أفضل الجامعات في أمريكا الجنوبية

افضل جامعات امريكا الجنوبية - افضل جامعات امريكا اللاتينية
0

كان تصنيف شركة كواكاريلي سيموندس Quacquarelli Symonds (شركة بريطانية متخصصة في مجال التعليم والدراسة في الخارج) لأفضل جامعات أمريكا الجنوبية لعام 2015 أكبر من أي وقتٍ مضى، حيث إنه الآن يشمل أكبر 300 مؤسسة رائدة في المنطقة.

يوضح التصنيف نقاط القوة والتحديات في أفضل مؤسسات التعليم العالي في أمريكا الجنوبية، وذلك بناءً على منهجية تُقيِّم الأداء في سبعة مجالات أساسية، كما يوفر التصنيف معلوماتٍ عن اتجاهات التحدي في هذه المنطقة.

يشمل تصنيف عام 2015 جامعاتٍ من 20 دولة في أمريكا الجنوبية مثل البرازيل وبوليفيا وباراجواي وبنما. للاطلاع على التصنيف الكامل لأفضل الجامعات في أمريكا الجنوبية زر هذا الرابط.

في هذا المقال سنستعرض لمحاتٍ بسيطة عن هذه الجامعات ومعلوماتٍ عن مواقعها ونقاط قوتها وعدد طلابها ستفيد بالتأكيد كل مُهتم في الدراسة في امريكا اللاتينية

جامعة ساو باولو – البرازيل

افضل جامعات امريكا الجنوبية - افضل جامعات امريكا اللاتينية - جامعة ساو باولو

تحتل هذه الجامعة المرتبة 132 في ترتيب أفضل الجامعات في العالم لعام 2014/ 2015 وكانت في المرتبة الثانية في تصنيف عام 2014 لأفضل جامعات أمريكا الجنوبية واستطاعت التقدم للمركز الأول لعام 2015. هذه الجامعة هي أعرق جامعات البرازيل، وتقع في مدينة ساو باولو أكبر مدينة في البرازيل. لهذه الجامعة أكثر من حرم جامعي وتستضيف ما يقرب من 90 ألف طالب وطالبة وتخرج منها 12 رئيس برازيلي.

تم تصنيفها على أنها الأفضل في 35 مادة من أصل 36 مادة يشملها تصنيف كواكاريلي سيموندس للجامعات حسب المواد، ولا مفاجأة في ذلك، فجامعة ساو باولو تكون باستمرار من أفضل الجامعات في أمريكا الجنوبية. أفضل موادها والتي تجعلها من أفضل 50 جامعة على مستوى العالم هي الزراعة والغابات، والهندسة المعمارية، والفَنّ والتصميم، والهندسة المدنية والهيكلية، وطب الأسنان، والصيدلة وعلم الأدوية، والفلسفة، والطب البيطري.


جامعة محافظة كامبيناس – البرازيل

افضل جامعات امريكا الجنوبية - افضل جامعات امريكا اللاتينية - جامعة محافظة كامبيناس

جامعة محافظة كامبيناس موجودة في مدينة ساو باولو هي أيضًا استطاعت أن تصعد مركزًا في التصنيف هذا العام لتكون الثانية في أمريكا الجنوبية ورقم 206 على مستوى العالم. أُسِست هذه الجامعة عام 1966 وتعتبر واحدة من أفضل الجامعات الحديثة في العالم حيث تم تصنيفها في المرتبة 15 في تصنيف كواكاريلي سيموندس لأفضل 50 جامعة مؤسسة في آخر 50 عام. تقدم جامعة محافظة كامبيناس خدماتها لما يقرب من 37 ألف طالب وطالبة ونصفهم تقريبًا من طلبة الدراسات العليا.

صُنِفت جامعة محافظة كامبيناس من ضمن أفضل 50 جامعة في العالم في الزراعة والغابات، وطب الأسنان، والهندسة الكهربائية والإلكترونية، فضلًا عن كونها ضمن أفضل 200 جامعة في 20 مادة أخرى.


الجامعة الكاثوليكية البابوية لتشيلي – تشيلي

افضل جامعات امريكا الجنوبية - افضل جامعات امريكا اللاتينية - الجامعة الكاثوليكية البابوية

هبطت الجامعة الكاثوليكية البابوية لتشيلي مركزين عن تصنيف عام 2014 لتصبح في المرتبة الثالثة في أمريكا الجنوبية وحاليًا في المرتبة 167 على مستوى العالم. الجامعة الكاثوليكية البابوية لتشيلي هي إحدى الجامعتين البابويتين في تشيلي، كما أنها واحدة من أقدم الجماعات هناك حيث أُسِسَت عام 1888 ويوجد لها ثلاثة فروع في سنتياغو العاصمة وفرع في فيلاريشا. هذه الجامعة مؤسسة خاصة ولها حاليًا ما يقرب من 22 ألف طالب وطالبة مسجلين.

