معلومات هامة يجب عليك معرفتها عن طبيعة الحياة في روسيا

الحياة في روسيا .. معلومات وحقائق ممتعة عليك معرفتها
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

سنتتطرق في هذه المقالة للحديث عن أهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها عن الحياة في روسيا التي لطالما تحدثنا عنه في دليل أراجيك للدراسة في روسيا، هذه مجموعة من الحقائق والأفكار حول طبيعة الحياة هناك قد تغفل عن بعضٍ منها يوماً ما فلا مانع من الاطلاع وإغناء الثقافة، فتابع معنا.

الجغرافية والمناخ

تعتبر روسيا أكبر بلد في العالم، فهي تمتد بمساحة تبلغ 17.1 مليون كيلومتر مربع، فهي تعادل 70 ضعف مساحة المملكة المتحدة، وحوالي ضعف مساحة الولايات المتحدة. وتمتد عبر 11 منطقة زمنية (أصبحت من جديد 9 مناطق). وتمتد أراضيها من البحر الأسود إلى المحيط الهادئ، ومن البحر القطبي الشمالي إلى جبال التاي.

خريطة روسيا - الحياة في روسيا

وتتصف روسيا بامتلاكها لشتاءات باردة طويلة وفصول صيفية حارة وقصيرة. ففي موسكو يمكن أن تصل درجة الحرارة في شهر كانون الثاني بسهولة إلى -20 درجة مئوية أما في شهري تموز وآب فيمكن أن ترتفع درجات الحرارة لتصل إلى 30 درجة مئوية.

الوضع السياسي

بعد انتخابات عام 2000، تحسّن الوضع السياسي في البلد بشكلٍ واضح. يعد فلاديمير بوتين الرئيس الحالي لروسيا، ويمتلك شعبية واسعة عبر روسيا بأكملها، اكتسبها عبر حملة حرب الشيشان، والتي حولته إلى أكثر شخصية شعبية في روسيا.

وهناك تفاءل يسود الدوائر الاقتصادية حول فترة حكم الرئيس بوتين، ويتوقعون منه أن يقوم بالاستمرار بتحسين الوضع الاقتصادي، وتقوية دور القانون في الدولة.

السكان

يتركّز حوالي 80% من السكان البالغ عددهم 143.5 مليون نسمة في روسيا الغربية. وتمتلك موسكو، التي تعدّ أكبر مدينة في أوروبا، تعداداً سكانياً يبلغ حوالي 11 مليون نسمة، أما سان بطرسبرج فيبلغ تعداد سكانها 5 مليون نسمة. ويعيش الآن حوالي ثلثي السكان في المدن. يؤلف المتقاعدون نسبة تبلغ 23% من السكان، ويبلغ عدد أفراد العائلة المتوسط 3 أشخاص.

اللغة

اللغة الروسية - الحياة في روسيا

بلا شك، فإنّ اللغة الروسية هي اللغة الرسمية في البلاد، وتستخدم هذه اللغة الأبجدية السيريلية (بدلاً من الأبجدية اللاتينية المستخدمة في معظم الدول الغربية، وتحتوي على 33 حرف. لكن الأمم التي يبلغ عددها 120 أو أكثر من رابطة الدول المستقلة (كومن ويلث) تتحدث ما يزيد عن 48 لغة أخرى. وتبلغ نسبة السكان من الأصول السلافية (الروس، الأوكرانيين، والبيلاروسيين) حوالي 75% من كافة السكان.

ومن الشائع أن تجد أناساً روسيين في موسكو أو سان بطرسبرج يتحدثون بلغة أوروبية، وخاصةً الإنكليزية.

معايير الحياة

قدم الاتحاد السوفييتي سابقاً سكناً بتكلفة منخفضة، خدمات اجتماعية مجانية، رحلات وعطل منخفضة التكلفة، منشآت رياضية وأماكن تسوق. وفي هذه الأوقات لم يتبقَ منها الكثير، وقد أجبرت التعديلات الاقتصادية الأخيرة الكثير من المواطنين وخاصة المتقاعدين بالنزول إلى ما دون خط الفقر. وهناك تطور ونمو للطبقة المتوسطة عبر الأعمال الشرعية، أما بالنسبة للأثرياء الروس فهم لا يشكلون نسبة كبيرة.

السيرك الروسي - الحياة في روسيا

الثقافة والحياة الاجتماعية

تعتبر السينما، المسرح، الموسيقى والفن جزءاً هاماً من الحياة في روسيا. ومن أهم المعالم الثقافية الروسية، والتي تمتلك معايير عالمية عالية، هناك مسرح بولشوي، معرض بوكشين الفني في موسكو ومسرح كيروف وقصر أرميتاج في سان بطرسبرج. ويقضي الروس وقتاً جيداً من حياتهم في منازل الأصدقاء والعائلة، فهم يركّزون على هذه التقاليد. لذلك فالذكريات السنوية وأعياد الميلاد يحتفى بها بشكلٍ كبير أكثر مما قد يتوقع الطالب الأجنبي.

السكان

عادةً، يجد الأشخاص القادمون إلى روسيا الشعب هناك لطيف ومحبّب. وعند زيارة أي منزل روسي، فإنك ستستمتع حتماً. فالعادة الغربية بتقديم الشاي أو القهوة تعتبر خاطئة وغير محببة هناك. فمن الأدب أن تقوم بأخذ شيء معك عند قيامك بزيارةٍ ما، على سبيل المثال يمكنك أن تأخذ أزهار، شوكولا أو مشروبات كحولية.

وعادةً ما يستمتع الناس في منازلهم. ويسود الحديث العام جو المحادثات عادةً. فبعض الروس يستمتعون بشكلٍ كبير عند التحدث عن فلسفتهم في الحياة ويمضون ساعاتٍ في ذلك. كما ويرغبون دائماً بالتعرف على بقية البلدان.

الدين

تعد الديانة الروسية الأرثوذوكسية الديانة الرئيسية في روسيا، يليها كل من الإسلام، الكاثوليكية، البروتستانت واليهودية. وقد أصبح الدين أكثر شعبيةً في روسيا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تلقّت الكنيسة الأرثوذوكسية تشجيعاً رسمياً عبر إعادة بعضاً من ممتلكاتها التي تم تأميمها في فترة الاتحاد السوفيتي. فإعادة بناء كنيسة القديس المخلّص في موسكو هو رمز واضح على استعادة الحق في اتباع الدين الذي يرغب به أي أحد في روسيا.

التوقيت الدولي

إنّ كل من موسكو سان بطرسبرج يتقدمون بثلاث ساعاتٍ على توقيت لندن، وبثماني ساعات على توقيت مدينة نيويورك.

ساعات العمل

تفتح المكاتب أبوبها من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً، من يوم الاثنين وحتى يوم الجمعة.

العطل الرسمية

يوم رأس السنة الميلادية: في شهر كانون الثاني على مدى الأيام الخمسة الأولى.

عيد الميلاد الأرثوذوكسي: في السابع من كانون الثاني.

يوم المدافع عن أرض الآباء: في 23 شباط.

يوم المرأة العالمي: في 8 آذار.

يوم العمال العالمي: في 1 أيار.

يوم النصر: في 9 أيار.

يوم الوحدة القومي: في 4 تشرين الثاني.

الأوزان والوحدات

تستخدم روسيا الوحدات المترية من عام 1927.

التواريخ والأرقام

تستخدم روسيا التقويم الجورجي (الغربي). وتكتب التواريخ بهذا الترتيب: يوم، شهر، سنة.


تلك كانت حقائق عامة عن طبيعة الحياة في روسيا قد تعرف بعضها وتجهل بعضها الآخر، لكن لا مانع من الاطلاع عليها لتغني ثقافتك وتأخذ فكرة موسّعة بعض الشيء عن الجو العام في روسيا، فلربما سيكون هذا البلد وجهتك الدراسية المستقبلية!
1

شاركنا رأيك حول "معلومات هامة يجب عليك معرفتها عن طبيعة الحياة في روسيا"

أضف تعليقًا