دليل الدراسة في أوكرانيا

رحلة الدراسة في أوكرانيا تبدأ هنا!

تُعد أوكرانيا الواقعة في أوروبا الشرقية ثاني أكبر دولة في القارة الأوروبية، متخذة من “كييف” عاصمة لها وهي المدينة الأكبر. ويتزايد عدد الطلاب الأجانب الذين يرغبون في متابعة تعليمهم العالي في أوكرانيا كل يوم، حيث تقدم أوكرانيا فرصًا ممتازة للحصول على درجة أكاديمية في التخصص المطلوب. سنشرح لك في هذا المقال عن الدراسة في أوكرانيا بشكل مفصّل.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في أوكرانيا

لماذا الدراسة في أوكرانيا؟

تعليم جيد لجميع الطلاب الدوليين

تمتلك الجامعات الأوكرانية معايير عالية في التعليم، فالكثير من الجامعات لديها دورات في اللغة الإنجليزية أو كليات تحضيرية لدراسة اللغة الروسية أو الأوكرانية.

الدورات المعترف بها عالميًا

يُعد البرنامج التعليمي للجامعات الأوكرانية مُعتَرف به من قبل الكثير من البلدان وأهمها المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية إضافة لأوروبا، آسيا وأفريقيا على حد سواء. قبل التخرج، يكتسب جميع الطلاب المعرفة والمهارات الأساسية المطلوبة لمهنة من اختيار الفرد.

لا توجد امتحانات قبول

بعد اختيارك لجامعة ما، لا تقلق من خوض تجربة امتحان القبول الخاص بها لأنه غير مطلوب، فكل ما يتعيّن على الطلاب القيام به هو تقديم المستندات اللازمة للقبول.

فرص عمل أفضل

تُعد أوكرانيا مكانًا جيدًا لبدء حياتك المهنية على الرغم من أنّ العديد من الطلاب قد يتجهون للعمل في وطنهم أو في بلدان أخرى. إذ تُقدم أوكرانيا فرصة العمل رسميًا في واحدة من العديد من المستشفيات ومؤسسات الدولة ذات الأجور الجيدة. بالإضافة لذلك، يمتلك الطلاب فرصة فريدة من نوعها لإتقان مهاراتهم أثناء التدريب، مما يساعدهم بشكل كبير على تحسين مسيرتهم العملية.

اكتساب خبرة إضافية

عدد كبير من الجامعات الأوكرانية لديها شراكات مع مؤسسات في الولايات المتحدة الأمريكية، كندا وأوروبا. إذ ُتقدم للطلاب الدارسين في أوكرانيا فرصة لحضور المحاضرات والدروس العملية للعديد من الأساتذة الزائرين والمشهود بخبرتهم في جميع أنحاء العالم.

فرص الإقامة الدائمة بعد الانتهاء من الدراسة

إذا أثبت الطالب اجتهاده وكفاءته فلن يكون لديه فقط فرصة للعمل في إحدى المؤسسات الحكومية لاحقًا، بل البقاء والعيش في أوكرانيا لفترة غير محددة أيضًا.

 

تكاليف الدراسة في أوكرانيا

تتباين الرسوم الدراسية في أوكرانيا من جامعة لأخرى، إذ يمكن للطالب العثور على دورات في الهندسة، الإدارة والقانون باللغة الإنجليزية برسوم تبدأ من 1750 دولارًا فقط، في حين تبلغ الرسوم في الجامعات الجيدة حوالي 2700 دولار.

تُعد رسوم برامج الدراسة في أوكرانيا باللغة الروسية أقل مقارنة بدراستها باللغة الإنجليزية، إذ تبلغ الرسوم الدراسية باللغة الروسية بشكل متوسط حوالي 1500 دولار سنويًا.