الجامعة الكاثوليكية البابوية لتشيلي مصنفة من ضمن الأفضل في 28 مادة لعام 2015 وهي من ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم في الزراعة والغابات، والهندسة المعمارية، والفَنّ والتصميم، والتعليم والتدريب، والقانون والدراسات القانونية، والفلسفة.


جامعة تشيلي – تشيلي

افضل جامعات امريكا الجنوبية - افضل جامعات امريكا اللاتينية - جامعة تشيلي

جامعة تشيلي هي الأعلى مرتبة بين الجامعات الحكومية في تشيلي وفي المرتبة 220 على مستوى العالم والرابعة في أمريكا الجنوبية لعام 2015 بعد أن كانت السادسة عام 2014. جامعة تشيلي أقدم جامعة في الدولة حيث أٌسِسَت عام 1843 وتقع في مدينة سانتياغو ولها خمسة أحرم جامعية على مليون و700 ألف متر مربع تشمل متاحف ومسارح ومرافق رعاية صحية ومراكز رياضية. مُسَجل فيها في الوقت الحالي ما يقرب من 40 ألف طالب وطالبة وربعهم تقريبًا من طلبة الدراسات العليا.

22 مادة من جامعة تشيلي موجودة في التصنيف الدولي وهي من ضمن أفضل 100 جامعة من حيث المواد في الزراعة والغابات، والهندسة المعمارية، والفن والتصميم، وعلوم الأرض والعلوم البحرية، والتعليم والتدريب، والقانون والدراسات القانونية، وعلم الاجتماع.


الجامعة الاتحادية في ريو دي جانيرو – البرازيل

افضل جامعات امريكا الجنوبية - افضل جامعات امريكا اللاتينية - الجامعة الاتحادية في ريو

الجامعة الاتحادية في ريو دي جانيرو هي ثالث أفضل جامعة في البرازيل وهبطت مركزًا عن تصنيف 2014 لأفضل جامعات أمريكا الجنوبية حيث كانت فيه في المرتبة الرابعة. في الوقت الحالي هي رقم 271 على مستوى العالم وأعلى جامعة تقييمًا في ريو دي جانيرو، ثاني أكبر مدينة في البرازيل. مسجل في الجامعة الاتحادية في ريو دي جانيرو أكثر من 56 ألف طالب وطالبة ولها عدة متاحف وتسع مستشفيات والعديد من المعامل والمراكز البحثية و43 مكتبة.

تقدم الجامعة الاتحادية في ريو دي جانيرو برنامجًا عالميًا رائدًا في 24 مادة ومصنفة رقم 41 على مستوى العالم في الدراسات الإنمائية، كما أنها بين أفضل 100 جامعة في الهندسة المعمارية، والتاريخ، وعلم الآثار، والصيدلة وعلم الأدوية، وعلم الاجتماع.


جامعة المكسيك الوطنية المستقلة – المكسيك

افضل جامعات امريكا الجنوبية - افضل جامعات امريكا اللاتينية - جامعة المكسيك

دائمًا ما تكون جامعة المكسيك الوطنية المستقلة الأولى في قائمة أفضل جامعات المكسيك. تقدمت مركزين عام 2015 لتحل سادسة في أفضل جامعات أمريكا الجنوبية وترتيبها على مستوى العالم 175. هذه الجامعة مؤسسة عامة للبحوث أُسِسَت عام 1910 وكانت الجامعة المكسيكية الأولى التي يحصل أحد خريجيها على جائزة نوبل، وحتى الآن ربح ثلاثة من خريجيها جائزة نوبل (في السلام والأدب والكيمياء). مُسَجَّل في هذه الجامعة في الوقت الحالي 342 ألف طالب وطالبة من ضمنهم 28 ألف طلبة دراسات عليا.

توجد جامعة المكسيك الوطنية المستقلة ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم في مواد الفَنّ والتصميم، والدراسات التنموية، والتاريخ وعلم الآثار، والقانون والدراسات القانونية، والفلسفة وعلم الاجتماع، كما أنها من الأفضل على مستوى العالم في 24 مادة أخرى.


جامعة لوس أندس في كولومبيا – كولومبيا

افضل جامعات امريكا الجنوبية - افضل جامعات امريكا اللاتينية - جامعة لوس اندوس

هذه الجامعة مؤسسة بحثية خاصة وتقع في العاصمة بوغوتا، وهي لا تزال أفضل جامعة في كولومبيا على الرغم من أنها هبطت مركزين في تصنيف عام 2015. ترتيبها الحالي على مستوى العالم 262. تم تأسيسها عام 1948 كأول جامعة كولومبية غير طائفية. في الوقت الحالي يوجد بها ما يقرب من 17 ألف طالب وطالبة من بينهم 3500 طالب دراسات عليا في مجالاتٍ عديدة.

يوجد 11 مادة من جامعة لوس أندس في تصنيف الجامعات حسب المواد لعام 2015، كما أنها تحتل المرتبة 44 على مستوى العالم في الدراسات التنموية وضمن أفضل 100 في الفن والتصميم.


جامعة باوليستا الحكومية “خوليو دي ميسكيتا فيلهو” – البرازيل

افضل جامعات امريكا الجنوبية - افضل جامعات امريكا اللاتينية - جامعة باوليستا

جامعة باوليستا الحكومية “خوليو دي ميسكيتا فيلهو “تُعرف أيضًا باسم جامعة ساو باولو الحكومية، وقد تقدمت مركزًا في تصنيف الجامعات لأمريكا الجنوبية لعام 2015. تحتل أحد المراكز من 421 حتى 430 على مستوى العالم، كما أنها واحدة من ست جامعات حكومية في عاصمة البرازيل. يوجد لها 23 حرم جامعي يدرس فيهم 50 ألف طالب وطالبة، كما أن بها مستشفى جامعية، وثلاثة مستشفيات بيطرية، و30 مكتبة، والعديد من عيادات الأسنان، وعلم النفس، والعلاج الطبيعي، وعلاج النطق والسمع.

توجد في تصنيف الجامعات حسب المواد بإحدى عشرة مادة. توجد ضمن أفضل 50 بطب الأسنان والطب البيطري وفي أفضل 100 بالزراعة والغابات.


معهد مونتيري للتكنولوجيا والتعليم العالي – المكسيك

افضل جامعات امريكا الجنوبية - افضل جامعات امريكا اللاتينية - معهد مونتيري

معهد مونتيري للتكنولوجيا والتعليم العالي هبط مركزين في تصنيف أفضل الجامعات لأمريكا الجنوبية عن تصنيف عام 2014 ليصبح في المركز التاسع، كما أنه في المرتبة 253 على مستوى العالم والأعلى تقييمًا بين كل الجامعات الخاصة بالمكسيك. يوجد المعهد في مدينة مونتيري ولكن له أكثر من 31 حرم جامعي في 25 مدينة مكسيكية! عدد تسجيلات الطلبة والطالبات في الوقت الحالي أكثر من 95 ألف من بينهم 12 ألف طلبة دراسات عليا. يتبع معهد مونتيري كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال (EGADE)، وهي واحدة من أفضل كليات الدراسات العليا في إدارة الأعمال في المنطقة.

معهد مونتيري يوجد دوليًا في المركز 31 في تصنيف الجامعات حسب المواد في مواد الفَنّ والتصميم وفي أفضل 100 جامعة عالميًا في مواد إدارة الأعمال المحاسبية والمالية، وإدارة الأعمال والإدارة.


جامعة برازيليا – الرازيل

افضل جامعات امريكا الجنوبية - افضل جامعات امريكا اللاتينية - جامعة برازيليا

آخر جامعة في تصنيف افضل جامعات امريكا اللاتينية هي جامعة برازيليا التي تقدمت سبعة مراكز دفعة واحدة في هذا العام! أُسِسَت هذه الجامعة عام 1962، وهي في أحد المراكز من 551 إلى 600 في تصنيف أفضل الجامعات على مستوى العالم. تقع جامعة برازيليا في مدينة برازيليا، العاصمة الفيدرالية للبرازيل. مسجل فيها ما يقرب من 40 ألف طالب وطالبة من بينهم 10 آلاف طلاب دراسات عليا. هذه الجامعة مؤسسة متعددة التخصصات وبها 105 برنامج للطلبة غير الخريجين، كما توفر عددًا من البرامج الليلية والمتخصصة للتعليم عن بعد للطلبة بدوام جزئي.

مُصَنَّف من جامعة برازيليا سبعة مواد، ويوجد مواد الزراعة والغابات، والسياسة، والاجتماع في تصنيف أفضل 200 جامعة من حيث المواد على مستوى العالم.

كانت هذه قائمة افضل جامعات امريكا الجنوبية التي تعد مكانًا مثاليًا حتى تبدأ رحلتك القادمة إذا قررت الدراسة في امريكا اللاتينية .. بالتوفيق

الدراسة في كوباالدراسة في الأوروغواي | الدراسة في فنزويلا | الدراسة في بورتوريكو

الدراسة في الدومينيكان | الدراسة في بيرو | الدراسة في المكسيك | الدراسة في كوستاريكا

الدراسة في بنما | الدراسة في كولومبيا | الدراسة في تشيلي | الدراسة في البرازيل

الدراسة في السلفادور | الدراسة في الأرجنتين | الدراسة في الإكوادور

0

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات في أمريكا الجنوبية"

أضف تعليقًا