كل ما تريد معرفته عن الدراسة في كولومبيا

الدراسة في كولومبيا - دليل الدراسة في كولومبيا
0

لا تزال كولومبيا تتعافى من الآثار التي خلفتها عقود من الحروب الأهلية والجرائم العنيفة وتجارة المخدرات. كولومبيا بلا أدنى شك على طريق النهوض والتمتع بفترة جيدة تاريخيًا وسيلعب التعليم العالي فيها دورًا محوريًا. اعتبرت اليونسكو كرنفال بارانكويلا (ثاني أشهر كرنفال في أمريكا الجنوبية بعد كرنفال ريو دي جانيرو في البرازيل) جزءً من التراث الثقافي غير المادي، وذلك تقديرًا للمزيج الفريد لمكوناته الثقافية الأهلية والأوروبية والكاريبية.

ثقافة كولومبيا الغنية كانت سببًا لشهرة أسماء دولية كثيرة مثل المغنية شاكيرا والروائي غابرييل غارسيا ماركيز، الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1982. حديثنا اليوم سيكون عن الدراسة في كولومبيا حيث سنوفر بعض المعلومات المفيدة لمن يريد الدراسة في امريكا اللاتينية بشكل عام وفي كولومبيا بشكل خاص:

المدن الطلابية في كولومبيا


بوغوتا

الدراسة في كولومبيا - دليل الدراسة في كولومبيا - المدن الطلابية في كولومبيا - بوغوتا

بوغوتا هي عاصمة كولومبيا وأكبر مدنها وأحد أكبر مدن أمريكا اللاتينية كلها. تشتهر بوغوتا بالعديد من الجامعات والمكتبات مما يطلق عليها أحيانًا “أثينا أمريكا الجنوبية”. كانت المدينة أحد أكثر المستوطنات عنفًا في العالم، ولكن انخفضت معدلات الجريمة بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب السياسة الأمنية المتكاملة التي تبنتها عام 1995. اليوم بوغوتا مدينة حيوية ذات حياة ثقافية مزدهرة ويوجد فيها ما يزيد عن 150 أثر وطني و70 حديقة و60 معرض فني و50 متحف مثل المتحف الوطني الكولومبي الذي يعتبر أحد أقدم المتاحف في الأمريكيتين.

يقع في بوغوتا مجموعة من أعلى جامعات كولومبيا تقييمًا مثل:

  • جامعة لوس أندس (السابعة في أمريكا اللاتينية).
  • الجامعة الوطنية لكولومبيا (الرابعة عشر في أمريكا اللاتينية).
  • الجامعة البابوية بحافيريانا (رقم 31 في أمريكا اللاتينية).

ميديلين

الدراسة في كولومبيا - دليل الدراسة في كولومبيا - المدن الطلابية في كولومبيا - ميديلين

ميديلين هي ثاني أكبر مدن كولومبيا وتقع في قلب جبال الأنديز كما أنها أحد اقتصادات البلد الأساسية ومراكزها الثقافية. مناخها اللطيف الذي يتمتع بدرجات حرارة معتدلة جعلها تحصل على لقب “مدينة الربيع الدائم”. الأشخاص المتحمسون للاستفادة أقصى استفادة من هذا قد ينجذبون للحديقة القريبة، حديقة أفري للسياحة البيئية التي تغطي ما يقرب من 50 ألف فدان وتشمل جميع أنواع الأنشطة مثل الترحل بعربات الثيران، والتجديف، وركوب الدراجات، والصيد، والسباحة، والإبحار، وركوب الأحصنة، والمزيد. يوجد في ميدلين الجامعة العريقة جامعة أنتيوكيا، التي تحتل المرتبة 23 في أمريكا اللاتينية وضمن أفضل 550 جامعة في العالم.

دولة كولومبيا مليئة بالكثير من الهبات الطبيعية مثل الشواطئ الاستوائية والأنهار الجليدية والصحاري النائية والجبال المرتفعة والمدن المتغيرة باستمرار. كل هذه الصفات تجعل من كولومبيا أكثر بلاد أمريكا اللاتينية حيوية وتنوعًا. إذا كنت تبحث عن الأضواء الساطعة للمدن الكبيرة فعليك ببوغوتا، حيث إن بوغوتا أحد أكبر المراكز الحضارية في القارة وأكثرها حيوية. أما إذا كنت تفضل الجو الهادئ الباعث على الاسترخاء فيمكنك الذهاب لشواطئ كولومبيا الهادئة الموجودة على الساحل الكاريبي.

تخطت كولومبيا بيرو في النصف الثاني من عام 2014 لتصبح أكثر اقتصاد كبير نموًا في أمريكا اللاتينية. إذا كنت تخطط من أجل الدراسة في امريكا اللاتينية سيسرك أن تعلم أن بها العديد من الجامعات الرائدة في المنطقة.


الجامعات في كولومبيا


يوجد من كولومبيا 43 جامعة في تصنيف أفضل جامعات أمريكا اللاتينية من أصل 300 مصنفين على مستوى القارة، بينما على مستوى العالم أفضل جامعات كولومبيا تقييمًا هي جامعة لوس أنديس المرتبة السابعة على أمريكا اللاتينية ورقم 262 على مستوى العالم.

الجامعة الوطنية لكولومبيا ليست أبعد منها كثيرًا حيث ترتيبها على مستوى أمريكا اللاتينية 13 و316 على مستوى العالم. يوجد أيضًا في أفضل 400 جامعة عالميًا الجامعة البابوية في خافيريانا، بينما جامعة أنتيوكيا ضمن أفضل 550، وإليك بعض التفاصيل عن أفضل جامعات كولومبيا.

جامعة لوس أندس بكولومبيا

الدراسة في كولومبيا - دليل الدراسة في كولومبيا - افضل الجامعات في كولومبيا - جامعة لوس

جامعة لوس أندس رقم 7 في تصنيف أفضل جامعات أمريكا اللاتينية لعام 2015 ورقم 262 في التصنيف العالمي. جامعة لوس أندس بكولومبيا هي أفضل مؤسسة تعليمية في كولومبيا. أُسِسَت جامعة لوس أندس عام 1948 وهي مؤسسة خاصة غير طائفية بها ما يقرب من 25 ألف طالب وطالبة مسجلين فيها. للجامعة تسع كليات تشمل مجموعة كبيرة من الموضوعات على المستويين الجامعي والدراسات العليا. تقع الجامعة في العاصمة بوغوتا والتي تعد المركز التاريخي للبلد، مما يزيد من شعبيتها بين الطلاب.

الجامعة الوطنية لكولومبيا

الدراسة في كولومبيا - دليل الدراسة في كولومبيا - افضل الجامعات في كولومبيا - الجامعة الوطنية

أكبر مجتمع تعليمي في كولومبيا هي الجامعة الوطنية لكولومبيا والتي بها أكثر من 44 ألف طالب وطالبة مسجلين فيها معظمهم في المستوى الجامعي. الجامعة في المركز 13 في تصنيف الأفضل في أمريكا اللاتينية و316 في الأفضل عالميًا. أُسِسَت الجامعة عام 1867 وهي مؤسسة حكومية. للجامعة أحرم جامعية في عدة مواقع مختلفة في البلد والحرم الأساسي في العاصمة بوغوتا.

جامعة أنتيوكيا

الدراسة في كولومبيا - دليل الدراسة في كولومبيا - افضل الجامعات في كولومبيا - جامعة أنتيوكيا

جامعة أنتيوكيا في كولومبيا هي أقدم جامعة حكومية في البلد حيث أسسها الملك تشارلز الرابع ملك إسبانيا بمرسوم ملكي عام 1803.

كانت تُسمى في البداية الكلية الفرانسيسكية، ولكن تغير اسمها وخطة تعليمها بعدما نعمت كولومبيا بالاستقلال من إسبانيا. مسجل في جامعة أنتيوكيا اليوم ما يقرب من 31 ألف طالب وطالبة على المستويين الجامعي والدراسات العليا. جامعة أنتيوكيا أحد أرقى جامعات كولومبيا، وفي الوقت الحالي ترتيبها 27 في أمريكا اللاتينية كما أنها من أعلى 550 جامعة على مستوى العالم. تقع جامعة أنتيوكيا في مدينة ميديلين.

الجامعة البابوية في خافيريانا

الدراسة في كولومبيا - دليل الدراسة في كولومبيا - افضل الجامعات في كولومبيا - خافيريانيا

الجامعة البابوية في خافيريانا أحد أقدم مؤسسات التعليم الخاص في كولومبيا حيث أُسِسَت عام 1623 وهي إحدى الجامعات المئة الموجودة في العالم والتي يديرها جمعية يسوع (جماعة دينية مسيحية معروفة أيضًا باسم اليسوعيون). يوجد ما يقرب من 22 ألف طالب وطالبة مسجلين في الجامعة ومعظمهم في الحرم الأساسي في بوغوتا. تشترك الجامعة في المركز 27 على مستوى أمريكا اللاتينية والمركز 347 على مستوى العالم.


التقديم للجامعات في كولومبيا

الدراسة في كولومبيا - دليل الدراسة في كولومبيا - معلومات عامة

في العادة تكون الدراسة في كولومبيا بالإسبانية، وقد يُطلَب من المتقدمين للدراسة أن يقدموا دليلًا على أنهم يتحدثون الإسبانية بالمستوى المطلوب أو أن يخضعوا لامتحان لغة تحدده الجامعة.

إذا كنت تريد الدراسة في كولومبيا أكثر من ثلاثة أشهر ستحتاج أن تستخرج فيزا طلابية كولومبية (TP-3). عملية التقديم على الفيزا تكون كالتالي:

  • ستحتاج أن تقدم شهادة التسجيل وتثبت أنك قد دفعت الرسوم الدراسية.
  • تصوير جميع الأوراق المطلوبة.
  • أخذ استمارة التسجيل إلى كاتب عدل ليوقعها لك.
  • أخذ كل الأوراق وجواز السفر لوزارة الخارجية في بوغوتا أو سفارتك المحلية.
  • بعد أن تحصل على الفيزا الطلابية ستحتاج أن تسجل للحصول على بطاقة هوية كولومبية وذلك من الوحدة الإدارية الخاصة بالهجرة في كولومبيا خلال 15 يوم وإلا قد تتعرض لغرامة.

الرسوم والتمويل

ستدفع الرسوم الدراسية حسب دراستك هل هي في جامعة حكومية أم خاصة. في الجامعات الحكومية في كولومبيا قد تبلغ الرسوم الراسية مليوني بيسو (970 دولار) لكل فصل دراسي. في الجامعات الخاصة في العادة تتراوح الرسوم الدراسية بين مليوني بيسو و11 مليون (970 حتى 5330 دولار) لكل فصل دراسي.

بعض منح الدراسات العليا للطلبة الدوليين يوفرها المعهد الكولومبي لدراسات الائتمان التعليمية والتقنية في الخارج (ICETEX).

كان هذا دليل الدراسة في كولومبيا نأمل أن يقدّم لكم المعلومات التي تحتاجون لها، وإذا لم تكن هذه الدولة من اختياراتكم في المستقبل، يمكنك الاطلاع على دليل الدراسة في البرازيل، الأرجنتين، وغيرها من دول أمريكا اللاتينية.
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في كولومبيا"