كل ما تريد معرفته عن الدراسة في كوبا

0

كانت كوبا يومًا ما إحدى مستعمرات إسبانيا المزدهرة، وهي في الوقت الحالي أحد أكثر الوجهات الثقافية السياحية في أمريكا اللاتينية شهرة وشعبية. نالت كوبا استقلالها عام 1902، وكانت قطعة صغيرة من الجنة بالنسبة للسياح حتى نشوب الحرب الباردة.

هاجر الكثير من الكوبيين في هذه الفترة إلى الولايات المتحدة وذلك بسبب صغر المسافة بينهم (ما يقرب من 145 كم من الماء). اليوم من يزور كوبا تأسره حيويتها وتنوعها الثقافي والطبيعي، حيث تتمتع كوبا بهندسة معمارية رائعة وموسيقى حيوية وحماسية وجبال وعرة وشواطئ خلابة من رمال بيضاء. الذين يختارون الدراسة في كوبا سيجدون صحبة جيدة هناك، كما يوجد فيها حاليًا ما يقرب من 22700 طالب دولي.

عاصمة كوبا هي هافانا، والتي كانت يومًا ما ثالث أكبر مدينة في الأمريكيتين وكان يطلق عليها “طريقك إلى العالم الجديد” تقديرًا لأهميتها بالنسبة للمستعمرات الأوروبية. كانت هافانا ميناءً تجاريًا مهمًا غالبًا ما كان يتعرض لمهاجمة القراصنة. للمدينة العديد من الحصون القديمة تعطي لها منظرًا ساحرًا من مناظر العصور الوسطى.

أشهر حصونها هو حصن مورو “El Morro Fortress” الذي يتكون من ست طوابق تحصر مدخل خليج هافانا. في الوقت الحالي معظم شهرة المدينة بسبب تشجيعها للفنون واستضافتها للعديد من احتفالات الفنون والموسيقى الدولية كل عام مثل احتفال هافانا الدولي للجاز واحتفال هافانا الدولي للباليه واحتفال هافانا الدولي للسينما والمزيد غيرهم.

افضل الجامعات في كوبا


الدراسة في كوبا - دليل الدراسة في كوبا - افضل الجامعات في كوبا

يوجد أكثر من 60 جامعة في كوبا وكلها جامعات حكومية! نظام التعليم العالي في كوبا مثل نظام معظم البلدان ينقسم لثلاثة مستويات: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. أول مستوى في العادة تستمر أربع سنوات على الأقل وقد تستمر خمس أو ست سنوات في بعض التخصصات مثل الطب الذي يعتبر أحد أكثر التخصصات شيوعًا في جزيرة كوبا.

تحتل الجامعات في كوبا أولوية كبيرة عند الحكومة والشعب على حدٍ سواء. شهدت العقود الماضية اكتساب البلد لسمعة عالمية لالتزامها بالاستثمار في التعليم رغم ما شهدته السنوات الأخيرة من خفض لميزانية التعليم بسبب الدين الوطني.

توفر بعض جامعات الولايات المتحدة وكلياتها مثل جامعة شمال كارولينا في تشابل هيل وكلية برلنغتون والجامعة الأمريكية. فرصًا للطلاب للدراسة في كوبا كجزء من شهادتهم.

يوجد من كوبا خمس جامعات في تصنيف أفضل جامعات أمريكا اللاتينية لعام 2016 وهي:

جامعة هافانا

أفضل جامعات كوبا هي جامعة هافانا التي تحتل المرتبة 59 في تصنيف أفضل جامعات أمريكا اللاتينية لعام 2016 وفي العام الماضي كان تحتل المرتبة 83.

جامعة هافانا هي أقدم جامعات كوبا وكانت في الأساس عند التأسيس مؤسسة دينية. لجامعة هافانا 16 كلية وتوفر الدراسة في مجالات مثل العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإنسانية. مسجل في الوقت الحي في الجامعة ما يقرب من 60 ألف طالب وطالبة. المصاريف الدراسية لمرحلة البكالوريوس تبلغ ما يقرب من 28 ألف دولار ويوجد بعض المنح الكاملة المتاحة للطلبة الدوليين.

جامعة أورينت سانتياغو في كوبا

تقع جامعة أورينت سانتياغو في الميناء البحري الجميل في سانتياغو وتأسست عام 1974، وبهذا تكون ثاني مركز للتعليم العالي تأسيسًا في كوبا. لجامعة أورينت 11 كلية وثلاثة أحرم جامعية كلها موجودة في مدينة سانتياغو.

توفر الجامعة الدراسة في مجالات العلوم والزراعة والعلوم الاجتماعية وغيرها من العلوم. شعار الجامعة هو “العلم والوعي”. ترتيب الجامعة 145 في تصنيف أفضل جامعات أمريكا اللاتينية لعام 2016.

