دليل الدراسة في سنغافورة

رحلة الدراسة في سنغافورة تبدأ هنا!

تُعد سنغافورة الوجهة الأولى للطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في آسيا، لما فيها من خلاصة التعليم الجيد في الشرق والغرب، إضافة لامتلاكها إحدى أكثر أنظمة التعليم رُقيًّا وتطورًا على مستوى العالم. فإن كنت من راغبي الدراسة في سنغافورة، فتابع معنا في هذا المقال للشرح مفصلًا عن الدراسة هناك.

أشهر الأسئلة الشائعة حول الدراسة في سنغافورة

 لماذا الدراسة في سنغافورة؟

تعليم عالي الجودة

تُصنّف بعض جامعات سنغافورة ضمن أعلى 500 جامعة مرتبة في العالم من حيث جودة التعليم، بما في ذلك جامعة سنغافورة الوطنية وجامعة “نانيانغ” التكنولوجية. كما يتواجد أيضًا جامعات أجنبية لها فروع في سنغافورة مثل Chicago Business” “School و”Technische Universität München” ,التي بإمكانها توفير نفس المعايير العالمية لجودة التعليم كما في مؤسساتها الرئيسية.

لغة الدراسة هي الإنجليزية

على الرغم من أنّ سنغافورة في قارة آسيا، لكن لا داعٍ للقلق بخصوص تعلم لغة جديدة تمامًا من أجل الالتحاق بالجامعة، فاللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة في المناهج الدراسية وخلال محاضرات الفصل الدراسي. إضافة إلى أنّه من الشائع جدًا التحدث باللغة الإنجليزية خارج محيط الجامعة.

أقل تكلفة من ناحية التعليم

تُعتبر سنغافورة بلدًا غاليًا من الناحية المعيشية والتعليمية إذا تمت مقارنته مع جيرانه الآسيويين، ولكن مقارنة مع تكاليف التعليم في الوجهات الشهيرة الأخرى للدراسة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، ستلاحظ أنّ سنغافورة مقبولة جدًا وبإمكانك تحمّل نفقات الدراسة والعيش فيها.

تكاليف الدراسة والإقامة في سنغافورة

تكاليف الدراسة في سنغافورة

من الواجب عليك دراسة تمويلك المالي بدقة قبل السفر إلى سنغافورة والدراسة فيها، إذ اعتمدت المعلومات التالية بناء على إحصائية على مجموعة من الطلاب الدارسين في جامعات مختلفة في سنغافورة.

 اسم الجامعة التكلفة السنوية لدرجة البكالوريوس (بالدولار$)
NUS9000
NTU9000
SMU11500
STI8000- 10000 $
NAFA15000 $
Kaplan6000 $
MDIS6000- 6500 $

أما تكلفة دراسة الماجستير أو الدكتوراه (سنويًا بالدولار) فهي 20000 – 30000 دولار سنويا.

تكاليف الإقامة في سنغافورة

قبل التخطيط لرحلتك الدراسية في الخارج، من الواجب عليك دراسة نفقاتك اللاحقة بشكل دقيق. سنقدم لك في هذا المقال متوسط بعض المصاريف الشهرية والمتضمنة للضرورات اليومية مثل الإقامة والنقل والطعام.

 النفقات التكلفة الشهرية (بالدولار$)
السكن ضمن الحرم الجامعي2800 – 5500 $ (سنويًا)
الطعام (ضمن الحرم الجامعي)350 $
التنقل بالباص52 $
التنقل بالقطارات العامة48 $
الوجبات السريعة4 $
السكن الجامعي50 $
وجبة لشخصين في المطعم$300 – $600
تذكرة فيلم في السينما10 $
قهوة ستاربكس70 $
مشروبات غازية20 $
الإنترنت$100
الاتصالات0.2 (للدقيقة الواحدة)
الكتب والحاجيات المدرسية150 $
قصة شعر30 $
المستوصف15 $ (للمرة الواحدة)

شروط الدراسة في سنغافورة؟

  • يجب على الطلاب الراغبين بالدراسة في جامعة أو كلية محددة تقديم نسخ مصدقة من كشف العلامات لسنين دراستهم السابقة، إضافة لشهادات الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة تبعًا للبرنامج التعليمي المقصود.
  • ترجمة الأوراق السابقة للغة الإنجليزية من قبل جهة مُحلّفة ومُعتمدة في البلد الأم.
  • وثيقة تُبين درجات الشهادة الثانوية أو الجامعية المُعدَّلة وفقًا لمعايير التعليم في سنغافورة (يمكنك معرفة ذلك من خلال التواصل مع الكلية أو الجامعة الراغب بالدراسة فيها).
  • تقديم نسخ مترجمة ومصدقة من شهادة الميلاد والتقارير الطبية المبينة للأمراض المصاب به، إضافة للقاحات الحاصل عليها خلال سنواتك السابقة.
  • تقديم شهادة في اللغة الإنجليزية TOFEL أو IELTS بحيث تحقق من خلالها المعايير الدنيا للقبول. من المفضل نيل درجة عالية في أحد هذين الامتحانين لأسباب تنافسية.
  • بالنسبة للطلاب الساعين للقبول في برنامج الماجستير، من الإلزامي وجود خبرة عمل لا تقل عن 2-3 سنوات. إضافة لتقديم سيرة ذاتية مفصّلة مع خطاب توصية من أساتذة الجامعة التي درست بها مع معلومات الاتصال الخاصة بهم.
  • بالنسبة للطلاب الساعين للقبول في برنامج الدكتوراه، يجب تقديم خطابات التوصية والمقالات البحثية الشخصية مع ذكر أسباب رغبة الطالب في متابعة مجال معين من الدراسة في درجة الدكتوراه.

شروط فيزا الطالب إلى سنغافورة (الفيزا الدراسية)

عند تقدمك للحصول على تأشيرة دراسية إلى سنغافورة (فيزا الطالب)، يتوجب عليك تحقيق الشروط التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد فترة إقامتك في سنغافورة.
  • ملء نموذج طلب تأشيرة دراسية ICA 16 و V36 (يمكنك تحميل الطلبات اللازمة وملئها هنا).
  • إيصال دفع رسوم الطلب والبالغ 30 دولارًا، إضافة ل 60 أخرى في حال الموافقة على طلبك وإصدار التصريح اللازم.
  • وثيقة صادرة عن الكلية أو الجامعة التي تريد الانتساب لها عند الموافقة على طلبك.
  • صورتان شخصيتان بحجم تلك الموجودة في جواز سفرك.
  • كشف مصرفي لحسابك البنكي، بحيث يتضمن رسوم الدراسة إضافة لـ 8400 دولار.
  • الشهادات التي تُبين الدرجات العلمية الحاصل عليها من مدرستك أو جامعتك.
  • شهادة في اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو EILTS.
  • يمكنك التقدم لطلب الحصول على تأشيرة دراسية (فيزا الطالب) من خلال موقع وزارة الخارجية في سنغافورة (انقر هنا).

المنح الدراسية إلى سنغافورة

لحسن الحظ يوجد العديد من المنح الدراسية إلى سنغافورة وأشهرها المُقدمة من قبل جامعة سنغافورة الوطنية (NUS)، إذ تُقدم مجموعة متنوعة من المنح والجوائز الجامعية تقديرًا للإنجازات الأكاديمية المتميزة والمواهب الخاصة بالطالب.

منح جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) الدراسية عبارة عن منح دراسية للطلاب الجدد يتم تقديمها لدعم الطلاب من المواطنين السنغافوريين والدوليين الأجانب المتميزين على حد سواء، والذين يظهرون التميز الأكاديمي، القدرة الفكرية العالية، الشخصية السليمة إضافة للشغف بالإبداع والابتكار.

يمكنك من خلال الروابط التالية انتقاء المنحة المناسبة لك والمُقدمة من قبل عدة جهات رسمية:

السكن الطلابي في سنغافورة

توجد أكبر جامعتين حكوميتين في سنغافورة وهما جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) وجامعة “نانيانغ” التكنولوجية (NTU). ومع ذلك، فإن التدفق الكبير للطلاب الدوليين يجعل من الصعب العثور على سكن في الحرم الجامعي، فمفتاح العثور على فرصة للعيش في السكن الطلابي هو الحجز مبكرًا.

تختلف تكاليف الإقامة في السكن الطلابي وفقًا لنوع الإقامة وموقعها، عادةً ما تكلفك الشقق المخصصة للأزواج في الجامعات الكبرى ما يزيد عن 3000 دولار في الفصل دراسي (عادةً ما تكون الفترة من 5 إلى 6 أشهر).

غالبًا ما تكون قاعات السكن الاعتيادية أرخص ثمنًا وتكلّفك ما يزيد عن 200 دولار شهريًا، إضافة لازدياد التكلفة وفقًا للخدمات المقدمة كوجبات الطعام وغسيل الثياب. من المهم معرفة أنّ عيشك في السكن الطلابي لا يعني أنه سيكون الخيار الأرخص، ومع ذلك يُعتبر الأكثر ملاءمة ويوفّر أمانًا أكثر للزوّار القادمين لأول مرة للبلاد.

حجز غرفة في السكن الطلابي في سنغافورة

باستخدامك لموقع Student.com سيسهل عليك حجزغرفة في سكن الطلاب في سنغافورة. بعد اختيار الغرفة المناسبة لك، انقر فوق “احجز الآن” في صفحة العقار الظاهر أمامك. سيتم إعلامك بعد ذلك بالخطوات التالية بواسطة أحد مستشاري الحجز ليتم بعدها إعداد العقد لتوقيعه ودفع الرسوم المترتبة عليك.

العمل خلال الدراسة في سنغافورة

وفقًا لوزارة القوى العاملة في سنغافورة، يُسمح للطلاب الدوليين الأجانب الحاصلين على تأشيرة دراسية بالعمل بدوام جزئي لمدة 16 ساعة تقريبًا في الأسبوع، وذلك خلال الفصل الدراسي إضافة للدوام الكامل أثناء الإجازة، ولكن بشروط:

  • أن يكون الطالب مسجل بدوام كامل في إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة من قبل الدولة.
  • امتلاك الطالب لتصريح إقامة ساري المفعول صادر عن هيئة الهجرة ونقاط التفتيش.

يجب على الطالب أن يضع في اعتباره أنّ العمل خلال الفصل الدراسي يجب أن يتصّف بالتالي:

  • يقتصر على 16 ساعة في الأسبوع كحد أقصى.
  • أن يكون ضمن البرامج التدريبية التي تنظمها جامعتك أو معهدك التعليمي ويساهم في متطلبات التخرج.

خيارات العمل بدوام جزئي خلال الدراسة في سنغافورة

على خلاف البلدان الأخرى، لا تسمح لك سنغافورة باختيار أي عمل، إذ تمتلك الجامعات في سنغافورة دورات تدريبية مرتبطة بالبرنامج الدراسي الذي تتبعه، وبإمكان الطالب فقط اختيار هذه الدورات ذات الصلة والعمل بها. إضافة إلى أنّ معظم الجامعات في سنغافورة متعاقدة مع شركات معينة توفّر للطلاب فرصة عمل بدوام جزئي.

النشاطات الترفيهية في سنغافورة

الرحلات البحرية

أكثر المراكب شهرة والتي تقدم هذه الميزة هي سفينة “الباتروس” الملكية، والتي تُعد الوحيدة من نوعها في آسيا.

إحدى الخيارات الرائعة لتجربة هذه السفينة هي رحلة الإبحار عند غروب الشمس، وهي رحلة عشاء مدتها ساعتان ونصف تمتد على طول الساحل الجنوبي لسنغافورة.

تأخذك الرحلة البحرية على طول شاطئ “سينتوزا” عابرة نحو الجزر الجنوبية في سنغافورة. هناك نوعان لهذه الرحلة، الأولى رحلة عشاء بحرية من 6:30 إلى 10:30 مساءً، والثانية رحلة شراع غروب الشمس من 4 إلى 7 مساءً. سيُقدم لك حينها عشاء من ثلاثة أطباق.

تتوفر أيضًا أوقات خاصة لاحتفالات الذكرى السنوية وأعياد الميلاد. إلى جانب الرحلات البحرية، توفر السفينة الفاخرة أيضًا تجارب ممتعة مثل تسلق أعمدتها العالية المثيرة وفرصة الوقوف وراء دفّة القيادة.

صيد السمك على متن قوارب “الكاياك”

يعد صيد السمك على متن قوارب “الكاياك” نشاطًا رائعًا في الهواء الطلق يمكنك ممارسته في سنغافورة، فهي تجمع بين متعة التجديف بالقوارب إضافة للإثارة والمهارة في محاولة صيد الأسماك.

الأسماك التي يتم صيدها خلال الجولات يتم تحريرها مرة أخرى في البحر كجزء من ممارسات الشركة الراعية للحدث في الصيد والإفراج. تضم كل جولة أربعة أشخاص كحد أقصى إضافة لمرشد واحد متخصص. بدلًا من استخدام مجاديف الكاياك العادية، فإن قوارب الشركة تعمل بالطاقة المتولدة بالأرجل.

جميع المعدات متوفرة، لذا أحضر قبعة وواقي الشمس لحماية نفسك من الأشعة الضارة. يتوجّب أن يكون الأشخاص البالغة أعمارهم 12 عامًا أو أقل برفقة شخص بالغ لأسباب تتعلق بالسلامة.

حانات شاطئ “سينتوزا”

إذا كنت ترغب بالاحتفال مبكرًا خلال اليوم، فإن “سينتوزا” موطن لبعض حانات الشاطئ الفخمة والتي تضُج بحلول منتصف الظهر. يُعد نادي “Azzura “Beach أو “Tanjong Beach”، أحد أكثر الأماكن حيوية والذي يقيم بدوره حفلات شاطئية شهرية ترفيهية.

الأمان في سنغافورة

تُعد سنغافورة بلدًا حيويًا وجذابًا، ولكن ما يميّزها مقارنة بجيرانها هو نسبة الأمان المرتفعة. إذ تشتهر سنغافورة بقانونيها الصارمة جدًا ومعدل جرائمها المنخفض، فهي بلا شك أحد أكثر المدن أمانًا للعيش في العالم.

وفقًا لموقع CNN Travel، تحتل سنغافورة المرتبة الثانية عالميًا كأكثر دولة أمانًا بعد طوكيو (اليابان)، فمع القوانين الصارمة ووعي المجتمع العام، أصبحت شوارع المدينة ووسائل النقل العامة آمنة بشكل استثنائي.

النظام الصحي في سنغافورة

تمتلك سنغافورة نظامًا صحيًا عالي المستوى يُقتدى بها من قبل الكثير من الدول العالمية، إذ صنّفت منظمة الصحة العالمية في عام 2000 نظام الرعاية الصحية في سنغافورة على أنه الأفضل في آسيا. في تقريرها لعام 2010، صُنّفت سنغافورة في المرتبة السادسة من بين أفضل 100 نظام صحي في العالم.

مرافق الرعاية الصحية العامة

صٌممت مرافق الرعاية الصحية الحكومية في الدرجة الأولى لتقديم خدمات الرعاية الصحية المدعومة للمواطنين السنغافوريين، حيث تتكون هذه المرافق من عدد من المستشفيات الحكومية إضافة للعديد من العيادات الشاملة.

مرافق الرعاية الصحية الخاصة

تتمتع مرافق الرعاية الصحية الخاصة في سنغافورة بمستوى ممتاز من الرعاية ومستويات الخدمة الطبية. بالنسبة لغير السنغافوريين، فإن الفرق في التكلفة بين المرافق العامة والخاصة ضئيل إذ تتنافس بشكل مباشر مع بعضها البعض لتأمين الخدمة الأفضل.

نظرًا لتقديم مرافق الرعاية الصحية الخاصة مستوى خدمة عالِ المستوى وأوقات انتظار دنيا، فإن معظم المغتربين الذين يعيشون في سنغافورة يفضّلون زيارة مرفق رعاية صحية خاص.

صعوبات الدراسة في سنغافورة

فهم اللغة السنغافورية

على الرغم من كون اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في المؤسسات التعليمية، إلا أن تنوع الثقافات في سنغافورة أفسح المجال أمام السكان المحليين لإقتناء لغتهم الخاصة وهي السنغافورية.

تتألف اللغة السنغافورية من مزيج من الإنجليزية، الهندية والماندرينية، والتي ستتردد على مسمعك عند مرورك في الحارات السكنية وعلى لسان جميع السكان المحليين. لذلك من الضروري تعلّم القليل منها لتسيير أمور الحياة اليومية الاعتيادية.

إدارة المصاريف

كما أسلفنا سابقًا، تُعتبر سنغافورة بلدًا غاليًا من الناحية المعيشية، ويصبح مكلفًا للغاية عندما ترغب في التسكع إلى الحانات والمطاعم بشكل متكرر شهريًا. كما تُعد سنغافورة صغيرة من ناحية المساحة، لذا تكون تكاليف شقق الإيجار باهظة الثمن، إضافة للفواتير المتعلقة بها من الماء والكهرباء.

من الواجب عليك إدارة مصاريفك الشخصية بعناية فائقة، ومن الأفضل لك أن تطبخ طعامك المفضل في المنزل حيث تحتوي أسواق سنغافورة على جميع المواد والمكونات التي تحتاجها.

قلة نسبة عدد الطلاب الأجانب

على الرغم من أن سنغافورة ترحب بجميع الأجانب، إلا أن الحكومة حدّت من عدد الطلاب الأجانب في الجامعات منذ عام 2011 وخفّضته من 18% إلى 15%.

قد لا يؤثر هذا القرار على فرصة إيجادك لمقعد شاغر في الجامعة التي تناسبك، لكن لا تتوقع رؤية مزيج من الطلاب الأجانب والمجتمعات الخاصة بهم مقارنة بالولايات المتحدة وأوروبا.

يسود التنوع والتعددية الثقافية في سنغافورة والتي تواصل الحفاظ على روابط قوية مع الغرب، مما يجعلها ذات تفكير متقدم وبديلًا منافسًا للجامعات الغربية بالنسبة للطلاب الدوليين الأجانب.

وجهات دراسية أخرى