دليل الدراسة في سويسرا

رحلة الدراسة في سويسرا تبدأ هنا!

الماركة السويسرية تحظى بمكانة متميزة دوليًّا. فحين نسمع كلمة سويسرا، نفكّر في الشوكولاتة السويسرية والجبن والساعات الأنيقة. ومع ذلك، فإن الجانب الأقلّ شهرة هو المكانة المرموقة التي يحتلها نظام التعليم السويسري عالميًّا.

تلك الدولة الصغيرة التي تتمركز في قلب أوربا، لها تاريخ طويل فيما يتعلّق بجودة التعليم، تعود أصول هذا التميّز التعليميّ إلى عام 1460 وربما أبعد. وفي ظلّ وجود عدد كبير من جامعات ومعاهد التعليم العالي، الدراسة في سويسرا سوف تمنحكم فرصة الاستكشاف والتعلّم بشكلّ يلبي طموحكم وأهدافكم.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في سويسرا

لماذا الدراسة في سويسرا؟

عملية التعليم في سويسرا تحملكم أبعد من حدود جدران المكتبة بكثير. فسويسرا، بطبيعتها الخلّابة وجغرافيّتها الساحرة، وتنوّعها المذهل الذي يجمع بين ثقافاتٍ أوروبية مختلفة، ومدنها المصنَّفة ضمن أفضل الدول في مستوى المعيشة على مستوى العالم، توفر البيئة العلمية التي تشجّع على الابتكار والتقدّم.

في ظلّ وجود العديد من الجامعات ذات التصنيف العالي، يوفر نظام التعليم العالي السويسري للطلاب فرصة للارتقاء بتعليمهم ومهنهم المستقبلية. بالإضافة إلى ذلك، كبلدٍ يشجّع المشاركة العالمية، تُعتبَر سويسرا خيارًا مثاليًا للطلاب الأجانب للدراسة في الخارج.

تفتخر سويسرا بمؤسساتها العلمية التي يُشار لها عالميًّا بالبنان، وبالأخصّ كليّات إدارة الأعمال فيها، والتي تُعتبر من بين الأفضل في العالم. بالإضافة إلى ميزة توفر خيارات الدراسة بالعديد من اللغات؛ لأنّ سويسرا تتخذ من اللغات الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانشية لغاتٍ رسمية لها، ويمكن أيضًا الدراسة باللغة الانكليزية – التي تتقنها نسبة كبيرة من الشعب – في كثير من المؤسسات التعليمية.


قد تتضمن الأسباب التي تدفعك للدراسة في سويسرا ما يلي:

بلد يتنوع سكّانه كتنوع جغرافيّته

تتكون سويسرا من 26 ولاية اتحادية بأربع لغات وطنية، فلا عجب أن يكون سكان سويسرا من بين الأكثر تنوعًا في أوروبا. كما أن طبيعة البلد الجميلة والمتنوعة تمكن الطلاب الأجانب من عيش تجربة سويسرا بالطريقة التي تناسبهم. سواء كان ذلك حول جبال الألب السويسرية أو الهضبة الوسطى، في مدينة كبيرة أو في مكان ما أكثر ريفية، هناك شيء للجميع!

لوحة موزاييكية طلابية

وفقًا لموقع (الدراسة في سويسرا –Studying in Switzerland)، يشكلّ الطلاب الأجانب من مختلف أنحاء العالم ما نسبته 25٪ من مجموع الطلاب في سويسرا. هذه أخبار رائعة لأي طالب يصل حديثًا إلى سويسرا، إذ سيكون الالتقاء بطلاب دوليين آخرين أسرع طريقة لتكوين الصداقات وتنمية شبكتكم الاجتماعية والمهنية. إنها أيضًا الطريقة المثلى للاطلاع على عادات وتقاليد جديدة وحتى تعلم لغة جديدة!

بقية أوروبا على عتبة داركم

الآن بعد أن كونتم صداقات جديدة واستكشفتم ما تقدّمه سويسرا، فقد حان الوقت للخروج ورؤية بقية أوروبا. تقع سويسرا على حدود خمس دول أوروبية أخرى هي فرنسا وألمانيا وليختنشتاين والنمسا وإيطاليا، وتربطها علاقات وثيقة بها جميعًا.

نظام التنقل في سويسرا متشعب ومنظَّم جيدًا وفعال، وهو جاهز لتحويل عطلة نهاية الأسبوع التي تحلم بها إلى حقيقة. إذ يمكنك على سبيل المثال عبور الحدود إلى ألمانيا لاستكشاف الغابة السوداء، أو شق طريقك جنوبًا إلى إيطاليا وزيارة ميلانو، إحدى أكبر عواصم الموضة في العالم.

للكفاءة أولوية قصوى

أصبح نجاح شبكات النقل السويسرية ممكنًا بفضل ولع السويسريين بالكفاءة. سيكون ذلك بمثابة متنفس كبير للطلاب الذين عانوا من التأخيرات المزعجة في مترو نيويورك أو لندن مثلًا، حيث تعمل القطارات في سويسرا بشكلّ منتظم وفي الوقت المناسب. لكنّ الكفاءة لاعب رئيسي في كلّ جانب آخر أيضًا؛ إذ تُصدَر الوثائق الرسمية في الوقت المحدد والجامعات جيّدة التنظيم، ممّا يعني صعوبةً أقلّ عندما يتعلّق الأمر بأوراق الهجرة والتسجيل في المدارس.

جودة التعليم العالية

الأهم بالنسبة لأي طالب يفكر في تجربة الدراسة بالخارج هو سمعة أي جامعة قد يدرس فيها. تؤكد الجامعات السويسرية على الجودة، من خلال تقديم بيئة مبتكرة للطلاب والباحثين، للاستمتاع باستقلاليتهم أثناء تلقيهم تعليمًا عالي الجودة. مع وجود 11 جامعة من أصل 12 جامعة سويسرية في تصنيفات الجامعات العالمية (جميعها في أفضل 500)، هناك عدد من المؤسسات الرائعة التي يمكن للطلاب الاختيار من بينها والتي تضم جميعها أعدادًا كبيرة من الطلاب الأجانب بين الطلاب.

على سبيل المثال، يُعتَبَر المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ، واحدًا من أعرق جامعات العلوم والتكنولوجيا في العالم. درس في المعهد 21 عالمًا من الحائزين على جائزة نوبل، بمن فيهم ألبرت أينشتاين – أحد أكثر العلماء شهرة وتأثيراً في العصر الحديث.
على أيّة حال، بغض النظر عن برنامج الدرجة الذي تختاره، ستكون سعيدًا باختيارك لدراسته في سويسرا.

تكاليف الدراسة في سويسرا

من المعروف عالميًا أن المعيشة في سويسرا باهظة الثمن؛ ومع ذلك، فإن كلفة التعليم ليست مرتفعة، الأمر الذي يثير دهشة الجميع. الرسوم الدراسية منخفضة نسبيًا، وذلك بفضل الإنفاق المرتفع للفرد على التعليم في سويسرا. من خلال هذا النهج، يظهرون دعمهم في منح الجميع (بما في ذلك الطلاب الأجانب) الحق المتساوي في استكمال التعليم العالي.

إليكم تفاصيل تكلفة الدراسة في سويسرا:

تكاليف القبول في سويسرا

باستثناء الرسوم الدراسية كلّ فصل دراسي، هناك بعض النفقات الأخرى لمرة واحدة عليك دفعها عند القبول. هذه هي رسوم التسجيل ورسوم الامتحان ورسوم الفصل الدراسي ورسوم المؤسسات الاجتماعية والثقافية والرياضة الجامعية واستخدام المكتبة ورسوم اتحاد الطلاب وما إلى ذلك. ومع ذلك، يتم تضمينها أحيانًا في الرسوم الدراسية.

  • رسوم التقديم: 50 إلى 250 فرنك سويسري حسب الجامعة.
  • رسوم الامتحان: تبلغ تكلفة امتحانات القبول الأكاديمي ما بين 100 إلى 800 فرنك سويسري لكلّ اختبار.
  • رسوم اختبار اللغة: إذا كنت ستدرس باللغة الإنجليزية في إحدى الجامعات السويسرية ولكن اللغة الإنجليزية ليست لغتك الأم ولم تكن لغة دراستك السابقة، فيتعين عليك تقديم دليل على مستوى اللغة، مثل توفل أو ايلتس، والذي يمكن أن يكلف 170 إلى 250 فرنكًا سويسريًا. وهذا ينطبق أيضًا على اللغات الأخرى، سواء كانت الألمانية أو الفرنسية أو الألمانية.
  • رسوم أخرى: ما يصل إلى 30 فرنكًا سويسريًا كمساهمة في المرافق الرياضية، وحوالي 10 فرنك سويسري كمساهمة في الصندوق الاجتماعي، ومثل هذه المساهمات لصندوق المنح الدراسية واتحاد الطلاب.

الرسوم الدراسية

تتلقى الجامعات السويسرية الحكومية تمويلًا كبيرًا من الحكومة. هذا هو السبب في أن الرسوم الدراسية تكون ميسورة التكلفة مقارنة بالرسوم التي تفرضها جامعات المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة. تختلف التكاليف وفقًا للجامعة والتخصص وجنسية الطلبة حتى؛ إذ عادة ما تكون تكاليف الدراسة أقل للطلبة الذين تنتمي بلدانهم إلى الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

​​الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية السويسرية

البكالوريوس والماجستير: 400 – 3700 يورو في السنة.

الدكتوراه: 100-900 يورو في السنة

الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة

عادةً ما تفرض الجامعات السويسرية الخاصة رسومًا دراسية أعلى يمكن أن تصل إلى 43000 يورو سنويًا. تقدم بعض الجامعات خصمًا إذا دفع الطلاب المبلغ بالكامل عند بدء برنامج الدراسة.

أفضل الجامعات السويسرية بأسعار معقولة

هذا متوسط ​​الرسوم الدراسية في بعض من أكثر مؤسسات التعليم العالي ميسورة التكلفة في سويسرا:

  • جامعة جنيف: 900 يورو في السنة.
  • جامعة برن: 1700 يورو في السنة.
  • جامعة العلوم التطبيقية والفنون في شمال غرب سويسرا: 1،260 يورو في السنة.
  • جامعة لوزان: 1،040 يورو في السنة.

الرسوم الدراسية في أفضل الجامعات السويسرية

فيما يلي قائمة بمتوسط ​​الرسوم الدراسية في الجامعات السويسرية الأعلى تصنيفًا:

  • المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ: 1،200 يورو في السنة.
  • المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان: 1،150 يورو في السنة.
  • جامعة بازل: 1،550 يورو في السنة.
  • جامعة زيورخ: 1،300 يورو في السنة.

تكاليف الطعام في سويسرا

يختار معظم الطلاب شراء الطعام من محلات السوبر ماركت وتناول الطعام بالخارج مرة واحدة كلّ فترة. يمكنك أن تتوقع أن تدفع ما بين 400 – 550 يورو شهريًا مقابل الطعام. حاول تحقيق أقصى استفادة من التسوق بعد الساعة 5 مساءً. عندما تقدم العديد من المتاجر خصومات 25-50٪ على المواد القابلة للتلف.

تقدم المطاعم غير المكلفة في سويسرا وجبات بأسعار تتراوح من 16 إلى 27 يورو للفرد. يمكن أن تكون للمطاعم التي تقدم المأكولات الأجنبية أسعارٌ أقل.

قاعة الطعام بالجامعة خيار جيد أيضًا، حيث تدفع فقط 8-10 يورو، أو مطاعم الوجبات الخفيفة أو المطاعم الموجودة في المتاجر الكبرى.

رسوم التنقل

يختار حوالي 11٪ من الطلاب التجول سيرًا على الأقدام، و 10٪ يستخدمون الدراجة، و 10٪ آخرون يستخدمون وسائل النقل العام. تبلغ تكلفة التنقل عبر وسائل النقل العام حوالي 55 يورو في الشهر.

في المدن السويسرية الكبرى مثل زيورخ وبازل وبرن وجنيف ولوزان ونوشاتيل، فإن أي تذكرة نقل عام صالحة على القطارات والترام والحافلات وحتى السفن.

يمكنك أيضًا استخدام موقع Numbeo الإلكتروني للتحقق من الأسعار والتكاليف الأخرى في سويسرا.

ما هي شروط الدراسة في سويسرا؟

للقبول في إحدى الجامعات السويسرية لدراسة البكالوريوس، يجب أن يكون المرشحون حاصلين إمّا على شهادة تخرج من مدرسةٍ ثانويةٍ سويسريةٍ مُعترَف بها من الدولة أو شهادة إكمال تعليم ثانوي في مدرسة أجنبية مؤهِّلةٍ للجامعة ومُعترَف بها كمعادِلة من قبل الجامعة التي يتقدم الطالب إليها. بالنسبة لبرامج الماجستير، يلزم الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها، وفي بعض الأحيان في تخصص ذي صلة ببرنامج الماجستير الذي تختاره.

تُعتبَر المعرفة الجيّدة بلغة التدريس (التي تختلف وفقًا للتخصص والجامعة والمنهج الدراسي) شرطًا أساسيًا أيضًا. تتطلب معظم المدارس مستوى شهادة B1 / B2، وفق معايير جواز سفر اللغات الأوروبي (Europass)، على الرغم من أن بعض برامج البكالوريوس والماجستير تُدرَّس باللغة الإنجليزية. قد يُطلب منكم إجراء اختبار لغة مثل اختبار توفل قبل قبولكم في البرنامج، اعتمادًا على لغة التدريس في البرنامج ولغة تعليمكم السابق. يجب على المتقدمين الاتصال بالجامعة التي اختاروها في الوقت المناسب للحصول على مزيد من المعلومات حول متطلّبات اللغة.

لا يوجد نظام قبول مركزي للتقدم إلى الجامعات السويسرية. بمجرد اختيارك للبرنامج، استكشف موقع المؤسسة على الويب للتأكد من استيفاء المتطلبات الأكاديمية للقبول، وتقديم طلبك مباشرة إلى المؤسسة التي تختارها من خلال بوابة التقديم الخاصة بها.

إذا كنت تتقدّم إلى جامعة عامة في سويسرا، سواءً كانت جامعة تقليدية أو جامعة للعلوم التطبيقية، فتصفح هذه القائمة حسب بلدك الأصلي لمعرفة المتطلبات العامة للقبول في كلّ جامعة محددة.

غالبًا ما يكون لمؤسسات التعليم العالي الخاصة متطلبات القبول الخاصة بها، ومن الأفضل الاتصال بالمؤسسة لمعرفة المتطلبات الأساسية المحددة للبرنامج الذي تريد دراسته.

 

ما شروط فيزا الطالب إلى سويسرا؟

نظرًا لأن سويسرا جزء من منطقة شنغن، فإن تأشيرة شنغن تمنحك حق الدخول إلى البلد، ولكن إذا كنت تريد الإقامة كطالب، فيجب عليك اتخاذ عدة خطوات أخرى. تختلف الإجراءات بالنسبة لطلاب الاتحاد الأوروبي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة عن اجراءات الطلبة الذين لا تنتمي دولهم إلى هاتين الرابطتين.

إذا كنت مقيمًا في الاتحاد الأوروبي أو في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة، فلن تحتاج إلى تأشيرة. ستحتاج فقط إلى التسجيل لدى السلطات المحلية في المدينة التي تقيم فيها خلال 14 يومًا من وصولك إلى سويسرا. هذا هو المكان الذي ستحصل فيه على تصريح إقامة.

يجب أن يثبت مقدم الطلب أنه قد جاء إلى سويسرا للدراسة وأنه مسجّل في إحدى الجامعات. لذا، يحتاج إلى شهادة من المدرسة أو المؤسسة. يجب على الطلبة أيضًا إثبات أن لديهم تأمينًا صحيًا ويمكنهم تغطية تكاليف معيشتهم أثناء إقامتهم. عادةً ما يُمنح تصريح الإقامة طوال مدة البرنامج الدراسي، ولكن اعتمادًا على حالة كل طالب والبلد الذي قدم منه، قد يتعيّن عليه تجديد إقامته سنويًا.

يمكن للطلاب العمل ولكن لمدة لا تزيد عن 15 ساعة في الأسبوع، وإلا توجّب عليهم التقدم للحصول على تصريح عمل. يمكن لعائلة الطالب (الزوج والأطفال) الانضمام إلى الطالب في سويسرا، ولكن يجب على الطالب إثبات أن لديه موارد كافية لتغطية نفقاتهم.

بالنسبة للطلاب من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أو الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة، يجب عليهم التقدم للحصول على تأشيرة في السفارة أو القنصلية السويسرية في بلدهم الأم.

ما نوع التأشيرة التي أحتاجها؟

اعتمادًا على مدة دراستك، يوجد نوعان من التأشيرات التي يمكنك التقدم للحصول عليها.

  • تأشيرة C: وهي تأشيرة قصيرة المدة تسمح لحاملها الإقامة في سويسرا لفترة قصيرة من الزمن. هذه التأشيرة مثالية للمدارس الصيفية والندوات ومدارس اللغات التي تستمر حتى ثلاثة أشهر.
  • تأشيرة D: هي تأشيرة طويلة الأمد للأشخاص الذين يتطلعون إلى الدراسة أو العمل أو الإقامة في سويسرا. يمنح الطلاب الأجانب تأشيرة شنغن لمدة عام واحد مع إمكانية التمديد.

مقابلة التأشيرة السويسرية

أين يمكنني التقديم؟

يجب أن تكون الخطوة الأولى، بعد الحصول على خطاب القبول من جامعتك، هي تحديد موعد مع السفارة أو القنصلية السويسرية في منطقتك. تستغرق هذه الإجراءات وقتًا، لذا تأكد من تحديد الموعد قبل 6 أشهر من دراستك. تستغرق معالجة تأشيرات الإقامة القصيرة حوالي 10-15 يومًا وتأشيرات الإقامة الطويلة من ثمانية إلى عشرة أسابيع.

يجب أن تكون مستنداتك باللغة الفرنسية أو الألمانية أو الإنجليزية. إذا لم تكن بهذه اللغة، فستحتاج إلى ترجمة معتمدة لتلك المستندات.

متطلبات تأشيرة الطالب في سويسرا

 تتطلب تأشيرة إقامة طويلة (تأشيرة D): ثلاثة استمارات تُملأ وتوَقَّع، أربع صور بحجم صور جواز السفر.

  • جواز سفر صالح لمدة ثلاثة أشهر بعد الإقامة المخطط لها.
  • شهادة قبول صادرة عن جامعة سويسرية.
  • إثبات قدرة دفع رسوم التسجيل والدراسة – النسخة الأصلية والمصوَّرة.
  • دليل على القدرة المالية الكافية لتغطية تكاليف المعيشة في سويسرا طوال مدة الدراسة (21000 فرنك سويسري أو 19200 يورو في بداية كلّ عام من دراستك).
  • إثبات المنحة أو القرض، وهو خطاب من المؤسسة الراعية لك- إن وُجدَت- تؤكد فيه بأن جميع نفقات الدراسة تغطيها المنحة أو القرض التي تقدمها.
  • السيرة الذاتية.
  • رسالة دوافع الترشح.
  • الالتزام بمغادرة سويسرا عند الانتهاء من الدراسة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تجري السلطات السويسريّة اختبارًا للّغة للتأكد من أن الطالب قادر على استيعاب الدروس.

هل يوجد منح دراسيّة إلى سويسرا؟

إذا كنتم مهتمّين بالدراسة في سويسرا وتستوفي مسيرتكم الدراسية كلّ المتطلبات باستثناء المتطلبات الماليّة، ستكونون سعداء لمعرفة أن الجامعات والمعاهد السويسرية توفر منحًا متنوعة في عدة اختصاصات لمساعدة الطلبة من أجل إكمال دراستهم. على سبيل المثال نذكر منها:

  • توفر مدرسة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية، زمالة التميّز لدراسة الماجستير للطلبة الأجانب الذين يمتلكون سجلًا أكاديميًّا متميّزًا. تتضمن الزمالة حزمة مالية تبلغ قيمتها 16000 فرنك سويسري لكلّ عام دراسي بالإضافة إلى توفير غرفة سكن للطلاب. يمكنكم زيارة هذا الرابط للحصول على المزيد من المعلومات عنها.
  • عقدت كلية العلوم بجامعة جنيف شراكةً مع رعاة متعددين وأنشأت برنامج زمالة التميّز الذي أُنشئ خصيصًا للطلاب الأجانب المتحمسين المهتمين بالحصول على درجة الماجستير في العلوم في أي من التخصصات التي تقدمها الكلية. يمكنكم الاطلاع على تفاصيلها عن طريق هذا الرابط.
  • يوفر المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، الذي حصل على المرتبة 14 في تصنيف أفضل جامعات العالم، منحات تميّز وبرامج فرص متنوعة بالإضافة زمالة دراسة الماجستير، يمكنكم الاطلاع عليها هنا.
  • تقدم منحة الحكومة السويسرية للتميز، إعفاءً شهريًا من الرسوم الدراسية والتأمين الصحي وتذاكر السفر والأهم من ذلك، بدل سكن للطلاب الأجانب الذين ينتقلون إلى سويسرا للدراسة. نظرًا لأن هذا برنامج منحة تميز، فلا ينبغي أن تصدم أي شخص حقيقة أن الظفر بهذه المنحة يقتصر على الطلاب الأجانب المتميزين فقط. للتقديم عليها اضغطوا هنا.
 

السكن الطلابي في سويسرا

تتراوح تكاليف الإقامة في سويسرا بين 600-700 يورو في الشهر، وهي أعلى بكثير من المتوسط ​​الدولي البالغ 300 يورو في الشهر.

أكثر خيارات السكن شيوعًا بين الطلاب الأجانب في سويسرا هي:

  • سكن الطلاب: ما بين 450 و 800 يورو في الشهر، وعدد الأماكن محدود.
  • استئجار / مشاركة شقة: يتراوح متوسط ​​الأسعار بين 700 و 1200 يورو في الشهر. إنه أحد أكثر خيارات الإقامة شيوعًا بين الطلاب. يمكنك تقليل التكاليف من خلال مشاركة الشقة مع طلاب آخرين.

هل يمكنني العمل خلال فترة الدراسة؟

قد يذهب العديد من الطلاب الأجانب في سويسرا لخيار العمل أثناء الدراسة. بينما لا توصي بعض الجامعات بذلك لأنه قد يشتت انتباهك ويؤثر على عملك الأكاديمي، تسهّل جامعات أخرى عمليات البحث عن الوظائف بتوفير مجالس العمل والخدمات الاستشارية الأخرى. على أية حال، يتعين عليك أن تعرف التالي:

  • ساعات العمل للطلاب محدودة خلال فترة العام الدراسي وهناك بعض المتطلبات التي يجب أن يستوفيها الطالب.
  •  يمكن للطلاب الأجانب العمل لمدة تصل إلى 15 ساعة في الأسبوع.
  • خلال إجازات الفصل الدراسي، يمكن للطلاب الأجانب العمل بنسبة تصل إلى 100٪.
  • يمكن للطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي أو الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة بدء العمل فقط بعد 6 أشهر من بدء برنامج دراستهم.

ما هي أشهر النشاطات الترفيهية في سويسرا؟

تعتبر سويسرا واحدةً من أجمل بقاع الأرض على الإطلاق، نظرًا لتنوعها الجغرافي المدهش وطبيعتها الخلّابة. يمكنك الانضمام إلى السكان المحليين على أحد القطارات أو القوارب أو الحافلات التي لا تعدّ ولا تحصى للقيام بجولة في وادي انترلاكن الشهير، تسلّق جبال الألب، زيارة قرية غواردا الساحرة، أو الاستمتاع بالتاريخ العريق والفن المعماري الذي لا يضاهى في مدن زيورخ وبازل ولوزان وجنيف ولوزيرن. تعتبر التسلية السويسرية الشهيرة مثالية لأي طالب يبحث عن شيء مريح يساعده على تصفية ذهنه وتحمل مشاق دراسته.

هل سويسرا آمنة؟

سويسرا من أكثر الدول أمانًا على الإطلاق، في عام 2019، حلّت في المركز الحادي عشر وفقًا لمؤشر السلام العالمي.

معدل الجريمة في هذا البلد منخفض للغاية. كانت فرصة الوقوع ضحية لجريمة في سويسرا 0.3٪ في عام 2017. أكثر الجرائم شيوعًا هي النشل وجرائم الملكية البسيطة وغالبًا ما تحدث هذه الجرائم البسيطة في المناطق السياحية فقط. حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام هي أن سويسرا لم تتعرض لإطلاق نار جماعي منذ 19 عامًا، على الرغم من العدد الكبير من مالكي الأسلحة (نعم، يمتلك السويسريون الكثير من الأسلحة). لكن معدل الجريمة منخفض جدًا لسبب بسيط؛ السويسريون ملتزمون بالقانون.

بالإضافة إلى أنّهم متعلمون للغاية. وفقًا لتقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن 86٪ منهم حاصلون على شهادة الثانوية العامة. كلما ارتفع مستوى التعليم، قل عدد الأشخاص الذين ينجذبون إلى النشاط الإجرامي.

القوانين الصارمة التي سنّها هذا البلد جنبًا إلى جنب مع السكان المتعلمين، أدت إلى مكان يتمتع بمستوى عالٍ من الأمن. لكن هذا بالطبع لا يمنع أن تلتزموا بإجراءات السلامة العامة – وخصوصًا في الأماكن السياحية – مثل الحفاظ على المحفظة في الجيب الأمامي وعدم حمل كمية كبيرة من النقود والحفاظ على حاجياتكم وحقائبكم في مرأى أعينكم.

النظام الصحي في سويسرا

إذا كنت في سويسرا لمدة تقل عن ثلاثة أشهر، فقد تُعفى من شرط الحصول على تأمين صحي أساسي إذا كان لديك بطاقة تأمين صحي أوروبية أو بوليصة تأمين صحي خاصة بك أو تأمين سفر. ومع ذلك، قد يتوجب عليك في تأكيد ذلك من قبل سلطات الكانتونات في المكان الذي تخطط للدراسة فيه.

بعد ثلاثة أشهر، سيُطلب من جميع الطلاب الأجانب التقدم للحصول على خطة تأمين صحي تتوافق مع نظام التأمين الصحي الوطني السويسري.

نظام الرعاية الصحية السويسري رائع حقًا. فهو يتألف من شبكة من الأطباء والمستشفيات المؤهلين تأهيلاً عالياً والمجهزة بأحدث التقنيات للتشخيص والعلاج.

لا توجد خدمة صحية حكومية مجانية في سويسرا. لا يعتمد نظام الرعاية الصحية السويسري على الدولة بل يُموَّل من قبل الفرد من خلال المساهمة في خطط التأمين الصحي.

يكلف التأمين الصحي الأساسي حوالي 200 يورو شهريًا، ولكنه لا يغطي جميع الاحتياجات الطبية وقد تحتاج إلى الترقية إلى تأمين أكثر تكلفة للحصول على رعاية صحية كاملة. من أمثلة أنظمة التأمين الصحي الشائعة بين الطلبة الأجانب في سويسرا:

الرعاية الأكاديمية Academic Care

الرعاية الأكاديمية من Groupe Mutuel هي حزمة تأمين للطلاب الأجانب بأسعار رخيصة جدًا. الأرخص هو القسط الشهري للطلاب الذين تقل أعمارهم عن 26 عامًا وهو 90 فرنكًا سويسريًا (83 يورو) مع خصم سنوي قدره 500 فرنك سويسري، بينما بالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 26 عامًا، يكون 125 فرنكًا سويسريًا (115 يورو) مع خصم سنوي قدره 500 فرنك سويسري.

سويسكير Swisscare

من خلال خطة الطلبة، تقدم حزمة تأمين للطلاب الأجانب بأسعار رخيصة. الأقساط الشهرية (الخطة القياسية) للطلاب حتى 31 هو 65 فرنكًا سويسريًا (مع خصم سنوي قدره 1000 فرنك سويسري)، بينما بالنسبة للطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 32 عامًا، تبلغ 85 فرنكًا سويسريًا (مع خصم سنوي قدره 1000 فرنك سويسري).

رعاية الطلاب من SWICA

رعاية الطلاب التي تقدمها SWICA هي أيضًا حزمة تأمين للطلاب ميسورة التكلفة للطلاب غير السويسريين. تبلغ الأقساط الشهرية للطلاب أقل من 25 عامًا 91.70 فرنكًا سويسريًا (مع خصم سنوي قدره 500 فرنك سويسري)، بينما توجد أسعار أعلى قليلاً للطلاب فوق 25 عامًا.

صعوبات الدراسة في سويسرا

المعيشة في سويسرا مكلفة جدًا

سويسرا بلد جميل يتمتع بنظام تعليم عالٍ رائع. لكنه أيضًا مكان مكلف للغاية للعيش فيه. إنه صعب بشكل خاص على الطلاب الأجانب لأنه يتعين عليهم تسوية كل شيء من الصفر هناك. من الصعب بالفعل الانتقال إلى بلد أجنبي وبدء لقمة العيش. علاوة على ذلك، عندما تضطر إلى تحمل تكاليف العيش في مكان مثل سويسرا، يمكن أن يكون بمثابة صدمة كبيرة.

وفقًا لتقديرات Numbeo.com، تعد تكلفة العيش سويسرا أكثر 400 ضعفًا مقارنة بباكستان. اثنتان من المدن الطلابية في سويسرا؛ زيورخ وجنيف، يعتبران من أغلى 10 مدن في العالم.

يمكن حل هذه المشكلة عن طريق محاولة تحقيق أقصى استفادة من التسوق بعد الساعة 5 مساءً. عندما تقدم العديد من المتاجر خصومات 25-50٪ على المواد القابلة للتلف.

وقد يكون تناول الطعام في قاعات الجامعة خيارًا جيّدًا أيضًا باعتبار أن كلفتها مدعومة ورخيصة نسبيًّا.

قواعد صارمة للغاية

يقال إن سويسرا صارمة للغاية عندما يتعلق الأمر بالقواعد واللوائح حتى بالنسبة لأصغر الأمور. يعيش معظم الناس وفق القواعد وهم جادون جدًا في مبادئهم. سترى الناس غاضبين إذا لم تتبع الإرشادات. تمامًا مثل الأشخاص العاديين، يلتزم أساتذة الجامعات في سويسرا أيضًا كثيرًا بالمبادئ. سوف يعلمونك ويتعاونون معك في أي مسألة دراسية. لديهم أيضًا مهارات ومؤهلات تواصل رائعة. ومع ذلك، سوف يتعاونون معك فقط طالما كان ذلك وفقًا للإرشادات. على سبيل المثال، بمجرد تحديد درجاتك، يمكنك أن تنسى أي خدمة منها. لن يتساهلوا. يتبعون حتى القوانين التي قد تعتقد أنها ليست مهمة حقًا.

وجهات دراسية أخرى