جامعة مارتا أبرو المركزية في لاس فيلاس

تأسست هذه الجامعة عام 1952 ولها حرمين أحدهما في مدينة سانتا كلارا في قلب كوبا والحرم الآخر بعيد قليلًا ويعرف باسم “جامعة مونتانا” ويوجد في حديقة محمية طبيعية في جبال إسكامبري واسمها Topes de Collantes.

للجامعة 13 كلية وما يقرب من 4 آلاف طالب وطالبة، وتوفر برامج للمرحلة الجامعية ومرحلة الماجستير والدكتوراه في مجالات تشمل القانون وعلم النفس والعلوم الإنسانية كما تم إضافة درجة البكالوريوس في الصحافة حديثًا.

جامعة خوسيه انطونيو اتشيفيريا

جامعة خوسيه انطونيو اتشيفيريا هي أعلى جامعة تقنية تقييمًا في كوبا تم تأسيسها عام 1964 وتوفر درجات للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

للجامعة سبعة كليات كلهم في حرم واحد موجود في العاصمة هافانا. يعرف مبنى الحرم بهندسته المعمارية الوحشية. جامعة خوسيه انطونيو اتشيفيريا مصنفة ضمن أفضل 250 جامعة في أمريكا اللاتينية.

جامعة سيينفويغوس كارلوس رافائيل رودريغيز

تقع جامعة سيينفويغوس كارلوس رافائيل رودريغيز في مدينة سيينفويغوس الجميلة المعروفة باسم لؤلؤة الجنوب. الذين يختارون أن يدرسوا في كوبا في هذه الجامعة لديهم الفرصة ليجمعوا بين جودة التعليم العالي والتمتع بالشواطئ الاستوائية الجميلة الموجودة على الساحل الجنوبي للجزيرة.

تأسست الجامعة عام 1970 ولها أربعة كليات: العلوم الزراعية، والعلوم الاقتصادية والعملية، والهندسة، والعلوم الاجتماعية الإنسانية. توجد الجامعة ضمن أعلى 300 جامعة في أمريكا اللاتينية.


الحياة في كوبا


الدراسة في كوبا - دليل الدراسة في كوبا - الحياة في كوبا

كوبا هي أكبر جزر البحر الكاريبي وتبعد 145 كم عن الساحل الجنوبي لفلوريدا في الولايات المتحدة. الدول الجزرية المجاورة لها تشمل جزر البهاما وجامايكا وهايتي وجمهورية الدومينيكان. قد تكون كوبا صغيرة نسبيًا من حيث المساحة الجغرافية، ولكن هويتها الوطنية عوضتها عن ذلك. منطقة البحر الكاريبي بشكل عام معروفة بطقسها الاستوائي وشواطئها الجميلة ونمط حياتها المريح وكل هذه الأشياء موجودة في كوبا.

منذ أن تنازل فيدل كاسترو عن السلطة لأخيه راؤول عام 2006 أصبحت الحياة في كوبا تتغير ببطء. إذا نظرت في السياسات والكليشيهات عن الدولة ستعرف أن الحياة في كوبا يمكن أن تكون تجربة رائعة مع أناس ودودين مرحبين بك وفي جو شبه مشمس طوال الوقت.

الذين يختارون الدراسة في كوبا سيكون لهم جوانب مفضلة لهذه الجزيرة الكاريبية المشمسة. البعض يذهب لها لشواطئها والبعض للموسيقى ولكن تقريبًا الجميع سيشعرون بمودة شعبها. مهما كانت اهتماماتك فإن الحياة في كوبا توفر لك الكثير لتستكشفه وتستمتع به.

هافانا هي عاصمة كوبا، ومن المدن الأخرى الشائعة ترينداد دي كوبا وفالي لوس إنجينياس، وكلاهما أعلنت منظمة اليونسكو أنهما من مواقع التراث العالمي لما بهما من قصور قديمة ومبان ذات طراز استعماري وقطع أثرية من عهد الغزاة الأسبان. مدينة سانتياجو في كوبا هي أكبر مدن البلد ومشهور عنها أنها أكثر منطقة تمثل “الكاريبي”.

تشتهر سانتياجو باحتفالها السنوي جميل الألوان. من المزايا الأخرى التي قد تجذب هؤلاء الذين يختاروا أن يدرسوا في كوبا انخفاض الرسوم الدراسية ومصاريف المعيشة، كما أن الرعاية الصحية فيها عالية المستوى ومجانية.


المدن الطلابية في كوبا


الدراسة في كوبا - دليل الدراسة في كوبا - المدن الطلابية في كوبا

هافانا

هافانا (والتي بالإسبانية تنطق “هابانا”) هي عاصمة كوبا وأكبر مدينة كاريبية. للمدينة الكثير لتقدمه لهؤلاء الذين يختارون الدراسة في كوبا فأهلها ودودين وبها احتفالات غنية وموسيقية وحياة ليلية رائعة كما أن الطعام فيها ممتاز. يمكن وصف هافانا المعاصرة كثلاث مدن في مدينة واحدة: هافانا القديمة وفيدادو (المنطقة التجارية المركزية) والأحياء الجديدة. تجذب هافانا مليون سائح كل عام وأعلنت اليونسكو أن مركزها التاريخي من مواقع التراث العالمي في عام 1982

من الصور المميزة للمدينة سيارات الولايات المتحدة القديمة والشعارات الثورية والجداريات الملونة وطوابير التموين والعمارة الاستعمارية والسيجار الكوبي والرقص اللاتيني. ثقافة المدينة الحيوية والنابضة بالحياة تعني أنه في أي وقت ستجد ما تفعله وما تكتشفه. يوجد ف المدينة العديد من المتاحف والقصور والميادين والطرق العامة والكنائس والقلاع والمعارض الفنية والحفلات الموسيقية.

يوجد في هافانا أحد أقدم جامعات الأمريكيتين وأعلى جامعات كوبا تقييمًا وهي جامعة هافانا التي تأسست عام 1728 ولا تزال سمعتها حسنة بين المؤسسات الرائدة للتعليم العالي في أمريكا اللاتينية.

سانتا كلارا

تقع سانتا كلارا في معظم المنطقة الوسطى للبلد وهي خامس أكبر مدن كوبا من حيث عدد السكان. إذا كنت تريد التمتع بتجربتك في كوبا بشكل كبير قد تكون سانتا كلارا هي خيارك الصحيح. يوجد في سانتا كلارا حديقة بارك فيدال الشهيرة التي منذ أمدٍ طويل وهي مكان تقليدي للاجتماع فيه، لاسيما للأشخاص العزاب، كما تعتبر مكانًا لعروض فرقة الفيلهارمونى في المدينة.

تقدّم مراكز الرقص هناك المزيد من الفرص للاستمتاع برقص كوبا الشهير والموسيقى التقليدية. يوجد في سانتا كلارا الضريح الذي به رفات الثوري الشهير تشي جيفارا. الجامعة المركزية لمارتا أبرو في لاس فيلاس توجد في سانتا كلارا ويدرس بها حاليًا ما يقرب من 35 ألف طالب وطالبة من 47 دولة مختلفة! تتعاون الجامعة مع مؤسسات من ألمانيا والأرجنتين والبرازيل وكندا وفرنسا وإسبانيا والعديد من البلدان الأخرى.

سانتياغو كوبا

تبعد سانتا كلارا عن الساحل ساعة بالسيارة، ولكن توفر سانتياغو فرصًا أفضل للاستفادة من الشواطئ الكوبية الجميلة حيث إنها أقرب منها. سانتياغو هي أكبر مدن كوبا وتقع على البحر الكاريبي وهي ميناء مهم. في القرنين الثامن والتاسع عشر ذهب العديد من المهاجرين البريطانيين والفرنسيين لسانتياغو كان أغلبهم قادمًا من هايتي، الأمر الذي زاد من الخليط الثقافي للبلد الذي به أيضا أثر إسباني وإفريقي. تعتبر سانتياغو موطنًا لعدد كبير من الأشخاص الذين ينتمون للديانات الكوبية الإفريقية مثل الفودو والسانتيريا (وهذا كما قلنا يرجع بنسبة كبيرة للمهاجرين من هايتي).

سانتياغو من ضمن أكثر المدن الحيوية ثقافيًا في كوبا حيث إن بعض أكثر موسيقي البلد شعبية ولدوا هناك ورسخوا قواعد البلد الموسيقية. سانتياغو معروفة ايضًا بقصها التقليد وكرنفالاتها السنوية التي تلعب فيها موسيقى الكونجا في الشوارع!

يوجد في المدينة جامعة أورينت، وهي ثاني أعلى جامعات كوبا تقييمًا وأحد أكبرها كذلك! توفر الجامعة العديد من التخصصات للطبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا على حدٍ سواء.

سيينفويغوس

سيينفويغوس (بالإسبانية “مئات الحرائق”) يشار إليها في الغالب باسم لؤلؤة الجنوب. تعداد المدينة 150 ألف نسمة وقع على الساحل الجنوبي لكوبا. أكثر ما يجذب النظر في المدينة هو حصن جاجوا وهو عبارة عن حصن بني للحماية من قراصنة الكاريبي.

