أفضل الجامعات في تركيا

افضل الجامعات في تركيا - افضل الجامعات التركية
1

لقد تضاعف عدد الطلاب الأجانب الذين اختاروا الدراسة في تركيا منذ عام 2006، وهذا مؤشر على أهمية البلد المتزايدة كوجهة للتعليم العالي. في السنة الدراسية 2015-2016، كان هنالك حوالي 48000 طالب أجنبي في تركيا.

تتضمن الدوافع للدراسة في تركيا فرصة الحصول على تعليم جيد وقليل الثمن نسبياً، مع وجود فرص الحصول على المنح التي تدفع مرتباً شهرياً، يغطي السكن والرسوم الدراسية، التأمين الصحي ونفقات السفر.

تركيا هي وجهة سياحية بالفعل، مع 42 مليون سائح يزورون من جميع أنحاء العالم في 2014. ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية، تعد تركيا سادس أشهر وجهة سفر للعطلة. تطمح الحكومة التركية بتوسيع هذه الشهرة أكثر نحو سوق الطلاب الأجانب، حيث وضعت هدفاً يبلغ وجود 100000 طالب في البلاد بحلول عام 2018.

الجامعات التركية

هناك ما يقرب من 200 جامعة في تركيا، وتدير الدولة معظمها. الغالبية العظمى من هذه المؤسسات جديدة نسبياً، أحدثها في عام 1970، كان هناك ثمانية جامعات حكومية فقط، وأول جامعة خاصة (جامعة بلكنت)، ولم تنشأ حتى عام 1984. وكان من بين أصغر الجامعات في تركيا هي الجامعة الدولية أنطاليا (AIU)، التي استقبلت أول طلابها في العام الدراسي 2012-2013، وتهدف إلى استقطاب أكثر من نصف الطلاب من خارج تركيا.

تتفق كل من الجامعات الحكومية والخاصة التركية مع اتفاقية بولونيا، التي توحد برامج الشهادات عبر أوروبا، وتشارك العديد منها في برنامج اراسموس الذي يدعم تبادل الطلاب الأجانب. في ترتيب QS لقوة النظام التعليمي الذي نشر للمرة الأولى في 2016، صنفت تركيا في المركز التاسع والثلاثين كأفضل نظام تعليمي في العالم.

افضل الجامعات في تركيا

صنفت عشرة جامعات تركية في ترتيب QS للجامعات العالمية، بينما صنفت عشرين جامعة تركية في نسخة عم 2016 لترتيب QS للجامعات، وهو ترتيب للجامعات الرائدة في أوروبا وآسيا الوسطى. تقع معظم هذه الجامعات إما في أنقرة أو إسطنبول، أكبر مدينتين في تركيا. ستجد في أنقرة جامعة بلكنت، جامعة الشرق الأوسط التقنية وجامعة حجة تبه، بينما تضم إسطنبول جامعة سابانجي، جامعة إسطنبول، جامعة كوتش، جامعة بوجازيجي، وجامعة إسطنبول التقنية.

جامعة بوجازيجي – Bogaziçi Üniversitesi

حققت هذه الجامعة قفزة نوعية من المركز السابع عشر إلى التاسع في ترتيب EECA هذا العام، متفوقة على باقي الجامعات التركية لتصبح افضل الجامعات التركية تأسست الجامعة في عام 1863 باسم جامعة روبرت وكانت أول جامعة أميركية يتم تأسيسها خارج الولايات المتحدة.

تقع جامعة بوجازيجي في إسطنبول بالقرب من مضيق البوسفور وقلعة روملي حصار التاريخية، التي تحيط بالحدود الشرقية لحرم الجامعة الجنوبي. لغة التدريس المعتمدة هي اللغة الإنكليزية وتبقي الجامعة على صلات قوية مع النظام التعليمي الأميركي.

جامعة بلكنت – Bilkent University

حصلت على المركز الثاني عشر ضمن ترتيب EECA، والاسم “بلكنت” هو اختصار لـ “مدينة العلم” باللغة التركية.

كانت جامعة بلكنت أول جامعة تركية خاصة غير ربحية، تأسست في عام 1984 وتمتلك أكبر مكتبة أكاديمية في البلاد.

جامعة سابانجي – Sabanci University

تقع أيضاً في إسطنبول، وترتيبها هو ثالث أعلى ترتيب في الجامعات التركية لهذا العام، في المركز الثالث عشر حسب EECA. تعتبر جامعة حديثة السن أيضاً، حيث بدأت التدريس في خريف 1999، وتعلم حالياً حوالي 4000 طالب. حوالي 42 % من طلاب الدراسات الجامعية يحصلون على المنح.

جامعة الشرق الأوسط التقنية METU

تقع في العاصمة التركية أنقرة، وترتيبها الرابع عشر لهذا العام، يبلغ عدد طلابها حوالي 31000، العديد منهم طلاب تبادل لمدة فصل دراسي واحد أو سنة دراسية كاملة. ولأن الطلب على هذه الجامعة مرتفع، فإنها تقبل فقط 1.5% من عدد الطلبات السنوي الذي يبلغ 1.5 مليون. أيضاً لغة التدريس هي الإنكليزية مثل جامعة بلكنت.

جامعة كوتش – Koç University

تأسست في إسطنبول عام 1993، وترتيبها هو السادس عشر في ترتيب EECA وتمت تسميتها نسبةً لمؤسسها رجل الاعمال والمحسن وهبي كوتش. توفر جامعة كوتش 22 برنامجاً للدراسات الجامعية، 32 برنامجاً للخريجين و18 برنامجاً للدكتوراه، وتدرس حوالي 5500 طالباً. تصف الجامعة مهمتها بأنها ” تثقيف أكبر عدد من الخريجين الاختصاصيين، البالغين المتعلمين المؤهلين عالمياً، الذين يقدرون على التفكير بشكل ابداعي، مستقل وموضوعي، ومن هم قيادين يتمتعون بالثقة بالنفس.”

كانت هذه قائمة افضل الجامعات في تركيا على كُلّ مهتم في الدراسة في تركيا إلقاء نظرة عليها ومعرفة البرامج التعليمية التي تقدّمها، فما هي أنسب افضل الجامعات التركية بالنسبة لك؟
ذو صلة:
1