كل ما تريد معرفته حول فتح حساب مجمد في ألمانيا

كيفية فتح حساب مجمد في المانيا للطلاب
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بالإضافة إلى المتطلبات اللازمة للحصول على إذن السفر إلى ألمانيا أو الحصول على فيزا الدراسة في ألمانيا كأجنبي هو إثبات حيازة وثيقة تسمى بالألمانية: Finanzierungsnachweis أو اثبات وجود إيراد مالي، ومثل هذا الوثيقة ضرورية لضمان أن الطالب الأجنبي قادر على إعالة نفسه مالياً أثناء دراسته في ألمانيا.

مثل هذه الحالات ضرورية عندما يقوم المرشح بتقديم طلب للحصول على فيزا للدراسة في ألمانيا أو عندما يقوم بالتطبيق من أجل الحصول على القبول الجامعي في الجامعات الألمانية أو للحصول على تصريح الإقامة لمرة واحدة في ألمانيا.

كما عليك أن تفترض جميع الأشكال المحتملة من إثبات قدرة الفرد على التعامل مع تكاليف المعيشة وتكاليف الفصل الدراسي.

الحساب البنكي المُجمّد هو واحد من أهم الحسابات البنكية في ألمانيا، يجب أن يكون العميل قادر على تأمين 8004 يورو كل سنة، يتم وضعها كوديعة داخل الحساب البنكي في ألمانيا، يجب في بعض الأحيان أن تكون هناك وثائق أخرى متوفرة، مثل وثائق تثبت بوجود ممتلكات لدى الوالدين ووجود دخل كاف، وضمان محل إقامته الألمانية لتغطية تكاليف العميل، ضمانة بنكية بالإضافة إلى وجود وثيقة إثبات الوجهة الدراسية.

مهما يكن فإنه من المتعارف أنه يجب على الطالب إثبات قدرته المالية على الدراسة في المانيا ومع المحافظة على الحساب المجمد في البنك الألماني.

التساؤلات والمخاوف حول طريقة فتح حساب مجمد في البنك الألماني وتشغيله قبل الوصول الحقيقي إلى ألمانيا، والذي يقلق أيّ شخص هو اختيار حساب شخصي يتوافق مع الاحتياجات المادية كشكل للتعامل مع المتطلبات المالية للدراسة في ألمانيا، ولجعل هذا أسهل سنوضح تفاصيل فتح حساب بنكي بخطوات بسيطة:

فتح حساب بنكي مجمد – Sperrkonto في ألمانيا

فتح حساب مصرفي محظور في ألمانيا هو أول شيء يجب القيام به لإثبات القدرة المالية لمواجهة تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا خلال الدراسة هناك.

هذا هي عملية سهلة تنطوي على إجراءات تتراوح من استكشاف الفرص لاختيار بنك في ألمانيا في البنك الذي تريد فتح حساب مجمد فيه، حتى تتلقى تأكيد البنك الرسمي.

منّ المهم أن نأخذ في الاعتبار أنّ عملية طلب الحصول على حساب مجمد يجب أن تتمّ في وقت مبكر لأنّها من الممكن أن تستغرق أسابيع أو لفترة أطول قبل الحصول على تأشيرة أو قبل بدء الفصل الدراسي.

يمكنك إمّا فتح حساب مصرفي عندما تكون في ألمانيا سواء من خلال المكاتب الألمانية أو في فرع من فروع البنك الألمانيّ في بلدك، ولكن في كلتا الحالتين يجب أن يكون الالتزام بالمواعيد مسألة يجب الالتزام بها.

إذا كنت مواطن أجنبي وتريد الحصول على فيزا للدخول الى ألمانيا فيجب عليك فتح حساب بنكي وأنت في بلدك كمتطلب أساسي للحصول على الفيزا.

في مثل هذه الحالة فإن القنصلية الألمانية في بلدك تعتبر كسلطة لإتمام الإجراءات الإدارية لفتح حساب بنكي كإجراء بديل لفتح حساب بنكي مجمد في ألمانيا وكاختيار بديل يمكن فتح حساب مصرفي في احد فروع البنوك الألمانية في بلدك.

الطريقة الأولى هي فتح حساب مصرفي محظور من خلال مكتب الدبلوماسي الألماني في بلدك:

  • تحميل نموذج طلب فتح حساب مصرفيّ مجمد من الموقع الرسمي لدويتشه بنك.
  • ملء استمارة الطلب، وترك الأماكن التالية فارغة: التاريخ والمكان والتوقيع يجب تعبئتها في المكتب الدبلوماسي الألماني.
  • تحديد موعد من خلال البريد الإلكتروني أو الهاتف في السفارة الألمانية أو القنصلية في بلدك للحصول على طلب معتمد ومصدق.
  • عندما تكون في المكتب الدبلوماسي يجب عليك ابراز المستندات التالية: نسختين مطبوعتين من الاستمارة التي تم تعبئتها بشكل مناسب من البنك المختار، يتم تعبئة التاريخ والمكان والتوقيع يتم وضعه في المكتب أمام مدير المكتب، جواز السفر ونسختين ملونتين من جواز السفر، رمز تعريف بلدك، صورتين شمسيتين من قياس صور جهاز السفر، خطاب القبول الجامعي، رسوم التثبيت، بالإضافة الى التأكيد عن طريق البريد الإلكتروني للموعد. ملاحظة: رسوم التصديق التي يتقاضاها المكتب الدبلوماسي هي 20 يورو.
  • عند انتهائك من التحقق من الوثائق في السفارة أو القنصلية في بلدك عليك مراسلة البنك عن طريق البريد الإلكتروني كما هو مكتوب في الاستمارة.
  • البنك خلال مدة قصيرة غالباً ما تكون أسبوع ترسل لك عن طريق البريد الإلكتروني تأكيد عملية فتح الحساب مرفق مع تفاصيل الحساب.
  • عندما يصلك هذا البريد الإلكتروني تستطيع تحويل مبلغ وقدرة 7908 يورو إلى هذا الحساب عن طريق فرع للبنك محلي في بلدك. ملاحظة: أجور التحويل متغيّرة وقد تبلغ تقريباً 50 يورو.

الطريقة الثانية هي فتح حساب بنكي مباشرة عن طريق فرع للبنك الموجود في بلدك:

  • قم بزيارة فرع للبنك الألماني في بلدك وقم بفتح حساب التوفير عن طريق تعبئة الاستمارة.
  • قم بتطبيق حساب البنك المجمد عن طريق تزويده بالمستندات التالية: صورة ملونة عن جواز السفر بالإضافة إلى جواز السفر، عنوانك الحالي، صورتين شخصيتين بقياس صورة جواز السفر، القبول الجامعي، رعبون مقداره 7908 يورو (يفضل أن يكون الرعبون 8040).
  • يرسل لك البنك مباشرة عن طريق البريد الإلكتروني تأكيد عملية فتح الحساب مرفق مع تفاصيل الحساب.
  • عندما يصلك هذا البريد الالكتروني تستطيع مباشرة نقل المبلغ المالي من حساب التوفير إلى الحساب المجمد. ملاحظة: لا تقم بإرسال مستنداتك مطبوعة من خلال البريد الإلكتروني البنك لا يقبل إلا النسخ الأصلية.

بنك Sparkasse

يُقدّم هذا البنك الممتدة أفرعته في جميع أنحاء ألمانيا خدمات خاصة فيما يتعلق بفتح حساب مُجمّد، وذلك لتسهيل المعاملات وخاصةً للطلاب السوريين نظراً للظروف الأخيرة وعدم إمكانية القيام بالنقاط الأخيرة، ولكن بالرغم من وجود البنك تقريباً في جميع المدن الألمانية إلا أن كل فرع له سياسته الخاصة.

يتم عادةً التواصل مع فرع البنك المعيّن والموجود في المدينة التي تريد الإقامة فيها عن طريق البريد الإلكتروني تأكد أن تشرح وضعك بالكامل لكي يشرح لك البنك ماذا يمكنه أن يقدّم لك، وعادةً ما يتم إرسال بريد إلكتروني بعملومات التحويل الخاصة بحساب البنك ذاته، يجب عليك تحويل المبلغ بعد الحصول على الموافقة من البنك إلى حساب البنك مع إضافة المعلومات المطلوبة في رسالة التحويل، وعند وصول المبلغ سيقوم البنك بجميع الإجراءات المتعلقة بفتح الحساب باسمك والتواصل مع السفارة التي تريد التقدّم إليها وإرسال الوثيقة التي تحتاجها مباشرةً إلى البنك.

سحب أموالك من الحساب المجمد في ألمانيا

بالرغم من أنّ رسوم الدراسة مغطاة من قبل وزارة التعليم العالي في ألمانيا إلا أن رسوم الفصل الدراسي تقوم بتغطيتها بشكل رمزي لذلك عند وصولك إلى ألمانيا عليك أن تقوم بدفع رسوم الفصل الدراسي كواحد من المتطلبات كي تبدأ في الدراسة بالإضافة فإنك تحتاج الى دفع أجرة المنزل وتغطية تكاليف الحياة الرئيسية لذلك فإنك تحتاج الى سحب أموالك من الحساب المجمد.

لذلك يجب عليك أن تخطط من حلال تنسيق المواعيد وتقوم بزيارة البنك الذي أخترته عند وصولك لتحصل على الإذن باستعمال أموالك من الحساب المجمد، البنك سوف يزودك ببطاقة حتى تتمكن من سحب الأموال من جهاز الصراف الألي والخدمات المصرفية عن طريق النت وكرت التعريف وكلمة السر.

1

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته حول فتح حساب مجمد في ألمانيا"

أضف تعليقًا