دراسة اللغة في إيطاليا
0

إيطاليا هي الوجهة المفضّلة للعديد من الطّلاب للدراسة في الخارج، ليس فقط لجمال البلاد المعروف أو أماكنها السياحية العديدة، بل أيضًا بفضل سهولة تعلّم اللّغة الإيطالية ذات الأصول اللاتينية وقربها من العديد من اللّغات الأجنبية الدّارجة في البلاد العربية كاللغتين الفرنسية والإسبانية. كما توفر البلاد تسهيلاتٍ عديدة للطلاب تمكّنهم من دراسة اللّغة في إيطاليا بتكاليف قليلة وجودة تعليمية عالية.

إيطاليا بلد التاريخ والجمال

الدراسة قي ايطاليا

تقع إيطاليا في جنوبي قارة أوروبا، وتعتبر شبه جزيرة تشترك في الحدود مع 3 بحار و 4 بلدان هي النمسا وسويسرا وسلوفينيا وفرنسا. ولهذه البلاد طبيعة جمالية خاصة تميّزها عن باقي البلاد اللاتينية، فضلًا عن الشمس الدافئة التي لا تتواجد في الكثير من دول أوروبا الأخرى.

أما عن الأماكن السياحية فتضمّ العاصمة روما -مدينة التاريخ- الكولسيوم الروماني أحد عجائب الدنيا السبعة، والذي يعتبر بمفرده قبلة للسياح من كل بلدان العالم، بالإضافة إلى: نافورة تيرفيني، البنثيون، كاتدرائية ميلانو، ساحة سان ماركو والعديد من الكنائس والمواقع التاريخية الأخرى المسجّلة في موقع اليونسكو.

وفي عام 2021 زار البلاد 57 مليون سائح لتكون إيطاليا خامس أكثر البلدان زيارةً في العالم لهذا العام.

نبذة عن اللغة الإيطالية

اللغة الإيطالية هي إحدى اللغات الهندوأوروبية الرومانسية والتي كانت اللغة الدارجة في مملكة توسكانا مدينة فلورنسا بعد انضمامها للأقاليم الإيطالية قديمًا، وأول من وضع قواعد اللغة الإيطالية هو الشاعر الفلورنسي دانتى ألجيرى.

تحتلّ اللغة الإيطالية المركز الـ 21 في قائمة أكثر اللغات تحدّثًا في العالم و هي إحدى اللغات الرسمية في مجلس الاتحاد الأوروبي (European Union) ومنظمة التعاون والأمن الأوروبي (Organization for Security and Co-operation in Europe)، كما أنّها أيضًا لغةٌ رسمية في الاتحاد السويسري وبعض المناطق و الأقاليم السويسرية.

الفيزا ودراسة اللغة الإيطالية في إيطاليا

السفر إلى إيطاليا يتطلب حصولك على فيزا شنغن Schengen الأوروبية. شنغن هي المنطقة التي تشمل 26 دولة أوروبية يتم دخولها بفيزا واحدة، وهي أكبر منطقة سفر مفتوح في العالم.

عليك الحصول على فيزا شنغن قصيرة الأمد (short-stay Schengen visa) إذا كانت مدة إقامتك في إيطاليا 90 يوم أو أقل. وإذا كانت مدة إقامتك 3 أشهر يمكنك الحصول على فيزا الطالب الإيطالية.

أما إذا كنت تريد دراسة اللغة في إيطاليا لأكثر من ذلك فعليك الحصول على فيزا طويلة الأمد (long-stay Schengen visa).

شروط التقديم على فيزا دراسة اللغة في إيطاليا

فيزا الدراسة في إيطاليا

الصحة

يجب أن تتمتّع بصحةٍ جيّدة للدخول إلى البلاد الأوروبية وأن تقدّم ما يثبت أنّك غير مصابٍ بفيروس كورونا المستجد، كما تحتاج أيضًا إلى تقديم دليلٍ على امتلاكك لتأمين صحي في الخارج عند التقدم للحصول على تأشيرة شنغن.

متطلبات التأمين الصّحي لتأشيرة شنغن محدّدة للغاية حيث يجب أن يوفر تأمينك 30.000 يورو كتغطية الطبية، بما في ذلك 30.000 يورو للإخلاء الطّبي في حالات الطوارئ والعودة إلى الوطن.

يمكنك الحصول على بوليصات التأمين هذه بسهولة عبر الإنترنت من احدى هذه المواقع AXA Schengen أو Europ Assistance.

الالتحاق بإحدى المؤسسات التعليمية

يتم استخراج الفيزا عن طريق الالتحاق بإحدى الجامعات الإيطالية لدراسة اللغة أو اختيار أحد معاهد أو مدارس اللغات الموجودة في البلاد لتعلم الإيطالية وإرفاق خطاب القبول التابع للجهة التعليمية مع مستندات استخراج الفيزا الأخرى.

متطلبات اللغة الإنجليزية

يتطلب سفرك للدول الأوروبية بشكل عام إتقانك للغة الإنجليزية حتى تستطيع التواصل بين سكان البلاد والتنقل بشكل آمن إلى حين تعلم اللغة.

الوثائق المطلوبة للتقديم على فيزا شنغن

المستندات المطلوبة

  • استمارة طلب التأشيرة مكتملة البيانات وموقعة. وإذا كنت تريد الحصول على فيزا الطالب فيجب عليك تقديم طلبين للتأشيرة إلى السفارة.
  • يجب إرفاق صورتين تم التقاطهما مؤخرًا ويجب التقاط كلتا الصورتين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وفقًا لمتطلبات صورة التأشيرة.
  • جواز سفر ساري المفعول، لا يزيد عمره عن 10 سنوات ويجب أن يكون ساريًا لمدة ثلاثة أشهر أخرى على الأقل بعد التاريخ الذي تخطط لمغادرة منطقة شنغن خلاله. يفضّل استخدام أقدم جوازات السفر لديك بما يحتويه من تأشيرات إذا سبق لك وسافرت من خلاله.
  • حجز رحلة ذهابًا وإيابًا أو تقديم بيان خط سير لرحلتك، يجب أن يتضمن التواريخ وأرقام الرحلات التي تحدد موعد الدخول والخروج من منطقة شنغن. يمكنك استخدام إحدى خدمات استشارة الحصول على تأشيرة من هنا. يمكن لمثل هذه الجهات التعامل مع معظم متطلبات التأشيرة الخاصة بك مثل مسارات الرحلات وحجوزات الفنادق بالإضافة إلى استشارة مجانية عبر البريد الإلكتروني.
  • لا يتطلب السفر إلى إيطاليا الحصول على شهادات محددة في اللغة الإنجليزية مثل IELTS أو TOEFL، وعند الدراسة في الجامعات الإيطالية تحدد الجامعة مستوى المتقدمين لها في اللغة الإنجليزية طبقًا لمتطلباتها الدراسية.

المتطلبات المالية

  • وثيقة توضّح مكان إقامتك طوال فترة مكوثك في إيطاليا.
  • إثبات الوسائل المالية ويعني ذلك امتلاكك لدليل على أن لديك ما يكفي من المال لدعم نفسك ماليًا طوال فترة إقامتك في شنغن، كتقديم كشف حسابٍ بنكي – يوضح أن لديك ما يكفي من المال في حسابك للرحلة ويجب ألا يزيد عمر البيان عن 3 أشهر، أو خطاب رعاية – من قبل شخص آخر يؤكد أنه سيدعم رحلتك إلى شنغن ماليًا.
  • إثبات رسوم التأشيرة المدفوعة، 80 يورو للبالغين و 45 يورو للأطفال من سن 6 إلى 12 عامًا.

إجراءات إضافية إذا كان عمرك أقل من 18 عام

يجب عليك إحضار شهادة ميلادك وأن يكون طلب تقدمك للحصول على الفيزا موقّعًا من والديك كلاهما أو ولي أمرك، مع إلحاق جوازات السفر أو بطاقات الهوية الخاصة بوالديك.

ما تسمح لك فيزا شنغن الأوروبية بفعله

عند الحصول على فيزا شنغن يمكنك التنقّل بين 22 دولة أوروبية هي:
إسبانيا، إستونيا، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، بلجيكا، بولونيا (بولندا)، جمهورية التشيك، الدنمارك، سلوفينيا، سلوفاكيا، السويد، فرنسا، فنلندا، لاتفيا، لوكسمبورغ، ليتوانيا، مالطا، المجر، النمسا، هولندا، اليونان. ما يمنحك تذكرةً مجانية لزيارة مختلف المدن والأماكن السياحية في معظم أنحاء القارة الأوروبية. بالإضافة إلى 4 دول غير أوروبية ولكنها من ضمن دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية – (EFTA) وهما: أيسلندا، وليختنشتاين، والنرويج، وسويسرا.

تمكّنك فيزا شنغن طويلة الأمد من العمل في المؤسسات والشركات الإيطالية أو افتتاح شركتك أو مشروعك الخاص. كذلك تسمح لك بشراء سيارة أو امتلاك عقارك الخاص.

تكلفة فيزا شنغن الأوروبية

تختلف تكلفة فيزا شنغن تبعًا للسن ومدة الإقامة:

  • تأشيرة شنغن قصيرة المدة (أقل من 90 يومًا) تبلغ تكلفتها حوالي 80 يورو .
  • تأشيرة شنغن قصيرة المدة (أقل من 90 يومًا)، للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وأقل من 12 عامًا تكلفتها حوالي 40 يورو.
  • تأشيرة شنغن قصيرة الإقامة (أقل من 90 يومًا)، للأطفال دون سن السادسة مجانية.
  • تأشيرة شنغن للإقامة الطويلة للبالغين تبلغ حوالي 75 يورو.
  • تأشيرة شنغن للإقامة الطويلة للقصّر حتى سن 18 تبلغ حوالي 37.5 يورو.

ما مدى سهولة تعلّم اللغة الإيطالية؟

تصنّف واحدة من أسهل 7 لغات في العالم

تصنّف اللغة الإيطالية كسابع أسهل لغة في العالم بالنسبة لمتحدثي اللغة الإنجليزية وتصنف وكالة CNN اللعة الإيطالية، كأحد أسهل اللغات تعلمًا بمدة تصل إلى 600 ساعة تقريبًا لإتقان مهارات القراءة والكتابة والتحدث.

اللغة الإيطالية قريبة من اللغات الفرنسية والبرتغالية والإسبانية، وقد أصبح العديد من العرب يختارون الإيطالية كلغة ثانية بدلاً من الفرنسية والألمانية والإسبانية في المدارس والجامعات.

يرجع ذلك لسهولة اللغة وقربها من اللغة الإنجليزية في المفردات. أما بالنسبة للقواعد النّحوية للغة فهي بسيطة وسلسة ولا تحتوي على العديد من الروابط اللغوية المعقدة.

وجميع الأفعال في اللغة الإيطالية تنتهي بالمقطع “ere” مثل الفعل “correre” و معناه في اللغة “يأكل”، وهذه الميزة في اللغة تمكّنك من التعرف على مقاطع اللغة بسهولة عند القراءة.

العديد من المفردات المتشابهة في اللغتين الإيطالية والإنجليزية

الأبجدية الإيطالية تمتلك 21 حرفًا مأخوذة جميعها من الأبجدية الإنجليزية المحتوية على 26 حرفًا أبجديًا، باستثناء الحروف j, k, w, x, y.
فهي تعتبر لغة لاتينية مبسطة عن اللغة الإنجليزية. وجميع هذه الحروف تمتلك طريقة واحدة أو طريقتين للنطق مما يجعل عملية نطق الكلمات الإيطالية عملية سهلة يمكن اتقانها مع الوقت بالتكرار، على عكس اللغة الإنجليزية التي تحتوي على العديد من الحروف التي تكتب ولا تنطق بقواعد واستثناءات مختلفة.

اللغة الإنجليزية -في الأصل- لغة لاتينية ولذلك ستجد العديد من الكلمات المتشابهة بين اللغتين مثل artista, università, educazione وغيرها من الكلمات التي لن يصعب عليك تمييز معانيها بالإضافة إلى العديد من المصطلحات الفنية والموسيقية.

كيف يمكنك تعلم اللغة الإيطالية؟

تعلم اللغة الإيطالية بعيدًا عن الطرق التقليدية كقراءة الكتب التجارية التي تعدك بتعلم اللغة في أسبوع أو مناهج اللغة التي تدرس في الجامعات أو ما شابه ذلك يتلخص في ثلاث طرق أساسية هي:

  1. التعلم بواسطة دورات اللغة المجانية أو المدفوعة.
  2. تعلم اللغة من خلال المحادثات الحية مع أساتذة أو متحدثين أصليين للغة الإيطالية.
  3. الاستعانة بتطبيقات تعلم اللغة المختلفة، بالإضافة إلى وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة.

أهم النصائح والتقنيات المتبعة أثناء تعلم اللغة

  • تعلم اللغة الإيطالية من خلال انتساب معاهد ومدارس اللغات في إيطاليا هو أفضل طريقة ممكنة لإتقان اللغة الحية في البلاد وليست تلك الموجودة في الكتب، كما أنه سيتوفر لديك ميزة اكتشاف أخطائك عن طريق النطق والكتابة وكيفية تصحيح هذه الأخطاء من خلال خبراء مختصّين في اللّغات ومدرّسين يكونون معك خطوةً بخطوة أثناء رحلة تعلمك للغة.
  • استخدام تطبيقات تعلم اللغة الشهيرة مثل Duolingo وMemrise يساعدك كثيرًا في تعلّم القواعد اللّغوية بسرعة و تكوين حصيلةٍ لغوية كافية من المفردات الإيطالية ممّا يطوّر من مهاراتك في القراءة والكتابة.
  • أمّا إذا كنت تريد تطوير مهاراتك في الاستماع والتحدث فعليك بتقنية Tandem وهو تطبيق تواصل اجتماعي فريدٌ من نوعه يمكّن مستخدميه من التّحدث إلى أشخاص من مختلف الجنسيات والاستفادة من خبرات بعضهم البعض في اللغة الأصلية لكلا الطرفين، ويمكنك التطبيق من اختيار الأشخاص الذين يتشاركون معك اهتماماتك وهواياتك ومن نفس فئتك العمرية، لذلك هو يعدّ تجربةً ممتعةً ومفيدة في آنٍ واحد.

ما هي أهمية تعلّمك للغة الإيطالية؟

اللغة الإيطالية تحتل المرتبة 21 في قائمة أكثر اللغات تحدثًا في العالم ويتحدّث بها حوالي ١٢٠ مليون شخص وفي ٣٠ بلدٍ مختلفة منها سويسرا و الفاتيكان وسلوفاكيا وكرواتيا، كما يمكنك من خلالها التجوال في شتى أنحاء القارة الأوروبية وأن تكون على تواصلٍ جيد مع السكان هناك.

أهم مدارس ومعاهد اللغة في إيطاليا

الدراسة في إيطاليا

Istituto Il David

يصنّف هذا المعهد كأفضل معاهد تدريس اللغة في إيطاليا على موقع Language Course الشهير تبعًا لتصويت الطلاب. نشأ هذا المعهد عام 1983م في قلب مدينة فلورنسا عاصمة النهضة، ويمتلك المعهد ومدرسيه خبرة أكثر من 37 عامًا في تدريس اللغة الإيطالية بصفوفٍ مجهّزة بأحدث المعدات ووسائل التعليم.

يتميز المعهد بخدماته المجانية المميّزة لطلّابه، حيث يقوم العاملين بالمؤسسة بإرشادك في البلاد منذ لحظة وصولك إلى المطار، كما يقوم المعهد بمساعدتك حتى تجد مكان إقامة مناسبٍ لك في البلاد وذلك إن لم تكن ترغب في البقاء في السكن الخاص بالمعهد.

تبلغ تكلفة الدورة المكثفة في المعهد المكونة من 40 درسًا على مدار أسبوعين 361 يورو. كما يقيم المعهد خصوماتٍ على مختلف الدورات المصمّمة لتناسب جميع المقبلين على تعلّم اللغة سواء طلاب أو رجال أعمال، يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

Study & Live in your Teacher’s Home

تعتبر هذه المدرسة أو المؤسسة -بمدينة روما- من أجدد وأكثر التّجارب توغّلاً في تعلّم اللغة بشكلٍ عام، حيث تحتوي المؤسسة على أكثر من 2000 معلم متخصصين في اللغة الإيطالية من 30 بلدٍ مختلف، وفيها يمكث الطالب الواحد مع معلّمٍ خاص في منزله لفترة محددة تمكّنه من خوض تجربة تعلم متواصلة على مدار اليوم دون انقطاع يدرس فيها الطالب القواعد النحوية والإملائية المختلفة وينمي حصيلته من المفردات بشكلٍ مستمر، كما يتعلّم فيها كيف يتحدّث اللغة الإيطالية بسلاسة وعفوية في مختلف المواقف الحياتية.

تبلغ تكلفة الأسبوعين في مثل هذه الدورات الفريدة حوالي 2,300 يورو شاملةً الإقامة.

Centro Studi F.D. (ELLCI)

نشأت هذه المدرسة في مدينة الموضة -ميلان- عام 1988م ودائمًا ما تحتل هذه المدرسة أعلى التقييمات محليًّا بفضل طرق التدريس المتجددة على أيدي خبراء متمرسين. وتتنوع فيها دورات تعليم اللغة بين كورسات تعلّم اللغة للعمل والدورات اللغوية المكثفة وفصول تعلم اللغة أثناء العطلات، كما توفّر المدرسة شققًا سكنية منفصلة لمقيميها بالقرب من مبناها التعليمي وفي نفس الوقت توفّر للطالب الخصوصية والهدوء اللازمين، تبلغ تكلفة الدورة الواحدة لنصف شهر حوالي 422 يورو.

تقدم المدرسة أيضًا كورسات خاصة لإعداد المتقدمين لاختبار إجادة اللغة الإيطالية القومي CILS.

Cultura Italiana

وهو أشهر وأفضل معاهد تعلم اللغة في مدينة بولونيا بمنطقة رومانيا الشمالية بإيطاليا، ويرجع ذلك لهيئته التدريسية عالية التقييم من قبل الطلاب على موقع Language Course فهو من المدارس القلائل ذات تقييم 5\5 في جودة التدريس والأنشطة الاجتماعية، التي تحرص المدرسة على إشراك طلّابها فيها لدمجهم بشكلٍ أكبر مع الثقافة الإيطالية ونمط الحياة بالمدينة، مما يتيح للطلاب فرصة المشاركة في مختلف الزيارات والاجتماعات المقامة بميلان، وكذلك في فعاليات الفنون والتاريخ المحلي.

ومما يميّز هذه المدرسة أيضًا هو امتلاكها لمنصة تعليم إلكترونية تسهّل تواصل الطلاب مع أساتذتهم ومع بعضهم البعض وتتيح العديد من الأنشطة الإلكترونية لجعل تجربة التعلم أكثر متعة وتفردًا.

شهادة إجادة اللغة الإيطالية

أثناء دراسة اللغة في إيطاليا يمكنك الاستعداد لاجتياز اختبار (Certificazione di Italiano come Lingua Straniera, CILS) وهو اختبار يمنحك شهادةً رسميةً في كفاءة اللغة الإيطالية كلغةٍ أجنبية.

يحتوي الاختبار على 6 مستوياتٍ ترتيبها من حيث الصعوبة هو: المستوى A1، المستوى A2، المستوى ONE-B1، المستوى الثاني-B2، المستوى الثالث C1 والمستوى FOUR-C2.

يشمل كل مستوىً خمس مهارات أساسية يتم اختبارها وهي الاستماع، القراءة، التحدث، والكتابة ومهارة استخدام اللغة في المواقف المختلفة، وعلى من أخفق في إحدى هذه المهارات أداء الامتحان مرةٍ أخرى لنيل الشهادة. وتتراوح تكلفة الامتحان من 60 إلى 170 يورو حسب المستوى والصعوبة.

تقام الامتحانات كلّ عام في فصلي الخريف والربيع بجامعة Stranieri di Siena المسؤولة عن إعداد الامتحانات وتنظيمها وفق المعايير الأوروبية للغة.

اقرأ أيضًا: الدراسة في إيطاليا: قائمة مفصّلة بأفضل الجامعات للطلاب الدولييّن

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في إيطاليا: الدليل الشامل لتعلم اللغة والسفر إلى البلاد"