلٍ عام تتطلب درجاتٍ أعلى عن الجامعات الخاصة. لتدرس في الجامعات في تشيلي كطالب دولي ستحتاج أيضًا أن تبين كفاءتك في الدراسة بالإسبانية.

للمزيد من المعلومات عن التقديم للدراسة في تشيلي على الطلاب مخاطبة الجامعة التي يرغبون في الدراسة فيها مباشرةً.

تكاليف الحياة في تشيلي والرسوم الدراسية

الحياة في تشيلي ليست رخيصة بالمقارنة بمعظم بلدان أمريكا الجنوبية، ولكنها مقبولة نسبيًا بالنسبة للمعايير الدولية. مجمل ما تصرفه في الشهر بحساب الطعام والمواصلات والسكن يتراوح بين 700 دولار إذا اقتصدت وقد تصل 1000 دولار إذا بذلت بسخاءٍ أكثر.

مصاريف الجامعات في تشيلي (سواء الحكومية أو الخاصة) تزايدت في السنوات الأخيرة. يدفع طلاب الجامعات الخاصة في الوقت الحالي في المتوسط 5500 دولار كل عام، والارتفاع في مصاريف الجامعات الحكومية جعلها تصبح قريبة من هذا الرقم أيضًا. طلاب مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات قد يدفعون مبلغًا أعلى بقليل ليصل ما يدفعونه إلى 5900 دولار، بينما قد يدفع طلاب الطب أكثر من ذلك حيث متوسط ما يدفعونه يصل 6300 دولار في العام!

معلومات فيزا الدراسة في تشيلي

الذين يدرسون في تشيلي لأقل من 90 يوم يمكنهم استخراج فيزا سياحة والتي يمكن ختمها عند وصولك للبلد وتكلف تقريبًا 160 دولارًا.

إذا كنت تخطط للبقاء في تشيلي لأكثر من 90 يومٍ ستحتاج أن تقدم لفيزا طلابية من السفارة أو القنصلية التشيلية وذلك قبل شهر على الأقل من السفر. ما تحتاجه لاستخراج الفيزا جواز سفرك (والذي يجب أن يكون صالحًا لست أشهر على الأقل بعد نهاية فترة دراستك)، ودليل على وجود في حوزتك مال يكفي التكاليف المعيشية والدراسية، وإثبات لأنك تملك تذكرة عودة. ستحتاج أيضًا خطاب من الشرطة يوضح نظافة سجلك الجنائي وكذلك سجلك الطبي. الفيزا الطلابية تكون صالحة لما يصل لعام ولكن يجب عليك أن تتأكد أن تغادر البلد قبل أن تنتهي. تكلف الفيزا ما يقرب من 160 دولارًا ولكن تختلف الرسوم حسب بلد إقامتك.

من غير القانوني أن تعمل في تشيلي وأنت سائح أو طالب، لذلك تأكد أن تضع هذا في حسبانك وأنت تحسب ميزانيتك.

كانت هذه أبرز المعلومات والخيارات المُتاحة التي حاولنا جمعها في دليل الدراسة في تشيلي ستسفيد منها دون شك إذا اخترت الدراسة في امريكا اللاتينية بشكل عام وفي تشيلي بشكل خاص.. بالتوفيق.
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في تشيلي"

أضف تعليقًا