الحساب البنكي المغلق في ألمانيا
0

بموجب لوائح القانون الحالية في ألمانيا، إذا كنت طالبًا دوليًا من دولة خارج الاتحاد الأوروبي أو خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فيجب أن تثبت أنّ لديك الموارد المالية أو ما يسمى بالألمانية بـ Finanzierungsnachweis لتغطية نفقات المعيشة في ألمانيا، ويتم ذلك عن طريق الحساب البنكي المغلق في ألمانيا.

يعد إثبات الموارد المالية شرطًا مهمًا للحصول على تأشيرة الطالب وتصريح الإقامة الدراسي. ويتم إثبات القدرة المالية من خلال فتح حساب بنكي مغلق / محظور / مجمّد أو ما يسمى بالإنجليزية بـ Blocked Account وبالألمانية بـ Sperrkonto. أي يجب على المتقدّم للحصول على تأشيرة طالب، فتح حسابٍ مغلق قبل دخول ألمانيا وهو لا يزال في بلده الأصلي، لأنّ التأكيد من البنك هو من بين المستندات المطلوبة لطلب التأشيرة.

مع انتهاء قراءتك لهذه المقالة ستكون قد حصلت على معلومات مفصّلة حول فتح حسابٍ بنكي مغلق في ألمانيا.

ما هو الحساب البنكي المغلق في ألمانيا؟

حساب بنكي مغلق ألماني

يُعرف باسم “الحساب المغلق” لأنه لا يمكن سحب الأموال المودعة في الحساب حتى يصل صاحب الحساب إلى ألمانيا.

تم تصميم الحساب المغلق الألماني لخدمة الطلاب الدوليين والباحثين عن عملٍ كدليل على امتلاك الموارد المالية اللّازمة للعيش في ألمانيا لمدة عام وهو شرط عند التقدّم للحصول على تأشيرة طالبٍ ألماني أو تصريح إقامة طالب.

على الرغم من وجود طرق أخرى لإظهار الوضع المالي للفرد، فإنّ الحساب المغلق هو الأكثر شيوعًا بين الطلاب الدوليين.

من خلال تخصيص مبلغٍ معين من المال (تحدّده الحكومة الألمانية) للحساب المغلق، يشهد الشخص الذي يرغب في الإقامة في ألمانيا لفترة من الوقت أنه يمكنه تحمل نفقات المعيشة وغيرها من النفقات خلال تلك الفترة.

اقر أيضًا: الدراسة والعمل في ألمانيا: كل ما تودّ معرفته عن العمل كطالب أجنبي في ألمانيا

الحد الأدنى لفتح حسابٍ محظور في ألمانيا 2021

اعتبارًا من 1 يناير 2021، يكون المبلغ المطلوب إيداعه في الحساب المحظور الألماني عند التقدّم بطلبٍ للحصول على تأشيرة طالب إلى ألمانيا هو 10,332 € أو 861 € شهريًا للإقامة المخطط لها (حتى 12 شهرًا). تحدد هذه القيمة الحد الأدنى للمبلغ المطلوب لإيداعه في الحساب المحظور، حتى تتمكّن من إثبات إمكانياتك المالية للحصول على تأشيرة طالب.

يعتمد هذا المبلغ على (BAföG)، وهو تمويلٌ حكومي للطلاب في ألمانيا. ومع ذلك، يمكن أن تختلف في بعض الأحيان ويجب الاتفاق عليها مع سفارتك / قنصليتك مسبقًا.

من المهم أيضًا معرفة أن الحد الأدنى الشهري المطلوب يمثّل الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن سحبه أو تحويله بواسطة أصحاب الحسابات خلال فترةٍ زمنية محدّدة ما لم يدفع شخصٌ ما أكثر من الحدّ الأدنى المطلوب لفتح الحساب المحظور.

جانب آخر مهم للحصول على تأشيرة طالب في ألمانيا هو التأمين الصحي. يقدّم بعض مقدمي الخدمة كلًا من الحساب المحظور وحزمة التأمين الصحي لتسهيل العملية على الطلاب.