ابرنامج الدراسيالتكلفة السنوية (بالدولار)
برنامج تحضيري
1200 – 2000
الطب _باللغة الإنجليزية)
4000 – 5000

الطب (باللغة الروسية)

2000 – 3500

الهندسة (باللغة الإنجليزية)

2000 – 3500

الهندسة (باللغة الروسية)

1750 – 2500

الهندسة الزراعية (باللغة الإنجليزية)

2000 – 3000

الهندسة الزراعية (باللغة الروسية)

1800 – 2500

علوم البيئة (باللغة الإنجليزية)

1800- 2200

علوم البيئة (باللغة الروسية)

1200 – 1700

تكاليف المعيشة في أوكرانيا

تُعد أوكرانيا من أرخص الدول الأوروبية مما يجعلها واحدة من أفضل الخيارات للدراسة في أوروبا بالنسبة للطلاب الدوليين الأجانب. إذ لا يمكنك الدفع بالدولار أو بعملة أخرى، فقط بالعملة الأوكرانية “الهريفينيا”. يمكن تصريف جميع العملات الأجنبية في البنوك، مكاتب الصرافة، محطات القطار والمطارات.

 النفقات التكلفة الشهرية (بالدولار$)

تذكرة باص
0.17

تكسي
1.34

الاتصالات (الدقيقة الواحدة)
0.03

الإنترنت (بشكل شهري)
3.52

النادي الرياضي (شهريًا)
15.58

السينما (مقعد واحد)
3.05

وجبة في المطعم
4.26

الماء (لتر واحد)
0.42

البيض (12 بيضة)
1.01

الأرز (كيلو واحد)
0.99

الحليب (لتر واحد)
0.56

شقة مفردة ضمن المدينة (شهريًا)
288.15

شقة مفردة خارج المدينة (شهريًا)

173.17

شروط الدراسة في أوكرانيا

عند اختيارك أوكرانيا كمقصد للدراسة، يتوجب عليك تحقيق الشروط التالية:

  • ملء طلب التقديم للجامعة والذي يمكنك إيجاده على موقعها الإلكتروني.
  • صورة عن جواز السفر تُظهر المعلومات الأساسية.
  • نسخة عن شهادة الثانوية العامة (البكالوريا) تُبين فيها الدرجات الحاصل عليها.
  • صورة عن تأشيرة الطالب الحاصل عليها.
  • ورقة تُثبت دفعك لرسوم الجامعة.

شروط تأشيرة الطالب (الفيزا الدراسية) إلى أوكرانيا

  • ملء نموذج طلب التأشيرة وطباعته.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • 3 صور شخصية (3×4 سم).
  • خطاب الدعوة الأصلي والمُستلم عن طريق البريد.
  • شهادة صحية طبية.
  • فحص طبي يُثبت عدم إصابتك بفيروس الإيدز والتهاب الكبد.
  • شهادة إكمال التعليم العالي و/ أو الثانوي.

بعد جمع المستندات المطلوبة، تتم ترجمتها للغة الأوكرانية أو الروسية من قبل مترجم محلف، ومن ثم تصديقها من قبل وزارة الخارجية في بلدك.

 

هل يوجد منح دراسية إلى أوكرانيا؟

تُقدم الحكومة الأوكرانية منحًا دراسية للطلاب الأجانب لضمان دراستهم في الجامعات الوطنية. رغم ذلك، فإن البلدان التي يحق لمواطنيها المطالبة بمثل هذه المنحة محدودة، إذ يجب أن يكون هناك اتفاقية حكومية دولية مع البلد الأم الخاص بالطالب. علاوة على ذلك، يجب توجيه الطالب للدراسة في أوكرانيا من قبل حكومة وطنه بشكل صريح.

تستهدف هذه البرامج فئتين من الطلاب، وهما:

  1. فئة الطلاب الموهوبين، طلاب الجامعات المتفوقين والقادرين على أن يصبحوا متخصصين بارزين في مختلف مجالات الدراسة.
  2. الفئة الثانية تشمل الطلاب التاركين لمدارسهم من البلدان الفقيرة والذين يعانون من أوضاع مالية صعبة، ولكن لديهم حافزًا كبيرًا للدراسة.

