دليل الدراسة في اليابان

رحلة الدراسة في اليابان تبدأ هنا!

اليابان أحد أفضل الوجهات الدراسية بالنسبة للطلاب الأجانب، وذلك بفضل تعليمها المميز وترتيب جامعاتها على مستوى العالم. يدرس حاليًا حوالي 300 ألف طالب أجنبي في مختلف مدارس وجامعات وكليات اليابان. وقد تزايد عددهم بسرعةٍ منذ الثمانينات، ومعظمهم من الصين وفيتنام.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية

لماذا الدراسة في اليابان؟

من أفضل الدول الرائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا

يمكنك تعلم أحدث تقنيّات الطب والعلوم والتكنولوجيا الرائدة على مستوى العالم والتي تعتبر أحد أهمّ العوامل التي ساهمت في النمو الاقتصادي السريع في اليابان. تقدّم اليابان اليوم العديد من المنتجات الحديثة معتمدةً في تصنيعها على أحدث التقنيات في العالم، بما في ذلك السيارات الكهربائية والكاميرات الرقمية والألياف البصرية والقلب الاصطناعي وغيرها الكثير من المنتجات التي غيرت حياة البشر في مختلف أنحاء الأرض.

لدى اليابانيين ثقافةٌ متأصلةٌ وهي استخدام الأفكار المبتكرة والخروج بمنتجات إبداعيةٍ متجّذرةٍ في اليابان. ولا تركز المدارس اليابانية على الإنجازات الأكاديمية وحسب، بل تركز أيضًا على تطوير تفكير الإنسان. يعتبر هذا الجانب من المدارس اليابانية موضع تقدير العديد من الطلاب الدوليين الذين يعتقدون أن تجربة الدراسة في اليابان ستساعدهم في بدء عملهم الخاصّ الذي يلبّي طموحاتهم واهتماماتهم.

تراث اليابان والمزيج الرائع من الثقافات المتنوّعة

تُحاط اليابان بالبحر، وبذلك يوجد أربع فصولٍ جميلةٍ لقضاء الوقت والاستمتاع بها. يوجد العديد من المناطق التراثية المتواجدة هناك، ولعلّ أهمها هو جبل فوجي الشهير (رمز اليابان)، فضلًا عن قلعة هيميجي، ومزار إيتسوشيما، بالإضافة إلى المأكولات اليابانية التقليدية الصحيّة والتي تعتبر أحد أهم أشكال التراث الثقافي اليابانيّ.

لنمط مأكولات اليابانيين دورٌ هامٌ في ارتفاع متوّسط الأعمار لديها مقارنةً بغيرها من بقية دول العالم. يحبّ الشعب الياباني الانضباط والالتزام بشكلٍ كبيرٍ، كما يعتبر من الشعوب اللطيفة والمرحّبة بالطلاب الأجانب.

بيئة معيشيّة آمنة وهادئة

تصنّف اليابان من الدول التي تشهد أقلّ معدّل جريمة في العالم، تتميّز مدن اليابان بانضباطها، بحيث أنك لن تعيش في وسطٍ مزدحمٍ ومليءٍ بالتوتّر. تصل أغلب وسائط النقل العامّة في موعدها المحدد، كما تسير بسرعةٍ محددةٍ تضمن لك الوصول بأمنٍ وأمانٍ إلى مكان توجّهك. بالمختصر، اليابان بمثابة الأم التي تحتضن الطلاب الأجانب بحيث أنها لا تفرّقهم عن سكّان بلادها الأصليين.

تكوين صداقات مع طلاّب من مختلف أنحاء العالم

يدرس في اليابان حوالي 140 ألف طالب دولي من أكثر من 170 دولةٍ ومنطقةٍ فى العالم. يمكنك ملاحظة تأثر بعض اليابانيين بثقافات وعادات بعض أولئك الطلاب، فاليابان بلدٌ متسامحٌ تسوده حرية الدين والفكر التي يكفلها دستور البلاد.