مقدمو خدمة الحساب المحظور في ألمانيا

هناك عددٌ قليل من الشركات التي تقدّم خدمة الحساب المحظور في ألمانيا، لذلك ليس من السهل تحديد أيّها الأفضل. فيما يلي بعض أشهر مزودي الحسابات المحظورة في ألمانيا، التي تقدم خدماتها باللغة الإنجليزية والألمانية:

حتى سنوات قليلة ماضية، كان الحساب المغلق ألمانيا يقدم فقط من قبل دويتشه بنك، وهو بنك ألماني مشهور ومرخّص بالكامل. يقدم المزوّد الحالي الحل الأقدم، ويعتمد في العديد من الجوانب على عمليات وتقنيات قديمة لم تعد تلبي توقعات اليوم بعد الآن. فتح الحساب المغلق في ألمانيا هو عملية يدويّة تتطلّب التحقّق شخصيًا في سفارتك المحلية وإرسال المستندات فعليًا في جميع أنحاء العالم. يجب أن تتوقّع رسومًا عالية ووقت انتظارٍ طويل مع الكثير من الأعمال الورقية.

منذ عام 2017، دخل المزودون الثلاثة الآخرين إلى السوق، وقدّموا حلولًا عبر الإنترنت للحسابات المحظورة، فضلًا عن التأمين الصحي والخدمات الأخرى. لا يعمل معظم هؤلاء المزودين كبنوك ولكنهم يعملون مع بنك شريك أو مزود خدمة مالية.

بينما تقبل السفارات الألمانية في الخارج أنواعًا مختلفة من الحساب المغلق، تعمل المكاتب الأجنبية المحلية في ألمانيا وفقًا لقانون الإقامة الألماني. يتطلب هذا في لائحته الإدارية أن يتم الاحتفاظ بالحساب المحظور في بنكٍ ألماني مرخّصٍ بالكامل للحصول على تصريح إقامة لألمانيا. هذا مهم إذا كنت بحاجة إلى تمديد تأشيرتك بعد الوصول إلى ألمانيا لفترة دراستك هنا أو في حال كنت تخطط للبقاء لفترة أطول.

تابع القراءة لتتعرف على كيفية فتح حساب بنكي مغلق في أشهر مزودي خدمة فتح الحسابات المغلقة في ألمانيا:

دويتشه بنك

فتح حساب بنكي ألماني مغلق في دويتشه بنك

إذا كنت ترغب في فتح حساب مغلق في دويتشه بنك، فسيتعين عليك القيام بذلك من خلال السفارة الألمانية في بلدك، نظرًا لأن هذا البنك لا يحتوي على نظام تسجيل عبر الإنترنت. وقد تستغرق العملية 2-3 أسابيع.

خطوات فتح حساب مغلق في دويتشه بنك

أولًا: تقدم بطلب للحصول على حساب مغلق بمجرد تلقيك خطاب قبول جامعتك أو كليتك حيث سيتعيّن عليك تقديم خطاب تأكيد إلى السفارة عندما تذهب لإجراء مقابلة التأشيرة.

لبدء تطبيق حساب مغلق في دويتشه بنك، ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر أو كمبيوتر محمول. قم بتنزيل نموذج الطلب من هنا، واملأه بالكامل بالمعلومات الصحيحة والصادقة التي تتوافق مع المعلومات الواردة في المستندات الأخرى التي يُطلب منك تقديمها جنبًا إلى جنب معها. اترك خانات التاريخ والمكان والتوقيع مفتوحة حيث يُطلب منك ملؤها في اليوم الذي تصدق فيه على مستنداتك في السفارة / القنصلية.

اطبع نسختين كاملتين من الاستمارة. ثم يجب عليك تقديم أحد النماذج في سفارة أو قنصلية ألمانيا في بلدك، والآخر يجب عليك الاحتفاظ به في حالة الحاجة، في وقت لاحق.

ثانيًا: اجمع المستندات المطلوبة (كما هو موضح أدناه) وقم بتعيين مقابلة عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني في السفارة أو القنصلية الألمانية في بلد إقامتك، والتي تعمل كسلطة تصديق في هذه الحالة. بعد أن تتم عملية التصديق في السفارة، أرسل المستندات مباشرة إلى دويتشه بنك عبر البريد العادي أو يمكنك أن تطلب من السفارة الألمانية إرسالها من خلالها.

ثالثًا: في غضون أيام قليلة، ستتلقى ردًا من دويتشه بنك في ألمانيا عبر البريد الإلكتروني، يؤكّد أنّ حسابك المصرفي قد تم فتحه. عند استلام هذا التأكيد، قم بتحويل المبلغ المطلوب (يمكنك تحويل أكثر من ذلك إذا كنت ترغب في ذلك، ولكن ليس أقل). ضع في اعتبارك أنه سيكون هناك أيضًا رسوم الخدمة حسب بلد إقامتك، وغالبًا هي 150 € ورسوم صيانة شهرية قدرها 5.90 €.

المستندات المطلوبة للحصول على تصديق السفارة الألمانية

للتصديق على طلب فتح حساب محظور في دويتشه بنك يجب عليك تقديم المستندات التالية إلى السفارة أو القنصلية الألمانية في بلد إقامتك:

  • نموذج الطلب لفنح حساب بنكي مغلق في دويتشه بنك
  • جواز سفرك ساري المفعول مع نسختين بالأبيض والأسود
  • خطاب القبول الخاص بك من الجامعة الألمانية حيث ستواصل دراستك مع نسخة منه
  • مظروف مدفوع مقدمًا (من مزود خاص مثل FedEx أو DHL لإعادة توجيه الطلب إلى ألمانيا) موجه إلى دويتشه بنك، “Deutsche Bank, Privat- und Geschäftskunden AG, Alter Wall 53, 20457 Hamburg, Germany”
  • المستندات التي تثبت مصدر أموالك (مثل كشوف الحسابات المصرفية)
  • سيتعين عليك التوقيع على نموذج الطلب بحضور موظف قنصلي من أجل اعتماد توقيعك.

الرسوم المطلوبة لفتح حساب مغلق في دويتشه بنك

سيدفع الطلاب والمشاركين في دورة اللغة نحو 20 € لمصادقة التوقيع، 10 € تصديق نسخة صفحة جواز السفر.

بمجرد تأكيد دويتشه بنك أن حسابك قد تم فتحه وتحويل الأموال، يمكنك متابعة طلب تأشيرة الطالب. ستحتاج إلى إظهار خطاب التأكيد إلى السفارة عند التقدم للحصول على تأشيرة الطالب.

يذكر أنه إذا كان هناك فرع لدويتشه في بلدك، فيمكنك التقديم هناك مباشرة دون الحاجة إلى الذهاب إلى السفارة.

فنتيبا

فتح حساب بنكي ألماني مغلق في فنتيبا

إن فرصة إكمال طلب فتح حساب مغلق عبر الإنترنت، دون الخضوع لإجراءات بيروقراطية جعلته خيارًا شائعًا بين الطلاب المحتملين. معظم الطلاب الدوليين على دراية بالحساب المحظور المقدم من فنتيبا بالشراكة مع (Sutor Bank). ضع في اعتبارك أن شركة فنتيبا تعمل كطرف وسيط بينك وبين بنك Sutor، حيث يتم فتح حساب المغلق للطلاب.

شركة فنتيبا هي شركة كبيرة متخصصة تأسست بمهمة واضحة لمساعدة الطلاب الدوليين في ألمانيا. حتى الآن، استفاد العديد من الطلاب بطرق مختلفة من فريقهم المحترف ومجموعة متنوعة من الخدمات التي يقدمونها بالكامل عبر الإنترنت. تمت الموافقة على حساب فنتيبا المحظور رسميًا من قبل المكتب الفيدرالي الألماني ويوصى به على نطاق واسع من قبل السلطات المحلية.

إنها خيار سريع وآمن ومرن وأرخص. علاوة على ذلك، بفضل شبكتها الكبيرة من الشركاء، تشمل مجموعة عروضهم العديد من الخدمات بخلاف الحسابات المحظورة. حيث يمكن للطلاب أيضًا طلب المساعدة من Fintiba حول المشكلات الأخرى المتعلقة بإقامتهم في ألمانيا. على سبيل المثال، يمكنهم مساعدتك في فتح حساب مصرفي عادي حيث سيتم تحويل أموالك المحظورة بانتظام وتقديم مجموعة متنوعة من التأمينات المختلفة.

خطوات فتح حساب مغلق في فنتيبا /  Sutor Bank

يمكن إكمال العملية الكاملة لفتح حساب مغلق في فنتيبا عبر الإنترنت من خلال تطبيق Fintiba WebApp – متوفر على جوجل بلاي، وآب ستور. سيتم إرشادك خلال العملية خطوة بخطوة وسيتم فتح الحساب باسمك. ستحتاج فقط إلى جواز سفر ساري المفعول لفتح حسابك المحظور ولا يحتاج جواز السفر إلى تصديق من السفارة. ضع في اعتبارك أنه سيكون هناك رسوم خدمة هي 89 € ورسوم صيانة شهرية قدرها 4.90 €.

أولًا: افتح حسابًا محظورًا على موقع فنتيبا. ستجد معلومات مفصلة حول فتح حسابك المحظور وإذا كانت لديك أسئلة أخرى، فإنهم يقدمون استشارة مجانية. ثم قم بملء نموذج الطلب. وبمجرد بدء العملية، سيتم توجيهك إلى نموذج طلب عبر الإنترنت. ستحتاج إلى تقديم بياناتك الشخصية والتحقق من هويتك (صورة ضوئية من جواز سفرك ساري المفعول). بمجرد اكتمال عملية التحقق، يتم فتح حسابك المحظور. يستغرق هذا 10 دقائق على الأكثر.

ثانيًا: الآن بعد أن تم فتح حسابك المحظور في فنتيبا، ستحتاج إلى إيداع المبلغ المطلوب من المال في حسابك. لاحظ أن التحويلات الدولية تستغرق عادةً ما يصل إلى 5 أيام لتكتمل وأحيانًا تستغرق أكثر من ذلك اعتمادًا على البنك المحلي الذي تتعامل معه.

وأخيرًا: بمجرد تحويل الأموال، سترسل فنتيبا إليك بريدًا إلكترونيًا تلقائيًا لتأكيد قبول إيداعك، وأنه تم تنشيط حسابك المحظور الآن. اطبع البريد الإلكتروني لتأكيد فتح الحساب المغلق لأنك ستحتاجه في السفارة لإثبات مواردك المالية عند التقديم للحصول على تأشيرة الطالب.

هذا كل شيء! بمجرد فتح حسابك المحظور، تكون قد أكملت أحد أهم المتطلبات للحصول على تأشيرة الطالب بنجاح. وبمجرد وصولك إلى ألمانيا، ستحتاج إلى فتح حسابٍ مصرفي جارٍ في أي بنك من اختيارك حيث سيتم تحويل مدفوعاتك الشهرية من حساب فنتيبا المغلق الخاص بك. لا تنس إنهاء الخطوات الأخيرة في حساب فنتيبا الخاص بك وتحميل جميع المستندات المطلوبة للوصول إلى أموالك.

أكسباتريو وكوراكل

لا تختلف خطوات فتح حساب مغلق في كلًا من شركة أكسباتريو وشركة كوراكل عن ما حدث في شركة فنتيبا. وقد يكون الاختلاف في البنك الشريك ورسوم الخدمة.

حيث تقدم شركة أكسباتريو حساباتٍ مغلقة للطلاب الدوليين بالشراكة مع (Mango Pay) لوكسمبورغ كمزود خدمات مالية، و(BNP Paribas) فرنسا كمرصد. وتصل رسوم الخدمة إلى 49 € ورسوم صيانة شهرية قدرها 5 €.

بينما تقدم شركة كوراكل حسابات مغلقة للطلاب الدوليين بالشراكة مع (Lemonway) فرنسا كمزود خدمات مالية، و(BNP Paribas) فرنسا كمرصد. وتصل رسوم الخدمة إلى 99 €.

في الجزء القادم من المقال سنحاول تزويدك بالإجابة على بعض أكثر الأسئلة شيوعًا فيما يتعلق بفتح حساب مغلق في ألمانيا.

أسئلة وأجوبة حول فتح حساب مغلق في ألمانيا

أسئلة وأجوبة حول فتح حساب بنكي مغلق في ألمانيا

ما هو أفضل وقت لفتح حساب مغلق في ألمانيا؟

غالبًا ما يشتكي الطلاب الدوليون من أن تأكيد فتح حسابهم المحظور يستغرق وقتًا أطول مما ينبغي. بخلاف الإجراءات البيروقراطية التي غالبًا ما تجعل هذه العملية أطول، يمكن أن يكون السبب وراء هذا التأخير هو توقيت طلبك. حيث هناك أوقات تتلقّى فيها البنوك العديد من الطلبات من الطّلاب الدّوليين أو تكون مثقلة بعملهم المعتاد، وهذا قد يؤدّي إلى تأخير في فتح الحساب المغلق الخاص بك.

على هذا النحو، نوصي بشدة أن تبدأ الإجراءات بمجرد حصولك على خطاب القبول الخاص بك. حتى ذلك الوقت، كان يجب أن تكون قد اتخذت قرارك بشأن المسار الذي ستسلكه لفتح حسابك المحظور حتى لا تضيع الوقت في اتخاذ القرار.

كيف أحوّل الأموال إلى الحساب المغلق في ألمانيا؟

تتمثل إحدى الخطوات التي يجب عليك اتباعها عند فتح حسابك الألماني المحظور في إيداع الأموال المطلوبة. بمجرد تحويل الأموال إلى حسابك في ألمانيا، ستتلقى تأكيدًا على فتح حسابك المحظور بالمبلغ الذي أودعته.

يمكنك تحويل الأموال إلى حسابك المحظور في ألمانيا من خلال إحدى الطرق التالية:

  • التحويل المصرفي الدولي – يمكن إجراء التحويلات المصرفية الدولية عبر الإنترنت وكذلك شخصيًا
  • شركات تحويل الأموال – على سبيل المثال (WiseWestern Union, PayPal)

هل يمكنني إجراء تحويلات بعملة بلدي الأم وهي ليست اليورو؟

يمكنك تحويل الأموال بعملتك المحلية إذا كان المبلغ الذي تقوم بتحويله يساوي المبلغ المطلوب باليورو. بمجرد تحويل هذه الأموال، سيتم تحويلها تلقائيًا باليورو.

ومع ذلك، يوصي فنتيبا بتحويل الأموال باليورو. وهذا يضمن عمليات مصرفية أبسط وإصدارًا أسرع لتأكيد الحجب.

كيف سأستلم رقم الحساب المغلق؟

ستتلقى التفاصيل الخاصة بحسابك المحظور، و IBAN، ورمز معرف البنك، وفرع البنك عبر البريد الإلكتروني أو بالبريد على عنوانك المسجّل عند فتح حسابك. احرص على التحقّق من البريد العشوائي بانتظام حيث قد يتم تخزين البريد الإلكتروني هناك.

ماذا أفعل إذا تلقيت تأكيدًا لفتح الحساب ببيانات شخصية غير صحيحة؟

اتصل بالبنك بمجرد تلقّي البريد الإلكتروني واطلب منهم تصحيح خطأهم. سيقومون بتصحيحه ويرسلون إليك لشرح سبب حدوث الخطأ.

كيف أسحب أموالي من الحساب المغلق؟

بمجرد أن تستقر على عنوان مسجل في ألمانيا، يمكنك سحب الأموال من حسابك المحظور. لكن ضع في اعتبارك أنه لن يكون لديك وصول مباشر إلى حسابك المحظور في ألمانيا. مع ذلك، فإن الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها سحب أموالك هي فتح حساب مصرفي للطلاب الدوليين في ألمانيا، حيث سيتم تحويل أموالك المحظورة كل شهر.

في الوقت الحالي، يُسمح لك بسحب مبلغ 861 يورو كحد أقصى شهريًا ما لم تقم بإيداع أموال أكثر من الحد الأدنى المطلوب عند فتح الحساب المغلق. يتم تحويل هذا المبلغ من المال من الحساب المحظور الخاص بك إلى حسابك العادي (أو الحساب المصرفي للطلاب الدوليين)، حيث يمكنك سحب أموالك بحرية.

هل المال آمن في حسابي المحظور؟

نعم إنه آمن. يشارك اتحاد البنوك في ألمانيا في المخطط الوطني لحماية الودائع والذي يضمن بموجبه كل بنك ألماني حماية الودائع بما يصل إلى 20% من إجمالي رأس ماله.

ماذا لو تم رفض طلبي لفتح حساب محظور؟

حاول معرفة الخطأ الذي حدث ثم أرسل طلبًا جديدًا مع جميع المستندات الداعمة والمحققة.

ماذا لو تم رفض طلب تأشيرة الطالب الألماني الخاص بي؟

إذا تم رفض طلب التأشيرة الخاص بك من قبل السفارة الألمانية في بلدك، فسيتم استرداد أموالك. اتصل بمزوّد الحساب المحظور أو القنصلية الألمانية في بلدك، وسيخبرك بما تحتاج إلى تقديمه لاستعادة أموالك. لاحظ، أنه مع ذلك لن يتم رد رسوم التحويل.

هل من الممكن الدراسة في ألمانيا بدون حساب مغلق؟ هل يوجد بديل للحساب المغلق؟

في الواقع، هناك طرق أخرى لإثبات أن لديك أموال كافية للدراسة في ألمانيا، بخلاف الحساب المحظور. ننصحك بشدة بالتشاور مع السفارة الألمانية في بلدك قبل تقديم طلب التأشيرة. اسألهم عن الخيارات الأخرى التي قد تكون لديك حيث غالبًا ما تتغير القواعد من بلد إلى آخر.

قد يكون الدليل الآخر على الموارد المالية هو الخيارات التالية:

  • وثيقة الدخل والوضع المالي لوالديك.
  • شهادة منحة دراسية من جهة منح دراسية معترف بها.
  • خطاب الالتزام (Verpflichtungserklärung): من خلال هذه الوثيقة، يمكن للمقيم الدائم في ألمانيا (قريب أو صديق) ضمان تغطية جميع نفقاتك خلال فترة وجودك كطالب.
  • ضمان بنكي.

اقرأ أيضًا: الدراسة في ألمانيا: أهم المنح الدراسية المجانية للطلاب الدولييّن

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في ألمانيا: خطوات فتح حساب بنكي مغلق ألماني"