كل ما تريد معرفته عن الدراسة في فنزويلا

الدراسة في فنزويلا - دليل الدراسة في فنزويلا
0

إذا راودك يوماً حلم بأن تدرس في أمريكا اللاتينية النابضة بالحياة، وبالتحديد الدراسة في فنزويلا فإليك بعض أفضل الجامعات في فنزويلا وكيفية التقديم للإلتحاق بها، كما ستجد هنا بعض الملامح الهامة عن نمط الحياة وتكلفة المعيشة بها:

أفضل الجامعات في فنزويلا

فنزويلا لديها تسع جامعات واردة ضمن تصنيف الـ QS لأفضل جمعات أمريكا اللاتينية، ربما يكون هذا العدد أقل بكثير من البلاد عمالقة التعليم العالي مثل البرازيل والمكسيك، ولكن لا تزال تسع جامعات تعتبر مجموعة محترمة جداً.

المؤسسة التعليمية الأعلى ترتيبا في فنزويلا حسب تصنيف الـ QS هي جامعة فنزويلا المركزية (UCV) والتي تحتل المرتبة رقم 32 في أمريكا اللاتينية – بعد أن قفزت من المرتبة رقم 52 على مدى السنوات الخمس الماضية. ويعني هذا الصعود لجامعة فنزويلا المركزية (UCV) أنها قد تفوقت في السنوات الأخيرة على جامعة سيمون بوليفار التي لا تزال متأخرة عنها بعدة درجات حيث أنها في المرتبة رقم 34 في أمريكا اللاتينية.

الدراسة في فنزويلا - دليل الدراسة في فنزويلا - كاراكاس - افضل الجامعات في فنزويلا

وقد وردت كل من جامعة أندريس بيلو الكاثوليكية، وجامعة دي لوس أندس ميريدا، وجامعة الميتروبوليتانا في قائمة أفضل 100 جامعة في  أمريكا اللاتينية، بينما انضمت جامعة دي كارابوبو وجامعة ديل زوليا إلى قائمة أفضل 200 في أمريكا اللاتينية. ومن الجدير بالذكر أن معظم هذه الجامعات هي جامعات حكومية ما عدا جامعة متروبوليتانا وجامعة كاتوليكا أندريس بيلو فهما ينتميان للقطاع الخاص.

وقد زادت الحكومة من الاستثمار في التعليم العالي بشكل كبير على مدى العقد الماضي، وتفيد التقارير بأن عدد طلاب الجامعات إزداد من 600.000 في عام 1998 إلى أكثر من مليوني طالب اعتباراً من عام 2011. كما تم  إنشاء ثلاثة عشر جامعة جديدة خلال هذه الفترة، بما في ذلك الجامعة البوليفارية الفنزويلية، جامعة السكان الأصليين في فنزويلا، الجامعة التجريبية الوطنية لسور ديل لاغو، جامعة الرياضة لشعب الجنوب، والجامعة الوطنية للفنون.

نمط الحياة في فنزويلا

ربما لا تكون فنزويلا من بلدان أمريكا اللاتينية الأكبر من حيث معدلات الزيارة، إلا أنها بالتأكيد لا تعاني من أي نقص في عوامل الجذب السياحي، سواء الطبيعي أو الثقافي. فعلى مستوى الحياة البرية والمناظر الطبيعية، فهناك الساحل الكاريبي وهو الخط الساحلي الأطول والأكبر في جميع دول البحر الكاريبي.

وتعج فنزويلا بالتنوع البيئي والجغرافي.. حيث تمتلك تضاريس داخلية مختلفة ومثيرة، كما يوجد بها  أطول شلال دائم الهطول في العالم وهو شلال سالتو أنجل أو (شلالات أنجيل). أما على المستوي الفني والثقافي فستجد في مدينة كاراكاس، العاصمة، جميع أنواع الفنون والنشاطات الثقافية بدءًا من الباليه وحتى التنقل السريع بين الحانات، وسوف تعتاد أن ترى راقصي السالسا منتشرين في الشوارع والأسواق العامة يؤدون عروضهم وسط المارة والمشاهدين.

الدراسة في فنزويلا - دليل الدراسة في فنزويلا - كاراكاس - افضل الجامعات في فنزويلا - شلالات أنجل

وقد جرت دراسة حديثة باللأمم المتحدة أفادت أن الفنزويليين هم أسعد دولة في أمريكا الجنوبية، وثاني أسعد دولة في منطقة أمريكا اللاتينية بأكملها (بعد كوستاريكا). وفنزويلا أيضاً هي الدولة الوحيدة المُصَنفة على أنها من “البلدان النامية” في مستويات السعادة، حيث أنها في أعلى 20 دولة في جميع أنحاء العالم من حيث السعادة، وقد رأى البعض أن هذه التصنيفات جاءت كنتيجة ودلالة حقيقية، في نفس الوقت، على الاستثمار المتزايد في البلاد في مجال الرعاية والخدمات الاجتماعية – بما في ذلك التركيز الشديد على التعليم العالي.

مدينة كاراكاس

كطالب جامعي اختار الدراسة في فنزويلا ففي الغالب ستكون مقر إقامتك في كاراكاس عاصمة البلاد وأكبر مدنها، حيث تضم مدينة كاراكاس المقرات الرئيسية لأفضل المؤسسات التعليمية في فنزويلا، مثل جامعة أندريس بيلو الكاثوليكية، جامعة سيمون بوليفار، جامعة فنزويلا المركزية، فنزويلا والجامعة المتروبوليتانية.

والمدينة هي مركز مزدحم لرجال الأعمال والصناعة، وكاراكاس هي أيضا مركزًا للثقافة، فمتحف الفَنّ المعاصر بها يُعرف كوجهة تضم أهم مجموعات أمريكا اللاتينية من أعمال الفَنّ الحديث، في حين أن مهرجان المسرح الدولي السنوي الذي يُقام في المدينة يجذب شركات المسرح الشهيرة من جميع أنحاء العالم.

في الواقع، كراكاس لديها قاعدة ثقافية شاملة لحد بعيد – وإذا كنت تحلم باستكشاف بعض الحانات والنوادي الليلة الجيدة، أو تذوق المأكولات المختلفة، فإن هذا جزء مما تستطيع كراكاس أن تقدمه لك. وبالإضافة لكل ذلك، فالمناخ هنا يتمتع بأفضل سمات مناخية في العالم، حيث يُقال أن في كراكاس لا يوجد فصل الشتاء – فقط فصلي الربيع والصيف.

الدراسة في فنزويلا - دليل الدراسة في فنزويلا - كاراكاس

ولكن للأسف فإن الطلاب الذين يختارون الدراسة في فنزويلا ويدرسون في كراكاس سيتعرضون لجانبها السيء – لا سيما التلوث وازدحام المرور، وارتفاع معدلات جرائم العنف في بعض مناطق المدينة. ولكن بخلاف ذلك، فإنه من السهل أن تهرب من المدينة، سعياً خلف الهواء النقي في الريف المجاور، والذي تهيمن عليه شركة جبل أفيلا حيث يتمتع المتنزهون الذين يصلون إلى أعلى الجبل بالمناظر الطبيعية الخلابة على طول الطريق، وعند وصولهم للقمة سيجدون كذلك مجموعة مختارة من المطاعم المعدة لمساعدتك على الاسترخاء.

(إذا كنت تشعر أنك أقل نشاطاً، فهناك أيضاً التلفريك يمكنك ركوبه إلى الأعلى). وهناك عدة مدن رائعة للطلاب بخلاف كاراكاس، فهناك مدينة ميريدا حيث جامعة لوس انديز ميريدا، ومدينة فالنسيا حيث جامعة كارابوبو.

العملة الفنزويلية هي فويرتي بوليفار (BSF)، والـ (BSF) الواحد يعادل حوالي 16 سنتا أمريكياً. وهذا المعدل يعني أن المعيشة في فنزويلا يمكن أن تكون بأسعار معقولة جداً بالنسبة للأجانب، ولكن يجب على الزوار أن يتوقعوا اختلافات في الظروف المعيشية.

العديد من الجامعات في فنزويلا تدعم الطلاب الدوليين في جميع مراحل عملية الانتقال إلى فنزويلا، وتقوم بتوفير وسائل النقل من وإلى المطار، وكذلك معلومات عن سكن الطلاب، وفي بعض الحالات، فإن الجامعة تساعدك على استئجار غرفة لدى عائلة مضيفة، مما يجعل الانتقال أكثر سلاسة. لذا يجب عليك الاتصال بالجامعة مباشرة للحصول على معلومات حول هذا الموضوع.

كيف تحصل على تأشيرة طالب في فنزويلا

بالطبع سوف تحتاج لتأشيرة طالب إذا كنت ترغب في الدراسة في فنزويلا وللحصول عليها ستحتاج إلى تقديم طلب إلى السفارة أو القنصلية الفنزويلية المحلية في بلدك، بعد تلقي القبول للدراسة في جامعة معترف بها. بالإجمال سيكون مطلوب منك تقديم بعض الوثائق والإثباتات من أهمها:

  • خطاب قبول في أي مؤسسة للتعليم العالي في فنزويلا.
  • دليل دفع الرسوم الإدارية.
  • الشهادات لإثبات المؤهل.
  • دليل على القدرة المالية على دفع تكاليف الدراسة والمعيشة على الأقل للسنة الدراسية الأولي.
  • كما يجب عليك التأكد من صحة المعلومات التي ستقوم بإدراجها في استمارة طلب الحصول على التأشيرة الخاصة بك، وإدراج وسائل اتصال يسهل استخدامها والولوج إليها، وسيكون عليك بعد ذلك المداومة على متابعة رسائلك الإلكترونية، والتهيؤ لحضور المقابلة الشخصية مع السفير أو من يمثله من مسؤولي منح التأشيرة الدراسية.

السلامة الشخصية في فنزويلا

يجب على الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في فنزويلا أن يكونوا على بينة من موقع البلاد القريب من بعض أكبر عصابات تهريب المخدرات في العالم، ولا سيما في الغرب من البلاد على الحدود مع كولومبيا.

تنصح وزارة الخارجية البريطانية وهيئة الكومنولث المسافرين بعدم زيارة هذه الولايات الحدودية المجاورة لمناطق الجريمة وهي (ولاية زوليا، تاكيرا، وأبور) بسبب مخاطر السلامة الناجمة عن تجار المخدرات والعصابات المسلحة، بما في ذلك بعض مخاطر الاختطاف. للحصول على معلومات دقيقة ومٌحَدَثة عن هذا الأمر، تأكد من التواصل مع قنصلية بلدك هناك للتحقق من مدى سوء الوضع.

في حين أن هذه المخاطر التي تُهدد السلامة تقتصر في معظمها على مناطق معينة، إلا أنه يجب على الزوار الحرص على اتباع مبادئ السلامة أينما كانوا يعيشون. فقد تحولت بعض المظاهرات السياسية الأخيرة في المدن الكبرى، مثل كراكاس وميريدا لأحداث عنف، أدت إلى إصابة ووفاة بعض المتظاهرين نتيجة لاستخدام الأسلحة النارية.

وبالنسبة لأولئك الذين يدرسون في فنزويلا فإن الخطورة على حياتهم هي في حدها الأدنى، ولكن يُنصح أن يتجنب الطلاب التجمعات الكبيرة، والبقاء في حالة تأهب لحالات الاحتجاج. كما قد يكون هناك أيضاً بعض حالات التعطل في خدمات النقل في مثل هذه الأوقات.

وسائل المواصلات في فنزويلا

عندما تكون مسافراً داخل فنزويلا تأكد من حمل بطاقات إثبات هويتك معك في جميع الأوقات، في حال تعرضتَ للتدقيق العسكري على جانب الطريق، كذلك يُنصح بالإحتفاظ بصورة ملونة وواضحة من جواز سفرك على أغراضك الشخصية. وبالرغم من أن تلك التدقيقات العسكرية تتكرر عدة مرات على الطرق إلا أنها نادراً ما تسبب في حدوث مشاكل، ويجب عليك أيضاً أن تكون واعياً أن أجهزة الدولة نفسها لها دور في تفشي الفساد المنتشر بها.

أما عن وسائل المواصلات فالحافلات تقدم جدول رحلات دوري منتظم للتجول في جميع مدن فنزويلا، وهي أيضاً وسيلة رخيصة جداً، وتتنقل الحافلات بين العديد من المناطق التي يصعب الوصول إليها. وعلى الرغم من أن محطات الحافلات غالباً ما تكون مُكتظة، ولكنك بالتأكيد ستكون قادراً على العثور على حافلة ما تذهب للوجهة التي تقصدها إذا كانت بين المدن الفنزويلية الكبرى، أما للتجول داخل المدن فسيارات الأجرة هي خيار جيد. على الرغم من كونها  أغلى، فإنها لا تزال مع ذلك بأسعار معقولة نسبياً من منظور دولي، كما أنها سريعة وسهلة الاستخدام.

أما إذا كنت تدرس في كاراكاس، عاصمة البلاد، فسوف يدخل ضمن خياراتك أن تستخدم مترو الأنفاق، وهو وسيلة مواصلات حديثة ونظيفة ورخيصة، كما أنه يجري توسيعه حالياً. وعلى الرغم من أن السطو المسلح أمر نادر الحدوث في وسائل النقل العام، إلا أنه يجب عليك البقاء في حالة تأهب خصوصاً لحوادث النشل حيث أنها أمر شائع.

كانت هذه أبرز المعلومات المتوافرة التي جمعناها لكم في دليل الدراسة في فنزويلا سيستفيد منها كُل مهتم في الدراسة هناك أو حتى في أمريكا اللاتينية.
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في فنزويلا"

أضف تعليقًا