تكاليف الدراسة في اليابان

تُعتبر الدراسة في اليابان أرخص بكثير من الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا. يمكنك الاطلاع على تكاليف الدراسة حسب الجدول الوارد أدناه.
تكلفة الدراسة في اليابان تكلفة دراسة البكالوريوس  تكلفة دراسة الماجستير تكلفة دراسة الدكتوراه
جامعات وطنيّة 7200$ 2000$ 5202$
جامعات حكومية محلية 8200$ 2000-2700$ 5225$
جامعات خاصّة 9700-14400$ 2770$ 5003$

تكاليف المعيشة في اليابان

تعتبر تكاليف المعيشة في اليابان مرتفعة بعض الشيء وخاصةً في طوكيو، بحيث أنها تصنّف من بين الدول الأكثر غلاءً في العالم.
 النفقات  التكلفة الشهرية (بالدولار$)
استئجار شقّة 732
تاكسي (1 كم) 4.18
وسائل نقل عامة 94.95
موادّ غذائية (شهريًا) 337
وجبة لشخص واحد 7-15
تأمين صحّي 569
فاتورة موبايل 124
إنترنت 89 ميغابايت 49
فواتير غاز وكهرباء وماء 213

شروط الدراسة في اليابان

  • رسائل توصية من أساتذتك ومعلّميك السابقين.
  • كشف حساب بنكي يثبت قدرتك على تحمّل تكاليف الدراسة والمعيشة في اليابان.
  • كشف علامات عن آخر مرحلة دراسية توصّلت إليها.
  • نسخة أصلية عن جواز سفر ساري المفعول.
  • 6 صور طبق الأصل عن جواز سفرك.
  • بيان لا حكم عليه يثبت حسن سلوكك في بلدك الأم.
  • تقرير طبّي يؤكّد خلوّك من جميع الأمراض السارية والمعدية.
  • اجتيازك مرحلة القبول الجامعي بحيث سيتضمّن الامتحان بعض الأسئلة الأساسيّة الأكاديميّة في تخصصك بالإضافة إلى بعض الأسئلة المتعلقة باللغة.
  • امتلاكك شهادة توفل (TOEFL).

ما هي شروط فيزا الطالب (التأشيرة الدراسية) إلى اليابان؟

للدخول إلى اليابان، لا بدّ من الحصول على تأشيرة دراسية (فيزا) تسمح لك بالبقاء على أراضيها لمدةٍ محددةٍ حسب مدة الدراسة. وللحصول على الفيزا بشكلٍ عام عليك إبراز الوثائق التالية:

  • نسخة عن جواز سفر ساري المفعول.
  • صور شخصيّة.
  • نسخة عن خطاب القبول الجامعي الذي حصلت عليه.
  • نسخة عن تقرير طبّي يؤكّد خلوّك من جميع الأمراض السارية والمعدية.
  • صورة عن هويّتك الشخصيّة.
  • بيان سجلّ عدلي (لا حكم عليه) مصدق من سفارة اليابان في بلدك.
  • نسخة عن وصل دفع رسوم التأشيرة الدراسية والتي تختلف من دولةٍ إلى أخرى.

هل يوجد منح دراسية إلى اليابان؟

لديك طموح في الحصول على شهادةٍ علميةٍ من اليابان، ولكنك قلق بشأن النفقات؟ حسنًا لا داعي للقلق بعد الآن! بسبب وجود العديد من المنح الدراسية الجزئية أو الكاملة المقدّمة من الحكومة اليابانية وغيرها من المؤسسات والمنظمات الأهلية والمحليّة هناك. ومن هذه المنح نذكر مايلي:

  • منحة الحكومة اليابانية (MEXT): تقدمها وزارة التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا (MEXT) في اليابان. وهي منحة دراسيّة ممولة بالكامل. تشمل هذه المنح مختلف الاختصاصات وهي موجّهة للطلاب الدوليين لمساعدتهم على متابعة برامج البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في اليابان.
  • منحة منظمة اليابان للخدمات الطلابية (JASSO): وهي منظمة تهدف إلى دعم الطلاب الدوليين في اليابان. وتُقدم نوعين من المنح الدراسية أحدهما منحة مونبوكاجاكوشو الدراسية لتكريم الطلاب الدوليين الممولين من قبل القطّاع الخاص، والأخرى عبارة عن برنامج تبادل طلاّبي مخصصّة للطلاب الذين يتم قبولهم بموجب اتفاقيات قصيرة المدى.
  • برنامج المنح الدراسية المشترك بين اليابان والبنك الدولي: يعتبر هذا البرنامج مخصصًا لطلاب البلدان النامية. وخاصةً الطلاب الذين يملكون خبرةً مهنيةً بعد حصولهم على درجة البكالوريوس، ويرغبون في إكمال تحصيلهم العلميّ ليكون لهم تأثيرٌ على مجتمعهم.

