دليل الدراسة في روسيا

رحلة الدراسة في روسيا تبدأ هنا!

تعتبر روسيا من الدول المتعلمة تعليماً عالياً، حيث يحمل أكثر من نصف السكان شهادةً جامعيةً. توفر الجامعات الروسية لطلابها ظروفًا دراسيةً ومعيشةً ملائمةً تساعدهم على التكيّف مع البلد.

تتميز الجامعات الروسية بطواقم تدريبٍ وتدريسٍ ذات مستوى عالٍ، في كل من الفروع الهندسية والتكنولوجيا، وتحتل سنويًا أعلى التصنيفات الدولية من ناحية التخصصات. أضف إلى ذلك، التعليم في روسيا أرخص بكثيرٍ مقارنةً بالدول المتقدمة في الترتيب العام كالولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة، وكثيرٍ من الدول الأوروبية.

ويتمتع الطلاب الدوليون بفرصة الدراسة مجانًا من خلال منحة الحكومة الروسية السنوية. تقبل روسيا سنويًا الطلاب من جميع أنحاء العالم، من حوالي 170 دولة. 

 

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في روسيا

أسباب تدفعك للدراسة في روسيا

قبل اتخاذك قرار الدراسة في روسيا لا بد لك من إلقاء نظرةٍ سريعة ٍعلى بعض الحقائق والمعلومات التي تدفعك لذلك، وهي كثيرة، نذكر أبرزها:

  • خياراتٌ واسعةٌ للدراسة: تملك روسيا 741 جامعةٍ متوزعةٌ على 81 منطقةٍ إقليميةٍ. مهما كان الاختصاص الذي ترغب بدراسته ستجده في روسيا سواء كان: الاختصاصات التكنولوجية أو الاختصاصات الطبية أو العلوم الإنسانية أو علوم الأرض والمناخ أو الاختصاصات المتعلقة بالثروات الباطنية وعلوم التعدين والمزيد من الاختصاصات الأخرى.
  •  أسعارٌ معقولةٌ: تتمتع الجامعات الروسية عمومًا بأسعار دراسيةٍ معقولةٍ جدًا لمختلف المراحل الجامعية مقارنة بالدول الأوربية.
  • برامج دولية: تملك الكثير من الجامعات الروسية خيار دراسة الدرجة المزدوجة Double degree، أي هناك برامج دراسيةٍ مشتركةٍ مع جامعاتٍ أجنبية، بحيث تستطيع دراسة جزء من البرنامج الدراسي في روسيا والجزء الآخر في الجامعة الشريكة.
  • الدراسة باللغة الإنجليزية: تتوفر في الجامعات الروسية عشرات البرامج التي تُدرس باللغة الإنجليزية، وتتسارع وتيرة انتشار هذه البرامج بشكلٍ كبيرٍ.
  • أنت تدرس في جامعاتٍ تحتلُّ مراكز متقدمةٍ في العالم: تملك روسيا الكثير من الجامعات التي تحتل مراكز مرموقةً في الترتيب، بالأخصّ جامعات العاصمة موسكو ومدينة سانت بطرسبرغ.
  • تجربةٌ ثقافيةٌ لامثيل لها: كما يعلم الجميع فإن روسيا هي أكبر بلدٍ في العالم من ناحية المساحة، وبالتالي فيها من التنوع الثقافي والاجتماعي ما يكفي لإبهار السياح عمومًا، والطالب الأجنبي خصوصًا.
  • السكن جامعي رخيص: توفّر كافة الجامعات الروسية سكنًا جامعيًا بكلفةٍ معقولةٍ جدًا لطلابها الأجانب.
  • تكلفة المعيشة رخيصة مقارنة بالكثير من الوجهات الأخرى.

أفضل الجامعات الروسية

حققت الجامعات الروسية تقدمًا كبيرًا في السنوات الأخيرة في جودة التعليم وأصبحت من الوجهات الأكثر اختيارًا من قبل الطلاب الدوليين. نتيجة لهذا التقدم تحتل حاليًا 13 جامعة روسيةٍ مراكز متقدمةٍ ضمن أفضل 400 جامعةٍ حول العالم حسب تصنيف QS العالمي. وقد بذلت الحكومة الروسية جهودًا كبيرةً في السنوات العشر الأخيرة لتطوير المرافق العلمية ومراكز البحث العلمي وأنفقت 6.7 بليون دولارٍ على ذلك. فيما يلي نستعرض أفضل الجامعات الروسية:

  •  جامعة لومونوسف الحكومية في موسكو Lomonosov Moscow State University : عالميًا تحتل الجامعة المرتبة 74 وتقع هذه الجامعة في العاصمة الروسية موسكو وتعتبر أولى الجامعات الروسية تصنيفًا. تضم جامعة لومونوسف 380 قسمًا و 39 كلية و 15 معهدًا بحثيًا وأربعة متاحفٍ وستة فروعٍ جامعيةٍ في روسيا والخارج. يعتبر المبنى الرئيسي للجامعة أطول مبنى تعليميٍّ في العالم.
  • جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية Novosibirsk State University : تحتل المرتبة 231 عالميًا. وتعتبر أفضل الجامعات الروسية أداءً بعمرٍ أقل من 100 عام.
  • جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية Saint Petersburg State University: تعتبر أقدم الجامعات الروسية وتحتل المركز 225 عالميًا. يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1724. تضم الجامعة 400 مبنى منتشرٍ في مدينة سانت بطرسبرغ بما فيها 25 كلية.
  • جامعة تومسك الحكومية Tomsk State University: تحتل المرتبة 250 عالميًا، وتتميز باختصاصات اللغات الحديثة وعلوم الفلك والفيزياء.
  • معهد موسكو الحكومي للفيزياء والتكنولوجيا Moscow Institute of Physics and Technology State University (MIPT) : يحتل المرتبة 281 عالميًا ويتميز بتقديمه فرصةً كبيرةً للطلاب للحصول على خبرةٍ عاليةٍ في مجالات الفيزياء والفلك، ويعتبر خريجو هذا المعهد من العلماء والسياسيين البارزين في روسيا.
 

كلفة الدراسة في روسيا

تحقق روسيا توازنًا كبيرًا بين كلفة الدراسة وجودتها، حيث يحصل الطلاب على جودة تعليمٍ وتدريبٍ جيدين مقارنةً بتكلفةٍ معقولةٍ وتعتبر الجامعات الروسية عمومًا أقلّ تكلفةً من الجامعات الأوروبية. تعتمد هذه الكلفة على نوعية الاختصاص والمدينة ومدة الدراسة. فيما يلي جدولٌ يوضّح الحدود الدنيا والعظمى لتكاليف الدراسة لمختلف المراحل (بكالوريوس و ماجستير ودكتوراه):
مرحلة الدراسة  التكلفة السنوية (الدولار) 
البكالوريوس 1750 – 12570 $
الماجستير 6570 – 2100 $
الدكتوراه 1133 – 5900 $
ويخضع جميع الطلاب الأجانب ممن يرغبون للدراسة باللغة الروسية (في أيّة مرحلةٍ) إلى دورة لغةٍ تحضيريةٍ تبلغ مدتها حوالي ال10 أشهرٍ وبتكلفة تبدأ من 2250 دولارٍ. يحصل في نهايتها الطالب على شهادة لغةٍ روسيةٍ تمكنه من التسجيل في الجامعات الروسية. وتضم هذه الدورة إلى جانب اللغة الروسية موادًا مثل: الرياضيات والرسم الهندسي والكيمياء (للراغبين بدراسة الاختصاصات العلمية) وعلم الاجتماع والتاريخ والثقافة (للراغبين بدراسة الفروع الأدبية). ملاحظةٌ هامةٌ جدًا: تتيح جميع الجامعات إمكانية دفع كلفة الدراسة على دفعتين، دفعةٌ ببداية كل فصل دراسي.

تكلفة المعيشة في روسيا

تتميز روسيا بتكلفة معيشةٍ منخفضةٍ مقارنة بالدول الأوروبية وأمريكا، هذا بالطبع أحد الأسباب الرئيسية التي جعلها واحدةً من الوجهات الدراسية الأكثر ملائمة للطالب الدولي. تشير التقديرات والتقارير إلى أن الطالب الأجنبي يحتاج إلى مبلغ300-400 دولارٍ شهريًا لتغطية مصاريف المعيشة والسكن الجامعي والمواصلات. لإلقاء نظرةٍ أقرب على تكاليف الحياة اليومية للطالب الأجنبي في روسيا ندرج الجدول التالي الذي يوضح أسعار أهم المواد:
المادة السعر بالروبل
بيض ( حبات) ابتداءً من  50 روبل
الفروج (الفرخة) ابتداءً من 100 روبل للكيلو غرام
لحم البقر 400 روبل للكيلو غرام
الزيت النباتي ابتداءً من 50 روبل لليتر
السكر ابتداءً من 30 روبل للكيلو غرام
الشاي ابتداءً من 40 روبل لـ 25 ظرف
الخضار (يختلف السعر حسب الموسم والمنشأ) 30- 500 روبل
الفواكه (يختلف السعر حسب الموسم والمنشأ) 30 – 500 روبل
البيتزا ابتداءً من 300 روبل
وجبات سريعة (سعر وسطي ويختلف حسب حاجة الشخص)
أما فيما يخص الألبسة والأحذية فتتراوح الأسعار بشكلٍ كبيرٍ بين المدن وحسب الموسم وبالتالي من الصعب وضع أسعارٍ تقريبيةٍ ولكن يمكن القول أنه هناك من الخيارات ما يناسب جميع الاذواق والميزانيات. يبقى أن نذكر أن هناك بطاقات خاصةً بالطلاب الأجانب فيما يخص المواصلات العامة في روسيا، والتي يمكن من خلالها استخدام كافة وسائل النقل العام، وتتراوح كلفة البطاقة 8-15 دولارٍ لمدة شهرٍ واحدٍ. ملاحظة هامة: تتعرض الأسعار لتغييراتٍ طفيفةٍ حسب سعر صرف الروبل أمام الدولار الأمريكي وحسب المنطقة.

شروط الدراسة في الجامعات الروسية

كغيرها من الجامعات العالمية، تتطلب الدراسة في الجامعات الروسية تحقيق عدة شروطٍ للتسجيل فيها. بعد اختيارك للجامعة والاختصاص المطلوب لابد من تحضير الوثائق التالية:

  • نسخٌ مترجمةٌ إلى الروسية ومصدقةٌ من: الشهادة المدرسية والشهادة الجامعية وكشف الدرجات.
  •  نسخةٌ مصورةٌ من جواز السفر ومترجمةٌ للغة الروسية ومصدقة.
  • نسخةٌ موقعةٌ من استمارة التسجيل. يتم تحميلها وطباعتها من موقع الجامعة.
  • صورٌ شخصيةٌ (حسب العدد المحدد من قبل الجامعة).
  • تقريرٌ طبيٌ يبين خلوك من الأمراض السارية والمعدية (مترجم أيضًا ومصدق).
    يجب تصديق جميع الوثائق السابقة من السفارة الروسية في بلدك قبل إرسالها إلى الجامعة.

بعد إتمام جميع الخطوات السابقة يمكنك ارسال الوثائق إلى الجامعة عبر الإيميل وانتظار رسالة القبول. مع العلم: تطلب الجامعات من الطالب دفع تكاليف بسيطةٍ تتراوح بين 20-50 دولارٍ للبدء باستخراج الدعوة الدراسية وذلك بعد إرسال طلب الدراسة للجامعة. بعد إتمام الدعوة ترسل الجامعة الدعوة لك إمّا ورقيا عبر خدمة البريد الدوليDHL أو الكترونيًا عبر الإيميل.

متطلبات الفيزا الدراسية إلى روسيا

بعد حصولك على الدعوة الدراسية invitation من إحدى الجامعات الروسية تأتي المرحلة الأخيرة وهي الحصول على فيزا الطالب من سفارة روسيا في بلدك. لإتمام هذه الخطوة لابد من اصطحاب الوثائق التالية إلى السفارة:

  • جواز السفر ونسخةٌ مصورةٌ عنه.
  • النسخة الأصلية من دعوة الدراسة التي تمّ الحصول عليها من الجامعة.
  • طلب الحصول على فيزا (يمكنك الحصول عليه من هنا أو يمكنك طلبه من موظفي السفارة).
  • صورٌ شخصيةٌ قياس 3.5* 4.5 سم (عدد 6-12 صور).
  • شهادةٌ طبيةٌ حديثةٌ تثبت خلوك من مرض الإيدزHIV.
  • وثيقة سماحٍ بالسفر موقعةٌ من الأهل (لمن هم أقل من 18 سنة).

هذه هي الأوراق العامة التي تُطلب عادةً من قبل السفارة الروسية، وللحصول على مزيدٍ من التفاصيل يفضل أن تتواصل مع سفارة روسيا الاتحادية في بلدك. في البداية يتم إعطاء الطالب تأشيرة دخولٍ صلاحيتها 3 أشهرٍ يتم تمديدها إلى سنةٍ واحدةٍ بعد الوصول إلى روسيا.

ملاحظة: تُستثنى الجنسيات التالية من شرط الحصول على فيزا لدخول الأراضي الروسية: أذربيجان وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وروسيا البيضاء وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدوفا وطاجيكستان وأوكرانيا وأرمينيا وأوزبكستان.

المنح المتوفرة في روسيا

لعل أشهر المنح الدراسية المتوفرة في روسيا هي منحة الحكومة الروسية. تغطي هذه المنحة تكاليف الدراسة فقط مع راتب شهري رمزي يقدر بـ22$، لمعرفة المزيد من التفاصيل حول المنحة الروسية يرجى زيارة الموقع الرسمي للدراسة في روسيا. تجدر الإشارة إلى أن هذه المنح لا تغطي:

  • بطاقة الطيران من وإلى روسيا.
  • التأمين الصحي.
  • تكلفة المعيشة.

من جهةٍ ثانية، توجد منحةٌ أخرى تسمى open doors وهي على شكل أولمبياد تنافسي بين المتقدمين بإشراف اتحاد الجامعات العالمية بالتعاون مع وزارة التعليم الروسية ومنظماتٍ تعليميةٍ أخرى. يحصل الفائزون على إعفاءٍ كاملٍ من الرسوم الدراسية فقط. لا تشمل هذه المنحة باقي المصاريف الأخرى. يمكنك الاطلاع على معلوماتٍ أكثر تفصيلًا عن هذه المنحة من هنا.
فيما عدا هاتين المنحتين هناك بعض المنح الجزئية المقدمة من بعض الجامعات الروسية والتي يمكن التحقق منها عبر زيارة مواقع الجامعات.

السكن الجامعي في روسيا

يعتبر السكن من أهم النقاط التي تهم الطالب الأجنبي في بلد الدراسة، وفي روسيا لن تواجه صعوبةً في هذا الأمر، حيث توفر أغلبية الجامعات الروسية سكنًا للطلاب الدوليين وبكلفةٍ رخيصةٍ جدًا تبدأ من 10 دولار وتصل إلى 70 دولار شهريًا. تضم الغرف عادةً من 2-4 أشخاصٍ.

تعتمد كلفة السكن على عدة عواملٍ وهي: المدينة والجامعة وموقع السكن والخدمات المتوفرة. عمومًا يقدم السكن الجامعي في روسيا للطلاب الدوليين تجربة حياةٍ ثقافيةٍ غنيةٍ لما يضمه من نشاطاتٍ ثقافيةٍ كالحفلات الموسيقية والنوادي الرياضية وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن كافة المنشآت السكنية الجامعية في روسيا مزودةٌ بمطابخٍ مشتركةٍ وصالاتٍ رياضيةٍ بالإضافة إلى غرفٍ خاصةٍ بغسيل الملابس. فيما يخصّ دفع كلفة السكن الجامعي، فيمكن للطالب دفعها شهريًا أو فصليًا، وتقدم الجامعات خصمًا للطلاب الذين يدفعون مقدمًا كلفة السكن كاملةً.

في حالاتٍ نادرةٍ لا تقدم الجامعات سكنًا لطلابها أو في حال لم يعجبك السكن الجامعي لأسبابٍ معينةٍ، يمكنك اختيار العيش في شقةٍ منفصلةٍ أو غرفةٍ. بالتأكيد سيكون هذا الخيار أكثر كلفةً، وتختلف هذه الكلفة من مدينةٍ لأخرى، بالإضافة إلى موقع الغرفة (أو الشقة) هل هو في مركز المدينة! أو في الضواحي!.

عمومًا تبلغ الكلفة الشهرية لاستئجار غرفةٍ واحدةٍ من80$ وتصل ل300$، أمّا بالنسبة للشقق فتبلغ الكلفة من 150$ وقد تصل إلى400 دولار(هذه التكلفة للشقق الصغيرة). تجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام قد تختلف بشكلٍ كبيرٍ كلما ابتعدنا عن مدينتي سانت بطرس برغ وموسكو، حيث تضم هاتان المدينتان أعلى الأجور. قد تنخفض الأجور بنسبة 50% في المدن البعيدة عنهما. للبحث عن غرفةٍ أو شقةٍ في أيّ مكانٍ في روسيا يمكنك استخدام المواقع التالية:

  • Avito
  • Cian
  • irr
    ملاحظة: تختلف نوعية السكنات الجامعية اختلافًا كبيرًا بين الجامعات والمدن. فهناك النوعية الممتازة وهناك النوعيات الأقل.

العمل كطالب

منعت وزارة التعليم الروسية الطلاب الأجانب من العمل إلى جانب الدراسة إلّا في حالاتٍ خاصةٍ وبأعمالٍ مرتبطةٍ بنشاطات الجامعة فقط، وذلك إيمانًا منها بأهمية تركيز الطالب على دراسته. لكن من جهةٍ أخرى، ترك هذا الأمر أثرًا سلبيًا لدى آلاف الطلاب الأجانب، فالكثير منهم من خلفيةٍ ماديةٍ متوسطةٍ ويعتمدون بشكلٍ كبيرٍ على دعم الأهل والأقارب.

كل ذلك تغير عام 2020 حيث صدرت عدة قوانينٍ سهلت من إمكانية عمل الطالب الأجنبي إلى جانب الدراسة. كل ما يحتاجه الطالب للعمل في مكان ما هو إبراز وثيقةٍ من جامعته تثبت أنه طالبٌ جامعيٌّ، بمعنى آخرٍ، لم يعد هناك حاجة لاستخراج تصريح عملٍ. فيما يلي قائمة بالأعمال التي يمكن للطالب الأجنبي مزاولتها أثناء دراسته في روسيا:

  • العمل في الجامعة: تستعين الكثير من الجامعات الروسية بالطلاب الأجانب للعمل كمترجمين للغة البلد الذي يأتون منه. تبرز الحاجة إلى ذلك خصيصًا أثناء فترة قدوم الطلاب إلى روسيا. بالإضافة إلى ذلك يمكن للطلاب المتقنين للغة الإنجليزية العمل كمساعدين للأساتذة في تنظيم دوراتٍ تدريبيةٍ باشراف الجامعة. لا تعود هذه الوظيفة بالكثير من المال إلا أنها تبقى تجربةٌ ممتعةٌ ومفيدةٌ.
  • العمل كمدرسٍ خاصٍ: لدى الروس رغبةٌ كبيرةٌ في تعلم اللغات الأجنبية، وبالتالي إذا كان لديك الخبرة الكافية يمكنك تدريس لغتك الأم والحصول على مردودٍ جيدٍ نسبيًا قد يبلغ 20 دولارًا في الساعة.
  • العمل ككاتب مستقلٍfreelancer writer: تحتاج الكثير من المجلات الروسية لكُتّابٍ مستقلين للعمل لديها في كتابة مقالاتٍ في مختلف المجالات.
  • نادل في المطاعم والبارات: هذا هو أحد أكثر الأعمال شيوعًا بالنسبة للطلاب الأجانب في روسيا إلى جانب العمل في مطاعم الوجبات السريعة. يبلغ متوسط الأجور حوالي 25$ للنوبة الواحدة (12 ساعة).
  • توصيل الطلبات: أيضًا من الخيارات الأكثر انتشارًا في روسيا للعمل بالنسبة للطلاب الأجانب. يتميز هذا العمل بمردودٍ جيدٍ (قد يصل إلى 35$ في أقل من 10 ساعاتٍ) لكن يحتاج إلى جهدٍ إضافي.

الحياة الاجتماعية الروسية

إذا كنت تخطط للدراسة في روسيا فلابد من معرفة بعض الملامح الاجتماعية لهذا البلد. يتميز الروس بحسن الضيافة والاحترام. ليس فقط ذلك، ربما ستجد الأمور التالية مثيرةً عن المجتمع الروسي:

  • في حال دعاك أحدهم على العشاء، فسترى على المائدة كل ما تشتهيه نفسك من مختلف أصناف الطعام والحلويات والشراب، وتذكر ألا تتناول الطعام في منزلك قبل الذهاب للعشاء عند أحد الروس فهذا يعتبر تصرف غير لائقٍ.
  • من الأمور التي عليك أن تضعها في الاعتبار أيضًا هو عدم ذهابك خالي الوفاض لتلبية دعوة أحدهم، دائمًا اصطحب الهدايا مهما كانت الهدية صغير أو ذات قيمةٍ عادية مثل: قالب من الحلوى، زجاجة نبيذ، باقة من الورود وغيرها، فهذا يعني لهم الكثير وإشارة منك لتقدير دعوتهم.
  • الروس لا يبتسمون للغريب: لا تستغرب لدى رؤيتك أغلب الروس عابسين أو لا يستجيبون لنظرات الغرباء بالابتسامة، فهم يعتقدون أن الضحك أو الابتسامة من دون سببٍ أمرًا خاطئا، وما تراه من عبوسٍ ما هو إلا نتيجةٌ لصعوبات الحياة ومشاكلها.

الترفيه ووسائل التسلية المتاحة أثناء الدراسة في روسيا

إذا شعرت بالملل من الدراسة فلا تقلق، هناك عشرات الخيارات لقضاء وقتٍ ممتع في روسيا، منها:

  • مشاهدة الأفلام: لا تخلو مدينةٌ روسيةٌ من دور السينما والتي تقدم يوميًا باقات مميزةً من أجدد الأفلام التي يمكنك مشاهدتها مع الأصدقاء وبأسعارٍ مخفضةٍ للطلاب.
  • المسارح: يعتبر المسرح الروسي من أكثر مسارح العالم شهرةً وعراقةً لما يضمه تاريخ هذا البلد من أحداث تاريخيةٍ مجيدةٍ يجسدها الممثلون على خشبة المسارح.
  • التجول في شوارع المدن: لا يخلو شارعٌ في المدن الروسية الرئيسية من وجود عازفي الغيتار والبيانو وغيرها من الأدوات الموسيقية بالإضافة إلى الرسّامين. ربما التجول في المدينة ومشاهدة هؤلاء أحد الخيارات المتاحة لك إذا كنت من محبي التجول والموسيقى.
  • زيارة المتاحف والكنائس: تحتوي روسيا على مئات المتاحف والكنائس التاريخية التي تتميز بالفن المعماري العريق. عادةً ما تكون هذه الأماكن مقصد مئات الآلاف من السياح من كافة دول العالم سنويًا. بالنسبة لك كطالب يمكنك زيارة هذه الأماكن في أوقات فراغك والاستفادة من الخصم الطلابي على تعرفة الدخول.
 

الأمان

كغيرها من بلدان العالم لا تخلو روسيا من الحوادث الصغيرة كالسرقات والمضايقات، لكن باتباعك النصائح التالية يمكنك تجنب كل هذه المتاعب:

  •  ابق متيقظًا في الأماكن العامة وبالأخص وسائل النقل في ساعات الذروة، وابق نظرك على أغراضك الشخصية.
  •  لا تترك حقيبة الظهر الخاصة بك مفتوحة أثناء تجوالك في المدينة.
  • لا تتباهى بممتلكاتك الثمينة في الأماكن العامة كالهاتف المحمول أو ساعةٍ باهظةٍ الثمن أو المجوهرات.
  • لا تحتفظ بمبالغ كبيرةٍ على بطاقة البنك الخاصة بك تحسبًا من سرقتها.
  • لا تطلب من الغرباء مراقبة حقائبك أو أغراضك الشخصية ريثما تشتري شيئًا ما من متجر.
  • لا تتجول مع الناس المشبوهين والذي ليس لديك معرفةً مسبقةً بهم، فقد يقودونك إلى أماكن مجهولةٍ ويحاولون سرقتك (بالأخص احذر الفتيات).
  •  تجنب تصريف العملات الأجنبية في الأماكن العامة مع أشخاصٍ مجهولين، فخطر الاحتيال كبيرٌ جدًا في هذه الحالة.
  • لا تتجاوب مع أيّة محاولةٍ من شخصٍ ما لجرّك إلى دفع مبالغ ماليةٍ بغرض تنفيذ عملٍ ما سيعود عليك بفوائد مضاعفةٍ، فكل هذه الوعود وهمية وتقود إلى نتائج سيئةٍ.

التأمين الطبي

يحتاج جميع الطلاب الدوليين لشراء بوليصة التأمين الطبي لدى وصولهم الى روسيا، تغطي هذه البوليصة الحد الأدنى من الخدمات الطبية المطلوبة بموجب القانون الفدرالي الروسي. هنا لديك خياران: إما أن تستعين بمكتب الطلاب الأجانب بجامعتك للحصول على التأمين الطبي الأرخص (عبر الشركات الطبية المتعاونة مع الجامعة) أو بإمكانك شراء التأمين الطبي المناسب لك بمعزل عن الجامعة.

تختلف تكلفة التأمين الطبي حسب الشركة والخدمات الطبية التي توفرها، ويبلغ المتوسط بين 66-171 دولارٍ، وتبلغ صلاحية التامين من 3 أشهر إلى سنة. لاستخراج وثيقة التامين الطبي عادةً تحتاج إلى جواز السفر و بطاقة الهجرة migration card.

الصعوبات التي يواجها الطلاب الأجانب في روسيا

لعل هذه الصعوبات مشابهةٌ لمثيلاتها في مختلف الوجهات الدراسية حول العالم ومنها:

  • اللغة: تعتبر اللغة الروسية من أصعب اللغات حول العالم ومن الصعب إتقانها في وقتٍ قصيرٍ، لذلك ومن منظورٍ شخصي أنصحك بالبدء بتعلم اللغة الروسية في بلدك قبل السفر إلى روسيا. كلما ما تعلمت الكثير كلما سهلت على نفسك مهمة الدراسة هناك.
  • التأقلم مع الطقس: كما هو معروف لدى الجميع فإن روسيا من البلدان الباردة جدًا، وقد تصل درجات الحرارة في بعض المدن إلى 40 تحت الصفر. لا تقلق فهناك من الألبسة ما هو كافٍ ليجعلك في مأمنٍ من الدرجات المنخفضة هناك.
  • التأقلم مع المجتمع: ذكرنا سابقًا أن الشعب الروسي شعبٌ ودودٌ، ولكن تبقى هناك بعض النظرات الرافضة لوجود الأجانب وبالأخص في المدن الكبرى (مثل: موسكو وسانت بطرسبرغ).
    فرص عملٍ قليلةٍ ومردودٌ قليلٌ: يعاني الكثير من الطلاب الأجانب في روسيا من مشكلة إيجاد عملٍ إلى جانب الدراسة على الرغم من التسهيلات التي قدمتها الحكومة الروسية في هذا الخصوص. بالإضافة إلى ذلك المردود المادي قليلٌ جدًا مقارنةً بساعات العمل الطويلة فأغلب الخيارات المتاحة تتطلب منك العمل ل12 ساعةٍ.
 

وجهات دراسية أخرى