أعظم 12 اختراع مستوحى من الطبيعة

1

أبنية مصنوعة من الفقاعات وسيارات تبدو كالسمكة؟ هذه الاختراعات التي تبدو خيالية مستوحاة من الطبيعة ومكونة من تركيبات تحدت قوى العالم الطبيعي تعرف على ال12 اختراع:

– قطار الرصاصة شينكانسن: تعد اليابان من الدول الأولى التي تقلد الطبيعة (تتبع نهج الابتكارات المستوحاة من الطبيعة). للتخفيف من صوت القطارات الفائقة السرعة الصاخب استوحى المهندسون اليابانيون الفكرة من طائر الرفراف المعروف (طائر يمكنه اختراق سطح الماء بمنقاره الرفيع بدون احداث تموجات عديدة على السطح) لتخفيض ضجيج القطار.

emgn-natures-inventions-pic-1

 – الفيلكرو: أتى المهندس السويسري جورج دي ميسترال بفكرة الفيلكرو (المثبت المشهور في الملابس والأحذية) عندما كان يقوم بنزع البذور البرية الشائكة من فراء كلبه. وتم صنع الخطاطيف الصغيرة الموجودة على شريط الفيلكرو بعد ملاحظة هذه البذور الشائكة التي تعلق بجوربك بعد رحلة التسلق.

emgn-natures-inventions-pic-2

– لاصق جيكسكين (جلد أبو أبريص): تم صنعه وتطويره في جامعة (ماساشوستس- أمهرست) وهو عبارة عن لاصق قوي تم استيحائه من تركيبة جلد قدمي أبو أبريص وقطعة صغيرة من الجيكسكين بحجم بطاقات الأرقام والمعلومات ويمكنها أن تحمل 700 باوند على سطح أملس- تماما كما يحمل أبو أبريص جسمه على سطح عمودي.

emgn-natures-inventions-pic-3

– مرسيدس بنز بيونيك: تم بناء هيكل هذه السيارة المبتكرة عام 2015 اعتماداً على الشكل الإيرودينامي لسمكة الصندوق الصفراء وهذا ما جعل منها أكثر سيارة فعالة حسب حجمها.

emgn-natures-inventions-pic-4

طائرة التجسس-كوم بات: في مشروع ممول من قبل الجيش طور الباحثون في جامعة ميتشيغان طائرة تجسس بحجم ستة بوصات والتي تعتمد على الهيكل التشريحي لجناح الخفاش وأسلوب اتصالها ببعضها لنقل المعلومات والمشاهد والأصوات من منطقة القتال الحضرية.

emgn-natures-inventions-pic-5

مركز السباحة الوطني في بكين: بُني لاستضافة الأحداث المائية في دورة الالعاب الاولمبية عام 2008 في بكين ويستند تصميمه اعتماداً على هيكل فقاعات الصابون. بالإضافة إلى هيئته المذهلة تصميم الفقاعات المرن تجعل من البناء مقاوم للزلازل.

emgn-natures-inventions-pic-6

– لون السطح لقارئي الكتب الإلكترونية: عندما يمكنك قراءة رواية (الحرب والسلام) على التابلت الخاص بك بدون ايذاء عينيك يعود الفضل بذلك إلى حشرتك المفضلة. على غرار التقزح اللوني على جناح الفراشة تم تصميم أسطح الأجهزة الخاصة بالكتب الإلكترونية.

emgn-natures-inventions-pic-7

– الدهان المستوحى من جلد القرش: يبين النمط المجهري لجلد القرش بأنه يقلل من السحب ويمنع الكائنات الحية الدقيقة من البناء على سطحه. تعاونت وكالة ناسا مع 3M لإنتاج طلاء للقوارب مع فوائد مماثلة.

emgn-natures-inventions-pic-8

– الزجاج المستوحى من شبك العنكبوت: تحمي بعض العناكب نسيجها بإضافة طبقة حريرية إضافية تعكس الأشعة فوق البنفسجية حتى لا تطير الطيور إليها وتدمر عمل العنكبوت الشاق. قام المهندسين الألمان باستخدام هذه الاستراتيجية في حل مشكلة الطيور المرتطمة على أسطح النوافذ والأبواب الزجاجية. تم تصميم زجاج اورنيليكس على نمط شبكات العنكبوت المميزة والمرئية من قبل الطيور فقط وليس البشر والتي تحمي العديد من الطيور من الارتطام.

emgn-natures-inventions-pic-9

 – شفرات زعانف الحوت الهوائية: هل تسائل أحدكم كيف يمكن للحيتان الضخمة أن تتحرك برشاقة عبر المياه؟ لكنها  لديها الكثير لتفعله مع الأطراف الوعرة على زعانفها والتي تدعى الدرنات. اكتشف فرانك فيش وهو أستاذ في جامعة ويست تشيستر، أن إضافة مطبات مماثلة لريش توربينات الرياح تخفض نسبة السحب والضوضاء مع زيادة سرعة وكمية الطاقة المستغلة بشكل مضاعف.

emgn-natures-inventions-pic-10

– منبهات تسونامي: مستوحاة من طريقة اتصال الدلافين، وضعت EvoLogics جهاز استشعار تحت الماء يبعث إشارات عالية التردد لكشف والإبلاغ عن الزلازل تحت الماء كعلامة تحذير من موجات تسونامي.

11.-Tsunami-Warnings

– مصابيح الكفاءة الفائقة led-: يتم تضخيم الضوء داخل اليراع بسبب تشريحها المتوازن والحاد والمموج. قام العلماء بنسخ هيكل بطن اليراعة لزيادة كفاءة مصابيح LED بنسبة 55 في المئة.

emgn-natures-inventions-pic-12

1

شاركنا رأيك حول "أعظم 12 اختراع مستوحى من الطبيعة"