تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

7 مواقع مجانية من أجل تعلم اللغة الألمانية

مصطفـى جمعــة
مصطفـى جمعــة

5 د

تُعد اللغة الألمانية واحدة من أهم لغات العالم التي يسعي الكثيرون لتعلمها، نظراً لما توفره من فرص للسفر إما للعمل أو للدراسة أو حتى من أجل السياحة نظرًا للفرص التي تقدمها ألمانيا للمهاجرين، السياح، والراغبين في التعلم بالدولة التي يعتبر التعلم بها شبه مجاني مقارنة بالكثير من الدول الأوروبية.

لذا إذا كنت تخطط للسفر الى ألمانيا لسببٍ ما، أو لتعلّم اللغة الألمانية، إليك 7 مواقع وكورساتٍ مختلفة لتعلم الألمانية مجانًا من البداية حتى الاحتراف.

أكاديمية الدارين، وهي مؤسسة تعليمية سعودية، تقدم كورسًا مجانيًا لتعلم اللغة الألمانية عبر قناتها على يوتيوب. الكورس مصمم للمبتدئين من الصفر حتى المستوى A1 ويشمل 50 درسًا، كل درس مدته حوالي 15 دقيقة. يتميز الكورس بمحتواه المجاني والشامل، حيث يغطي الأساسيات مثل القواعد، المفردات، والمحادثة، ويقدم شرحًا واضحًا مع تمارين تفاعلية لتعزيز التعلم. من عيوبه أنه يقتصر على المستوى الأول فقط ولا يوفر تواصل مباشر مع معلم أو تفاعل كبير بين الطلاب.

الأستاذ حسن إسماعيل يقدم على قناته دروسًا شاملة لتعلم اللغة الألمانية تبدأ من المستوى الأساسي وتصل حتى المستوى B2. الدروس تغطي مختلف جوانب اللغة مثل القواعد، المفردات، المحادثة، النطق، والثقافة الألمانية. يستخدم الأستاذ شرحًا مبسطًا وواضحًا، معززًا بالأمثلة العملية والرسوم التوضيحية. كما تشمل الدروس تمارين تفاعلية لترسيخ المعلومات. القناة توفر مقاطع فيديو متنوعة تشمل دروسًا للمبتدئين والمتقدمين، بالإضافة إلى محتوى ثقافي ومراجعات للقواعد. المحتوى متاح مجانًا ويتميز بجودة عالية في الصوت والصورة ويحظى بتفاعل كبير من المتابعين. ومع ذلك، تفتقر القناة إلى التواصل المباشر مع المعلم وتقدم تمارين محدودة التنوع. وتعتبر هذه القناة مثالية للمبتدئين والمتعلمين المتوسطين الذين يفضلون التعلم الذاتي.

3- موقع دولينجو

يعتبر موقع دولينجو الأشهر على مستوى العالم في تعلم اللغات بأسلوب متميز لا يصيبك بالملل أثناء التعلم، وبطريقة عرض متميزة. حيث نجح الموقع في جذب الملايين من راغبي تعلم اللغات عبر العالم.

يتميز الموقع أيضاً بإمكانية السؤال عن الكلمات والقواعد التي لا تتعرف عليها، ومتابعة اجابات المشاركين، كما يتميز بإمكانية إضافة أصدقاء لتعلم اللغة من جميع أنحاء العالم مما يخلق أجواء ممتعة من التنافس بين المتعلمين. كذلك يشتمل الموقع على تطبيق مخصص لهواتف المحمول، مما يسمح للمتعلمين حرية التعلم في أي وقت ومن أي مكان.

يمكنك البدء بتعلم اللغة الألمانية من خلال تحميل التطبيق المخصص لذلك على هاتفك الأندرويد من هنا.

موقع My Languages هو منصة مجانية لتعلم اللغة الألمانية، ويدعم اللغة العربية لتسهيل الفهم والتعلم. يتميز الموقع بتقديم مجموعة واسعة من الدروس الصوتية التي تساعد على الاستماع إلى اللغة بلهجتها الأصلية، مما يعزز من فرص التعود والتفاعل مع اللغة. بالإضافة إلى ذلك، يشمل الموقع محتوى متنوعًا يغطي القواعد، المفردات، المحادثة، والنطق، ويقدم تطبيقًا للهواتف المحمولة يمكن المستخدمين من التعلم في أي وقت ومكان.

رغم هذه المزايا، يعاني الموقع من بعض العيوب مثل محدودية المحتوى المجاني وعدم وجود تفاعل مباشر مع المعلم، مما قد يحد من التجربة التعليمية للمستخدم. أيضًا، قد يجد البعض أن تصميم الموقع بحاجة إلى تحديث ليواكب التقنيات الحديثة.

تقدم القناة شرحا ممتعاً للغاية بمدة لا تتجاوز ال3 دقائق لكل حلقة مما يجعلها خياراً مناسباً لراغبي التعلم بعيداً عن الكورسات النظامية طويلة المدة. توفر القناة أيضاً دروساً لتعلم الكلمات باللغة الألمانية يتم تحديثها بشكلٍ أسبوعي.


6- موقع Babbel

سواءً كنت في المستوى الابتدائي، أو تريد تطوير مستواك في اللغة، فإن بابل هو الخيار الأفضل إذ يناسب جميع المستويات ويعتبر من المواقع الغنية بالعديد من الدروس والشروحات المتميزة في أكثر من 13 لغة مختلفة حول العالم.

يقول المسئولون عن الموقع نتفهم تماما أن اللغة ليست مادة أكاديمية وحسب، وإنما هي وسيلة للتواصل بين الشعوب والحضارات المختلفة، وتعطيك مفتاح الدخول الى عالم جديد“.

يوفر الموقع كل ما تحتاجه للتحدث، الكتابة، وفهم اللغة التي تتعلمها من خلال عدة دروس مدة كل واحد منها لا تتجاوز الدقائق المعدودة، كما يمكنّك الموقع من التحدث وتصحيح النطق الخاطئ لبعض الكلمات الجديدة. بالإضافة أيضًا الى وجود تطبيق خاص بالموقع يتيح لك التعلم من خلال الهاتف.

وللحصول على تطبيق الموقع (أندرويد) من هنا.

موقع Busuu يُعتبر واحدًا من المنصات الرائدة في تعليم اللغات المتعددة مثل الإنجليزية، الألمانية، البولندية، التركية، والكورية. إذا كنت تبحث عن طرق غير تقليدية لتعلم اللغة بعيدًا عن الملل، يوفر لك Busuu فرصًا مبتكرة للتعلم. ويتميز الموقع بتوفير التعليم من خلال التفاعل مع المتحدثين الأصليين ويقدم أكثر من 150 درسًا تشمل الصوت والصورة، مما يجعل التعلم أكثر تفاعلية وليس مجرد استماع. التعليم على الموقع متاح مجانًا ويمكنك الوصول إليه أيضًا عبر تطبيق الهاتف المحمول.

يمكنك التسجيل في الموقع بسهولة باستخدام حسابك على فيسبوك أو Google+. لتنزيل التطبيق على الأندرويد وبدء التعلم في أي وقت ومن أي مكان، اضغط هنا.

كما رأيت فإن مصادر تعلم اللغة متعددة ومفيدة للغاية ولا تتطلب الانتقال من المنزل إلى أماكن الكورسات، كما تتميز بطرق مختلفة في الشرح حتى لا تصاب بالملل.

ذو صلة

ماذا تنتظر؟

ابدأ من الآن في موقع واحد أو اثنين وحدد خطة في غضون 3 أشهر كي تتعلم أساسيات اللغة الألمانية، ومن ثم تتابع بعد ذلك حتى تصل إلى مستوى متميز يمكنّك من تحقيق حلمك سواءً في السفر للعمل أو الدراسة في إحدى البلاد الناطقة بالألمانية، أو حتى للاطلاع على ثقافات الشعوب المختلفة ومطالعة أحوالهم وأسباب نهضتهم في شتى المجالات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقال جميل وهادف جدا وننصح بتفقد هذا الموقع القوى لتعلم اللغة الألمانية للعرب فالموقع يحتوى على دروس من الحروف الأبجدية الألمانية حتى المتقدمين فى اللغة ,ما يميز الموقع التنوع فى تقديم الدروس فلكل درس بة مادة علمية مكتوبة بة أيضا ملف صوتى كى تستمع إلى نطق الأمثلة الألمانية بالنطق الصحيح وبة إختبار تفاعلى لتقييم مدى فهم الدارس للدرس:
bilalhassan-deutschlernen.com
يسعدنا زيارتكم وإبداء راءيكم حول الموقع,شكرا لكم.

danke

DANKE

nice

فوكابس منصة تعليمية تسعى إلى نشر المعرفة في مجال تخصصها، نقدم إليك أحدث الطرائق لتعلم اللغة الإنجليزية من خلال عدة أقسام بالمدونة ؛ ستجد مواضيع مختلفة ومميزة من أجل تحفيزك على تعلم اللغة الإنجليزية. http://vocabswords.blogspot.com/

بدأنا نشر دروس اللغة الألمانية من مستوى الزيرو حتى المستويات المتقدمة على اليوتيوب بأسلوب بسيط جذاب تابعونا على الرابطhttps://www.youtube.com/channel/UC0O0tdCtShYdulxzCHDx5bQ/videos

شكرا كثير , بالتوفيق 🙂

ذو صلة