دليل الدراسة في كندا

رحلة الدراسة في كندا تبدأ هنا!

كندا مصنفة كواحدة من أفضل البلاد في العالم، يختارها كوجهة دراسية، وكل عام تستقطب ما يقرب النصف مليون طالب من حول العالم. الدراسة في كندا تفتح لك الكثير من الأبواب في رحلة ما بعد الدراسة فهي من الممكن أن تؤهلك لتكمل حياتك في كندا وتجد العمل في التخصص الذي تتمناه، ويمكنها أيضاً أن تعزز من تجربتك الأكاديمية وتضمن لك وظائف أفضل في بلدك الأم.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في كندا

لماذا تختار كندا؟

ستتلقى تعليمًا معترفًا به عالمياً

التعليم في كندا عالي الجودة على مستوى العالم من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعية، ففي الجامعات في كندا ستجد 2 من كل 5 طلاب يحملان شهادات أجنبية من خارج كندا. كذلك ستجد أن 11 جامعة من أفضل 250 جامعة على مستوى العالم تقع في كندا. وبالتالي فإن حملك لشهادة من جامعة كندية سيشكل فرقًا كبيرًا في أي مجال ستنضم إليه فيما بعد.

اختر ما بين الإنجليزية والفرنسية

كندا لديها لغتين رسميتين، الإنجليزية والفرنسية، وستجد كثير من الجامعات تتيح لك حرية اختيار الدراسة بأي منهما، فيمكنك أن تدرس باللغة التي تفضلها دون الحاجة لاتقان الأخرى، لكن اتقانك لللغتين بالطبع سيفيدك في الاندماج في المجتمع هناك والتواصل مع من حولك.

جودة المعيشة هناك هي الأعلى في العالم!

في عام 2018 صُنفت كندا في المرتبة الأولى في جودة المعيشة على مستوى العالم، ومن أفضل 100 مدينة عالمياً يفضلها الطلاب للزيارة يوجد 5 منها في كندا، وفوق ذلك فتكلفة المعيشة أقل نسبياً من بلدان كثيرة، فهي المكان المثالي للحياه والعمل.

تكلفة الدراسة ليست بالمرتفعة

كندا واحدة من أقل البلدان تكلفة للدراسة فيها فهي أقل بكثير من الدراسة في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية كمثال، فمهما كانت ميزانيتك ستجد ما يناسبك هناك من بين البرامج الدراسية المتنوعة، بالإضافة إلى أنه يمكنك التسجيل للحصول على منحة دراسية من الجامعة التي اخترتها للدراسة أو المؤسسات المعنية بتقديم المنح لتخفف التكلفة عنك أكثر.

فرص الهجرة إلى هناك أسهل من غيرها من الدول

تسمح الدولة للطلاب بالعيش والعمل في كندا بعد انتهاء دراستهم لمدة تصل إلى 3 سنوات، هذه المدة ستعزز من سيرتك الذاتية وستمكنك من التقديم على إقامة دائمة هناك فيما بعد إذا أردت.

إن لم يمكن بإمكانك السفر فيمكنك التعلم عن بعد

إذا كنت ترغب بتلقي تعليم كندي ولم يكن في استطاعتك السفر، فيمكنك التسجيل أونلاين والاستمتاع بمزايا المرونة في مواعيد الكورسات وجودة التعليم الكندي وأنت في منزلك. تختلف تكلفته من جامعة لأخرى ومن مرحلة دراسية لأخرى. يمكنك معرفة المزيد عن برامج التعليم عن بعد في كندا من هنا.

 

تكاليف الدراسة في كندا

تختلف التكلفة من جامعة لأخرى لكن كما ذكرنا من قبل كندا تعتبر من الدول قليلة التكلفة في الدراسة، مما يجعلها مرشحًا ممتازًا كوجهة دراسية، إليك فكرة عامة عن التكلفة:

النوع التخصصتكلفة البكالوريوس (بالدولار الكندي)
العلوم الاجتماعية والسلوكية36,267 دولار كندي
القانون43,541 دولار كندي
إدارة الأعمال والإدارة العامة34,999 دولار كندي
العلوم الفيزيائية41,369 دولار كندي
الرياضيات وعلوم الحاسب43,305 دولار كندي
الهندسة44,212 دولار كندي
الطب42,568 دولار كندي
الصيدلة53,731 دولار كندي
الطب البيطري83,068 دولار كندي
التمريض28,757 دولار كندي

في هذا الجدول ستجد التكاليف الدراسية الخاصة بالعام الدراسي 2019\2020 حسب نوع التخصص:

المرحلة الدراسيةالتكلفة (بالدولار الكندي)
البكالوريوس 1800- 20،000 دولار كندي
الماجستير2500- 18،000 دولار كندي
الدكتوراه2500- 17،000 دولار كندي

تكاليف المعيشة في كندا

التكلفة المتوسطة للمعيشة في كندا شهرياً تتراوح بين 600 و800 دولار كندي للطعام والمواصلات وغيرها بدون حساب الإيجار. إليك بعض الأسعار لتأخذ فكرة عامة:

 نوع الخدمة التكلفة الشهرية (بالدولار الكندي)
تناول وجبة في مطعم10-15 دولار كندي
رغيف من الخبز2.80 دولار كندي
تذكرة دخول السينما12.25 دولار كندي
فاتورة الهاتف المحمول30 دولار كندي
الاشتراك الشهري للتنقل80-110 دولار كندي

 

ما هي شروط الدراسة في كندا؟

تختلف شروط القبول في كل جامعة عن الأخرى، ولكن هناك بعض الشروط العامة مثل:

  • أن تكون حاصل على شهادة الثانوية العامة بمعدل أعلى من المتوسط.
  • أن تكون معك شهادة تثبت اتقانك للغة الإنجليزية مثل IELTS وTOFEL.
  • الحصول على تصريح بالدراسة وتصريح بالإقامة المؤقتة.

ما هي شروط الحصول على تأشيرة دخول الطلاب إلى كندا؟

في كندا تسمى بتصريح الدراسة ( Study Permit)، وهي تسمع بالسفر للطالب لمدة البرنامج الدراسي الذي سجل به بالإضافة إلى 90 يومًا بعدها سواءً لترتب أمورك للعودة إلى بلدك أو لتجديد الإقامة. إليك ماتحتاج معرفته عن تصريح الدراسة بكندا:

  • لابد أن يكون لديك تصريح دراسة إذا كانت مدة دراستك ستزيد عن 6 أشهر.
  • قبل أن تقدم على الحصول عليه لا بد أن تكون قد قُبلت في الجامعة التي تريد الالتحاق بها.
  • لابد أن يكون لديك جواز سفر جاري المفعول.

يمكنك التقديم للحصول على تصريح الدراسة أونلاين من هنا أو يمكنك الذهاب إلى مكتب التأشيرات في بلدك.

 

هل يوجد منح دراسية إلى كندا؟

تقدم كندا لطلابها سواء الكنديين أو الأجانب العديد من المنح الدراسية لدراسة البكالوريوس وما بعده، تكون في صورة منح ممولة بالكامل أو جزء منها، كذلك تقدم منح للدراسة أونلاين لبعض الدول. يمكنك التعرف على المنح للطلاب الأجانب بالتفصيل من هنا، وإليك أمثلة لبعض منها:

  • منح فانيير كندا: هي منح مقدمة للكنديين والأجانب لدراسة الدكتوراه وتغطي تكلفة قدرها 50,000 دولار لمدة 3 سنوات.
  • منح مؤسسة بيير إليوت: هي مقدمة للطلاب الأجانب الراغبين في دراسة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية والإنسانية. تغطي المنحة تكلفة قدرها 60,000 دولار للباحث لمدة أقصاها 3 سنوات.
  • منح جامعة يورك: هي منح مقدمة للطلاب الأجانب الذين تم قبولهم في جامعة يورك لدراسة البكالوريوس وتغطي تكلفة قيمتها من 60,000 إلى 100,000 دولار لبرنامج دراسي مدته أربع سنوات.
  • منح ليستر. ب بيرسون الدولية بجامعة تورنتو: هو برنامج يهدف لإعطاء منح دراسية للطلاب الأجانب الراغبين بدراسة البكالوريوس والذين يظهرون تقدمًا أكاديميًّا واضحًا. هذه المنحة تغطي تكاليف الدراسة والكتب والإقامة لمدة 4 سنوات.
  • منح جامعة كارلتون: هي برنامج من منح متعددة مقدمة للطلاب الأجانب الراغبين في دراسة البكالريوس والذين حققوا معدل 90% على الأقل. بعض تلك المنح يغطي تكلفة تقدر من 20,000 إلى 30,000 دولار كندي بينما البعض الآخر يغطي تكلفة الدراسة كاملةً لمدة 4 سنوات.
 

السكن في كندا

عادةً ما يختار الطلاب الكنديون السكن الجامعي في السنة الأولى من الدراسة، وسيكون هذا الاختيار بالنسبة لك كطالب أجنبي ممتازًا في البداية فهو يوسع من دائرة أصدقائك هناك ويجعلك تتصل مع من حولك بسهولة، ويسهل من وصولك لمكتبة الجامعة والحرم الجامعي.

يمكنك تفقد موقع الجامعة التي ستلتحق بها لتجد كل المعلومات المتعلقة بالسكن الجامعي الخاص بها وتكلفته لتقرر ما إذا كان مناسب لك أولا.

إذا اخترت السكن خارج الجامعة ستكون تكلفة الايجار أقل، ولكن تذكر أنه سيتعين عليك دفع مصاريف أخرى كفواتير الكهرباء والغاز والانترنت والطعام وغيرها. لكن للسكن الخارجي بعض المميزات فستجد فيه حرية أكثر وخصوصية. تتراوح تكلفة إيجار غرفة في منزل بين 400 و 800 دولار كندي، ستزيد تلك القيمة في المدن الكبيرة كتورونتو فهناك ستجد ايجار الشقة يتراوح بين 900 و 3,000 دولار كندي في الشهر.

هل يمكن للطلاب العمل أثناء فترة الدراسة؟

متاح للطلاب عدة طرق للعمل أثناء الدراسة:

  • العمل في الجامعة: يتضمن ذلك العمل في مباني الجامعة كالمكتبة والمستشفى والمركز البحثي وغيرها.
  • العمل في أماكن خارج الجامعة: يتضمن ذلك العمل في المؤسسات الحكومية أو الخاصة لعدد ساعات يصل إلى 20 ساعة في الأسبوع بدوام جزئي أثناء الدراسة وكلي في العطلة.
  • الانضمام إلى تدريب في الشركات.

ما هي أشهر النشاطات الترفيهية في كندا؟

تعتبر كندا ثاني أكبر بلد في العالم، ستجد مساحة شاسعة لكي تستمتع بها أثناء فترة سفرك وتمارس فيها نشاطات متعددة مثل:

  • تسلق الجبال.
  • صيد السمك.
  • التزحلق على الجليد في الشتاء.
  • زيارة المتاحف: فهناك الكثير من المتاحف مثل المتحف القومي لكندا، ومتحف الطبيعة، ومتحف اونتاريو الملكي وهو أكبر متحف في كندا ويقع في تورونتو.
  • شلالات نياجارا: هي واحدة من أشهر المعالم السياحية في العالم حيث يتكون من 3 شلالات تقع على الحدود بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية.
 

هل كندا آمنة؟ وماذا عن النظام الصحي؟

كندا هي واحدة من أكثر البلدان أمانًا في العالم، ففي عام 2018 صنفت السادسة على مستوى العالم في الأمان، وهي معروفة بأنها بلد دبلوماسية تحث دائماً على احترام وتقبل الجميع. معدلات الجريمة قليلة وقوى الشرطة موثوق فيها وسهل الوصول إليها دائماً، لكن الحذر المستمر في أي بلد تسافر إليه يجب أن يرافقك في أي مكان للحفاظ على ممتلكاتك الخاصة.

تقدم حكومة كندا لمواطنيها والمقيمين الدائمين فيها نظامًا صحيًّا مدعومًا لهم، وتقدم كذلك للمقيمين المؤقتين كالطلاب الأجانب رعاية صحية ولكن تختلف من مقاطعة كندية لأخرى، فبعض المقاطعات تغطي التأمين الصحي كاملاً للطلاب الأجانب مثل ألبيرتا ومانيتوبا ولابرادور، وبعضها الآخر لا يقدم أي تأمين للأجانب مثل أونتاريو وكيبيك، فعليك أن تتأكد من أحقيتك له في المقاطعة التي ستتبع لها.

ستعتمد أحقية حصولك على التأمين الصحي أيضاً على نوع تأشيرة الدخول الخاصة بك فمثلاً في ألبيرتا يحق للطالب الأجنبي الحصول عليه إذا كان لديه تصريح بالدراسة لايقل عن 12 شهر، بينما في مانيتوبا تشترط أن تكون المدة 6 أشهر فقط.

ما التحديات التي تواجه الطلاب الأجانب في كندا؟

يواجه الطلاب بعض التحديات في الدراسة هناك ولكن سرعان ما يجدون لها حلولًا، وهذا مايجعل كندا وجهة ممتازة للدراسة والسفر. إليك بعض من تلك التحديات:

  • السكن والإقامة: في المدن الكبيرة كتورنتو ستجد أن المعيشة باهظة بعض الشئ خاصةً في سعر الإيجار، لكن إذا بحثت جيداً يمكنك أن تجد أماكن أقل في التكلفة ويمكنك أيضاً مشاركة شخص آخر في السكن فذلك سيوفر عليك الكثير من المصاريف.
  • إيجاد فرصة عمل: إذا كنت ستبحث عن عمل لتغطي بعض من مصاريفك فربما تجد صعوبة بعض الشئ، فالوظائف المتوفرة لن تكون بالضرورة متصلة بمجال دراستك وكذلك بعض أصحاب الوظائف يترددون قبل توظيف الطلاب الأجانب بسبب بعض اللوائح المحلية؛ فحاول أن تكون صبورًا بشأن هذا الأمر وبمجرد أن تجد وظيفة- حتى إن لم تكن في صميم دراستك- تمسك بها فستوفر عليك جزءًا من مصاريفك وستضيف إلى خبراتك.
  • التواصل: الطلاب في كندا يتواصلون بالإنجليزية والفرنسية فإذا كنت غير متقن لأي منهما ستواجه صعوبة في التواصل، فعليك على الأقل أن تتقن الإنجليزية لأنها الأكثر انتشاراً.
  • الصدمة الحضارية: لا شك أن الاندماج مع ثقافات جديدة كليًّا عليك كطالب أجنبي قد يكون صعبًا بعض الشئ في البداية، خاصة إذا كنت من بلد عربي بثقافات وعادات معينة، لكن الجميل في كندا أنها توجد بها العديد من الثقافات والأديان فلا بد وأنك ستجد محيطًا أو مجتمعًا مشابهًا لما اعتدت عليه في بلدك وسرعان ماستتكيف على المعيشة هناك.

وجهات دراسية أخرى

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا