دليل الدراسة في النمسا

رحلة الدراسة في النمسا تبدأ هنا!

النمسا هي واحدة من البلاد التي قد تكون وجهة مثالية لك للدراسة، فهي تقع في وسط أوروبا وفيها مالا يقل عن 70 جامعة عالية المستوى وبها أكثر من 350,000 طالب، 25% منهم طلاب دوليين.

إليك بعض الأسباب التي تجعل من تلك الأعداد الكبيرة من الطلاب حول العالم تضع النمسا الخيار الأول لها.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في النمسا

لماذا قد تختار النمسا كوجهة للدراسة؟

موقع النمسا الممتاز جغرافياً

وجودها في وسط أوروبا سهَل التنقل بينها وبين الدول المحيطة فهي تتشارك حدودًا مع 8 دول أخرى، وسواء كان عن طريق الطيران أو القطارات أو حتى الحافلات، إذا كانت ميزانيتك محدودة فإنه سيكون من الممتع أن تستغل تلك الفرصة في السياحة أثناء العطلات.

هي واحدة من أفضل دول العالم من حيث جودة المعيشة

في عام 2019 صنفت فيينا عاصمة النمسا كأفضل مدينة من حيث جودة المعيشة بها للسنة العاشرة على التوالي! طبقاً للعديد من المعايير مثل المناخ العام وجودة المدارس ومعدل الجريمة المنخفض جداً والتأمين الصحي وغيرها.

الشهادات العلمية في النمسا معترف بها عالمياً

الكثير من الجامعات في النمسا تقع في مراتب عالية في التصنيف العالمي للجامعات، مما يضمن لك جودة تعليم ممتازة وفرصة للحصول على وظائف أفضل بعد الانتهاء من الدراسة.

تكلفة الدراسة منخفضة

بالرغم من جودة التعليم العالية إلا أن النمسا تُعرف بدعمها المالي للتعليم العالي لتسهيل تقديمه لمن يستحقه، فتكلفة التعليم هناك من أقل الدول تكلفة، وكذلك لديك الفرصة للتقديم على منح دراسية لتخفف من العبء المادي عليك، وإن كنت من إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فليس عليك أي تكلفة مطلقاً ما دمت ستنتهي من دراستك في المدة المحددة لك.

لغة الدراسة هناك من أكثر اللغات سهولة في التعلم

اللغة الرسمية في النمسا هي الألمانية وكذلك هي لغة الدراسة الأساسية في الجامعات. ستجد بعض البرامج أيضاً تُدرس باللغة الإنجليزية، فسواء أكانت دراستك بالألمانية أو الإنجليزية فستكون تلك أحد المميزات التي ستسهل عليك الدراسة هناك. توفر العديد من المؤسسات في النمسا كورسات لتحسين اللغة الألمانية للطلاب الدوليين يمكنك التعرف عليها أكثر من هنا.

تكاليف الدراسة في النمسا

ستختلف التكلفة بناءً على أكثر من عامل، منها البلد التي أتيت منها ونوع الجامعة التي ستُقدم بها: هل هي خاصة أم عامة؛ الجامعات والمعاهد الخاصة تكون تكلفة الدراسة فيها أعلى بكثير من العامة.

الطلاب النمساويون وطلاب دول الاتحاد الأوروبي لن يكون عليهم دفع أي مصاريف طالما انتهوا من دراستهم في المدة المحددة لهم أو في المهلتين الإضافيتين بعد تلك المدة، إذا لم ينهوا دراستهم في تلك المدة، سيتعين عليهم دفع مصاريف تقدر بحوالي 363.36 يورو عن كل فصل دراسي.

الطلاب الدوليون سيكون عليهم دفع مصاريف لكل فصل دراسي تقدر بحوالي 726.72 يورو في الجامعات والمعاهد العامة. وعلى كلٍ من طلاب الاتحاد الأوروبي والطلاب الدوليين دفع مصاريف لعضوية اتحاد الطلبة وتقدر بـ 18 يورو لكل فصل.

الجامعات الخاصة بالعلوم التطبيقية لها رسوم خاصة بها مختلفة عن البقية، قم بالتواصل مع الجامعة لتعرف أكثر.

تكلفة المعيشة في النمسا

بالرغم من أن النمسا تعد واحدة من أغنى دول العالم، إلا أن تكلفة الحياة بها أقل من كثير من الدول الأوروبية الأخرى، والكثير من الأماكن كالمحلات والمطاعم ودور السينما والمتاحف توفر خصومات وعروض خاصة إذا أظهرت لهم البطاقة التي تثبت أنك طالب. إليك التكلفة المتوسطة لبعض الأساسيات كالطعام والمواصلات ووسائل الترفيه:
 

 

 السلعة أو الخدمة التكلفة الشهرية (باليورو)

كوب من القهوة أو الشاي
3

ساندوتش
3.50

ا لتر من اللبن
1.11

وجبة في مطعم الطلاب
10

تذكرة المترو
2.2

الاشتراك الشهري للمواصلات
48.5

تذكرة الدخول للسينما
9

تذكرة الدخول لمتحف
8

فاتورة الانترنت الشهرية
31.9

التكلفة الشهرية المتوسطة

950 يورو

ما هي شروط الدراسة في النمسا؟

  • أن يكون لديك تصريح إقامة في النمسا.
  • أن تكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة.
  • أن يكون قد تم قبولك في الجامعة التي تريد الالتحاق بها.
  • أن تكون حددت البرنامج الدراسي الذي ترغب بدراسته.
  • أن تكون تحمل شهادة تثبت إتقانك للغة الألمانية.

ما هي شروط الحصول على تأشيرة الدخول إلى النمسا؟

  • أن يكون لديك جواز سفر جاري المفعول.
  • أن يكون قد تم قبولك في الجامعة التي تريد الالتحاق بها.
  • أن يكون لديك إثبات لمقدرتك المادية علة المعيشة بالنمسا في الفترة المحددة لك. وهذه هي القيمة المطلوبة شهرياً لعام 2020:
  1. للطلاب تحت سن 24 سنة: 533.85 يورو شهرياً.
  2. للطلاب الأكبر من 24 سنة: 966.65 يورو شهرياً.
  • إثباتك لوجود مكان لإقامتك في النمسا مثل عقد إيجار أو حجز غرفة في فندق أو سكن طلابي.
  • إثبات توفر تأمين صحي، يمكنك التعرف عليه أكثر من هنا.

هل يوجد منح دراسية إلى النمسا؟

تعتبر الوكالة النمساوية للتعاون الدولي في التعليم والأبحاث أو OeAD هي الممول الأكبر للمنح إلى النمسا، هي تقدم العديد من المنح وتسهل الحصول على إقامة للطلاب عن طريق المكتب السكني التابع لهم. لكن لن تغطي المنحة برنامج دراسي كامل كالبكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، وكذلك باقي في المنح في النمسا إذ تغطي مدة محددة فقط من دراستك وتقدم الدعم في صورة تمويل شهري.

يختلف شكل الدعم المادي الذي ستجده في المنح إلى النمسا على حسب البلد التي تأتي منه والمرحلة الأكاديمية التي وصلت لها، يمكنك أن تجد هنا معظم المنح التي تقدم في النمسا.

السكن للطلاب في النمسا

على عكس المتعارف عليه في معظم الدول، فالنمسا لاتقدم سكن جامعي للطلاب؛ إذ عليهم الاختيار بين السكن في شقق خاصة أو السكن في المهاجع الطلابية.

  • OeAD أو المكتب السكني التابع للوكالة النمساوية للتعاون الدولي في التعليم والأبحاث يوفر الإقامة لحوالي 12 ألف طالب سنوياً في العديد من المدن في النمسا، هدف المكتب الأساسي هو توفير سكن مريح للطلاب مع تكلفة متوسطة.
  • إذا اخترت السكن في شقق خاصة، هو الاختيار الشائع بين الطلاب أن يتشاركوا شقة سوياً بحيث يكون لكل منهم غرفة خاصة، لكن يتشاركون المطبخ والحمام، ويُقسم عليهم تكلفة الإيجار الشهرية أيضاً، مما سيجعلها أقل على كلٍ منهم إذا كان سيعيش في الشقة بمفرده. تختلف تكلفة الإيجار من منطقة لأخرى لكنها ستتراوح بين 250 و 450 يورو شهرياً، ولاتنسى أن السكن في شقق خاصة سيضيف لك مصاريف كفواتير الغاز والكهرباء وهكذا.
  • المهاجع الطلابية توفر لك أنواع متعددة من السكن فستجد فيها غرف خاصة أو غرف مشتركة بين طالبين أو ثلاثة أو أكثر، يتوفر لكل غرفة حمام خاص بها ولكن يكون المطبخ مشترك بين الغرف، وبصورة عامة ستكون تكلفة الإقامة بها أقل من الشقق الخاصة مما يجعل الإقبال عليها دائماً كبيرًا، على موقع اتحاد الطلاب الخاص بجامعتك بالنمسا ستجد معلومات أكثر عنها.

هل يمكن للطلاب العمل أثناء الدراسة؟

بالنسبة للطلاب الدوليين فإنهم يحتاجون للحصول على تصريح للعمل لكي يستطيعوا التقدم لوظيفة أثناء الدراسة، ويتم الحصول على ذلك التصريح من صاحب العمل قبل البدء فيه. يسمح لك التصريح بالعمل بدوام جزئي فقط أثناء الدراسة و العمل في العطلات بحد أقصى 3 شهور. وبالتالي العمل في النمسا لن يضمن لك تغطية مصاريفك الشهرية أثناء مدة إقامتك فعليك أن توفر ما يكفي من المال قبل اتخاذ القرار للدراسة هناك.

ما هي أشهر النشاطات الترفيهية في النمسا؟

  • تعج النمسا بالمناظر الطبيعية الخلابة، ففيها تستطيع زيارة ثالث أكبر بحيرة في أوروبا وهي بحيرة كونستانس، وجبال الألب وغيرها من المناظر التي تختلف من فصل لآخر.
  • يوجد هناك العديد من المتاحف التي تعرض لك تاريخ وثقافات النمسا في أشكال فنية رائعة، مثل متحف التاريخ الطبيعي ومتحف الفن الحديث ومتحف الفنون الجميلة.
  • يمكنك الانضمام إلى فرق تمارس الرياضة المفضلة لك، فالنمسا بها عدد كبير من الأنشطة الرياضية ككرة القدم والسلة والهوكي وتسلق الجبال وغيرها، وستجد جامعتك تنظم الكثير من الأحداث الرياضية والتي ستساعدك في تكوين أصدقاء جدد وتوسيع دائرة معارفك.

هل النمسا آمنة؟ وماذا عن النظام الصحي؟

تعتبر النمسا من أكثر الأماكن أماناً للسفر إليها، فهي تقع في المرتبة الثالثة في تصنيف الدول حول العالم من حيث الأمان. عمليات الاحتيال والسرقة وجرائم القتل تكاد تكون نادرة الحدوث هناك، لكن ما زال عليك أن تأخذ حذرك من وقت لآخر حتى تحافظ على نفسك وعلى ممتلكاتك.

تعتبر النمسا واحدة من أفضل الدول عالمياً في التأمين الصحي لمواطنيها فحوالي 99% من مواطنيها لديهم تأمين. بالنسبة للطلاب الدوليين في النمسا سيكون التأمين الصحي إلزاميًا عليهم، فإذا كنت ستبقى هناك مدة أطول من 6 أشهر فستعتبر مقيم وبالتالي سيتعين عليك دفع رسوم لتغطية التأمين الصحي في المركز المحلي التابع للمدينة التي تمكث بها.

ما التحديات التي تواجه الطلاب الأجانب في النمسا؟

  • اللغة: بالرغم من أن اللغة الألمانية من أكثر اللغات سهلة التعلم ،إلا أن الطلاب يستغرقون بعض الوقت في التعود على التعامل بها في المجتمع من حولهم، مما يشكل صعوبة في الاختلاط والاندماج في البداية، لذلك سيكون من المفيد لك أن تتقن اللغة بقدر الامكان قبل سفرك.
  • الصدمة الحضارية: يجد الطلاب الدوليون صعوبة في تقبل بعض الثقافات والعادات الموجودة في دول أوروبا بصفة عامة لاختلافها عن بلدهم الأم واختلاف الملبس والطعام والاحتفالات الدينية وغيرها، فعليك أن تقرأ وتعرف عن النمسا جيداً قبل السفر لتعرف المجتمع الذي ستحاول التواصل معه.
  • العبء المادي: قيود العمل كطالب في النمسا تجعل من الصعب تغطية تكاليف المعيشة هناك لأن العمل المسموح لك سيكون بدوام جزئي وبأجر قليل، فعليك أن تخطط لميزانيتك وتحاول التوفير بقدر الامكان.
  • السكن: عدم توفر السكن الجامعي في النمسا يرفع عليك تكلفة السكن خصوصاً في المدن الرئيسية كفيينا، حيث ستجد فيها تكلفة السكن مرتفعة عن غيرها، فابحث عن أماكن إقامة تكون مناسبة لميزانيتك بقدر الإمكان.

وجهات دراسية أخرى

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا