الدراسة في كندا
0

إن كنت قد انتهيت للتوّ من دراستك الثانوية، أو حتى الجامعية وتريد أن تُكمل دراستك الجامعية أو دراسة الماجستير أو الدكتوراه في الخارج، فاسمح لي أن أقترح عليك أن تكمل دراستك في كندا. لماذا كندا؟ حسنًا، الإجابة في هذا المقال، ستجد فيه كل ما تريد معرفته عن الدراسة في كندا، بدءًا من أسباب اختيار هذا البلد للدّراسة، وانتهاءً بأكثر الأسئلة الشائعة التي قد تخطر على بالك.

كطالبٍ دولي، لماذا عليك اختيار كندا للدراسة؟

الدراسة في كندا

بسبب التصنيف العالمي للجامعات الكندية

تشتهر كندا بأن جامعاتها من أفضل الجامعات في العالم وتدخل التصنيف العالمي بشكلٍ شبه دائم. فيما يلي قائمة بأفضل الجامعات الكندية حسب تصنيف QS لعام 2021:

جامعة تورنتو (University of Toronto)

تستمر هذه الجامعة للسنة الثانية على التوالي في وصولها للمرتبة الأولى ضمن التصنيف المحلي، أما عالميًا فقد وصلت للمرتبة الـ 25 بعد صعودها أربعة مراكز عن العام السابق.

جامعة ماكجيل (McGill University)

وهي أيضًا من الجامعات المتقدمة في التصنيف كل عام، فمحليًّا حافظت على المرتبة الثانية بينما عالميًا حلّت في المرتبة الـ 31 بعد أن كانت في المرتبة الـ 27 خلال العام الماضي. تقع هذه الجامعة في مونتريال واشتهرت بأن 12 عالمًا حاصلًا على جائزة نوبل تخرّجوا منها، إضافةً لعلماء وشخصياتٍ مشهورةٍ منهم رئيس وزراء كندا جاستين ترودو.

جامعة كولومبيا البريطانية (The University of British Columbia)

تقدّمت جامعة كولومبيا البريطانية في تصنيف هذا العام لتصل إلى المرتبة الثالثة محليًّا وإلى المرتبة الـ 45 عالميًّا، وتتميّز هذه الجامعة بموقعها ضمن المقاطعات الكبرى في كندا، أُنشئت في عام 1908 في فانكوفر كفرعٍ تابعٍ لجامعة ماكجيل، ولكنها أصبحت جامعةً مستقلةً في عام 1915.

جامعة مونتريال (Université de Montréal)

هي إحدى الجامعات الموجودة في كندا وتحديدًا في مونتريال وتعلم طلّابها باللغة الفرنسية، تأسست كجامعةٍ مختصةٍ في الأبحاث بشكلٍ عام سنة 1878، وتستقبل كل عامٍ دراسيٍّ عددًا جيدًا من الطلاب الدوليين يصل إلى الـ 10000 طالبٍ وطالبة.

لأنّ الرسوم الدراسية معتدلة

تكاليف الدراسة في كندا

للجامعات الكندية رسومٌ دراسيةٌ مناسبةٌ نوعًا ما لجميع الطلاب الراغبين بالدراسة في الخارج مقارنةً مع باقي الدول الشهيرة باستقبال الطلاب الدوليين، ولكل جامعةٍ في كندا أقساطها الخاصة بها والمحددة من قبل الإدارة بحسب الموقع والميزات التي تملكها، مثل جامعة مقاطعة مانيتوبا التي تملك أقل تكلفةٍ دراسية، بينما جامعة كولومبيا البريطانية فتملك أعلى الأقساط.

وإن أقل تكلفةٍ دراسيةٍ في كندا تصل إلى 12000 دولارٍ كنديٍّ خلال السنة الواحدة هذا بالنسبة لمرحلة الإجازة الجامعية، في حين أن المراحل المتقدمة أي الدراسات العليا ستتطلب أقساطًا أعلى، لهذا السبب يمكنك أن تتعرّف على قيم الأقساط الدراسيّة التابعة لكلّ جامعةٍ قبل أن تختار وجهتك.

لإمكانية العمل خلال فترة الدراسة

من الأمور الجيدة لك كطالبٍ أجنبيٍّ في كندا أنّك تستطيع العمل بدوامٍ جزئيٍّ طيلة الفترة الدراسية، وبالتالي ستُعين نفسك على تكاليف الحياة اليومية التي تحتاجها. وتسمح لك الحكومة الكندية بالعمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع خلال الفصول الدراسية، كما يرتفع عدد الساعات لتصل إلى 30 ساعة في فترات العطل. ومن أهم ميزات العمل في كندا، عدم الحاجة لتقديم تصريح للعمل في حال عملت داخل حرم الجامعة التي تدرس فيها. ولتوضيح فكرة العمل بشكلٍ أكبر، إليك أشهر الوظائف التي تمنح أجرًا عاليًا للطالب:

العمل المستقل (Freelancer)

إن كنت راغبًا في العمل من المنزل فيمكنك ذلك عن طريق العمل عبر الإنترنت بأكثر من صفة، مثل الكاتب المستقل أو في تصميم مواقع الويب بالإضافة للترجمة وتأليف الإعلانات. وبالنسبة للأجور فتختلف من عملٍ لآخرٍ ومن جهة توظيفٍ لأخرى، ولكن بالمجمل فإنك ستحظى بأجرٍ عالٍ نوعًا ما قد يصل لـ 25 دولارًا أمريكيًا في الساعة.

عامل خدمة أو نادل

تتيح لك هذه الوظيفة العمل خلال ساعات الليل سواءً في الأيام العادية أو عطل نهاية الأسبوع، وتتميز بأجورها الجيدة المتفاوتة حسب زبائن المطعم والإكراميات التي تحصل عليها، وفي العموم يبلغ أجر النادل أو العامل 11 دولارًا في الساعة باستثناء الإكراميات.

العمل كسائق

تمنحك هذه الوظيفة فرصة التعرف على المناطق الموجودة في كندا من خلال تجولك في شوارع مدنها لتوصيل الزبائن، في حال رغبتك بالعمل كسائق، ليس عليك سوى الحصول على رخصةٍ للقيادة ومن ثم تأمين السيارة والبدء بالعمل في الأوقات التي تريدها. وستحصل على أجرٍ جيدٍ يعتمد على ساعات العمل وكقيمةٍ تقديريةٍ من الممكن أن تتراوح بين الـ 14 و الـ 25 دولارًا.

مدرّس خصوصي

العمل في كندا

يمكنك من خلال ساعات التدريس الخاصة أن تجرّب العمل بمجال دراستك لتكتسب الخبرة، بالإضافة إلى الأجور المادية التي تتراوح بين الـ 15 و الـ 25 دولارًا للساعة الواحدة.

لطبيعة البلاد الخلّابة والثقافة المتنوعة

يتميّز هذا البلد بجمال مناظره الطبيعية المتمثلة بالغابات الخضراء الخلابة إضافةً إلى المدن الحضارية التي تملك أهم المعالم الكندية، وستحظى بفرصة زيارة أشهر مدن كندا وأكبرها مساحةً وهي تورنتو ومونتريال وفانكوفر، كذلك توجد القرى الريفية الصغيرة التي ينفرد أهلها بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، مثل مدينة كيبيك المتميزة بثقافتها الخاصة سواءً في اللباس المتمثل بالقمصان المنقوشة أو في اللغة الفرنسية المستخدمة بين السكان، والكثير الكثير من الأمور الرائعة في كندا.

لوجود لغة سهلة في الدراسة الجامعية

ما يميز العملية الدراسية في الجامعات الكندية وجود اللغتين الإنجليزية والفرنسية باعتبارهما اللغتين الرسميتين في البلاد، ما يسهّل عليك التّعلم ضمن كندا وبالأخص إذا كنت متقنًا لهما أو للغةٍ واحدة. وفي حال عدم إجادتك اللغتين بشكلٍ طليقٍ، يمكنك أن تلتحق بدوراتٍ تدريبيةٍ مخصّصة لإتقان اللغتين أو إحداهما.

لأن تكاليف المعيشة في كندا معتدلة

تعتبر تكاليف المعيشة من الأمور الهامة التي يجب الاطلاع عليها قبل السفر، فبالنظر إلى كندا ستجد أنّها معتدلةٌ نوعًا مقارنةً مع الدول الأخرى المتقدّمة كأمريكا، بالإضافة إلى إمكانية عملك بدوامٍ جزئيٍّ وميزاتٍ أخرى من شأنها أن تخفّف عنك التكاليف المدفوعة كالسّكن الطّلابي والخصومات المالية المتاحة فقط للطلاب. فالتّكلفة متناسبةٌ نوعًا ما مع معدل الدّخل ويقدّر أن تنفق وسطيًا مبلغًا شهريًا يتراوح بين الـ 675 و الـ 875 دولارًا كنديًا (541 و 702 دولارًا أمريكيًا) وذلك دون حساب أجرة السكن، أما بالنسبة للسّكن الطلابي فيتطلّب مبلغًا يتراوح بين الـ 550 و 650 دولارًا كنديًا (441 و 482 دولارًا أمريكيًا).

تعرّف على أهم الاختصاصات الدّراسية في الجامعات الكندية

تتنوّع الاختصاصات الموجودة ضمن الجامعات في كندا لتشمل  كثيرًا من المجالات الهامّة بالنسبة للطّلاب من حيث كيفية التّعليم وإمكانية العمل بعد التخرج، إليك أهم 6 تخصصاتٍ جامعيةٍ من الممكن أن ترغب بدراستها، وهي:

إدارة الأعمال

تخصصات الدراسة في كندا

ستتعلم في هذا الاختصاص الجامعي علوم الرياضيات وكيفية تطبيق الإحصاء وعلوم البرمجة على الأمور الخاصة بالأعمال، وتختلف تكلفة هذا التخصص من جامعةٍ لأخرى، ووفق إحصائيات العام الدراسي في عام 2017 بلغت تكلفة الدراسة لهذا التخصص بين الـ 110000 و الـ 115000 دولارًا أمريكيًا.

الهندسة الكيميائية أو هندسة البترول

يركّز هذا التخصص على الرياضيات، كباقي تخصصات الهندسة، ثم التعرف على المعلومات المرتبطة بالهندسة والكيمياء كميكانيكا الموائع، بالإضافة إلى طرق تحويل المادة الخام إلى نواتج تدخل في شتّى أنواع الصناعات كالطبية أو النفطية. وقد بلغت متوسط تكلفة دراسة هذه الهندسة في عام 2017 مبلغ 104000 دولارٍ أمريكي.

تخصص التمويل

ستدرس فيه طرق التخطيط والإدارة المالية ضمن الشركات أو البنوك، كما ستدخل بدايةً دورات تأسيسية في إدارة الأعمال. لتتمكن في النهاية من العمل بأكثر من صفةٍ بعد التخرج مثل إدارة البنك أو كمحلل وباحث في مجال التسويق. وأتى متوسط تكاليف دراسة هذا التخصص في عام 2017 بمبلغٍ قدره 103376 دولارًا أمريكيًا.

تخصص الصيدلة

يتناول هذا الفرع كافة العلوم الصيدلانية حتى تتأهّل لتصبح صيدلانيًا بعد التّخرج، ولكن شريطة أن تنجح في الاختبار الجامعي النهائي والتدريب المهني المطلوب من كل طالبٍ متخرجٍ، ويعتبر طالب هذا التخصص مؤهلًا لإيجاد فرص عملٍ كثيرة بعد إنهائه سنوات الدراسة. وقد بلغ متوسط التكلفة الدراسية في الجامعات الكندية لعام 2017 مبلغ 102398 دولارًا.

تخصص الجيولوجيا أو علم  الأرض

وفيه ستتعرف على كيفية التنقيب عن الثروات الباطنية الموجودة ضمن جوف الأرض كالمعادن والبترول، وستتعلّم كيف تدخل مجال التعدين في كندا.

في عام 2017 بلغ متوسط التكلفة الدراسية 100 ألف دولار.

الهندسة البرمجية

يختلف هذا التخصص عن هندسة الكمبيوتر، ففيه ستتعرّف على كيفية بناء الأنظمة المتعلقة بالبرمجة وصيانتها، في حين أنّ هندسة الكمبيوتر تعتمد على تعلّم البيانات والخوارزميات، ومن المتوقّع أن يكون مستقبل خريجي هذا التخصص واعدًا نتيجة زيادة الاستثمار في مجال التكنولوجيا. وفي عام 2017 بلغ متوسط تكلفة الدراسة في هذه الهندسة 90 ألف دولار.

المنح الدراسية المخصصة للطلاب في كندا

الدراسة في كندا

بإمكانك الدراسة في البلاد الكندية بشكلٍ مجاني عند حصوى إحدى المنح الدراسية،، ومن أهم هذه المنح:

منحة فانير كندا (Vanier Canada Graduate Scholarships)

من أفضل المنح المقدمة للطالب الدولي القادم من مختلف دول العالم لدراسة الدكتوراه، تستقبل عددًا محددًا في كل عام يصل إلى 166 طالبًا وطالبةً. وتبلغ التكلفة المخصصة لهذه المنحة 50 ألف دولارٍ كندي (39930 دولارًا أمريكيًا).

منحة أونتاريو تريليوم (Ontario Trillium Scholarship)

تخصّص هذه المنحة للطالب الدولي الذي يريد الحصول على شهادة الدكتوراه ولكن ضمن أماكن محددة تتبع لأونتاريو. كما يشترط على الطالب المرشّح للمنحة حصوله على درجةٍ عالية في جامعته بنسبة 80% للفصل الدراسي الواحد، إضافةً لامتلاكه مهاراتٍ بحثية في مجال الدراسة. تصل قيمة تكاليف منحة أونتاريو إلى 40 ألف دولارٍ كندي (31945 دولارًا أمريكيًا) لـ 4 سنوات.

منحة ليستر بي بيرسون للطلاب الدوليين (Lester B. Pearson International Student Scholarships)

تعطى هذه المنحة للطلاب القادمين من مختلف الدول الذين يتمتعون بتاريخٍ دراسيٍّ حافلٍ بالنجاح والإبداع في المراحل الدراسية السابقة للمرحلة الجامعية. وذلك لأن المنحة مخصصة للطالب في مرحلة الإجازة الجامعية المرشح من إدارة مدرسته الثانوية. المنحة تغطي كافة التكاليف الدراسية باستثناء تكلفة الكتب ومكان السكن ومصاريف أخرى سيعرفها المتقدم بعد قبوله في المنحة. ويعادل مبلغ المنحة تكلفة الدراسة في الجامعة خلال 4 سنوات.

منحة الالتحاق الدولية في جامعة كالجاري (University of Calgary International Entrance Scholarship)

تكون فرصة التقدم لهذه المنحة كبيرة عندما تمتلك قدراتٍ عالية في التعلم إضافةً لإتقان اللغة الإنجليزية بشكلٍ جيد. وتخصّص جامعة كالجاري منحتها للحصول على الإجازة الجامعية مع تغطيتها للتكلفة الدراسية المقدرة بـ 15 ألف دولارٍ كندي (11980 دولارًا أمريكيًّا).

الأسئلة الشائعة عن الدراسة في كندا

الأسئلة الشائعة عن الدراسة في كندا

هل من الضروري حصول الطالب على فيزا دراسية للدخول إلى كندا؟

لا يسمح للطالب الدولي بالدراسة في كندا دون امتلاكه للتصريح المخصص للدراسة الذي تمنحه الحكومة عند وصوله إلى الأراضي الكندية، لذلك يجب أن يحصل على فيزا إقامة مؤقتة من المراكز المخصصة لذلك. كما يجب العلم بأن التصريح يسمح بالدراسة فقط ضمن مؤسساتٍ تعليميةٍ محددةٍ من قبل الحكومة الكندية. أما بالنسبة للحصول على الفيزا فيجب علبه تقديم المستندات التالية:

  • تصريح القبول من الجهة التعليمية الكندية.
  • جواز السفر غير منتهي الصلاحية.
  • إثبات وجود المال الذي يسمح بتغطية تكاليف الدراسة والعيش في كندا.
  • وثيقة إجراء فحص طبي.
  • وثيقة تثبت إتقان اللغة الإنجليزية.
  • بيان يوضّح الهدف من اختيار كندا كوجهةٍ دراسية.
  • وجود بطاقة ائتمان.

هل يشترط على الطالب الأجنبي حمله شهادة Tofel؟

بالإضافة إلى ضرورة تقديم شهادة اختبار التوفل ضمن الأوراق المطلوبة للحصول على الفيزا، فإن بعض الجامعات الكندية تطلبه كشرطٍ أساسي خصوصًا للطلاب الدوليين غير الناطقين باللغة الإنجليزية لضمان قدرتهم على فهم العملية التعليمية. ويعتبر الاختبار المفضل لدى كندا بالمقارنة مع بقية الاختبارات الأخرى. وأهم ما يميز اختبار التوفل احتواءه على المعلومات المفيدة للطالب والتي تجعله ضمن مراحل متقدمة في تعلم اللغة الإنجليزية، وبالتالي تأهّله الجيد لفهم المرحلة الدراسية التي يرغب في الانضمام لها داخل كندا.

