دليل الدراسة في هونغ كونغ

رحلة الدراسة في هونغ كونغ تبدأ هنا!

تعد هونغ كونغ بوابتك الواسعة للتعرف على كل من الثقافات الشرقية والغربية وخاصة ثقافات الصين، والتي تعتبر مكانًا نابضًا بالحياة ومتصل عالميًا بالكثير من المجالات، إضافة لكونها مكانًا مليء بالفرص لإثراء حياتك الدراسية. سنشرح لك في هذا المقال عن الدراسة في هونغ كونغ بشكل مفصّل.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في هونغ كونغ

لماذا الدراسة في هونغ كونغ؟

مؤسسات تعليمية عالمية المستوى

من بين 22 مؤسسة محلية مانحة للدرجات العلمية في هونغ كونغ، صُنّفت ثلاث منها ضمن أفضل 50 مؤسسة تعليمية في العالم وثلاثة أخرى من أفضل 10 مؤسسات في آسيا. في عام 2019، صنّف استطلاع Times Higher Education ثلاث جامعات من بين أفضل 100 جامعة في العالم، إضافة لثلاث أخرى من بين أفضل 20 جامعة حديثة (الجامعات التي لم يتجاوز تاريخ تأسيسها 50 عامًا).

وفقًا لأحدث استطلاعات رأي صحيفة Financial Times، تستضيف جامعات هونغ كونغ أيضًا بعضًا من أفضل برامج إدارة الأعمال في العالم.

البحوث العلمية الرائدة

تسعى المؤسسات التعليمية في هونغ كونغ للتميز في إجراء أبحاث ذات جودة عالمية، والتركيز على التعاون متعدد التخصصات بين المؤسسات في مجال البحث من أجل خلق التآزر وتعظيم الموارد المتاحة.

اللغة الإنجليزية كلغة رسمية

يتحدث ما يقارب 90 ٪ من سكان هونغ كونغ اللغة الكانتونية، قد تعتقد للوهلة الأولى أن اللغة الصينية هي اللغة الرسمية الوحيدة في هونغ كونغ. بالإضافة للغة الصينية؛ تقف الإنجليزية جنبًا إلى جنب كونها اللغة الرسمية الثانية في البلاد. تستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في الحكومة والمنظمات العامة ومؤسسات التعليم العالي، إضافة للقطاعات القانونية والمهنية والتجارية.

تكاليف الدراسة في هونغ كونغ

تختلف الرسوم الدراسية للدراسة في هونغ كونغ بالنسبة للطلاب الأجانب الدوليين تبعًا لمستوى الدراسة والبرنامج المختار. بالإضافة للرسوم الدراسية، يحتاج الطالب إلى نفقات أخرى أثناء دراسته، على سبيل المثال مواد الدورة المطلوبة للأقسام العملية، رسوم الامتحان ورسوم التخرج. إذ تتشابه تكاليف الدراسة في هونغ كونغ لجميع البرامج بين مختلف الجامعات، وتترواح بين 18,000 إلى 30,000 دولار أمريكي.

تكاليف المعيشة في هونغ كونغ

إذا كنت تعيش في السكن الطلابي أو النزل التي توفرها الجامعة يجب أن تضع في الحسبان صرف مبلغ 3900 – 6500 دولار أمريكي سنويًا كنفقات معيشية، بما في ذلك الطعام، الترفيه، المواصلات والأغراض الشخصية.