أضافت اليونسكو في 2005 المركز التاريخي العمراني لسيينفويغوس في قائمة مواقع التراث العالمي كأفضل مثال لتنفيذ للتنوير الإسباني في مطلع القرن التاسع عشر في التخطيط الحضري. لا يوجد مستعمرة أخرى في الكاريبي تضم مثل هذه المجموعة الفريدة من التصاميم الكلاسيكية الجديدة.

قد لا تكون سيينفويغوس كبيرة مثل العاصمة هافانا، ولكنها بكل تأكيد لا ينقصها شيء من أماكن الترفيه والجذب السياحي. في المدينة العديد من المتاحف والحدائق وحديقة نباتات وحديقة دلافين. يوجد في سيينفويغوس جامعة سيينفويغوس كارلوس رافائيل رودريغيز وهي جامعة أخرى من الخمس جامعات في هافانا المصنفين في تصنيف أفضل جامعات أمريكا اللاتينية لعام 2016.


معلومات حول الدراسة في كوبا


العديد من الطلاب الذين يختارون الدراسة في كوبا يكونون من بلاد أخرى في أمريكا اللاتينية أو منطقة البحر الكاريبي وبعض هذه البلدان لديها اتفاقات حكومية لتسهيل حركة الطلاب. اعترفت بعض البلدان الأخرى بجاذبية كوبا كشريك للتبادل التعليمي، ومثال لذلك ما فعلته إدارة التدريب والتعليم العالي في جنوب أفريقيا حيث وقعت مؤخرا اتفاقًا لتعزيز التبادلات الأكاديمية والطلابية.

العلاقات السياسية المتوترة مع الولايات المتحدة وكوبا كان يعني أن السفر بين البلدين لم يكن من السهل دائمًا، ولكن الطلاب والأكاديميين من البلدين معفيين من القيود. ولكن نقص التمويل يعني أن الالتحاق بالجامعة قد انخفض بشكل كبير خلال العقد الماضي؛ لذلك إذا كنت ترغب في الدراسة في كوبا قد تحتاج إلى العمل بجد قليلًا للحصول على مكان.

التدريس في جامعات كوبا يكون بالإسبانية لذلك ستحتاج أن تكون مجيدًا للغة. قد يتوفر للطلاب الدوليين فرصًا لأخذ دروس تحضيرية أو تكميلية للغة الإسبانية.

فيزا الدراسة في كوبا

من أجل الدراسة في كوبا كطالب دولي ستحتاج فيزا طلابية. للتقديم على الفيزا تواصل مع القنصلية الكوبية في بلدك الأم واطلب معلومات عن متطلباتها حيث تختلف المتطلبات من دولة لأخرى. لدخول كوبا ستحتاج لجواز سفر صالح لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ الدخول. سيطلب منك بثلاثة أشهر قبل الوصول أن تقدم للجامعة التي اخترتها اسمك الكامل وعنوانك ورقم جواز سفرك وتاريخ انتهاءه ومحل ميلادك وتاريخه واسم والدك ووالدتك والمدة التي تنوي إقامتها في كوبا وموعد وصولك المحتمل.

الرسوم والمصاريف

الرسوم الدراسية في جامعات كوبا تتراوح بين 20 ألف و40 ألف دولار أمريكي، حسب الجامعة ومجال الدراسة. الأمر الجيد أن هذه الرسوم الدراسية للدراسة كلها – طوال فترة الدراسة – وليست سنة واحدة. توفر معظم الجامعات في كوبا منحًا دراسية للطلاب الذين يحققون دراجات عالية، وفي بعض الأحيان قد تكون هذه المنح شاملة للرسوم كلها. لمزيد من المعلومات عن الرسوم الدراسية والمنح تواصل مع ممثلين للجامعة المهتم بالدراسة فيها.

برامج قصيرة للدراسة في كوبا

معظم الطلاب الذين يدرسون في كوبا يختارون برامج دراسية كاملة، ولكن يتوفر أيضًا خيار شائع آخر وهو فترات الدراسة القصيرة من الدراسات الدولية، إما كجزء من درجة كاملة أو كورس إضافي مستقل. أمثلة للبرامج المخصصة للطلاب الدوليين تشمل دورة طباعة لمدة شهر في هافانا والمسؤول عنها مدرسة نيويورك للفنون البصرية، ودورة أخرى طويلة في الدراسات الكوبية أو الكاريبية في جامعة هافانا مقدمة من البرامج الأكاديمية الدولية، كما يتوفر مجموعة من برامج اللغة الإسبانية مختلفة الطول والمستوى.

كان هذا دليل الدراسة في كوبا الذي يشمل أبرز المعلومات التي تحتاجها حول الدراسة في كوبا في حال اخترت أمريكا اللاتينية كوجهتك القادمة. يمكنك اختيار دول أخرى من أمريكا اللاتينية مثل الأرجنتين، الأوروغواي، فنزويلا، وغيرها.

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في كوبا"

أضف تعليقًا