هل يسمح للطالب أن يصطحب الزوج والأطفال معه إلى كندا؟

تسمح الحكومة للطالب الدولي أن يأتي برفقة أطفاله وشريكه وفق شروطٍ محددة، فبالنسبة للزوج أو الزوجة يسمح له أو لها بالقدوم إلى كندا وفق امتلاكه تصريحًا للعمل بنفس مدة تصريح الدراسة الخاص بالشريك (الطالب). كما يمكن للزوج العمل بأعمالٍ كثيرةٍ باستثناء بعض الوظائف التي تطلب تأمينًا صحيًا. أما الأطفال فمن الممكن اصطحابهم إلى كندا إن كانوا تحت السن القانوني، الذي يختلف في البلد من منطقةٍ لأخرى فمثلًا في كيبيك سن البلوغ 18 عامًا، بينما في كولومبيا البريطانية هو 19 عامًا. ويجب عليك معرفة أن الأطفال القادمين لا يحتاجون تصاريح دراسية لمتابعة تعليمهم في مدارس كندا، ولكن بمجرد وصولهم للسن القانوني يصبح تصريح الدراسة أمرًا ضروريًّا لهم.

هل يشترط وجود حسابٍ بنكي للطالب في كندا؟

يعتبر وجود حسابٍ في أحد البنوك الكندية أمرًا ضروريًّا للطالب حينما يأتي للدراسة في البلاد، لذلك يجب عليك التأني في اختيار البنك الذي ترغب بالتعامل معه، فيوجد بنوكٌ عديدةٌ تقدم ميزاتٍ للطلاب الدوليين، كما يجب أن تراعي وجود أجهزة الصرف الآلية المخصصة للبنك المختار ضمن الحرم الجامعي او بالقرب من مكان السكن، بالإضافة إلى الميزات التي سيقدمها لك من عروضٍ ومكافآتٍ تمنحك الفائدة.

هل يجب على الطالب دفع ضرائب في كندا؟

نعم يشترط على كل طالبٍ دوليٍّ دفع الضرائب المطلوبة منه وذلك حسب وضع إقامته في كندا، فلكل وضعٍ ضريبته المخصصة له. كما يجب دفع الضريبة عند العمل والحصول على أي دخل سواءً في الوظائف ذات الدوام الجزئي أو الوظائف التي يعمل بها الطالب ضمن العطل الصيفية.

هل يسمح للطالب الدولي باستخدام رخصة القيادة الخاصة به في كندا؟

رخصة قيادة

يسمح للطالب قيادة المركبات في كندا ولكن لكل مقاطعةٍ شروطها المخصصة للقيادة، ففي بعض الأحيان سيطلب منك الحصول على رخصة قيادةٍ دوليةٍ قبل السفر إلى البلاد، وهناك مقاطعاتٌ تطلب ترخيصًا محليًا للقيادة. ومع ذلك يمكنك أن تقود برخصة القيادة التي حصلت عليها من بلدك لفترةٍ محددة. ولا تنسَ أنه من الضروري عليك أن تتعرف على قوانين القيادة التابعة لكل مقاطعة بشكلٍ جيدٍ قبل امتلاك المركبة، إضافةً لتسجيل المركبة بشكلٍ قانوني تفاديًا للحصول على الغرامات المالية.

هل يجب أن يغادر الطالب كندا بمجرد تخرجه؟

يمكن للطالب الدولي البقاء في الأراضي الكندية بعد تخرجه وحصوله على الشهادة، ولكن شريطة حصوله على تصريحٍ للعمل بعد التخرج بدلًا من تصريح الدراسة الذي سيخوله البقاء في البلد لمدةٍ تصل إلى 3 سنواتٍ.

اقرأ أيضًا: منح دراسية مموّلة بالكامل في كندا: إليك قائمة بجميع المنح المعلن عنها لعام 2021

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في كندا: أهم ما يميزها وتفاصيل عن أفضل الجامعات والمنح الدراسية المجانية"