تكاليف المعيشة والدراسة في مصر

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

توفر الدراسة في مصر للطلبة فرصة تجربة جامعات منخفضة التكاليف بالإضافة إلى الانغماس في تاريخ وحضارة عريقة ومنفردة تميزت بها هذه البلاد. وتكون تكاليف المعيشة في جمهورية مصر على النحو التالي:

تكاليف الدراسة في مصر

تكاليف المعيشة في مصر - تكاليف الدراسة في مصر

تختلف الرسوم الدراسية باختلاف البرنامج الدراسي والجامعة، وتقدم الجامعات الحكومية منحًا متنوعة للطلبة المنضمين إليها، كما تقدم بعض الجامعات منحًا أو إعفاءات مخصصة للطلبة الدوليين، فمثلًا: في برامج الدراسات العليا لجامعة القاهرة يتم إعفاء الطلاب الفلسطينيين من 50% من قيمة الرسوم الدراسية، أما الطلاب السودانيين تصل نسبة الإعفاء إلى 80%.

تعتمد بعض الجامعة على نظام الساعة المعتمدة، وهناك عدد مختلف من الساعات المعتمدة التي يجب على الطالب نهاؤها من أجل الحصول على الدرجة الأكاديمية، وقد يصل سعر الساعة المعتمدة إلى 500 دولار أمريكي.

لمزيد من التفاصيل حول الرسوم الدراسية المتعلقة بأي تخصص يمكن الرجوع إلى دليل الجامعات للتواصل مع الجامعة المطلوبة.

تكاليف المعيشة في مصر

تكاليف المعيشة في مصر - تكاليف الدراسة في مصر

تعتمد تكاليف المعيشة على أسلوب الحياة الذي ترغب في اتباعه، وعمومًا فمصر ليست دولة مكلفة، وهي أحد الأماكن الرخيصة المناسبة للعيش فأسعار المواصلات والطعام والأمور الأخرى مناسبة.

الإقامة

هناك الكثير من الخيارات المتاحة أمام الطلبة من أجل الإقامة في مصر:

السكن الجامعي

توفر معظم الجامعات المصرية مباني لسكن الطلاب، ويتشارك الطلبة في الغرف، بالإضافة إلى وجود مرافق أخرى كالكافتيريا، وغسل الملابس، وغرف الحاسوب، وتختلف تكاليف الإقامة في هذه المساكن باختلاف الجامعة.

السكن الخاص

يعتبر استئجار شقة هو الخيار المفضل لدى الطلبة الذين يسافرون إلى مصر مع عائلاتهم أو الذين يريدون الكثير من الخصوصية. وتختلف أسعار الشقق السكنية بحسب المناطق المحيطة والتسهيلات الموجودة.

معدلات أسعار الشقق السكنية

• شقة (غرفة نوم واحدة) – وسط المدينة: 1,700 جنيه.
• شقة (غرفة نوم واحدة) – بعيدًا عن وسط المدينة: 900 جنيه.
• شقة (ثلاث غرف نوم) – وسط المدينة: 3,500 جنيه.
• شقة (ثلاث غرف نوم) – بعيدًا عن وسط المدينة: 2,000 جنيه.

الإقامة مع عائلات مصرية

يفضل هذا الخيار الطلبة الذين ييرغبون في تعلم الكثير حول الثقافة والعادات المصرية، كما أنه يسمح لهم بالاندماج في نمط الحياة المصرية.

تختلف الأسعار بحسب الموقع وحجم الشقة ونوع المرافق الموجودة. ويمكن أن يعثر الطلبة على هذه الشقق بمساعدة وكلاء العقارات.

المواصلات

استخدام سيارات الأجرة

تعتبر سيارات الأجرة هي الطريق المريحة للانتقال حول مدن مصر، وتختلف ألوان سيارات الأجرة بحسب المدن، فسيارات الأجرة في القاهرة تحمل الألوان الأسود والأبيض، أما في الاسكندرية فهي بالألوان الأسود والأصفر، كما أن لكل سيارة نظام المتر.

استخدام الباص

تحتوي مصر على أنوع مختلفة من الباصات فهناك الميكروباص، والميني باص، والباص، وتكاليف هذه الأنواع متاحة ولديها مواعيد ثابتة للتنقل.

استخدام السيارة

يمكن استئجار سيارة، وهناك الكثير من الوكالات التي توفر خدمات السيارات، ويمكن التواصل مع هذه الوكالات لمعرفة الأسعار وكيفية إتمام العملية، ولاستئجار أي مركبة أو قيادتها يجب أن يحمل الشخص رخصة قيادة دولية.

المتطلبات الصحية

تنشر القنصليات قوائم بأنواع التطعيمات التي يجب الحصول عليها من أجل دخول مصر، ويجب على كل الطلبة الدوليين حيازة خطة تأمين صحي خلال فترة الدراسة في مصر بحيث يغطي التأمين الحوادث والمرض والإخلاء الطبي في حالات الطواريء. كما أن أسعاره تختلف بحسب نوع التغطية.

نظام العناية الصحية

إن المؤسسات الحكومية الرئيسية المسؤولة عن إدارة نظام الرعاية الصحية في مصر هي وزارة الصحة، والهيئة العامة للتأمين.

الأمان

يجب على الطالب أن يكون على علم بأوضاع البلد السياسية لتفادي الأماكن المضطربة، كما يجب أخذ الحيطة والحذر من أجل سلامته الشخصية حتى لا يكون ضحية لأي اعتداء، لذا يجب اتباع التعليمات التالية:

• تجنَّب التجول في حال حمل كمية كبيرة من المال.
• احرص على البقاء ضمن مجموعات خصوصًا في فترات المساء وعدم المشي منفردًا.
• احذر من الظهور بمظهر ملفت أو مُترف.
• احرص على استخدام وسائل المواصلات المعروفة وتجنب سيارات الأجرة غير المرخصة.
• احذر من التعامل مع الغرباء.
• توخى الحذر عند استخدام وسائل المواصلات.

أرقام الطوارئ

  • الإسعاف: 123
  • خدمة الحريق: 180
  • الشرطة: 122
قد تختلف تكاليف المعيشة في مصر من طالب لآخر، والأمر ذاته ينطبق على تكاليف الدراسة في مصر التي قد تختلف من مؤسسة إلى أخرى، ولكن بشكل عام تبقى الدراسة في مصر ضمن حدود معدّل نفقات يمكن تحملها مقارنة بدول أخرى وخصوصًا الدول في المجتمعات الغربية.
0