20 فيلم من أفضل أفلام الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية... هل شاهدتها؟
0

عزيزي القارئ، لنواجه الأمر بواقعية، الأمراض النفسية والصحة العقلية ليست الموضوع الأكثر جاذبية للعمل عليه في السينما، فغالبًا ما يُساء فهمها، بل وأحيانًا يتم تحريف المرض أو الطريقة التي يتصرف بها المرضى، لذا من المهم جدًا معرفة وانتقاء الأفلام التي تعالج الصحة العقلية بنزاهة.

إذا كنت من مدمني مشاهدة الأفلام التي تتناول الأمراض النفسية المختلفة وتعالجها، نقدم إليك في هذا المقال 20 فيلمًا من أفضل أفلام الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية.

التحليل النفسي: علم أم علم زائف؟

X+Y

X+Y
X+Y

أُعيدت تسمية الفيلم “A Brilliant Young Mind in the US”، فيلم بريطاني يصوّر عقل مرضى التوحّد، وتحديدًا الطريقة التي يرى بها بطل الفيلم العالم كنتيجة لإصابته باضطراب طيف التوحد، مع اعتبار التوحد بحد ذاته ليس مرضًا عقليًا. الفيلم من بطولة الممثل أسا بترفيلد (Asa Butterfield) بدور ناثان (Nathan)، وتدور أحداثه حول حصول ناثان على مقعد في فريق بريطانيا العظمى في الأولمبياد الدولي للرياضيات، فهو معجزة في علم الرياضيات، يجد أصدقاء جُدد، وتزيد ثقته بنفسه وحول ذهابه في رحلة إلى تايبيه (Taipei).

The Virgin Suicides

The Virgin Suicides
The Virgin Suicides

استنادًا إلى رواية الكاتب المشهور جيفري يوجينيدس (Jeffrey Eugenides’s) والتي تحمل نفس اسم الفيلم، يحكي الفيلم قصة خمس أخوات في سن المراهقة، يحبسهنّ والداهن المتدينان، بعد قيام إحداهن بالانتحار، ويصوّر الفيلم مرض الاكتئاب الذي يتحول إلى نوع من التجربة الجماعية، والتي تكون نهايتها اتفاق انتحار مأساوي. الفيلم من إخراج صوفيا كوبولا (Sofia Coppola).

Benny and Joon

Benny and Joon
Benny and Joon

الفيلم من بطولة جوني ديب (Johnny Depp) وماري ستيوارت ماسترسون (Mary Stuart Masterson)، وأيدان كوين (Aidan Quinn). يعالج الفيلم مرض انفصام الشخصية، حيث تقوم ماري بدور جون (Joon) المريضة عقليًا، وتبدأ علاقة حب مع جوني ديب عندما ينتقل إلى شقتها ويتقاسمها مع شقيقها بيني (Benny) الذي يقوم بدوره كوين. تلقّى الفيلم بعض الانتقادات، ولكن الأداء المميز من الممثلين، وبخاصة ماري، جعل من الفيلم أسطورة، حيث وعلى عكس بعض الأفلام التي يهيمن على أداء الممثل فيها دور المريض بشكل مبالغ فيه؛ كانت شخصية جون متفاعلة ومتواصلة مع من حولها.

We Need to Talk About Kevin

We Need to Talk About Kevin
We Need to Talk About Kevin

الفيلم مقتبس من رواية للكاتب ليونيل شرايفر (Lionel Shriver)، يعالج الفيلم مرض اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، ويصوّر العواقب المأساوية لهذا المرض وكيف يكون تأثيره على الأشخاص الأقرب إلى المريض. تنجح الممثلة تيلدا سوينتون (Tilda Swinton) بلعب دور الأم المتعاطفة والصادقة، والتي تتصالح مع حالة ابنها والجريمة الفظيعة التي يرتكبها.

The Hours

The Hours
The Hours

يتناول الفيلم حياة ثلاث نساء من أجيال مختلفة، تأثرن جميعهن برواية “السيدة دالاوي Mrs. Dalloway”، ويعرض الفيلم الساعات التي تقضيها النساء والتي من الممكن أن تؤدي إلى أمراض عقلية، بما في ذلك الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، وانتهاءً بالانتحار. الفيلم من بطولة نيكول كيدمان (Nicole Kidman)، وجوليان مور (Julianne Moore)، وميريل ستريب (Meryl Streep).

جميعنا نمتلك واحدةً على الأقل… تعرف على أشهر العقد النفسية

The Fisher King

The Fisher King
The Fisher King

يحكي الفيلم قصة إنقاذ مقدم برامج إذاعي من الانتحار، من قِبل رجل مشرّد، حيث كان الأول يسعى إلى الانتحار بعد دخوله في حالة اكتئاب بسبب خطأ ارتكبه، أدى إلى مذبحة قام بها أحد مستمعيه في مطعم. تؤثر قصته في الرجل المشرد والذي من جهةٍ أخرى، كان يعاني أيضًا من مرض انفصام الشخصية بعد مقتل زوجته في ذات المأساة. الفيلم من بطولة روبن ويليامز (Robin Williams)، وجيف بريدجز (Jeff Bridges).

As Good as it Gets

As Good as it Gets
As Good as it Gets

يعرض الفيلم قصة مؤلف كاره للبشر مصاب باضطراب الوسواس القهري، يؤدي دوره الممثل جاك نيكلسون (Jack Nicholson)، الذي يقيم علاقة مع أم عزباء، وصداقة مع فنان مثلي الجنس. على الرغم من عَرض الفيلم لبساطة التعامل مع مصابي الوسواس القهري، فقد كان أداء نيكلسون رائعًا في تصوير الأعراض المحتملة للحالة، بما في ذلك الخوف من التلويث، والنفور من المحيطين. يعرض الفيلم مزيجًا جميلًا من حس الفكاهة، والحسرة.

What’s Eating Gilbert Grape

What's Eating Gilbert Grape
What’s Eating Gilbert Grape

الفيلم مقتبس من رواية الكاتب بيتر هيدجز (Peter Hedges) بذات العنوان، وهو من بطولة جوني ديب (Johnny Depp)، والذي يُفرض عليه تغيير طريقة حياته بعدما وقع في الحب، حيث تتغير طريقة اعتنائه بأخيه الأصغر المُصاب بالتوحد، والذي يلعب بطولة الدور ليوناردو دي كابريو (Leonardo DiCaprio)، وأمه البدينة التي أصيبت بالاكتئاب بعد انتحار زوجها، حيث يلعب دور الأم الممثلة دارلين كيتس (Darlene Cates).

Finding Nemo

Nemo
Nemo

يعرض الفيلم قصة السمكة الأب مارلين (Marlin) والذي يهاب المحيط، ولكنه يقوم برحلة فيه بحثًا عن ابنه نيمو (Nemo)، لإرجاعه إلى المنزل بعد أن احتجزه طبيب أسنان في حوض السمك خاصته، ويقوم بذلك بمساعدة دوري (Dory)، صديق نيمو الذي يعاني من فقدان الذاكرة قصير المدى. يعرض الفيلم العديد من الأمراض النفسية أخرى منها اضطراب الوسواس القهري الذي تعاني منه سمكة يلتقيها نيمو عند طبيب الأسنان، ومشاكل القلق التي يتعرض لها مارلين بعد تلقيه صدمة فقدانه لنيمو.

Donnie Darko

Donnie Darko
Donnie Darko

يعرض الفيلم قصة شاب يُدعى دوني داركو (Donnie Darko)، منفتح على الترجمات التفسيرية، ويظهر بشخصية متعبّدة، يُعاني من رؤى لأرنب عملاق يتلاعب به لارتكاب الجرائم، بحجة أن العالم على وشك الانتهاء. يُظهر الفيلم تأثير مرض الفصام على الشخص، إذ يضحي دوني، والذي يلعب شخصيته الممثل جيك جيلينهال (Jake Gyllenhaal)، بنفسه من أجل أسرته ومَن حوله.

مكتئب بسبب كورونا؟ أهم التأثيرات النفسية للأوبئة وطرق مقاومتها

A Streetcar Named Desire

A Streetcar Named Desire
A Streetcar Named Desire

يعرض الفيلم الاضطرابات العقلية التي تعاني منها الشخصية بلانش دوبوا (Blanche Dubois)، بما فيها اضطراب الشخصية الحدية، واضطراب الوسواس القهري المحتمل، حيث تنقل الممثلة الحسناء فيفيان لي (Vivien Leigh) الصورة كاملة. تنتقل بلانش في الفيلم للعيش مع أختها وصهرها العنيف، وتسعى إلى ترك خلفيتها الارستقراطية. يلعب دور الأخت كيم هانتر (Kim Hunter)، وزوجها مارلون براندو (Marlon Brando).

Little Miss Sunshine

Little Miss Sunshine
Little Miss Sunshine

يحكي الفيلم قصة عائلة متفككة أسريًا، ولكنها تعقد العزم على وصول أحد أفرادها، وهي الابنة الصغيرة، إلى نهائيات مسابقة ملكة الجمال، فيقومون برحلة في البلاد في حافلتهم الخاصة. يغطي الفيلم الاكتئاب بطريقة كوميدية واقعية، وأحيانًا سوداء. تسمح رحلة الطريق للعائلة بالانفتاح على مشاكلها، ويؤدي ذلك في النهاية إلى خاتمة سعيدة ودعم الأسرة بأكملها الابنة الصغرى.

Silver Linings Playbook

Silver Linings Playbook
Silver Linings Playbook

بطلا الفيلم هما الممثل برادلي كوبر (Bradley Cooper) والممثلة جينيفر لورانس (Jennifer Lawrence). حيث يعود كوبر، والذي كان يعمل كمدرس سابق، للعيش مع والديه بعد فترة قضاها في مؤسسة صحة عقلية، ويتقرّب من امرأة أرملة، فيعرض الفيلم دراما رومانسية فريدة من نوعها، بالإضافة إلى معالجة بعض الأمراض كالاضطراب ثنائي القطب والوسواس القهري.

Still Alice

Still Alice
Still Alice

تتدمّر حياة أستاذة اللغويات، والتي تلعب دورها الممثلة جوليان مور (Julianne Moore)، عندما تم تشخيص إصابتها بمرض الزهايمر. يصوّر الفيلم بحساسية، أعراض الصحة العقلية التي ترافق المرض، وتلعب كريستين ستيوارت (Kristen Stewart) دور الابنة، وكانت أحد أهم مراكز الفيلم  القوية، ذلك لأنه لم يُتّخذ قرار سهل بشأن ردة فعلها تجاه تشخيص والدتها.

Girl, Interrupted

Girl, Interrupted
Girl, Interrupted

اقتُبس الفيلم عن مذكّرات الكاتبة الأمريكية سوزانا كايسن (Susanna Kaysen) خلال إقامتها في مصحة عقلية مدة 18 شهر، والفيلم بطولة وينونا رايدر (Winona Ryder) بدور كايسن، وشاركتها العمل النجمة أنجلينا جولي (Angelina Jolie). عالج الفيلم مجموعة من الأمراض النفسية مثل اضطراب الشخصية الحدية، ويثبت اكتشافًا قويًا للأمراض العقلية وعلاجاتها ككل.

One Flew Over the Cuckoo’s Nest

ثاني فيلم يفوز بجميع جوائز الأوسكار الخمس الكبرى، واشتُهر بالتشكيك في تعريف “المرض العقلي”. يحكي الفيلم المُقتبس من رواية One Flew Over the Cuckoo’s Nest، قصة تمرّد مجرم بعد دخوله مصحة عقلية، على ممرضة قمعية. يلعب دور المجرم الممثل جاك نيكلسون (Jack Nicholson) بدور راندل مكمورفي (Randle McMurphy)، ودور الممرضة الممثلة لويز فليتشر (Louise Fletcher)، ويكون لدى الشخصيات حالات عقلية مثل الاضطراب المعادي للمجتمع، تكون الممرضة أكثر الأشخاص اضطرابًا في الفيلم، إذ تظهر القسوة والميل إلى جنون العظمة.

It’s a Wonderful Life

It’s a Wonderful Life
It’s a Wonderful Life

تصوير لنوع من العلاج السلوكي المعرفي للتغلب على الاكتئاب، حيث يظهر جورج بيلي (George Bailey)، الشخصية الرئيسية في الفيلم والذي يلعب دوره الممثل جيمس ستيورات (James Stewart)، رجل الأعمال الخيّر والذي لم يكترث له أحد، ما يدفعه إلى تغيير طريقة تفكيره. يحاول الانتحار عشيّة عيد الميلاد، وتظهر شخصية أخرى بدور الملاك المكلف بإنقاذه، كلارنس أودودي (Clarence Oddbody)، والذي يلعب دوره الممثل هنري ترافرز (Henry Travers).

Forrest Gump

Forrest Gump
Forrest Gump

تدور أحداث الفيلم حول حياة فورست غامب (Forrest Gump)، البطل الذي يؤدي دوره الممثل توم هانكس (Tom Hanks)، رجل يعاني من إعاقة ذهنية، مرّ في لحظات مهمة وتأثر بها، منها إصابة قائد مفرزته باضطراب ما بعد الصدمة بسبب إصابته بالشلل بعد الحرب.

Rain Man

Rain Man
Rain Man

يحكي الفيلم قصة تاجر سيارات أناني وشقيقه المصاب بالتوحد، عندما يموت والدهما، يكتشف التاجر أن لديه شقيقًا أكبر منه مصابًا بالتوحد، وقد ورث كل أملاك والده. يعالج الفيلم التوحد باعتباره حالة طيفية وليس مرضًا عقليًا، ويدحض الفكرة الشائعة بأن جميع مصابي التوحد علماء. يلعب دور البطولة الممثل توم كروز (Tom Cruise)، وأما الشقيق المصاب بالتوحد فهو الممثل داستين هوفمان (Dustin Hoffman).

Memento

Memento
Memento

يعالج الفيلم قصة رجل يعاني من فقدان الذاكرة قصيرة المدى، يبحث عن قاتل زوجته باستخدام عدة طرق، الملاحظات والصور والوشم. يصوّر الفيلم بدقة فقدان الذاكرة المتقدّم (عدم القدرة على تكوين ذكريات جديدة)، ويؤدي دور البطولة الممثل غاي بيرس (Guy Pearce).

 فيلم Shutter Island ليس الوحيد .. أفلام نهايتها صدمت الجمهور

 

0

شاركنا رأيك حول "20 فيلم من أفضل أفلام الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية… هل شاهدتها؟"

أضف تعليقًا