 النفقات التكلفة الشهرية (بالدولار$)
وجبة ماكدونالدز
3.08 – 4.50

وجبة في المطعم

6.40 – 10.30

كوكا كولا

1.20

تذكرة فيلم في السينما

6 – 16

تذكرة قطار

0.70

شروط الدراسة في هونغ كونغ

  • يجب على الطلاب الراغبين بالدراسة في جامعة أو كلية محددة تقديم نسخ مصدقة من كشف العلامات لسنين دراستهم السابقة، إضافة لشهادات الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة تبعًا للبرنامج التعليمي المقصود.
  • ترجمة الأوراق السابقة للغة الإنجليزية من قبل جهة مُحلّفة ومُعتمدة في البلد الأم.
  • وثيقة تُبين درجات الشهادة الثانوية أو الجامعية المُعدَّلة وفقًا لمعايير التعليم في هونغ كونغ (يمكنك معرفة ذلك من خلال التواصل مع الكلية أو الجامعة الراغب بالدراسة فيها).
  • تقديم نسخ مترجمة ومصدقة من شهادة الميلاد والتقارير الطبية المبينة للأمراض المصاب به، إضافة للقاحات الحاصل عليها خلال سنواتك السابقة.
  • تقديم شهادة في اللغة الإنجليزية TOEFL أو IELTS بحيث تحقق من خلالها المعايير الدنيا للقبول.
  • بالنسبة للطلاب الساعيين للقبول في برنامج الماجستير، من الإلزامي وجود خبرة عمل لا تقل عن 2-3 سنوات. إضافة لتقديم سيرة ذاتية مفصّلة مع خطاب توصية من أساتذة الجامعة التي درسوا بها مع معلومات الاتصال الخاصة بهم.

شروط فيزا الطالب إلى هونغ كونغ

  • ملء طلب فيزا الطالب (التأشيرة الدراسية) بالمعلومات المطلوبة.
  • نسخة من خطاب القبول الخاص بك من إحدى الجامعات في هونغ كونغ، إضافة لخطاب القبول الخاص بالبرنامج الذي اخترته.
  • نسخة من جواز السفر بالأبيض والأسود.
  • نسخة من بطاقة الهوية الشخصية.
  • صورة شخصية حديثة بحجم تلك الموجودة في جواز السفر.
  • نسخة من أعلى اختبار أو نتيجة أكاديمية مع الشهادات الملحقة بها.
  • نسخة من المؤهلات الأخرى مثل شهادة إتقان اللغة الإنكليزية IELTS أو TOEFL (وهي مطلوبة للمتقدمين الذين لغتهم الأم ليست الإنجليزية).
  • إثبات حالتك المالية، أموال المنحة الدراسية، البيانات المصرفية من خلال كشف حساب بنكي ( لإثبات قدرتك على تحمل نفقات التعليم والمعيشة في هونغ كونغ، وتبلغ قيمتها حوالي 15,500 دولار أمريكي).
  • دليل على ترتيب إقامتك في هونغ كونغ، أو تعهد الكفيل بتزويدك بالسكن يمكن أن يفي بالغرض أيضًا.

هل يوجد منح إلى هونغ كونغ؟

تقدم حكومة هونغ كونغ عددًا من المنح والجوائز للدراسة في المؤسسات التعليمية ما بعد الثانوية وغيرها من المنظمات العامة أو الخاصة، لمساعدة الطلاب غير المحليين والأجانب في تمويل تعليمهم في البلاد. بعضها متاح فقط للطلاب الدوليين الأجانب، بينما يتم منح البعض الآخر على أساس تنافسي لجميع الطلاب بغض النظر عن الجنسية أو حالة الإقامة.

تقدم الحكومة منحًا خاصة للطلاب المحليين وغير المحليين البارزين للدراسة في ثمان جامعات تمولها لجنة المنح الجامعية، أكاديمية هونغ كونغ للفنون المسرحية ومجلس التدريب المهني. تبلغ المنحة حوالي 10,300 دولار أمريكي سنويًا للطلاب غير المحليين.

الإقامة في هونغ كونغ

السكن الطلابي في هونغ كونغ

تختلف سياسة السكن للطلاب الأجانب باختلاف المؤسسة التعليمية، بالنسبة للمؤسسات التي تمولها لجنة المنح الجامعية عادة ما يتم توفير أماكن إقامة للطلاب الجامعيين الدوليين الأجانب لمدة عامين على الأقل خلال فترة دراستهم، وربما أول عامين من الدراسة. حتى أن بعض المؤسسات تقدم أماكن للإقامة ضمن السكن الطلابي طوال مدة الدراسة.

