دليل الدراسة في لبنان

رحلة الدراسة في لبنان تبدأ هنا!

لبنان، أو الجمهورية اللبنانية، بلد شرق أوسطي صغير له تاريخ غنيّ وهويّة ثقافيّة متنوّعة. على الرغم من أنّ لبنان شهد نصيبًا ليس بالقليل من الصراعات والاضطرابات، لكنّه لا يزال قِبلةً ثقافية وسياحيّة مهمّة في المنطقة.

أصبحت عاصمة البلاد، بيروت، ذات شعبية متزايدة بين الزوار الأجانب، الذين ينجذبون إلى ثقافتها الرائعة وانفتاحها النادر الذي يعطي للزوار الأجانب راحةً لا يجدونها في أماكن أخرى في منطقة الشرق الأوسط.

في لبنان، هنالك العديد من الجامعات المرموقة التي قد تروق للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم. إذا كنت ترغب في الدراسة في لبنان فبالتأكيد سيكون ذلك خيارًا جيّدًا للأسباب التي سنوضّحها أدناه.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في لبنان

أسباب قد تدفعك لاختيار لبنان وجهة للدراسة

  • لبنان بلد مثير للاهتمام حقًا ويستحق الزيارة لكونه غني بالتاريخ والثقافة.
  • يتمتع بمناظر طبيعية خلابة وجبال ووديان وشواطئ وغابات.
  • الجو رائع، ليس حارًا جدًا، ولا باردًا جدًّا.
  • يمكنك العيش هنا بسهولة إذا كنت تتحدث الفرنسية أو الإنجليزية.
  •  الناس ودودون وكريمون للغاية.
  • الطعام مذهل.
  • أفضل الحفلات على الإطلاق. يحب اللبنانيون الاحتفال. لن تشعر بالملل في لبنان.
  • لبنان هو البلد الأكثر ليبرالية في العالم العربي، الناس منفتحون، ولكن بالطبع الكثير من الناس منغلقون على أنفسهم وتقليديون، لكنهم لن يزعجوك.
  • جميع الناس متعلمون جيدًا، ويتحدث معظمهم لغتين على الأقل، أو ثلاثة. (العربية/ الإنجليزية والفرنسية).
  • يوجد في لبنان مدارس وجامعات ومستشفيات جيدة جدًا.
  • كثير من الخدمات تتوفر على مدار الساعة. (توصيل طلبات الطعام…).
  • لا توجد حرب كما تراها على التلفاز. كان لبنان أكثر أمانًا من باريس في وقت ما.

تكاليف الدراسة في لبنان

قد يدفع الطلاب ما يصل إلى 30 ألف دولار مقابل اعتماداتهم في كل عام دراسي (فصلين دراسيين). قد تشمل هذه الرسوم أيضًا أشياء أخرى مثل الكتب والمستلزمات الدراسية.

تختلف الرسوم الدراسية بين الجامعات، ويمكن أن تكون وفق نظام الوحدات. على سبيل المثال، تتقاضى الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) حوالي 670 دولارًا أمريكيًا لكل وحدة لشهادات البكالوريوس في العلوم الإنسانية، وحوالي 970 دولارًا أمريكيًا لشهادات الدراسات العليا في الهندسة والهندسة المعمارية، بحد أدنى 12 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي. هذا يعني أن الشهادات المذكورة أعلاه ستكلف ما لا يقل عن 8،040 إلى 11،640 دولارًا أمريكيًا سنويًا. بمجرد حصولك على مقدار الأرصدة المطلوبة لإكمال دورتك التدريبية، يكون لديك خيار الحصول على أرصدة إضافية مجانًا.

تكاليف السكن

يُنصح بشدة بحجز مكان للإقامة قبل وصولك إلى لبنان. إنها دولة صغيرة، لذا فإن خيارات الإقامة محدودة نسبيًا؛ خاصة وأن العقارات قد عانت من خمسة عشر عامًا من الحرب.

تكلفة المعيشة

بالمقارنة مع معايير الشرق الأوسط، لبنان مكلف للغاية. الميزانية السنوية المطلوبة للنفقات اليومية للطالب تتراوح بين: 5000 دولار أمريكي و 8000 دولار أمريكي. بعض الأمثلة على الحياة اليومية: استئجار غرفة 50 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع، تذكرة حافلة = 0.34 دولار أمريكي، هامبرغر: 1.67 دولار أمريكي، كوكاكولا: 0.50 دولار أمريكي، فنجان قهوة: 1 دولار أمريكي.

المال

يستخدم الدولار في العديد من المعاملات. لن تواجه مشكلة في استبدال العملات التي لديك في هذا البلد حيث يعد النظام المصرفي من أكثر الأنظمة تطوراً في الشرق الأوسط. تقبل مكاتب الصرافة جميع العملات القابلة للتحويل تقريبًا. أصبح الدفع عن طريق بطاقات الائتمان أكثر انتشارًا في المحلات التجارية والمطاعم وفنادق الطبقة العليا والمتوسطة. يمكنك أن تجد العديد من ماكينات الصراف الآلي في المدن الرئيسية.

الاتصالات الهاتفية

يمكنك إجراء مكالمات دولية من الفنادق ومكاتب البريد والمتاجر. فيما يتعلق بشبكة الهاتف المحمول، فإن المنطقة بأكملها مغطاة من قبل مشغلين محليين (Cellis و Libancell). واستخدام الهواتف المحمولة شائع في لبنان.

وسائل النقل

لبنان بلد صغير. تربط الحافلات بيروت بالمدن الكبرى الأخرى، لكن وفرتها أقل مقارنة بسيارات الأجرة. الحافلة هي أشهر وسائل النقل. تعد خدمات سيارات الأجرة الأكثر شيوعًا. يمكنهم حمل ما يصل إلى 5 ركاب، يتعين على كل منهم دفع 1/5 من المبلغ الإجمالي للرحلة. من الأفضل التفاوض على الأجرة قبل مغادرتك. أخيرًا، يوفر استئجار سيارة درجة عالية من الاستقلالية وبأسعار معقولة نظرًا للمنافسة في السوق وانخفاض سعر الوقود.

ما هي متطلبات الدراسة في لبنان؟

لكل جامعة مؤهِّلاتٌ خاصة بها، ولكنها تشمل عادةً إكمال التعليم الثانوي (12 عامًا كحد أدنى). في بعض الحالات، تحتاج الجامعة منك إلى سنة تمهيدية لاستيفاء المؤهّلات الخاصة بها.

اختبارات اللغة الإنجليزية

إذا كانت لغة التدريس في البرنامج الذي اخترته هي اللغة الإنجليزية، فستحتاج إلى الحصول على نتيجة اختبار إجادة اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو IELTS.

ما شروط الفيزا إلى لبنان؟

الحصول على تأشيرة يتطلّب جواز سفر ويجب أن يكون ساري المفعول بعد ستة أشهر من تاريخ عودتك من إقامتك في لبنان. يجب ألّا يحمل جواز سفرك تأشيرة أو ختمًا من إسرائيل.أي جواز سفر مختوم من قبل إسرائيل يؤدي مباشرةً إلى الرفض.

التأشيرة إلزامية، للحصول على تأشيرة، اذهب إلى سفارة لبنان في بلدك مع المستندات المطلوبة أو انتقل إلى الموقع الإلكتروني. ستكون صالحة لمدة 90 يومًا من تاريخ التسليم. ويمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأخرى الحصول على تأشيرة في مطار بيروت. للقيام بذلك، ما عليك سوى حمل جواز سفر ساري المفعول في طريقك إلى المطار.

يعتمد سعر التأشيرة التي ستحصل عليها عند وصولك على تاريخ الدخول ومدة إقامتك في لبنان. قد تصل التكلفة إلى 35 دولارًا أمريكيًا للحصول على تأشيرة دخول واحدة لمدة ثلاثة أشهر.

الشروط الخاصة بفيزا الطالب

يجب عليك التقدم للحصول على التأشيرة من أقرب سفارة لبنانية، ودفع رسوم رمزية وتقديم المستندات التالية باللغة الفرنسية أو العربية أو الإنجليزية:

  • خطاب قبول من جامعة لبنانية.
  • إثبات أن لديك ما يكفي من المال لإعالة نفسك في لبنان، من حيث الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة، أو إثبات المنحة التي ستتحمل تكاليف دراستك ومعيشتك إذا كان لديك منحة.
  • صورتان شخصيتان بحجم صور جواز السفر.
  • إكمال استمارة الطلب.
  • جواز سفرك، والذي يجب أن يكون صالحًا لمدة ستة أشهر على الأقل بعد عودتك إلى وطنك.

هل يوجد منح دراسية إلى لبنان؟

يمكنك الدراسة في لبنان بمنح دراسية ممولة بالكامل أو ممولة جزئيًا. تقدم الحكومة اللبنانية والجامعات في لبنان منحًا دراسية للطلاب الأجانب والمواطنين المحليين كل عام، منها منحة الجامعة اللبنانية الأمريكية، التي تقدم منحة ممولة بالكامل لدراسة الماجستير في تخصصات معينة للطلبة من دول محددة، فالتخصصات المتاحة هي الاقتصاد التطبيقي، الدراسات الجنسانية متعددة التخصصات، الشؤون الدولية، ودراسات الهجرة.

ويحق لمواطني الجزائر أو الأردن أو لبنان أو ليبيا أو المغرب أو سوريا أو تونس أو اليمن التقديم على هذه المنحة. بالإضافة إلى المنح التي تقدمها الجامعة الأمريكية في بيروت والتي يمكنكم الاستفسار عنها هنا.

السكن الطلابي في لبنان

يُنصح بشدة بحجز مكان للإقامة قبل وصولك إلى لبنان. إنها دولة صغيرة، لذا فإن خيارات الإقامة محدودة نسبيًا؛ خاصة وأن العقارات قد عانت من خمسة عشر عامًا من الحرب. توفر بعض الجامعات قاعات للسكن خاصة بالجامعة، بينما يتعين على الطلبة تدبر أمر سكنهم في كثير من الجامعات الأخرى، تتراوح أسعار السكن في بيروت ما بين 100 – 800 دولار شهريًا حسب الموقع وطبيعة مكان السكن.

هل يمكنني العمل أثناء الدراسة في لبنان؟

يمكن للطلبة الأجانب الانخراط في وظائف لا تحمل صفة رسمية وقد توفر الجامعات فرصًا لطلبتها للعمل في الحرم الجامعي مثل الجامعة الأمريكية في بيروت.

أبرز النشاطات الترفيهية في لبنان

لبنان جوهرة الشرق الأوسط، وهي بالتأكيد من أكثر بلدان المنطقة جمالًا وحيويةً، ستجدون حتمًا العديد من النشاطات الترفيهية في لبنان، فبالإضافة إلى الحفلات والنشاطات الفنية التي تستمر على مدار العام فيها، يمكنكم تسلق مرتفعات وادي قاديشا الساحرة، أو التمتع بمنظر الغروب في بيبلوس.

وإن كنتم من محبي التاريخ فستستهويكم حتمًا آثار الامبراطورية الرومانية في بعلبك وعراقتها، ولا ننسى التجول في بيروت بأزقتها التي jجتمع فيها العراقة والحداثة في تناغم لا مثيل له، بيروت بحد ذاتها تعتبر مصدرًا لا ينضب لكل إشراق وجمال وحياة، ويمكنكم عبرها أخذ رحلة برية إلى مدينة طرابلس الجميلة التي تعيدكم إلى أجواء الشرق الأوسط التقليدية إن كنتم قد مللتم حداثة بيروت. في لبنان، هناك متسع لكل شيء.

هل لبنان بلدٌ آمن؟

لبنان ليست منطقة حرب كما يُشاع عنها، ولكنّها بالتأكيد ليست الخيار الأكثر أمانًا. يجب على الطلاب الأجانب الذين يتطلعون للدراسة في لبنان أن يكونوا على دراية بالهجمات الإرهابية الأخيرة في البلاد وعدم الاستقرار العام. يُنصح الطلاب بالبقاء يقظين وتجنب أي مناطق نزاع نشط أو متكرر. يجب أن تحمل معك بطاقة هوية تحمل صورتك في جميع الأوقات، وتحقق من أحدث نصائح السفر من بلدك.

الرعاية الصحية في لبنان

لا تطعيمات مطلوبة. ومع ذلك، يوصى ببعض اللقاحات: الكزاز، والتهاب الكبد الوبائي من نوع B، والدفتيريا (الخناق) للأطفال. تذكر التسجيل للحصول على تأمين صحي في بلدك قبل السفر.

تجنب شرب ماء الصنبور أو الماء المقدم في إبريق في المطاعم. زجاجة المياه المعدنية أكثر أمانًا ورخيصة جدًا.

يفرض القانون على الطلاب المسجلين في أي جامعة في لبنان أن يكونوا مشمولين بالتأمين الصحي. وبناءً عليه، عند التسجيل، تضاف أقساط التغطية الصحية إلى حسابات الجامعة لجميع الطلاب. هنالك خيارات متنوعة من التأمين الصحي توفرها المستشفيات الخاصّة وشركات التأمين الدولية ويمكن التسجيل فيها عن طريق الإنترنت أو بمراجعة مقراتها في لبنان.

صعوبات الدراسة في لبنان

  • لبنان ليس دولة مستقرة.
  • الأزمات الاقتصادية.
  • وسائل النقل العام مزدحمة.
  • ليس في لبنان محطات مترو وقطارات. فقط الحافلات وسيارات الأجرة. هذا هو السبب في أن معظم اللبنانيين يمتلكون سيارة أو يستقلون سيارات الأجرة الخاصة أو أوبر أو كريم.
  • التلوث. ما زالوا لم يجدوا حلاً للنفايات في لبنان. والبحر في معظم المناطق ملوث.
  • مشاكل الكهرباء. السياسيون ما زالوا لا يريدون حل أزمات الكهرباء. كان لدينا الكثير من الخيارات التي يمكن أن توفر الكهرباء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، لكن ما زالوا يواجهون مشاكل في هذه الجانب إلى اليوم. لديهم كهرباء على مدار الساعة ولكن من مصدرين مختلفين. لا يحصل الفقراء إلا على كهرباء الحكومة، لأنهم لا يستطيعون دفع المزيد والحصول على المزيد من الكهرباء من المصدر الثاني. هذا هو السبب في أن لديهم ربما 12 ساعة من الكهرباء في اليوم، لذا قد يكون الحصول على الكهرباء 24 ساعة مكلفًا بعض الشيء في لبنان.
  • حركة المرور، الطرق في لبنان مزدحمة جدًا.
  • الوضع السياسي غير مستقر، لكن يمكنني أن أؤكد لكم أنه لا توجد حرب!