تهدف المنح إلى تسديد رسوم تعليم الطالب في الجامعة والتخصص المختار بشكل كامل أو جزئي، إذ يتم اتخاذ قرار تقديم المنحة من قبل منظمة UIEC بعد النظر في مستندات مُقدّم الطلب.

يمكنك استكشاف المنح والتقديم عليها من خلال الموقع الحكومي الرسمي (اضغط هنا).

 

السكن الطلابي في أوكرانيا

يفضل العديد من الطلاب العيش في سكن الطلاب، إذ أنّ جميع غرف السكن الطلابي مفروشة بشكل جيد وتتنوع في الحجم ووسائل الراحة والترفيه. تستوعب غرف السكن المشتركة المخصصة للشباب حوالي 2 أو 3 طلاب، وتترواح تكلفتها من 500 إلى 2400 دولار سنويًا تبعًا لكل جامعة.

تحتوي الغرفة على سرير، خزانة، وسادة، بطانية، مكتب، كرسي، تدفئة مركزية وإضاءة مناسبة للدراسة. عند وصول الطلاب إلى الحرم الجامعي، يتم تعيين أماكن إقامة محددة ومناسبة لكل طالب في غرفة مخصصة له.

في السكن الطلابي الشبابي، يتم توفير المطبخ للطلاب لطهي الطعام حسب ذوقهم، لكن سيحتاج الطلاب حينها لتوفير وشراء أدوات المطبخ الخاصة بهم، كما يمكن أيضًا شراء الوجبات من منافذ بيع الطعام المختلفة.

هل يمكنني العمل أثناء الدراسة في أوكرانيا؟

يحق لك كطالب أجنبي في أوكرانيا الحصول على تصريح إقامة مؤقتة، والذي سيمكنك بدوره من الحصول على تصريح عمل والمطلوب للعمل بشكل قانوني في أوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج للعثور على صاحب عمل مهتم بخدماتك بشكل أولي للحصول على ذلك التصريح، ولكن يحق لك العمل 40 ساعة فقط كحد أقصى في الأسبوع الواحد.

فرص الحصول على وظائف بدوام جزئي جيدة بشكل معقول، إذ يعمل معظم الطلاب في مراكز الاتصال الدولية ومدارس تعليم اللغة الإنجليزية، إضافة للمطاعم والمقاهي.

تشارك المؤسسات التعليمية في أوكرانيا في تزويد الطلاب بتدريب داخلي من خلال كليّاتهم، مما يخفف عبء العمل عن الطلاب عند التحضير لسنواتهم العملية. نظرًا لاقتصاد أوكرانيا الجيد نسبيًا، سيكتسب معظم الطلاب معرفة معتبرة في الصناعات والشركات في نهاية دوراتهم الأكاديمية.

النشاطات الترفيهية في أوكرانيا

الرحلات النهرية

تضم كل واحدة من الرحلات النهرية الأوكرانية على رحلة عبر المناطق النائية السحرية، إذ يتم الإبحار ابتداءً من مجرى نهر “دنيبر” في العاصمة الأوكرانية، ومن ثم إلى كييف والبحر الأسود. توفّر هذه الرحلات فرصًا رائعة لاستكشاف طرق التجارة القديمة والأسطورية لهذا البلد.

جولة قصيرة في بيلاروسيا وأوكرانيا

اجمع بين زيارة دولتين من دول أوروبا الشرقية بيلاروسيا وأوكرانيا في جولة صغيرة لمجموعات معدودة ولمدة 5 أيام. عند المغادرة من مدينة “مينسك”، ستزور قلاع “مير” و”نيسفيز” واكتشاف تاريخها العريق.

ستستكشف أيضًا أفضل المعالم السياحية في مدن أوكرانيا الغربية مثل “لوتسك” و”لفيف” لتستمتع حينها بمشاهدة “نفق الحب” المشابه للقصص الخيالية. تُعد هذه الرحلة خيار رائع للطلاب المهتمين بالتاريخ والطبيعة والهندسة المعمارية.

رحلة إلى “تشرنوبل”

ستنتهز الفرصة بالسفر إلى أكثر الأماكن تميزًا وأمانًا في تشيرنوبل، ومن ثم الانتقال إلى المنطقة المهجورة منها في حافلة صغيرة. سترى مدينة تشيرنوبل ومحطتها النووية إضافة للغابة الحمراء، والمعروفة باسم مدينة ما بعد نهاية العالم.

هل أوكرانيا آمنة؟ وماذا عن النظام الصحي؟

تُعد أوكرانيا بلدًا آمنًا للمسافرين بشكل عام، وعلى وجه الخصوص الوجهات الشعبية في البلاد مثل العاصمة “كييف” وساحل مدينة “أوديسا”.

قد تحدث جرائم صغيرة عادة مثل النشل والسرقات الصغيرة، ولكن مستوى المخاطر السابق يمكن مقارنته بمعظم الوجهات السياحية حول العالم والمعتبر ضمن مستوى طبيعي، والذي يمكن التقليل منه باتباع الحس السليم.

تعتبر وسائل النقل العام في المدن الكبرى آمنة وموثوقة، في حين أن حالة الطرق في المناطق الريفية يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر نوعًا ما في منتصف الليل.

النظام الصحي في أوكرانيا

بموجب القانون الأوكراني، فإن الرعاية الصحية الأوكرانية مجانية، ولكن في الواقع ينتهي الأمر بالمرضى في نهاية المطاف إلى دفع ثمن كل شيء تقريبًا.

يبدو نظام الرعاية الصحية المجاني في أوكرانيا رائعًا، إذ أشارت الدراسات إلى أن كل 1000 شخص يقابلهم 4.4 طبيب و 7.8 أسرة في كل مشفى، أي أكثر من معظم الدول الأوروبية، لكن يعاني نظامها في الواقع من نقص التمويل وبعض حالات الفساد. وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، فإن أكثر من 90% من الأوكرانيين غير قادرين على تحمّل تكاليف العلاج بسبب ارتفاع الأسعار.

الصعوبات التي ستواجهها أثناء الدراسة في أوكرانيا

نسبة الحضور 100%

لا توجد اختلافات كبيرة بين الحياة الطلابية في أوكرانيا وأي مكان آخر، إذ يشترك نظامها التعليمي بالكثير من السمات مع الجامعات الأوروبية الأخرى. لا يزال يتعين على الطالب حضور الفصول الدراسية، تلخيص المحاضرات، العمل على مهام معينة، إجراء الأعمال المخبرية والتفاعل مع الأساتذة والمعلمين وزملائه من الطلاب.

ومع ذلك، فإن النظام يتضمن بعض الصعوبات بالنسبة للطلاب الجدد، ويبرز منها شرط مثل الحضور بنسبة 100٪ والذي يتطلب من جميع الطلاب حضور جميع الفصول والمحاضرات في برنامجهم الأكاديمي السنوي.

مجتمع متعدد الثقافات

على الرغم من أن التكّيف جزء من طبيعتنا البشرية، إلا أن عملية التكيف مع بيئة وحياة جديدة ليست سهلة للجميع، فالعيش والدراسة في أوكرانيا يتطلب من الطالب تعلم كيفية التفاعل مع مجتمع متعدد الثقافات والتعايش مع الثقافة الأوكرانية.

يجب النظر إلى هذا على أنه فرصة عظيمة لإثراء ثقافة المرء وتوليد فهم للأمم الأخرى وثقافاتها.

وجهات دراسية أخرى

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا