دليل الدراسة في إسبانيا

رحلة الدراسة في إسبانيا تبدأ هنا!

تعد إسبانيا من أكثر الدول السياحية شهرة في أوروبا وذلك بسبب موقعها الجغرافي المميز وتاريخها العريق وثقافة شعبها المنفتح بالإضافة إلى مناخها المعتدل الطبيعي.

ولهذه الأسباب وغيرها تعتبر إسبانيا مقصدًا للعديد من الطلاب الأجانب الذين يطمحون لإكمال دراستهم الجامعية فيها، أو الحصول على شهادات الماجستير والدكتوراه وغيرها وبسعر معقول بالنسبة للدول الأخرى وبمستوى عالي الجودة.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في إسبانيا

لماذا الدراسة في إسبانيا ؟

يوجد في إسبانيا 74 جامعة يختارها آلاف الطلاب من مختلف بقاع العالم للدراسة في واحدة منها وهم على علم بأهميتها وأهمية الشهادات التي تمنح لهم من خلالها، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الطلبة يختارون إسبانيا وجهة تعليمية لهم وهي:

نظام تعليمي رائع

في إسبانيا فرص رائعة وقيمة للتعلم مع اختلاف الاختصاصات والجامعات الموجودة فيها، بالإضافة للنظام التعليمي المنظم بشكلٍ كبير ودقيق حيث يهدف إلى تزويد الطلاب بأفضل مستوى تعليمي، وتحتل إسبانيا المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر شعبية في الدراسات الدولية. وعليه عندما تكون إسبانيا وجهة دراسية فهذا يعني الحصول على أفضل مستوى للتعليم.

طبيعة البلد ومناخها المعتدل

يسود إسبانيا طقس ومناخ رائع وذلك على مدار فصولها الأربعة حيث الحرارة المعتدلة في فصلي الشتاء والصيف، وهذا بدوره ينعكس على الحياة فيها ويعطي حركة ونشاطًا لمدنها بالإضافة إلى وجود المعالم الأثرية والسياحية التي تضج بالسكان الأصليين والوافدين إليها، وخصوصًا بعد الانتهاء من الالتزامات اليومية في العمل والدراسة.

تعلم لغة جديدة

تعتبر اللغة الإسبانية اللغة الثانية الأكثر شيوعًا في العالم بعد الإنجليزية، لذلك سيكون القدوم إلى إسبانيا بهدف الدراسة فرصة كبيرة لتعلم هذه اللغة والتمكن منها، وخصوصًا في الجامعة من خلال الاحتكاك والتقرب من الطلبة الإسبان أنفسهم، وهذا سيوفر على الطالب الكثير من الوقت والجهد.

تكاليف معيشية معقولة ومقبولة

إن الحياة المعيشية في إسبانيا مقبولة من حيث قيمة التكاليف والمصاريف بالنسبة لغيرها من دول أوروبا، وهذا يعتبر أمرًا جيدًا ومهمًا بالنسبة لطالب جامعي من المؤكد أنه يعاني من ضائقة مالية بسبب تكاليف السفر والدراسة، وذلك بغض النظر عن المدينة التي سوف يسكن ويدرس فيها.

تكاليف الدراسة في إسبانيا

تتراوح الرسوم الدراسية الخاصة بالجامعات الحكومية في إسبانيا من 400 إلى 1000 جنيه استرليني سنويا

 درجة البكالوريوس
برامج الدراسات العليا والماجستير
متوسط الرسوم الدراسية في الجامعات الإسبانية
150 – 3500 يورو سنويا

300 – 3500 يورو سنويا

ولا تتجاوز الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة الإسبانية 20000 يورو سنويا، لكن قد تكلف بعض البرامج التي تقدمها كليات إدارة الأعمال أكثر من 25000 يورو سنويًا وأيضًا درجات ماجستير إدارة الأعمال ودرجات الإدارة الدولية قد تصل رسوم الدراسة فيها إلى 30000 يورو سنويا، وتعتبر تكلفة التعليم ليست عالية كثيرا في إسبانيا، فبعض الجامعات تفرض رسومًا منخفضة جدًا وتتمتع بسمعة طيبة في إسبانيا.

جامعة مقبولة الكلفةمتوسط الرسوم الدراسية
جامعة خاين$83 – $41
جامعة كاتالونيا المقترحة$200 – $250
جامعة ليدا$25 – $60
جامعة فالنسيا$40

وهناك أيضا الجامعات ذات المرتبة الأعلى من حيث الرسوم الدراسية وهي:

  • Universitat Internacional de Catalunya التي تتراوح الرسوم فيها بين 1350 و9000 يورو سنويا.
  • جامعة بومبيو فابرا تتراوح الرسوم بين 3000 و4000 يورو سنويًّا.
  • CETT لإدارة الفنادق تتراوح بين 4000 و11000 يورو سنويًّا.
  • EAE Business School تتراوح الرسوم بين 12900 و 28000 يورو سنويًّا.

تكاليف المعيشة والسكن الطلابي في إسبانيا

تعد إسبانيا ميسورة الكلفة المعيشية مقارنة مع غيرها من دول أوروبا حيث يبلغ متوسط ما ينفقه الطلاب في إسبانيا سنويا بين 6000 إلى 12000 يورو حسب أماكن الإقامة لكل طالب، حيث ترتفع تكاليف المعيشة في العاصمة وفي المدن الإسبانية الكبيرة وتصبح أقل في المدة الأصغر والأقل نشاطا تجاريا. فالأسرة المكونة من أربعة أشخاص تحتاج إلى 3004 يورو تقديريًا
والشخص الواحد يحتاج 1531 يورو شهريًا.

 وتعتبر إسبانيا ثالث أرخص دولة في أوروبا الغربية، وتكلفة المعيشة في إسبانيا هي أكثر كلفة بـ64 % من البلدان في العالم.

وهذا الجدول يوضح التكاليف المعيشية للطلاب الدوليين في إسبانيا:

الخدمة تكلفة المعيشة للطلاب في إسبانيا شهريا باليورو
الإقامة في إسبانيا350 إلى 650 يورو
استئجار شقة500 إلى 800 يورو
الإقامة في منزل بمافي ذلك الوجبات600 يورو
الطعام والغذاء200 إلى 300 يورو
النقل والمواصلات60 يورو
التكاليف الإضافية (ماء، كهرباء، تدفئة )200 يورو

ماهي شروط الدراسة في إسبانيا؟

إن الدراسة في إسبانيا خطوة رائعة في طريق تحقيق الأحلام الدراسية للطلاب، فبعد اختيار الجامعة والبرنامج التعليمي، يترتب على الطالب معرفة كيفية التقديم للجامعات بشكل صحيح من خلال الاطلاع على النقاط التالية:

برامج البكالوريوس

إذا أراد الطالب الحصول على قبول لدراسة البكالوريوس في إسبانيا، فعندها تختلف شروط التقديم حسب البلد الذي أتم فيه الطالب تعليمه الثانوي.

طلاب الاتحاد الأوروبي

يقوم الطلبة الأوروبيون بتقديم طلباتهم من خلال الجامعة الوطنية الإسبانية للتعلم عن بعد، ويتم فتح التطبيق خلال شهر نيسان (أبريل) عادة، وإلى جانب الطلب يطلب من الطالب تقديم نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية أو شهادة Credencial مغادرة المدرسة.

إذا نجح هذا الطلب فسيتلقى الطالب في غضون ثلاثة أشهر الرد. يمكن إرسال هذا deAccesso بالبريد إلى الجامعة المرغوب بالالتحاق بها.

الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي

في حال كان الطالب من خارج الاتحاد الأوروبي فأهم نقطة هي حصوله على الشهادة الثانوية العامة المعترف بها، وهي بمثابة تأكيد على أن شهادته صالحة وفقا للمتطلبات في إسبانيا، ويمكنه التأكد من صحة شهادته بسهولة من خلال السفارة الإسبانية في بلده وستزوده بـ Volante الذي تعتمد عليه السفارات الإسبانية للتقدم إلى الجامعة المختارة من قبل الطالب.

أيضًا سيتعين على الطالب اجتياز امتحان دخول يسمى Universidad selectividad أو Pruebas de Acceso. يمكن إجراء هذا الامتحان مرتين سنويًا في بلد إقامة الطالب، وبمجرد النجاح به سيتأهل للدراسة في أي جامعة إسبانية عامة أو خاصة.

امتحان القبول

يتألف امتحان القبول من أربعة مكونات يجب إتمامها بنجاح وهي:

  1. تحليل النص باللغة الإسبانية.
  2. أسئلة حول فلسفة أو تاريخ إسبانيا.
  3. اختيار اللغة الأجنبية: يمكن الاختيار بين الفرنسية أو الإنجليزية أو الألمانية أو البرتغالية أو الإيطالية.
  4. الاختيار الشخصي: الجزء الأخير من الامتحان متروك للطالب وعليه يختار أحد المواضيع المتعلقة بالفنون أو الموسيقا أو الرقص أو المواضيع المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا.

برامج الماجستير

مثل برامج البكالوريوس وتعتمد طلبات الالتحاق بالماجستير على الجامعة ونظام دراستها، وتتضمن المستندات المعروفة التي تستخدم كمتطلبات دخول دليلًا على درجة البكالوريوس التي تم الحصول عليها سابقًا ونسخًا من جواز السفر ساري المفعول ونسخ ذات صلة.

تحدد معظم الجامعات الإسبانية فصلين دراسيين في الخريف والصيف لهما مواعيد نهائية مختلفة لتقديم الطلبات، وقد تطلب الجامعات أيضًا تقديم المستندات باللغة الإسبانية فهنا يتطلب الأمر مترجم رسمي يقوم بترجمتهم إلى الإسبانية.

تتلقى الجامعات الإسبانية الطلبات العديدة على مدار العام، ولكن يجب الالتزام بالمواعيد النهائية والتأكد من صحة المستندات المقدمة.

شروط تأشيرة دخول الطالب إلى إسبانيا

  • استمارات طلب شنغن معبأة الأصول وموقعة.
  • يجب أن يكون جواز السفر صالحًا للفترة المقصودة من إقامة الطالب في إسبانيا مع وجود صفحة فارغة واحدة عالأقل لإلصاق التأشيرة.
  •  خطاب قبول كطالب بدوام كامل من جامعة أو مدرسة إسبانية مسجلة في وزارة التعليم الإسبانية والسداد الكامل لجميع تكاليف التعليم.
  • التأمين الصحي: تغطية دولية تأمينية للصحة خلال فترة الإقامة في إسبانيا.
  • إثبات الوسائل المالية أثناء الإقامة وهي:
  1. رسالة من الجامعة أو المدرسة في إسبانيا تتحمل فيها المسؤولية المالية أثناء فترة الإقامة.
  2. إثبات المساعدة المالية أو المنحة الدراسية بما لايقل عن 1000 دولار شهري للسكن والطعام.
  3. خطاب موثق من الوالدين أو الأوصياء القانونيين الذين يتحملون المسؤولية المالية الكاملة بما لايقل عن 1000دولار شهري للغرفة والمأكل.
  4. كشف حساب بنكي شخصي بما لايقل عن 1000دولار لكل شهر إقامة.

المنح الدراسية في إسبانيا 

منحة الدراسات الإسبانية في الخارج على أساس الجدارة 

تمنح هذه المنحة الدراسية في إسبانيا لطالب واحد يشارك قصة حياة شخصية تبين التفاني في تعلمه اللغة الإسبانية، وذلك في مقال من 400 إلى 500 كلمة وتكون الجائزة بقيمة 500 أو 1500 دولار.والموعد النهائي:

  • 15 مايو (العام الدراسي – فصل الخريف).
  • 15 أوكتوبر (فصل الربيع- الفصل الدراسي يناير).
  • 15 أبريل (البرامج الصيفية) انقر هنا.

منحة تنوع الدراسات الدولية في الخارج (ISA) 

تمنح اليوم للطلاب للدراسة في إسبانيا برامج صيفية وفصل دراسي، وتقدم ISA في 15 جامعة في تسع مدن وهي: برشلونة، بلباو، غرناطة، مدريد، مالقة، سالامانكا، سانتاندير، إشبيليا، فالنسيا منذ خريف عام 2008.

برنامج فولبرايت (إسبانيا)

يقدم هذا البرنامج منحًا للطلبة المؤهلين من الولايات المتحدة والمهنيين الشباب لمتابعة البحث في إسبانيا. الجائزة تختلف والموعد النهائي يختلف. انقر هنا.

المنحة الدراسية Istituto Europeo di Design Creactivate

هي شبكة دولية في مجالات التصميم والأزياء والاتصال المرئي والإدارة مع مدارس في إيطاليا وإسبانيا والبرازيل، وتقدم 17 منحة والمتقدمون من مختلف الجنسيات يسعون للحصول على شهادات البكالوريوس وبرامج الدبلوم. المنحة تصل إلى 100%من الرسوم الدراسية. الموعد النهائي 30 أبريل. 

برنامج الزمالة البحثية بجامعة غرناطة  Athenea3i

هو برنامج زمالة بحثي يقوم بجذب الباحثين المهتمين إلى جامعة غرناطة. المنحة 6800 دولار شهريا (المعيشة والتنقل والأسرة والطفل إن أمكن وتكاليف البحث والتدريب والإعارة إن أمكن)  الموعد النهائي 29 سبتمبر.

CIEE جيلمان Go Global Grant

تقدم هذه المنح الدعم للطلاب الذين يواجهون عوائق مالية للدراسة في الخارج، وتتطلب هذه المنح إثباتًا على المعونة الفيدرالية للطلاب و (EFC) للمساهمة العائلية المقدرة لمقدم الطلب، وتقدم منحة للطلاب تتراوح من 750 إلى 2000 دولار أمريكي لتغطية تكاليف السفر، و2500 دولار لتغطية تكاليف برنامج الفصل الدراسي و1000دولار للبرنامج الصيفي. الجائزة تختلف  والموعد النهائي 1أبريل (البرامج الصيفية)، و15 أوكتوبر (فصل الربيع) انقر هنا.

منحة الاستحقاق والقيادة لخبرة (SAE)الدراسية في برشلونة

تمنح لكل فصل دراسي ومنحة واحدة لكل تدريب ومنحتين لكل برنامج صيفي لكل الطلاب الذين حققوا التميز الأكاديمي ومن يحتاجون مساعدة مالية. الجائزة 750دولار للفصل الدراسي ربع السنوي للمشاركين في الخارج، و500 دولار للمشاركين في التدريب و250 دولار للمشاركين في الدراسة الصيفية بالخارج. الموعد النهائي يختلف.

منحة دراسة جيل الخبرات العالمية بالخارج

قدمت Global Experiences  مبلغ 25000 دولار على شكل منح دراسية مخصصة لفصلي الصيف والفصل الدراسي في أي منظمة من 11 مدينة عالمية مثل برشلونة. الجائزة تختلف. الموعد النهائي يختلف انقر هنا.

التنوع في الخارج ومنحة التخطيط CISI

تمنح هذه المنح للطلبة من أصول مختلفة في مؤسسات أعضاء شبكة التنوع وهي تقوم بتغطية التكاليف مثل رسوم جوازات السفر والتأشيرات والرحلات الجوية وغيرها. يكون المتقدمون من الطلاب الجدد والأفضلية للذين لم يدرسوا في الخارج بعد. الجائزة 1500دولار . الموعد النهائي النهائي 16 نوفمبر انقر هنا.

 

السكن الطلابي في إسبانيا

من الأمور الضرورية والمهمة هو تأمين سكن مناسب للطلاب في إسبانيا، وتقوم الجامعات في إسبانيا بتوفير السكن للطلاب من خلال قاعات أو وحدات سكنية طلابية أو شقق للإيجار، وتختلف قيمة الإيجارات حسب أماكن إقامة الطلاب من مدينة إلى أخرى.

وهناك أنواع عديدة لسكن الطلاب في إسبانيا ومنها:

  • تقوم بعض العائلات في إسبانيا باستقبال واستضافة طلاب للعيش مع أفرادها وهذه ناحية إيجابية للطلاب وخصوصًا في تعلم اللغة الإسبانية بشكل جيد جدًا.
  • شقق الاستديو وتكون أصغر من الشقق العادية ولكنها تتمتع باستقلالية ولذلك تكون مكلفة أكثر من باقي السكن.
  • مشاركة السكن مع زميل في الغرفة وهذا خيار ممتاز ومجدي ويوفر الكثيرمن المال على الطلاب.
  • الشقق والمنازل بمختلف المواقع والمساحات مع الصعوبة في الحصول على السكن فيها بسبب كلفتها العالية.

هل يمكن العمل خلال فترة الدراسة في إسبانيا؟

تعتبر إسبانيا وجهة للعديد من الطلاب من أجل الدراسة ويرغب معظم الطلبة بتأمين فرصة عمل تسد عليهم احتياجاتهم والتكاليف الدراسية والمعيشية لهم هناك، بعض الخيارات أمام الطلاب:

الحصول على عمل من خلال تأشيرة طالب

  • منح تصريح العمل أثناء الدراسة: حيث يسمح للطالب بالعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعيًا أو بدوام كامل بشرط أن يكون العقد صالحا لمدة 90 يومًا، وذلك بالتنسيق مع الجامعة التي يدرس فيها الطالب كي يحصل على المال مقابل ساعات العمل، وستكون الشركة المتعاقد معها الطالب هي المسؤولة عن بدء العمل وظروفه.
  • الحصول على عرض عمل كعامل مؤهل تأهيلًا عاليًا: هذا يعني أنه لكي يكون عرض العمل صالحًا، يجب أن يحوي المتطلبات التالية: الراتب الذي سيتم الحصول عليه أعلى من 45000 يورو في السنة- المنصب المعروض على العامل هو مدير أو منصب تقني.