ميّزات السكن الطلابي في اليابان

مراسلةُ الجامعة وإرسال الملفات اللازمة للقبول والتفكير بالتأشيرة ومستلزماتها، كلّها أمورٌ قد تُنسيك التفكير بواحدةٍ من أهم قضايا سفرك إلى اليابان (أو إلى أية وجهةٍ دراسيةٍ) وهي أين ستسكن؟

عمومًا في اليابان ليس من الضروري أن تقع مباني السكن الجامعي داخل الحرم الجامعي، وإنما على مقربةٍ منه. تتميز الغرف السكنية والشقق في اليابان باتساع مساحتها بشكلٍ كبيرٍ بحيث تؤمن الراحة التامة للطلاب.

بالطبع كما في كل السكنات الجامعية، لابدّ من الالتزام ببعض القواعد أثناء العيش مع الطلاب الدوليين داخل السكن الجامعي، مثل الالتزام بتنظيف الغرف والممرات بشكلٍ دوريٍّ وتجنب الموسيقى العالية والضوضاء عمومًا، وفي أوقات الدراسة خصوصًا، مع العلم أن اليابانيين عمومًا حساسون جدًا للضجيج والصراخ بالأخصّ ليلًا.

قد تجد معك طلاب يابانيين بنفس السكن وبالتالي لا تشعر بالقلق عند صعوبة التواصل معهم لغويًا، بل حاول قدر الإمكان التواصل معهم. ومن المميزات التي يتمتع فيها السكن الجامعي في اليابان وجود مساعدةٍ طبيةٍ عاجلةٍ من قبل مختصين في الحالات المرضية التي قد تصيب الطلاب.

فيما يتعلق بتكاليف السكن الجامعي فيبلغ المتوسط للغرفة الواحدة من 20000 إلى 60000 ين ياباني شهريًا، ولإتمام عقد الإيجار لابدّ من الحصول على تأشيرةٍ أولًا، وفي بعض الأحيان دفع مُقدمٍ عن الإيجار.

تتقاضى أحيانًا إدارة بعض السكنات الجامعية تكاليف الكهرباء والمياه بشكلٍ منفصلٍ، وبعضها قد يتقاضى تكاليف وجبات الطعام (حسب الرغبة). كما يجب الانتباه إلى أنّه ربما لا يتوفر الإنترنت في جميع السكنات، ويتقاضى البعض منها رسومًا إضافيةً لتشغيله.

يمكن ترتيب كل هذه الأمور وغيرها قبل السفر عبر مواقع الجامعات بالتعاون مع لجان التسجيل والمتخصصين بمساعدة الطلاب الأجانب.

هل يمكن للطالب الأجنبيّ العمل أثناء الدراسة؟

يمكن للطلاب الذين يحملون تأشيرة دراسيّة العمل لمدة 28 ساعة في الأسبوع، أيّ ما يعادل 8 ساعات في اليوم وذلك في أيام العطل الجامعيّة والمدرسيّة الطويلة (العطل النصفيّة في فصليّ الربيع والصيف) وليس في أيام العطل الوطنية على مدار العام. أما الأشخاص الذين يحملون تأشيرة سياحيّة فلا يمكنهم العمل على الإطلاق، بل يمكنهم الاستمتاع بجمال وروعة اليابان فقط.

النشاطات الترفيهية في اليابان

الاسترخاء في ينابيع المياه الساخنة في الهواء الطلق

يمكنك تجربة الاسترخاء في حمامات المياه الساخنة الشهيرة في اليابان في فصل الربيع تحديدًا، لما لها من أثر جميل على النفس. ولعلّ أجملها هي حمامات أماجي يوغاشيما أونسن الشهيرة في جميع أنحاء العالم بإطلالاتها على المحيط والجبال، كما يمكنك الاستمتاع في ينابيع طوكيو الساخنة والموجودة في قلب المدينة أيضًا.

