تكاليف المعيشة والدراسة في لبنان

تكاليف الحياة في لبنان - تكاليف الدراسة في لبنان
0

تعتبر الدول العربية عمومًا من الدول التي يمكن تحمل تكاليفها، لكن تكاليف الحياة في لبنان تخالف هذه القاعدة، فلبنان تحدها دول غير مستقرة كفلسطين وسوريا، ورغم أن ذلك قد يدفعك للاعتقاد بأن أسعار البضائع وتكاليف المعيشة في هذه الدولة ستنخفض، إلا أن ماحدث هو العكس، حيث تزدهر السياحة في لبنان وترتفع أسعار البضائع وتتجه الدولة نحو مزيد من الحداثة، وهذا أمر عليك دائمًا أن تبقيه في عين الاعتبار إذا اتخذت قرار الدراسة في لبنان أو الدراسة في بيروت.

العملة الحالية في لبنان هي الليرة اللبنانية، وهي في مقابل الدولار:

$1 = 1500 LL

يمكن سحب الأموال من ماكينات الصرف الآلي باستخدام العملتين الدولار الأمريكي والليرة اللبنانية، كما يمكن استخدامهما أيضًا في المتاجر لكن المتاجر تفضل استخدام الدولار الأمريكي.

التغيير يدفع تكاليف الحياة في لبنان إلى الارتفاع

اعتبرت لبنان باريس الشرق الأوسط وذلك خلال فترة السبعينات وقبل الحرب الأهلية، فانجرفت البلاد إلى منطقة الفقر والأوضاع السيئة جدًّا، لكن لا يمكنك أن ترى آثار الدمار الآن فاللبنانيين يفتخرون بإعادة تعمير دولتهم ويعملون على ذلك.

تكاليف الدراسة في لبنان

تكاليف الحياة في لبنان - تكاليف الدراسة في لبنان

تطلب الجامعات اللبنانية من الطلبة الفلسطينيين دفع الرسوم ذاتها التي تطلبها من الطلبة اللبنانيين، أما الطلبة من الجنسيات الآخرون يدفعون نفس قيمة الرسوم الخاصة بالطلبة الدوليين، كما تتبع الجامعات اللبنانية نظام الساعات المعتمدة، وتتراوح أسعار الساعات ما بين 140 – 180 دولار للساعة المعتمدة لطلاب البكالورويس، وتصل إلى 1160 دولار أمريكي للساعة لطلاب الدراسات العليا. بالإضافة إلى رسوم أخرى كرسوم التسجيل.

تكاليف الحياة في لبنان

رغم أن تكاليف المعيشة قد تعتبر منخفضة مقارنة بمدن أخرى إلا أن الشخص يحتاج إلى حوالي 12,000 دولار أمريكي خلال السنة، ولا يشمل هذا المبلغ تكاليف الأنشطة الترفيهية، كما أنه يزيد إذا كان الشخص يريد الإقامة في بيروت.

  • الأمان

ينبغي على الطلبة الدوليين الراغبين بالدراسة في لبنان أن يكونوا مدركين للهجمات التي تحدث في البلاد بالإضافة إلى حالة عدم الاستقرار العامة، ويُنصح هؤلاء الطلبة أن يكونوا حذرين وأن يبتعدوا عن مناطق النزاع النشط أو المتكرر. كما يجب أن يحملوا صورة لبطاقتهم الشخصية بشكل دائم، ويمكنهم الاستفسار من سفارات بلدانهم عن إمكانية السفر أو المغادرة.

  • الإقامة

هناك عدد قليل من بيوت الشباب (Hostels) في لبنان، ففكرة بيوت الشباب تعتبر أجنبية ولم تنتشر بشكل كامل حتى الآن، ويتوفر بعضها في مناطق مثل: الجميزة، وتصل تكلفة السرير لليلة واحدة  15 – 20 دولار أمريكي.

تكاليف الحياة في لبنان - تكاليف الدراسة في لبنان - الإقامة

يُفضل أن يستخدم الطالب فندقًا مؤقتًا لحين البحث عن مكان إقامة مناسب، فالكثير من المنازل لا تنشئ مواقع خاصة بها على الانترنت، كما أن أسعار الفنادق وشقق الإيجار تتراوح أسعارها بشكل كبير حتى تعادل أسعارها في الدول الغربية.

  • بيوت الشباب (النوم): 15 – 20$ / الليلة.
  • بيوت الشباب (حمام خاص، حمام مشترك): 25$ / الليلة.
  • الفنادق (الجيدة): 50 – 60$ / الليلة.
  • الفنادق (الممتازة): أكثر من 100$ / الليلة.
  • الفنادق (الفارهة): أكثر من 520$ / الليلة، خصوصًا منطقة الكورنيش.
  • الشقق (الرخيصة): غرفة نوم واحدة 400$ / الشهر.
  • الشقق (الفارهة): غرفة نوم واحدة أكثر من 1000$ / الشهر.

تعاني الدولة من انقطاع متكرر وطويل للتيار الكهربائي، لذا ينبغي على الطالب معرفة نظام الكهرباء في منطقة السكن أيضًا، وإمكانية توفر مولد كهربائي. فعدم وجود كهرباء لساعات طويلة سيؤثر على نمط حياته، وهذا يعني أيضًا عدم توفر شبكة انترنت لاسلكية، وكل هذه العوامل تؤثر في اختيار مكان الإقامة وتكاليفها.

تكاليف المواصلات في لبنان

تكاليف الحياة في لبنان - تكاليف الدراسة في لبنان - المواصلات

معظم السيارات الموجودة هي سيارات حديثة، لكن الكثير من سيارات الأجرة هي سيارات قديمة من نوع مرسيدس. وهي في المدن الصغيرة أكثر قدمًا. ولا يوجد نظام مترو الأنفاق أو القطارات.

لا يسمح باستئجار سيارة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة، كما يجب أن يحملو رخصة قيادة دولية سارية المفعول.

تكلفة سيارة الأجرة: 10$ لمدة عشرة دقائق، ويُنصح بعدم استخدام سيارات الأجرة خلال ساعات الذروة لزيادة الازدحام المروري.

الباصات المحلية: 0.5$ للمسافات القريبة، أكثر من 1.5$ للمسافات البعيدة (من مدينة لأخرى).

مع ملاحظة أن بعض الباصات قديمة جدًّا، وأن أسعار الوقود مرتفعة وتعادل الموجودة في الولايات المتحدة لذا تشكل تكاليف المواصلات سببًا في ارتفاع تكاليف الحياة في لبنان بشكل عام.

تصل تكاليف الحياة في لبنان خلال الإقامة أو الزيارة لمدة شهر وباستخدام المرافق ذات الأسعار المتاحة إلى 1,300 $ موزعة كالتالي:

  • بيوت الشباب: 450$
  • الطعام: 300$
  • الأنشطة الترفيهية: 300$
  • التكنولوجيا: 50$
  • المواصلات: 200$

تساهم المدن اللبنانية الرئيسية في تلبية حاجات الجمهور العربي القادم من دول الخليج (السعودية، قطر، الإمارات …الخ) والذين يفضلون استئجار السيارات وأماكن الإقامة الفارهة، وهذا يفسر سبب وجود عدد كبير من المتاجر والمطاعم باهظة الثمن.

يجب على الطالب الراغب في الدراسة في لبنان معرفة تكاليف الحياة في لبنان وفي المنطقة التي سيقيم فيها وبالطبع تكاليف الدراسة في لبنان في الجامعة التي اختارها، ويمكن استفسار السكان المحليين أكثر عن تكاليف المعيشة وإلا سيجد أن تكاليف معيشته تعادل تكاليف المعيشة في الدول الأوروبية.
0

شاركنا رأيك حول "تكاليف المعيشة والدراسة في لبنان"