بالنسبة للإقامة في السكن الطلابي (الحرم الجامعي)، إن لم يختر الطالب غرفة فردية فسيتم إجباره على مشاركة غرفة مع الطلاب المحليين أو غيرهم من الطلاب غير المحليين من نفس الجنس. إذ تتراوح رسوم المعيشة داخل الحرم الجامعي من 650 إلى 1800 دولار أمريكي لكل فصل دراسي، والتي تختلف من جامعة لأخرى.

نظرًا لكمية الطلب العالية على السكن الطلابي، يُنصح بترتيب أمور سكنك في أسرع وقت ممكن إن كنت تخطط للعيش في الحرم الجامعي.

الإقامة خارج السكن الطلابي

بالنسبة للطلاب غير القادرين على تأمين غرفة في السكن الطلابي فإن الإقامة خارجه ضمن الشقق الخاصة هي دائمًا الحل البديل، فنفقات العيش خارج الحرم الجامعي أغلى مقارنة بالإقامة داخله.

تتراوح نفقات الإقامة خارج الحرم الجامعي من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي شهريًا حسب حجم وموقع ونوع الإقامة. عادة يصعب الحصول على الأماكن القريبة من الحرم الجامعي وتكون أغلى بطبيعة الحال من تلك البعيدة عنه. إن كنت ترغب في توفير المال، فيمكنك مشاركة المنزل مع عدد قليل من زملائك في الجامعة.

هل يمكنني العمل خلال الدراسة؟

كونك طالبًا لا يُسمح لك بتولي أي عمل مدفوع الأجر أو غير مدفوع الأجر في هونغ كونغ خلال فترة دراستك. ومع ذلك، هناك عدد من الاستثناءات للسماح للطلاب غير المحليين بالحصول على خبرة عملية في مجال دراستهم وهي على النحو التالي:

فترة تدريبية

الطلاب الدوليون الأجانب في البرامج الدراسية والمعتمدة على دوام كامل في الجامعة والتي لا تقل فترة دراستها عن عام دراسي واحد، يسمح لهم باتباع بعض الدورات التدريبية المتعلقة بالمناهج الدراسية لاكتساب الخبرة اللازمة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر.

يجوز للطلاب الأجانب المتبعين للبرامج الدراسية المحلية مع فترة دراسة لا تقل عن عامين أكاديميين والمتضمنة دوام كامل، التقدم للحصول على تدريب داخلي إلزامي، إذ يتم تنظيمه واعتماده من قبل الجامعات الملتحقين بها لمدة أقصاها ستة أشهر.

وظائف بدوام جزئي في الحرم الجامعي وخلال فصل الصيف

الطلاب غير المحليين (باستثناء طلاب التبادل) للبرامج المحلية المعتمدة بدوام كامل والذين لا تقل فترة دراستهم عن عام دراسي واحد، يمكنهم العمل بدوام جزئي في الحرم الجامعي لمدة لا تزيد عن 20 ساعة في الأسبوع على مدار العام. إضافة
للعمل خلال أشهر الصيف من 1 يونيو إلى 31 أغسطس دون أي حد أو شروط تُذكر فيما يتعلق بساعات العمل ونوعه.

الأنشطة الترفيهية في هونغ كونغ

حديقة “ليون روك” الريفية

احتضن طبيعة هونغ كونغ الرائعة في الهواء الطلق ومارس المشي لمسافات طويلة فوق جبل “ليون روك” (بارتفاع 495 مترًا) مع طرق ممهدة ومريحة. عند وصولك للقمة ستستمتع بالمناظر الخلابة لمدينة “كولون”.

قمة فيكتوريا

يقع هذا المعلم على أعلى قمة في جزيرة هونغ كونغ ويتميز بمناظره الخلابة الممكن مشاهدتها من خلال نقاط المراقبة. يمكنك مشاهدة الكثير من ناطحات السحاب والممرات المائية الزرقاء الجميلة في المدينة، ولكن خلال النهار ستتمكن أيضًا من رؤية التلال الخضراء للأقاليم البعيدة.

الوادي السعيد

في كل يوم أربعاء من شهر سبتمبر ويوليو، يتدفق الآلاف من سكان هونغ كونغ إلى مدرجات مضمار الوادي السعيد لمشاهدة سباق الخيول. يستمتع الزوار بأجواء الجذب الممتعة والتذاكر الرخيصة، بالإضافة لمعظم خيارات الطعام والشراب اللذيذة.

هل هونغ كونغ آمنة؟ وماذا عن النظام الصحي؟

تتميز هونغ كونغ بانخفاض معدل الجرائم الحاصلة، لكن على الرغم من ذلك يعاني البلد من بعض السرقات الخفيفة والنشل من حين لآخر، إضافة للأشخاص الذين يبيعون سلع تحمل علامات تجارية مقلَّدة.

لا داعي للذعر عندما تكون مريضًا، إذ تمتلك هونغ كونغ نظام رعاية صحية مشهور عالميًا، حيث يقدم خدمات طبية في حالات الطوارئ إضافة للعيادات الخارجية على مدار الساعة. فيما يلي بعض الروابط الإلكترونية في حال كنت بحاجة إلى أي خدمة طبية عامة أو خاصة أثناء إقامتك في هونغ كونغ.

على الرغم من أن التأمين الصحي ليس إلزاميًا للطلاب، فقد تطلب منك بعض المؤسسات التعليمية وثائق تأمينية تثبت تغطيتك للحوادث والاستشفاء والنفقات الطبية قبل أن تبدأ دراستك في هونغ كونغ.

على أيّ حال، يُنصح الطلاب بشدة بإجراء ترتيبات التأمين الخاصة بهم طوال فترة دراستهم في هونغ كونغ. في حال كنت تخطط للسفر خارج هونغ كونغ، فعليك التأكد من أن بوليصة التأمين الحالية الخاصة بك تغطي وجهتك. بخلاف ذلك، يُنصح بشراء تأمين سفر إضافي قبل رحلتك.

صعوبات الطالب في هونغ كونغ

استخدام اللغة الأم

أولاً وقبل كل شيء، يميل الطلاب الصينيون إلى استخدام لغتهم الأم بشكل أكبر من الطلاب من البلدان الأخرى، نتيجة لكون الإنجليزية والصينية من نظامين لغويين مختلفين تمامًا، إحداها أوروبي والأخرى صيني. هذا يجعل من الصعب للغاية على الطلاب الصينيين التكيف مع التحدث باللغة الإنجليزية، وبالتالي يصعب عليهم عادة التواصل مع الطلاب الأجانب باللغة الإنجليزية.

التعلّم من خلال القراءة المكثفة

يحتلّ نظام التعليم في هونغ كونغ مرتبة عالية ومميزة عالميًا على الرغم من وجود بعض الصعوبات الواضحة. وفقًا لبعض الخبراء، تشدد بعضًا من المدارس والجامعات بشكل مفرط على مادة القراءة، الأمر الذي يتطلب من الطلاب حفظ المعلومات بشكل حرفي. علاوة على ذلك، لا يسمح أسلوب التدريس الحفظي الجاف بإجراء مناقشات حية وفعالة بين الطلاب أو تعزيز التفكير النقدي، الأمر الذي يقلق الطلاب بدوره من اتباع هذا الأسلوب في التعلم. إذ أن القراءة المكثفة والقبول السلبي للمواد التعليمية سيحّدان من شق طريقهم في الإبداع والتفوق.

وجهات دراسية أخرى

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا