دليل الدراسة في الدنمارك

رحلة الدراسة في الدنمارك تبدأ هنا!

يتميّز التعليم في الدنمارك بجودته وفعاليته فهو على مستوى عالمي من التقدم في مجالات الهندسة، علوم الحياة، العلوم الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات، إذ يركّز التعليم العالي في الدنمارك على إيجاد حلول للعالم الواقعي، وبالتالي يتم الجمع بين المحاضرات التقليدية والتعاون الصناعي وطرق التدريس التي تعزز بدورها قدرة الطلاب على تجسيد ما تعلموه وتحويل المعرفة الجديدة إلى حلول مبتكرة. سنشرح لك في هذا المقال عن الدراسة في الدنمارك بشكل مفصّل.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في الدنمارك

لماذا الدراسة في الدنمارك؟

الدراسة باللغة الإنجليزية

تقدم مؤسسات التعليم العالي الدنماركية أكثر من 600 برنامج تُدرّس باللغة الإنجليزية وجميعها معترف بها دوليًا وذات جودة عالية، يمكنك الدراسة إما للحصول على درجة كاملة في اختصاص ما أو لزيادة بعض الخبرات والشهادات المتعلقة باختصاصك الحالي.

تغطّي المجالات الدراسية مجموعة واسعة من التخصصات بما فيها العلوم، التكنولوجيا، العلوم الصيدلانية، إدارة الأعمال، الهندسة المعمارية، التصميم والعلوم الإنسانية والكثير غيرها.

معايير أكاديمية عالمية

أيًا كان البرنامج الذي تختاره للدراسة في الدنمارك، ستلقى معايير أكاديمية متميزة. إذ تُصنف المؤسسات التعليمية في الدنمارك وأسلوبها الدراسي من بين الأرقى في أوروبا، حيث تجمع بين المحاضرات التقليدية وأساليب التدريس التي تركز على الطالب وتساعده على تحويل التعليم المُلقّن إلى خبرة عملية.

علاوة على ذلك، تتعاون مؤسسات التعليم العالي الدنماركية مع معاهد الأعمال والصناعة والأبحاث، مما يضمن بيئة تعليمية ديناميكية حيث يمكنك التعلم مباشرة من خبراء الصناعة. تتضمن العديد من البرامج أيضًا دورات تدريبية للطلاب لتوفير فرصة فريدة من نوعها لهم لاكتساب خبرة عمل قيّمة.

بلد الابتكارات

يُعترف بالدنمارك دوليًا كرائدة في العديد من مجالات التكنولوجيا والبحث ذات التأثير العالمي، إذ طُوّر كل من برنامج Skype و Google Map بواسطة الدنماركيين، بالإضافة إلى لغات البرمجة الأكثر استخدامًا في العالم.

يمثّل هذا البلد مجتمع قائم على المعرفة والصناعة الرائدة إضافة للكثير من الأبحاث في مجالات التكنولوجيا البيئية، التكنولوجيا الحيوية، العلوم الصيدلانية، الاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا المعلومات والتصميم.

تكاليف الدراسة في الدنمارك

تعتمد الرسوم الدراسية التي تدفعها بشكل أساسي على جنسيتك، فإذا كنت من إحدى دول الاتحاد الأوروبي فيمكنك الالتحاق بالجامعات الدنماركية مجانًا، أما في حال كنت من أي دولة أخرى سيتوجب عليك دفع الرسوم الدراسية الخاصة بالبرنامج المختار. تختلف الرسوم تبعًا لكل مؤسسة تعليمية إضافة للبرنامج الذي ستدرسه، إذ تتراوح في المتوسط ما بين 6000 إلى 16000 يورو سنويًا. في حين تفرض المؤسسات التعليمية الخاصة رسومًا دراسية على مواطني الاتحاد الأوروبي والأجانب على حد سواء، وتكون بطبيعة الحال أعلى من المؤسسات الحكومية.
اسم البرنامج التكلفة السنوية باليورو
إدارة الأعمال 10000
الاقتصاد (بكالوريوس) 6000- 8500
الاقتصاد (ماجستير) 10000- 17400
التكنولوجيا الحيوية 12000- 20000
السياحة (بكالوريوس) 4000
السياحة (ماجستير) 7000
العلوم السياسية 9000
متوسط الرسوم الدراسية في أفضل الجامعات الدنماركية بالنسبة للطلاب الدوليين الأجانب:
 اسم الجامعة  التكلفة السنوية (باليورو)
Aalborg University $83 – $41
Aarhus University $200 – $250
Copenhagen Business School $25 – $60
Technical University of Denmark $40
Copenhagen $200
Roskilde $420 – $585

تكاليف المعيشة في الدنمارك

تُعد تكاليف المعيشة في الدنمارك أعلى بشكل عام مقارنة بباقي البلدان وعلى الأخص الاتحاد الأوروبي. لتتمكن من تغطية هذه التكاليف وتحمّلها، يتعيّن عليك دراسة نفقاتك الشهرية وتنظيمها بعناية. يصل المتوسط التقريبي لتكاليف المعيشة الشهرية الإجمالية في الدنمارك إلى 750- 900 يورو شهريًا، إذ يُعد العيش في “كوبنهاغن” أغلى مقارنة بالمدن الأصغر، ويصل إلى 1200 يورو شهريًا. يمكنك خفض نفقات معيشتك إلى 650 يورو من خلال انتقاء أماكن الإقامة الواقعة في المدن الصغيرة.
النفقات التكلفة (باليورو)
وجبة في المطعم 16.80
مشروبات غازية 3.15
بيرة 5.64
الماء (0.33 لتر) 2.53
الحليب (1 لتر) 1.23
الأرز (كيلو واحد) 1.98
البيض (12 بيضة) 3.31
سجائر (20 سيجارة) 6.45
تذكرة باص (لمرة واحدة) 3.22
تذكرة باص (اشتراك شهري) 55
تكسي ( 1 كم) 2.02
تذكرة فيلم في السينما 14.78

شروط الدراسة في الدنمارك

إتقان اللغة الإنجليزية

تتطلب جميع برامج التعليم العالي في الدنمارك مستوى عالٍ من اللغة الإنجليزية، إذ يتوجب على المتقدمين لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا التي تدرس باللغة الإنجليزية إثبات إتقانهم لها.

لإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية، تُستخدم اختبارات اللغة TOEFL ،IELTS وCAE كدليل رئيسي وشهادة مُعترف بها. لاستيفاء شرط اللغة، يجب على الطالب نيل درجة 6.5 في امتحان IELTS كحد أدنى، أو درجة تتراوح بين 550 – 583 في امتحان TOFEL.

استيفاء الشروط التعليمية والأوراق المطلوبة

من المفروض على الطالب المتقدم لبرنامج جامعي في الدنمارك تقديم الوثائق المذكورة التالية:

  • ملء نموذج طلب التقديم، والذي يمكنك إيجاده على موقع الجامعة.
  • نسخ مصدقة رسميًا من الشهادة الثانوية والجامعية.
  • إذا كانت المستندات الأصلية المطلوبة ليست باللغة الإنجليزية، فيلزم ترجمتها إلى الإنجليزية أو الدنماركية بواسطة مترجم رسمي مُحلّف.
  • نسخة مصدقة من شهادة البكالوريوس أو الماجستير باللغة الأصلية.
  • نسخة من الشهادة الثانوية باللغة الأصلية.
  • لدراسة برامج الدكتوراه، تحتاج عمومًا للحصول على درجة ماجستير معترف بها في الدنمارك أو ما يعادلها.

شروط فيزا الطالب إلى الدنمارك (التأشيرة الدراسية)

هذه بعض المستندات التي ستحتاج لتقديمها أثناء تقديم طلب للحصول على فيزا الطالب:

  • إثبات إتقان اللغة الإنجليزية (TOEFL / IELTS).
  • دفع رسوم تصريح الإقامة (255 يورو).
  • كشف حساب بنكي يثبت امتلاكك أموالًا كافية لتمويل إقامتك في الدنمارك (حوالي 1000 يورو في الشهر).
  • خطاب قبول من الجامعة المراد الدراسة فيها.
  • ملء استمارة طلب التأشيرة الدراسية ومن ثم التوقيع عليها.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • نسخة عن جواز السفر بالأبيض والأسود.
  • تأمين السفر.
  • معلومات مفصلة عن برنامج الدراسة الخاص بك.
  • إثبات وضع الإقامة خلال فترة دراستك في الدنمارك

هل يوجد منح دراسية إلى الدنمارك؟

تمتلك معظم المؤسسات التعليمية الدنماركية اتفاقيات ثنائية الجانب مع مؤسسات أجنبية للتعليم العالي، عادة ما يتم تصميم هذه الاتفاقيات للتبادل بين الطلاب والباحثين والمعلمين.

وتقدم البرامج الوطنية والأوروبية منحًا دراسية للطلاب الدوليين الأجانب الراغبين في الدراسة في الدنمارك من خلال اتفاقية مؤسسية بين البلدين كطلاب ضيوف أو لدراسة البكالوريوس والدكتوراه. إليك بعض الجهات المانحة للمنح الدراسية في الدنمارك والشروط المطلوبة:

Nordplus

إذا كنت مسجلًا في إحدى مؤسسات التعليم العالي في دول الشمال أو البلطيق، تُقدم Nordplus إمكانية الدراسة في بلد آخر من البلدان السابقة كجزء إضافي من شهادتك. لمعرفة المزيد حول برنامج منح Nordplus اضغط هنا.

Erasmus

يوفر برنامج Erasmus للطلاب من الاتحاد الأوروبي وسويسرا إمكانية الدراسة في الخارج كجزء إضافي من تعليمهم العالي في بلدانهم الأصلية، إذ تستمر فترة التبادلات بين شهرين إلى 12 شهرًا. لمزيد من المعلومات حول المنحة، تواصل مع الجامعة التي تدرس فيها أو الوكالة التعليمية الوطنية في بلدك. في حال رغبتك بمعرفة المزيد حول برنامج Erasmus وما إذا كنت مؤهلاً للتقديم اضغط هنا.

الإقامة في الدنمارك

السكن الطلابي في الدنمارك

يعد العيش في السكن الطلابي فرصة رائعة لتكوين الصداقات والاستقرار بعد وصولك للدنمارك، خاصة خلال عامك الأول. إذ يُعد الخيار الأرخص بالنسبة للطلاب المحليين والأجانب على حد سواء، حيث تُقدّر تكلفة المعيشة في السكن الطلابي حوالي 240 – 460 يورو شهريًا، ولا يشمل ذلك خدمات تقديم الطعام والتنظيف والغسيل.

تمتلك العديد من الجامعات أيضًا مساكن تؤجرها لطلابها، في حين لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على غرفة للإقامة إلا إذا كنت طالبًا مقبولًا لديها. كما تلقى هذه الخدمة طلبًا واسعًا من قبل الطلاب، لذلك ضع في حسبانك التقدّم مبكرًا قبل عدة أشهر من قدومك إلى الدنمارك.

الشقق الخاصة

تتقلب أسعار الشقق الخاصة المؤجرة بشكل كبير تبعًا للموقع والمساحة والجودة. ومع ذلك، يُعد خيار السكن بشكل مستقل أكثر تكلفة دائمًا مقارنة بالسكن الطلابي، حيث يبلغ متوسط النفقة الشهرية حوالي 270 – 600 يورو شهريًا.

هل يمكنني العمل خلال فترة الدراسة في الدنمارك؟

يشغل العديد من الطلاب في الدنمارك وظيفة بدوام جزئي. كطالب دولي في الدنمارك، سيكون لك أيضًا الحق في العمل أثناء فترة إقامتك، إذ ستتاح لك أيضًا فرصة البحث عن عمل بدوام كامل بعد تخرجك من الجامعة.

إذا كنت مواطنًا من بلدان الاتحاد الأوروبي أو سويسرا، فلا توجد قيود على عدد الساعات التي يمكنك العمل فيها في الدنمارك. أما في حال كونك مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي، يمكنك العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع إضافة لدوام كامل خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس.

هذا يتطلب بدوره حصولك على ملصق تصريح العمل والمطبوع على جواز سفرك. إن لم تكن قد تقدمت بطلب تصريح عمل عند حصولك على إقامة دراسية في الدنمارك، فيمكنك حينها التقدم بطلب إلى وزارة الهجرة الدنماركية على موقعها الإلكتروني (اضغط هنا).

أشهر النشاطات الترفيهية في الدنمارك

جولة في القنوات المائية

تتقاطع الممرات المائية عبر العاصمة الدنماركية، مما يمنحها نقاطًا مميزة لاستكشاف المدينة لا يمكن رؤيتها إلا من الماء. الطريقة الأكثر شيوعًا لتجربتها من خلال القيام بجولة في القوارب المائية، والتي تغادر عدة مرات يوميًا من مواقع مختلفة في جميع أنحاء المدينة.

حمام شمس في الطبيعة

تشتهر “كوبنهاغن” بمساحاتها الخضراء الواسعة، مما يجعل قضاء فترة ما بعد الظهيرة والاستمتاع بأشعة الشمس في إحدى حدائقها أحد أكثر الأشياء التي تبعث على الاسترخاء. تعد الحدائق النباتية مكانًا رائعًا لهذه التجربة، حيث تتوافر 10 هكتارات من البرك الهادئة ومسارات المشي في وسط المدينة مباشرةً.

استئجار دراجة في “كوبنهاغن”

تنتشر ثقافة ركوب الدراجات في “كوبنهاغن” بشكل واسع، إذ يقوم السكان المحليّون عن طريق استئجار دراجة باستكشاف المعالم المميزة في المدينة، إما من أحد متاجر الدراجات أو عن طريق موقع Byckylen.

مدينة ملاهي “تيفولي”

تعد مدينة ملاهي “تيفولي” واحدة من أفضل مناطق الجذب في كوبنهاغن، إذ تأسست عام 1843 مما يضفي عليها شهرة واسعة باعتبارها واحدة من أقدم مدن الملاهي في العالم، لتستضيف بذلك أربعة ملايين زائر سنويًا.

حين زيارتك لها في الليل ستتمكن من رؤية أكثر من 100 ألف فانوس مضيء، وهي مفتوحة طوال العام مما يجعلها واحدة من أكثر التجارب الممتعة التي يمكنك القيام بها في “كوبنهاغن” خلال فصل الشتاء.

هل الدنمارك آمنة؟ وماذا عن النظام الصحي؟

تعتبر الدنمارك بشكل عام بلدًا آمنًا جدًا للزيارة حتى بالمقارنة مع البلدان الأخرى في أوروبا. سنذكر لك بعض الحوادث العامة مع المعدلات الخاصة بها:

  • حوادث النشل: منخفضة.
  • حوادث السطو: منخفضة.
  • حوادث الإرهاب: منخفضة.
  • الكوارث الطبيعية: منخفضة.

تُقدّم الحكومة الدنماركية نظامًا صحيًا عالميًا لا مركزيًا، تشكّل عائدات الضرائب إلى المؤسسات الحكومية والبلديات مصدر تمويله. إذ يحق لجميع المقيمين الحصول على رعاية صحية ممولة من القطاع العام، بما في ذلك خدمات الرعاية الأولية والمتخصصة، المستشفيات، المصحّات العقلية والوقائية، إضافة للرعاية طويلة الأجل المجانية.

يمكن للمقيمين شراء تأمين إضافي بشكل طوعي لتغطية نفقات علاج الأسنان والخدمات الأخرى.

صعوبات الطالب في الدنمارك

الصعوبات المالية

تُعد الدنمارك من بين أكثر البلدان تكلفة في المجال التعليمي، إذ أن الدراسة في الجامعات الخاصة تتطلب بطبيعة الحال مبالغ مادية تُقدَّر بعشرات آلاف الدولارات. إضافة لارتفاع تكاليف المعيشة وخاصة في “كوبنهاغن”.

الحلول

  • توجّه إلى مكتب المساعدات المالية الواقع في جامعتك أو كليتك للحصول على منحة دراسية مدفوعة للسنوات القادمة إن كان ذلك بالإمكان.
  • تقدَّم بطلب للحصول على مساعدات مالية إضافية من خلال القروض الطلابية، على الرغم من كونها محصورة بالطلاب الدنماركيين وطلاب الاتحاد الأوروبي، إلا أنّ مكتب المساعدات المالية في الجامعة بإمكانه تأمين استثناء مالي خاص بك.
  • اعمل في وظيفة أو دوام جزئي خاص بالطلاب، يمكنّك ذلك من تأمين مصدر دخل يساعدك على تحمّل نفقاتك الشهرية.

الصعوبات الأكاديمية

نظرًا لاختلاف الطرق التدريسية في الكليات والجامعات الدنماركية مقارنة مع بلدك الأم، سيدفعك ذلك للشعور بالقلق والتوتر حيال التوقعات الدراسية التي ستواجهها في نهاية الفصل.

الحلول

  • عندما تواجه أي صعوبة علمية خلال الفصل لا تتردد في التحدث مع الأستاذ بعد المحاضرة أو في مكتبه خلال ساعات العمل المكتبية المخصصة.
  • شارك في المجموعات الدراسية الخاصة ببرنامجك التعليمي واحتكّ بشكل فعّال مع زملائك في الصف، لتأخذ فكرة أوضح عن المهام والدورات الدراسية.