معلومات حول الحصول على تأشيرة الدراسة في هولندا

فيزا هولندا - فيزا الدراسة في هولندا - فيزا الطالب في هولندا
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إنّها هولندا، الأمة المتقدمة اجتماعياً، المليئة بالثقافات المتعددة، التي تحوي أروع الأقنية المائية، والمسماة بـ “معبر أوروبا”. فمع أكثر من 600,000 طالب أجنبي يدرس في الجامعات الهولندية، فهو ليس من المفاجئ أبداً أن ترغب وتتمنى الدراسة في هولندا .. فلهذا السبب سنتحدّث عن متطلبات فيزا هولندا والتي تختلف عن بقية الدول وذلك تبعاً لبلدك، لكن بكل الأحوال فإن العملية سهلة حالما عرفت ما هي المتطلبات. لذلك اسمح لهذا الدليل من موقع أراجيك تعليم أن يساعدك في عملية الحصول على فيزا الدراسة في هولندا ومتابعة تعليمك في هذا البلد المتقدّم.

بدايةً، وكما هي الحال مع معظم الدول الأوروبية فإنّ موضوع الفيزا يتعلق بامتلاكك لجنسية إحدى الدول الأوروبية.

إذا كنت تملك إحدى الجنسيات الأوروبية

فيزا هولندا - فيزا الدراسة في هولندا - فيزا الطالب في هولندا - اتحاد أوروبي

فإن دراستك في هولندا لا تتطلب منك الحصول على أية فيزا أو حتى رخصة إقامة، لكن يجب عليك أن تسجّل لدى هيئة حكومية محلية تدعى هناك بـ “gemeente” وذلك إذا كنت تخطط للبقاء في هولندا لمدة لا تقل عن أربعة أشهر. وعندما تسجل، فستحصل على رقم خدمة اجتماعية (BSN)، ويجب عليك القيام بتسجيل الخروج عندما تغادر.

يجب عليك أن تسجل شخصياً، وهذا يعني في أغلب الحالات أنّه يجب عليك الحصول على موعد مع السلطة في مدينتك التي تريد الإقامة فيها. ويجب عليك أن تحضر معك جواز سفر صالح، إثبات بامتلاكك لمكان صالح لتعيش فيه، ونسخة مصدقة من شهادة الميلاد الخاصة بك والتي تتضمن اسمك، تاريخ ميلادك ومكانه.

لكن ماذا إذا لم تكن تمتلك إحدى الجنسيات الأوروبية؟

على الطلاب الذين يرغبون بالبقاء في هولندا لفترة تتجاوز 90 يوماً الحصول على فيزا شنغن. وتسمح هذه الفيزا للطلاب بالتنقّل عبر البلدان الموقّعة على اتفاقية الشنغن وهذه قائمة بها. لكن رجاءً لاحظ أنّه ليس على جميع الطلاب من غير البلدان الأوروبية الحصول على فيزة شنغن.

كيف أتقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول الطالب؟

على جميع الطلاب من غير الجنسيات الأوروبية والذين ينوون البقاء في هولندا أكثر من 90 يوم التقدم للحصول على تأشيرة دخول (فيزا). وإنّ عملية الحصول على الفيزا تتضمن جزأين: تصريح الإقامة المؤقتة (MMV)، وتصريح الإقامة.

تصريح الإقامة المؤقتة (MMV)

فيزا هولندا - فيزا الدراسة في هولندا - فيزا الطالب في هولندا - فيزا

تعتمد تأشيرة الدخول للدراسة في هولندا على جنسيتك. فمعظم الطلاب سيحتاجون إلى فيزا تدعى تصريح الإقامة المؤقتة أو “Machtiging tot Voorlopig Verblifj” باللغة الهولندية. وتسمح لك هذه الفيزا بالدخول إلى هولندا في أي وقتٍ من الست شهور القادمة. وللبقاء في البلاد طيلة فترة دراستك هناك ستحتاج إلى ما يسمى بتصريح الإقامة. فتصريح الإقامة المؤقتة هو بمثابة إثبات على جدارتك كمقيم في هولندا: فعندما تدخل هولندا بهذا التصريح فأنت تعتبر أقرب لتكون مقيم في هولندا من كونك سائح.

وسيحتاج طلب الحصول على تصريح الإقامة المؤقتة إلى بعض الوقت، ومن المنصوح به أن يقوم الطلاب بالتقدّم قبل ثلاثة أشهر على الأقل من موعد وصولهم إلى هولندا. وحالما يتم تسجيل طلبك ووضعه قيد المعالجة، فلا تستطيع التقدّم إلى أي فيزا شنغن أخرى، أو أن تسافر إلى أي بلد في منطقة الشنغن حتى يتم اتخاذ القرار بشأنك. وفي الحقيقة، يجب عليك البقاء في بلدك أثناء فترة اتخاذ القرار حول موضوع منحك الفيزا.

ويمكنك التقدّم للحصول على تصريح الإقامة المؤقتة عبر معهدك المضيف، وستختلف تكاليف ورسوم ذلك تبعاً للمعهد. فعلى سبيل المثال تقوم جامعة لايدن بتكليف الطلاب بدفع رسوم تبلغ 423$ للتقدّم للحصول على فيزة طالب أو تصريح الإقامة الدائمة.

تصريح الإقامة

إذا تمّ قبولك في إحدى الجامعات الهولندية، وحالما تحصل على MMV فعلى معهدك المضيف أن يقوم بالتقدّم بطلب للحصول على تصريح الإقامة نيابةً عنك. وسيقومون بذلك خلال 5 أيام من تاريخ وصولك إلى هولندا، ويجب عليك دفع رسم يختلف من معهد لآخر. وعندما يتم قبولك، فيجب عليك أن تحصل على تصريح الإقامة الخاص بك من مكتب وطني لشؤون الهجرة (IND) خلال فترة أسبوعين من تاريخ وصولك إلى هولندا. وعندما تحصل على التصريح، يجب عليك التسجيل بمجلس محلي هناك.

وخلال فترة دراستك هناك، فسيمكّنك تصريح الإقامة من السفر بحرية عبر أي بلد ضمن منطقة الشنغن لمدة لا تتجاوز التسعين يوم خلال فترة 180 يوم. وسيكون تصريح الإقامة فعّالاً خلال فترة دراستك تبعاً لمدة البرنامج الذي ترغب بدراسته، بالإضافة إلى 3 أشهر إضافيات تُمنح للجامعة لإنهاء تسجيلك لديهم.

عملية الدخول والإقامة (TEV)

تبدأ عملية الدخول والإقامة (TEV) بشكل تلقائي عندما تقدم بطلب الحصول على MVV. وهذا يعني أن طلبك للحصول على MMV وتصريح الإقامة سيتم تسجيله واعتباره بنفس الوقت. وستقوم الجامعة المضيفة لك بإدارة عملية التقدم بالطلب بالنيابة عنك.

يمكنك تسجيل كلا الطلبين بنفسك إذا أحببت. وفي هذه الحالة، فيجب عليك تقديم طلبك إلى قسم الفيزا في سفارة هولندا أو قنصليتها في بلدك. وإذا لم يكن هناك سفارة هولندية في بلدك، فقم بالبحث عن سفارة أو قنصلية في أقرب بلدٍ إليك. ويجب عليك دفع 212$ كرسم فيزا إذا أردت القيام بالطلب بنفسك. وهذه قائمة بالسفارات والقنصليات الهولندية حول العالم.

ما المستندات التي يجب عليك تقديمها؟

ستحتاج من أجل تصريح الإقامة المؤقتة:

  • جواز سفر صالح، وعلى الأقل نسخة واحدة من صورتك الشخصية الخاصة بالجواز.
  • اثبات بأنّك تمتلك موارد مالية كافية خلال فترة إقامتك هناك، ويتم وضع المبلغ المطلوب من قبل وازرة العدل الهولندية ويجب ألا يقل عن 1160$ بالشهر. وتقبل كل من المنح وبيانات حساب البنك.
  • نموذج طلب MMV معبأ.
  • الموافقة على خضوعك لفحص طبي للتحري عن السل خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من وصولك إلى هولندا. وتعفى بعض الجنسيات من هذا الفحص.
  • إثبات بحصولك على قبول مبدئي للدراسة في إحدى الجامعات أو المعاهد الهولندية.
  • وفي بعض الحالات يجب عليك أن تخضع لفحص الاندماج المدني في السفارة أو القنصلية الهولندية. وتبلغ تكلفة هذا الفحص 487$.

المحافظة على تأشيرتك

لتبقى تأشيرتك التي حصلت عليها صالحة يجب عليك أن تتأكد من حصولك على 50% من عدد الساعات السنوية من الجامعة في كل سنة. إلا إذا كان هناك ظرف خاص مثل مرض ما منعك من القيام بذلك، فيمكنك الاتصال بخدمات الطلاب لدى الجامعة المضيفة لترى ما يمكنك الحصول عليه حول الموضوع.

والآن وبعد أن حصلت على فكرة أفضل بكثير حول ما تحتاجه للحصول على فيزا هولندا أو فيزا الدراسة في هولندا .. قم بالبحث ضمن دليل أراجيك تعليم للدراسة في هولندا لتتعرف أكثر على هذا البلد وعلى ما ستقدمه لك من نمط حياة رائع، ومناهج علمية متقدمة مبنية على أحدث الأبحاث.
1

شاركنا رأيك حول "معلومات حول الحصول على تأشيرة الدراسة في هولندا"

أضف تعليقًا