الحصول على تصريح عمل منتظم بتأشيرة الطالب

عندما تتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل عادي في إسبانيا من بلدك الأصلي، عندها يجب التأكد أن الوظيفة موجودة ضمن قائمة النقص المحددة من قبل الحكومة، ولكن مع تأشيرة الطالب ستكون جميع الوظائف متاحة لك حتى وإن لم تضم القائمة الوظيفة المطلوبة

تصريح إقامة للطلاب الباحثين عن عمل

هذا القانون يسمح للطلاب بالبقاء سنة إضافية كاملة في إسبانيا حتى بعد الانتهاء من الدراسة

النشاطات الترفيهية والنظام الصحي في إسبانيا

إسبانيا من الدول ذات الطابع الجمالي من حيث الطبيعة والجغرافية إضافة للأماكن الأثرية والمتنزهات المنظمة المنتشرة على أراضيها، وتتنوع الأنشطة الترفيهية في إسبانيا وتتصدرها الأنشطة الرياضية من كرة السلة وكرة القدم والتزلج، ثم يأتي النشاط التراثي وهو مصارعة الثيران الذي يستهوي الإسبان منذ القدم.

أيضا هناك القيام بالرحلات والنزهات إلى القصور الأثرية والقلاع الرائعة البنيان، واكتشاف أجمل ما فيها، فمن يعيش في إسبانيا أو يزورها لايشعر بالملل أبدًا. 

معدل الأمان في إسبانيا

إسبانيا من الدول التي تتمتع بمعدل أمان جيد يجعلها مكانًا مقصودًا للسياحة والدراسة، فقد صنفت كواحدة من أفضل 10%من الدول الأكثر أمانًا في العالم.

  • الجرائم الخطيرة قليلة الحدوث في إسبانيا ولكن يجب الحذر والحيطة من السرقات الصغيرة.
  • النقل آمن في إسبانيا حيث أن وسائل النقل العام آمنة وموثوقة بشكل كبير ويشهد السكان المحليون بذلك بالإضافة للحافلات والقطارات وغيرها.
  • الماء آمن للشرب فجميع مياه الصنابير في إسبانيا صالحة وآمنة للشرب، ولكن قد يتغير طعم الماء على القادمين من بلاد أخرى.
  • هناك نصائح وتوجيهات للمسافرين لوحدهم:
  1. حمل الحقيبة من الأمام وخصوصًا عند التواجد في أماكن الازدحام.
  2. عدم المشي في شوارع وأماكن مهجورة ومعتمة.
  3. عدم مشاركة المعلومات الخاصة مع أشخاص غرباء. 
  4. استخدام سيارات الأجرة المرخصة دائمًا. 

النظام الصحي في إسبانيا

يسود في إسبانيا نظام رعاية صحية شاملة وهو مجاني للسكان بغض النظر عن الوضع الاقتصادي لهم أو المشاركة في شبكة الضمان الاجتماعي. وتنتشر المستشفيات العامة والخاصة التي تغطي معظم أراضي إسبانيا وتقدم خدماتها الممتازة لمختلف الأشخاص على اختلاف أصولهم.

صعوبات الدراسة في إسبانيا 

أكثر ما يواجه الطلاب أثناء دراستهم في إسبانيا هو اللغة، حيث أن تعلم اللغة الإسبانية يشكل تحديًا كبيرًا لهم وخاصة عند التعامل مع السكان الأصليين والاندماج في المجتمع الإسباني. ولتبسيط الأمر عليهم يتم توجيه الطلبة إلى تعلم اللغة من خلال الاحتكاك مع الإسبان وتعلم العديد من الكلمات والمفردات البسيطة منهم بدلًا من تعلم القواعد اللغوية التي ممكن أن تعقد الأمر بالنسبة لتعلم اللغة .

هذا بالإضافة إلى بعض الصعوبات التي تأتي في الدرجة الثانية بعد اللغة من تأمين السكن المناسب والعمل الذي يغطي مصاريف الدراسة والحياة في إسبانيا.

ستبقى إسبانيا وجهة للعديد من الطلبة ومقصدًا لهم لنيل مختلف الشهادات.

 

وجهات دراسية أخرى