تجربة تناول السوشي (أشهر مأكولات اليابان)

السوشي أحد أشهر مأكولات اليابان التقليديّة، لا يمكن لشخصٍ يزور اليابان إلا وتجربتها. لها طعمٌ خاصٌ ليس له في مثيلٌ في أيّ مكانٍ آخر في العالم، وهي من المأكولات الرخيصة نسبيًا.

التجول عبر أنفاق الزهور في كيتاكيوشو

ينقلب العالم رأسًا على عقب في أنفاق كيتاكيوشو حيث تجد الزهور الورديّة، والأرجوانيّة، بالإضافة إلى زهور اللافندر الرائعة والملوّنة المتدليّة من السقف. باختصار يمكننا القول بأن هذا النفق من عجائب الدنيا السبع، وتعتبر هذه الحديقة في أبهى حالاتها خلال فصليّ أبريل/ نيسان، ومايو/ أيّار.

التجوّل في غابات الخيزران الموجودة في قلب كيوتو

تبعد غابة الخيزران هذه كلّ البعد عن ضجّة وصخب مدينة كيوتو الكبيرة، وهي أحد المناطق المحببّة والمفضّلة بالنسبة للكثير من السكّان المحليين. يمكنك الاستمتاع بصوت حفيف الأشجار والهدوء الذي تنعم به هذه الغابة.

هل اليابان بلد آمن؟

تُصنّف اليابان من بين أكثر 10 دول آمنة في العالم، فهي من البلدان التي تكاد تخلو من الجرائم والقتل. يعتبر شعب اليابان من الشعوب اللطيفة والمهذّبة والمحترمة، مما يجعلها مقصد جميع السيّاح من جميع أنحاء العالم. والمثير للدهشة، هو احترام أفكار بقية الأديان والمعتقدات بحيث يوجد فنادق مخصصة للنساء فقط، فضلًا عن وجود قطارات لا يسمح إلا للنساء بصعودها وبالتالي لن تشعر أيّ أنثى بالقلق.

النظام الصحي في اليابان

يوجد في اليابان نظام وطني للتأمين الطبي لتخفيض التكاليف الطبية على الأجانب. بحيث ينبغي على المقيمين الأجانب الذين سيقيمون في اليابان لمدةٍ تزيد عن ثلاثة أشهر الاشتراك في برنامج التأمين الصحي الوطني (NHI) المعروف أيضًا باسم “كوكوهو”. يبلغ القسط السنوي للتأمين الصحي حوالي 20 ألف ين ياباني، وهو مختلف حسب الجامعة والبلديّة المسجّل فيها. يغطّي التأمين الصحي حوالي 70 في المائة من إجمالي الفاتورة الطبيّة.

ما هي صعوبات الدراسة في اليابان؟

حاجز لغوي مزعج

إن لم تكن على علم باللغة اليابانية، فإن أول حاجزٍ ستصادفه فور وصولك هو حاجز اللغة. إذ أن الطلاب الأجانب الذين درسوا سنة اللغة حتى يواجهون بعض المشاكل في الفهم والتحدّث مع السكّان المحليين. فاللغة اليابانية من بين اللغات الصعبة بعض الشيء والتي تحتاج تعلّمها لعدة سنواتٍ حتى.

صعوبة تكوين الصداقات

على الرغم من شعورك بوديّة الشعب الياباني ولطفه، إلا أنّك ستجد العديد من الصعوبات في إقامة وتكوين الصداقات معهم بسبب عدم فهمك لما يقولونه بسهولةٍ. كما ستجد صعوبةً في الانخراط والاندماج في مناسباتهم واحتفالاتهم بسبب حاجز اللغة أيضًا. ولهذا ربما تعيش حياة الوحدة بعض الشيء لحين التأقلم والتمكّن من اللغة.

الطعام

تعدّ مشكلة الطعام من أبرز المشاكل التي تواجه الأجانب، بحيث أنهم يجدون صعوبةً في التكيّف مع نوعية الأطعمة الموجودة هناك. فإخبارك للسكّان بأنك شخص نباتي، بمثابة إخبارك لهم بأنك من كوكبٍ آخر. يعتمد اليابانيون على المأكولات البحرية بشكلٍ كبير، وبذلك سيتوجّب عليك التسوّق في المتاجر والطهي بنفسك بما يناسبك.

 

وجهات دراسية أخرى

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا