5 مبادئ فيزيائية يجب عليك معرفتها قبل مشاهدة فيلم Interstellar

طارق عابد
طارق عابد

6 د

بالرغم من شغفي الزائد وحبي للأفلام إلا أنني لا أفضل الكتابة عنها، لأنها ببساطة تجربة يجب مشاهدتها لا القراءة عنها، ولكن فيلمنا اليوم له جانب شيق ورائع يمكننا أن نكتب عنه، إنها الفيزياء.

انطلقت رحلة كريستوفر نولان العقلية الجديدة التي أطلق عليها اسم Interstellar منذ عدة أيام في أنحاء العالم، وقد اشتهر كريستوفر نولان بأفلامه غير التقليدية مثل mementos وسلسلة باتمان الأخيرة The Dark Knight وفيلم Inception الأخير، ولكن بخلاف فيلم Inception القائم على الخيال نجد أن فيلم Interstellar قائم على مفاهيم علمية وفيزيائية إلى حد ما مثل النجوم النيوترونية neutron stars، الثقوب السوداء الدوّارة spinning black holes وتمدد الزمن time dilation، وإذا لم تكن على الأقل ملمًّا ببعض هذه المفاهيم ستجد نفسك ضائعًا وسط أحداث الفيلم المثيرة.

في الفيلم مجموعة من مستكشفي الفضاء يبدؤون رحلة إلى خارج المجرة عبر ثقب دودي wormhole، ما ينتظرهم على الجهة الأخرى هو نظام شمسي آخر به ثقب أسود يدور حول الشمس، ليبدأ سباقهم ضد الفضاء والزمن لإتمام مهمتهم. معظم أحداث السفر عبر الفضاء خلال الفيلم قد تكون مربكة ومحيرة ولكنها مبنية في الواقع على مبادئ فيزيائية إذا تمكنت من فهمها ستقضي وقتًا أقل في التخمين ووقتًا أكثر في الاستمتاع بالفيلم.

إليكم موجزًا مختصرًا لأهم خمسة مفاهيم فيزيائية يجب أن تكون ملمًّا بها لتتمكن من فهم الفيلم والاستمتاع به.


الجاذبية الصناعية


interstellar-spaceship-

المركبة الفضائية في الفيلم
ذو صلة

من المشاكل الكبيرة التي نواجهها كبشر في رحلات الفضاء طويلة الأجل انعدام الجاذبية، نحن ولدنا وعشنا على كوكب الأرض لذلك فلقد تكيفت أجسادنا أن تتحرك وتؤدي وظائفها تحت وطأة تأثير الجاذبية الأرضية، لذلك عندما نتواجد في الفضاء لفترات طويلة تبدأ عضلات الجسم في التدهور تدريجيًّا وهي مشكلة واجهت فريق الاستكشاف في الفيلم أيضًا، لمواجهة هذه المعضلة قام العلماء بتصور عدة تصاميم لنظام جاذبية صناعي في المركبة الفضائية، أحد هذه الأنظمة كما في الفيلم يعتمد على تدوير المركبة الفضائية بحيث ينتج عن دورانها قوى نطلق عليها قوى الطرد المركزي centrifugal force حيث تدفع هذه القوى الأجسام إلى الجدران الخارجية للمركبة الفضائية والتي ستمثل السطح الذي سيمشي عليه رواد الفضاء. قوى الدفع هذه تعمل تمامًا مثل قوى الجاذبية الأرضية ولكن في اتجاه معاكس حيث تعمل قوى الجاذبية الأرضية على جذب الأجسام لمركز الكرة الأرضية بينما تؤدي هذه القوى المصطنعة إلى طرد الأجسام إلى الأطر الخارجية بعيدًا عن المركز. أنت بنفسك شعرت بمثل هذه القوى من قبل في الكثير من المواقف منها عندما تنعطف بسيارتك عبر منحنى ضيق وبسرعة، حيث تشعر بقوى تقذف بك في الاتجاه المعاكس لاتجاه المنعطف.


الثقوب السوداء الدوّارة

x1-pic4_zoom-1000x1000-36042

بالطبع سمع أغلبكم عن الثقوب السوداء من قبل ولفت انتباهكم الغموض المحيط بها، في مركز كل ثقب أسود يوجد جسم هائل عالي الكثافة والضغط يطلق عليه النجم النيوتروني neutron star، علماء الفلك والفضاء يعلمون منذ عشرات السنوات أن بعض النجوم النيوترونية تدور بمعدلات مرتفعة جدًّا تصل إلى عدة آلاف من المرات في الثانية الواحدة! النجم النيوتروني كثيف بالقدر الكافي الذي يتسبب في جعل الثقب الأسود يبدأ في الدوران تبعًا لدورانه وبالتالي نحصل على الثقب الأسود الدوّار spinning black holes والذي لاحظه علماء الفلك من قبل ولكن بشكل غير مباشر.

نحن نعلم أن الثقوب السوداء تتسبب في انحناء الزمان والمكان (الزمكان) من حولها وما يجب أن تعرفه هو أن الثقوب السوداء الدوّارة تتسبب في انحناء الفراغ بشكل مختلف عن الثقوب السوداء التقليدية الثابتة، عملية الانحناء هذه يطلق عليها تباطؤ أو سحب الأُطر frame dragging وهي تؤثر على شكل الثقب الأسود بالإضافة لطريقة تأثيره على الفراغ، والأهم من ذلك طريقة تأثيره على الزمكان من حوله. الثقب الأسود الدوّار الذي ستراه في الفيلم دقيق جدًّا وقد تتطلب تجهيز هذا المشهد ذي الثوان القليلة فريقًا علميًّا ترأسه عالم الفيزياء الشهير كيب ثورن وأكثر من عام لإتمامه بهذه الدقة المتناهية بالإضافة إلى أن اكتشافًا جديدًا لطريقة طي الثقوب السوداء للزمكان تحقق بفضل هذا العمل وستجدون تفاصيل أكثر في المصادر.

محاكاة للثقب الأسود الذي ظهر في الفيلم

محاكاة للثقب الأسود الذي ظهر في الفيلم

محاكاة لكيفية طي الثقب الأسود للفراغ من حوله

محاكاة لكيفية طي الثقب الأسود للفراغ من حوله

وإليكم فيديو يتحدث عن مراحل إعداد الثقب الأسود الذي ظهر في الفيلم.


الثقوب الدودية

bd472c8399204d64b3049055b1c80b94

تردد ذكر الثقوب الدودية wormhole كثيرًا، خاصة في أفلام الخيال العلمي، وتعتبر الظاهرة الفيزيائية الوحيدة التي ظهرت في الفيلم وليس لها أي دلائل أو ملاحظات تدعم وجودها فعلًا، هي مجرد ظاهرة نظرية تمامًا ولكنها في نفس الوقت أداة مفيدة لأفلام الخيال العلمي عندما تظهر الحاجة لاجتياز مسافات شاسعة في الفضاء، والسبب هو أن الثقوب الدودية تشبه الطرق المختصرة في الفضاء، أي جسم له كتلة يمكن أن ينشأ عنه تشوه في الفراغ، بمعنى أن الفراغ يمكن أن ينحرف أو يتمدد أو يطوى، ويمثل الثقب الدودي الحالة الأخيرة، أي أنه يطوي الفراغ (وبالتالي الزمن لأن كلاهما وجهان لعملة واحدة وفقًا لأينشتاين) بين نقطتين مختلفتين ومتباعدتين جدًّا في الفضاء، وبالتالي عند العبور من خلاله يمكن لرواد الفضاء أن ينتقلوا من النقطة الأولى إلى الثانية في وقت قصير جدًّا. المصطلح العلمي للثقوب الدودية (بالرغم من عدم إثباتها بعد) هو جسر أينشتاين روزن Einstein-Rosen bridge لأنه تم الإشارة إليهم لأول مرة في نظرية بواسطة ألبرت أينشتاين وزميله ناثان روزن في عام 1935.

اقرأ أيضاً: تعرّف على أقوى 10 نساء في العالم | 2014


تمدد الزمن


تمدد الزمن

تمدد الزمن الجذبي Gravitational time dilation أو لنقل تمدد الزمن فقط، هو ظاهرة تم ملاحظتها وإثباتها بالفعل، وقد تحدثنا عنها في عدة مواضيع من قبل وصغنا بعض الأمثلة للتدليل عليها. يحدث تمدد الزمن لأن الزمن نسبي (وفقًا لأينشتاين) بمعنى أن الزمن يمضي بمعدلات مختلفة وفقًا للإطارات المرجعية التي يتم قياسه منها (لنقل الشخص الذي يشعر بالزمن). عند تواجدك في بيئة تتميز بقوى جاذبية كبيرة فإن الوقت يمضي بشكل أبطأ بالنسبة لك بخلاف ما إذا كنت في منطقة ذات جاذبية أقل (لماذا؟ باختصار لأن الجاذبية تؤثر في الزمن).

إذا كنت بالقرب من ثقب أسود تمامًا مثل الذي ظهر في الفيلم، حيث يتميز بقوى جذب عظيمة، سيكون الإطار المرجعي الخاص بالجاذبية بالنسبة لك وكذلك إحساسك بالوقت مختلفًا تمامًا عن أولئك الذين يعيشون على كوكب الأرض والسبب هو أن قوى جذب الثقب الأسود تزداد كلما اقتربت منه، بالنسبة لك دقيقة بالقرب من ثقب أسود ستبقى 60 ثانية ولكن لو كان بإمكانك النظر إلى ساعة على الكرة الأرضية ستبدو لك الدقيقة أقل بكثير من 60 ثانية، وكلما زادت مجال الجاذبية الذي تتحرك بالقرب منه كلما زاد تمدد الوقت، أي بعد مضي سنة ستكون قد أمضيت عشر سنوات هناك. الأمر معقد ويصعب تصديقه ولكنه واقع نعيشه ولكن يصعب علينا إدراكه، وهناك العديد من التجارب التي تثبت صحته.


الكون خماسي الأبعاد

vv_820_1

أمضى ألبرت أينشتاين الثلاثين عامًا الأخيرة من عمره يعمل على ما يطلق عليه الفيزيائيون اليوم النظرية الموحدة unified theory والتي تحدثنا أيضًاً عنها من قبل، والتي يفترض أن تجمع بين طياتها المفهوم الرياضي لقوى الجاذبية مع قوى الطبيعة الأساسية الثلاثة الأخرى، وهي القوى الكهرومغناطيسية والقوى النووية القوية والضعيفة، ولكن أينشتاين فشل في نهاية المطاف من إيجاد هذه النظرية تمامًا مثل جميع الفيزيائيين من بعده وما زالت المحاولات قائمة إلى يومنا هذا.

تكمن المشكلة في أن قوى الجاذبية تأبى أن تتعاون ويرى بعض الفيزيائيين أحد طرق حل هذا الغموض هو النظر إلى الكون على أنه يتكون من خمسة أبعاد بدلًا من الكون رباعي أبعاد الذي اقترحه أينشتاين في نظريته النسبية، حيث يتكون الفراغ من ثلاثة أبعاد والزمن يمثل البعد الرابع وكلاهما يشكلان الزمكان، تلاعب كريستوفر نولان بهذه المفاهيم والأفكار في الفيلم بشكل مذهل لن نذكره ولا داعي لذكره لكي لا نفسد عليكم متعة مشاهدة الفيلم.

الآن حان الوقت لتطبيق ما تعرفنا عليه في هذا المقال البسيط ومشاهدة الفيلم، استعدوا لرحلة فضائية ممتعة وشاركونا آراءكم في التعليقات.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

مسلسل The Last Of Us.. محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

مسلسل The Last Of Us
ساندي ليلى
ساندي ليلى

10 د

يقول الشاعر الأمريكي الشهير روبرت فروست في إحدى أشهر قصائده المعرفة باسم النار والجليد: "يقول البعض بأن العالم سينتهي بالنار، ويقول آخرون سينتهي بالجليد وممّا تذوّقته في حياتي من شهوات، فإنّني أتضامن مع أولئك الذين يؤيدون النار"

كتب فروست هذه القصيدة في محاولة منه للإجابة عن السؤال الذي حير البشرية منذ بدء الحضارة، كيف سينتهي هذا العالم؟ كثيرون أجابوا عن هذا السؤال عبر التاريخ، سواء بالشعوذة والتنبؤات أو عن طريق العلم والفلسفة، ولم يغفل الفن إجابة هذا السؤال المصيري، فالفن مرآة للعقل البشري، إنه تصوير مادي لمخاوفنا وأفكارنا، وعبر السنوات قدمت لنا السينما الكثير من النظريات الخاصة بنهاية العالم، زلزال مدمر كائنات فضائية أمراض مستعصية وحوش مفترسة، والكثير الكثير من السيناريوهات المحتملة لفنائنا المحتوم.

لكن السينما لم تعد وحيدة في عالم الفن، ففي السنوات الأخيرة اخترقت ألعاب الڤيديو هذا العالم، وأصبحت تمتلك إضافة إلى ميزات الرسم والمغامرة والمتعة، قصصًا مشوقة رائعة مميزة، لقد أصبحت ألعاب الڤيديو أكثر تعقيدًا مما كانت عليه في زمن سوبر ماريو، وأصبحت أشبه بمغامرة حقيقية بقصة خاصة بها، وشخصيات تفاعلية يتحكم اللاعب بمصيرها حتى إن قصص بعض الألعاب ولروعتها دفعت المنتجين إلى اقتباس أفلام ومسلسلات منها لكنها لاقت فشلًا ذريعًا مثل فيلم Assassin's Creed المقتبس من اللعبة المحبوبة والذي كان خيبة أمل مؤلمة، أما في هذا المقال فسنقدم مراجعة لمسلسل مقتبس من لعبة ڤيديو شهيرة نجح في تحطيم الأرقام القياسية بعد عرض حلقتين فقط، هو مسلسل The last of us.


معلومات عن مسلسل The Last Of Us

فيديو يوتيوب
  • كتابة كريج مايزن، نيل دركمان
  • طاقم العمل بيدرو باسكال، بيلا رامزي، آنا تورف
  • عدد الحلقات 9 حلقات
  • تاريخ العرض 15 يناير/كانون الثاني 2023
  • التقييم على IMDb هو 9.4/10
  • التقييم على Rotten tometto هو 97%

مسلسل The Last Of Us: محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

تبدأ أحداث المسلسل بداية بطيئة بعض الشيء، حيث تبدأ الحلقة الأولى بمشهد يدور في الستينيات، نرى فيه مقابلة مع عالمين من علماء الڤيروسات وينبه أحدهما إلى خطر الفطريات، التي يمكن أن تسيطر على دماغ البشر دون رادع، الأمر الذي سيفسر ما سيطرأ من أحداث لاحقة.

تنتقل الأحداث إلى عام 2003 ونتعرف على جول وابنته سارة اللذين يعيشان حياة هادئة اعتيادية، وتدور الأحداث في هذه المرحلة من وجهة نظر سارة الغافلة عما يجري، لكن يتم التلميح للخطر في كل مشهد، سواء من خلال الأخبار التي تبث عبر المذياع، أو توتر صاحب محل الساعات الذي ذهبت إليه سارة لإصلاح ساعة أبيها. فجأة تستيقظ سارة على صوت انفجارات عالية، فتخرج من البيت لتعيد كلب الجيران الذي يبدو مرعوبًا للغاية، لكنها تصدم أن جارتها العجوز المقعدة، تحولت إلى نوع غريب من الوحوش، والتهمت كل سكان المنزل.

في أثناء محاولة سارة الهرب، يصل والدها إلى المنزل مع عمها تومي، ليحاولوا الهرب من المدينة التي تحولت إلى جحيم حقيقي، لكن سارة تقتل على يد أحد الجنود وتموت بين ذراعي أبيها. تقفز الأحداث عشرين عامًا، فنرى جول الذي أصبح حطام إنسان، يعيش في منطقة الحجر الصحي في بوسطن، ذلك أن الفطريات التي اكتسحت العالم منذ عشرين عامًا، غيرت وجه البشرية كلها، يدير هذه المنطقة الوكالة الفيدرالية للاستجابة للكوارث (فيدرا)، بأسلوب عسكري قمعي استبدادي، حيث يجبر الناس على العمل في مهن شاقة، كحرق الجثث وتنظيف المجاري، ليأخذوا بطاقات تموينية تعطيهم كفاف يومهم، لكن جول لا يكتفي بهذا، بل يعمل أيضًا كمهرب مع شريكته تيس، وعندما يفشل شقيقه تومي في الاتصال بهما من موقعه في وايومنغ، يحاولان شراء بطارية سيارة من تاجر محلي، ولكن بدلًا من ذلك يبيعها إلى اليراعات، وهم مجموعة متمردة تعارض فيدرا، ويتم تسميتهم بالإرهابيين.

في محاولة لاسترداد البطارية، يجد جول وتيس أن الصفقة قد انحرفت عن مسارها، وأن معظم محاربي اليراعات قد قتلوا، فتعقد مارلين زعيمة اليراعات الجريحة صفقة مع جول وتيس، وهي أن يصطحبا إيلي الصغيرة إلى ولاية ماساتشوستس عبر الولايات المدمرة المليئة بالفطريات القاتلة، مقابل الإمدادات التي ستساعدهما في الوصول إلى تومي، يحاول جول وتيس أن يعرفا حقيقة أهمية إيلي، لكن مارلين تلتزم الصمت

في أثناء هروبهم يتم القبض عليهم من قبل جندي خلال التسلل إلى الخارج، تطعنه إيلي عندما يختبرهم بحثًا عن العدوى، وعندما حاول الجندي إطلاق النار عليها يضربه جول حتى الموت، تدرك تيس أن إيلي مصابة، لكن إيلي تريهما أن الإصابة عمرها ثلاثة أيام، ومن المستحيل ألا تتحول خلال هذه الفترة أو تموت. لربما كانت بداية العمل باردة بعض الشيء، لكن الإثارة المتصاعدة والتوتر والدراما الرائعة طغت على كل شيء آخر، إضافة إلى دقة التفاصيل وربط الأحداث المتقن الذي جعل العمل يحطم الأرقام القياسية بعدد المشاهدات حلقة بعد حلقة، ومن الواضح أن أحداث العمل القادمة تبشر بالمزيد من الإثارة.


محبو اللعبة سيسعدون للغاية بالعمل، اقتباس بعيد عن التشويه وأمانة في نقل الصورة

إن اقتباس أي عمل كان، يحمل في ثناياه خطر تشويه الأصل، أو تقديم مادة لا تمت بصلة له، وهناك الكثير من الأعمال الشاهدة على خيبة أمل الجمهور بسبب سوء الاقتباس، لكن بالنسبة إلى مسلسل The last of us يمكننا القول إننا شهدنا أفضل اقتباس على الإطلاق، لقد بقي كتّاب العمل أوفياء لأساس القصة الخاصة باللعبة، ولم تشهد أي نوع من المبالغة الدرامية، أو التغيير المزعج، بل احترمت الكتابة روح اللعبة.

لكن هذا الكلام لا يعني إطلاقًا أننا سنشاهد نسخة كربونية من اللعبة، لقد أكد الكتّاب أن القصة ستنحرف قليلًا، وسيتم تغيير بعض الأشياء بما يناسب العرض التلفزيوني، ومما شاهدناه من العمل حتى الآن، يبدو أن الكتابة أضافت نظرة إبداعية، عمّقت القصة وأوضحت نقاطًا لم ترد في اللعبة، كما يمكن أن يلاحظ أي لاعب مخضرم، فقد ركز المسلسل على أساس وجود المرض، وشرح آلية عمله وطريقة انتقاله وتطوره المرعب، الذي جعله أسوأ ما أصاب البشرية منذ قرون، وقد ظهرت أمانة الاقتباس في بعض التفاصيل الصغيرة التي تميزت بها اللعبة، مثل ساعة جول المكسورة التي كانت آخر هدية من ابنته سارة، أو ملابس الشخصيات أو حتى بعض المشاهد التي تعتبر أسطورية في عالم اللعبة، ويمكننا القول إن وفاء صناع العمل للأصل، كان من أبرز أسباب نجاحه، فاللعبة التي حققت نجاحًا لافتًا وشعبية كبيرة، حققت هذا كله بفضل قصتها المميزة المؤثرة، والتي نجح المسلسل في تقديمها في أولى حلقاته، ومن الواضح أنه ينوي الاستمرار على هذا المنوال.


بداية مميزة تمهد للرعب القادم وأجواء تذكرنا بأجواء المسلسل الشهير The walking dead

كما قلنا سابقًا، بداية العمل كانت باردة بطيئة، حياة هادئة لأب وابنته في ضاحية هادئة في مدينة أوستن، تكساس تنقلب جحيمًا بين ليلة وضحاها، براعة التقديم كانت تصوير الأحداث من وجهة نظر سارة البريئة الغافلة عن كل ما يجري حولها، لكن التوتر كان متواريًا في الزوايا ينبئ بالخطر، كالأخبار في المذياع التي تنبئ بالكوراث، توتر أصحاب محل الساعات وإسراعهم في الإغلاق، توتر كلب الجيران، كل هذه الأشياء البسيطة كانت تمهد لما سيحدث لاحقًا، حتى إن بعض المشاهد حملت الطابع الديستيوبي المميز لمسلسل The walking dead الغني عن التعريف، لكن بدلًا من وجود ڤيروس غامض يحول البشر إلى زومبي، أصبح الخطر متركزًا في فطريات غريبة تتطفل على الجسد وتأكله من الداخل إلى الخارج، إضافة إلى المشهد الافتتاحي الذي عرض أحد العلماء يتنبأ بخطر الفطريات، كل هذه التفاصيل جعلت المشاهد متحفزًا يستشعر الكارثة في كل زاوية، كل هذه التفاصيل لم تكن موجودة في اللعبة، الأمر الذي أعطى القصة مدًا أوسع لتأسيس هذا العالم الضخم، وتمهيد الطريق للمشاهد الذي لم يعرف اللعبة سابقًا، كي يتفاعل مع الأحداث وهنا يطرأ سؤال مهم للغاية قد يطرحه أي متابع


هل يجب أن تكون لاعباً للعبة كي تفهم العمل؟

بداية يجب التنويه إلى أن عالم ألعاب الڤيديو عالم ساحر مستقل بحد ذاته، يحتاج شغفًا وحبًا لهذا العالم كي تستمتع به، وليس باستطاعة أي كان ممارسة لعبة ڤيديو معقدة تفاعلية كهذه اللعبة، والإجابة عن سؤالنا هذا أتت من اللاعبين أنفسهم، الذين أكدوا أنه لا ضرورة للعب اللعبة إطلاقًا، فعلى الرغم من وفاء العمل لأصله، إلا أنه قدم الكثير من التفاصيل والمشاهد التي ترفع الغموض عن الأحداث، بل حتى إن اللاعبين المخضرمين سيجدون العمل ممتعًا مشوقًا بفضل هذه الإضافات المتقنة.


تحفة درامية جديدة من صانع التحفة الدرامية Chernobyl

إن لم تكن قد شاهدت مسلسل تشيرنوبل الدرامي الرائع، فقد فاتك الكثير حقًا، لقد قدم هذا العمل خلال حلقاته القصيرة، قصة حقيقية مؤلمة زادها ألمًا عن حادثة انفجار مفاعل تشيرنوبل النووي، وما ألحقه من خسائر بشرية واقتصادية وسياسية، وحقق أرقام مشاهدات قياسية في زمن قصير. وها هو ذا كريغ مايزن كاتب مسلسل تشيرنوبل، يعود مجددًا واعدًا المشاهدين بتحفة أخرى تضاهي ما سلف، خاصة أنه معجب جدًا بقصة اللعبة، حيث صرح في إحدى المقابلات: "لا توجد لعبة أخرى أفضل من The Last of Us عندما يتعلق الأمر بالسرد القصصي، هذه أعظم قصة سُرِدت في ألعاب الفيديو على الإطلاق".

كما أن انضمام مخرج ومطور اللعبة نيل دراكمان إلى مايزن، كان إضافة ذكية أبقت القصة الخاصة بالمسلسل تحت أنظار المبتكر الأصلي، الأمر الذي سيبقي القصة ضمن إطار المادة الأصل دون تشويه وإفساد.


اختيار موفق لطاقم العمل

إن أهم عنصر في أي عمل هو طاقم التمثيل، فهم التجسيد المادي المرئي للشخصية المكتوبة، ومهما كانت الشخصية مميزة ومتقنة في كتابتها، فلو جسدها شخص غير كفؤ، فإن هذا سيودي بها إلى الفشل. بالنسبة إلى مسلسل The last of us كان اختيار الممثلين موفقًا للغاية، خاصة الشخصيات الرئيسية التي تتقاطع دروبها خلال سير الأحداث، فمن غير الرائع بيدرو باسكال يجعلنا نذرف الدموع دون أن ينطق كلمة واحدة.

بيدرو الذي أغرم به كل من شاهد مسلسل صراع العروش بشخصية الثعبان الأحمر أوبرين مارتيل، أثبت مجددًا أنه الرقم الصعب، وقدم شخصية جول العنيف المحطم الغارق في البؤس، بطريقة أقل ما يقال عنها إنها مبهرة، حيث نال إشادات واسعة عن أدائه في الحلقة الأولى، سواء من النقاد أو من اللاعبين الذين رأوا شبهًا رائعًا بينه وبين شخصية جول في اللعبة، خاصة مشهد مقتل ابنة جول سارة الذي كان صادمًا مؤثرًا، جعله أداء باسكال وباركر مدمرًا، حتى بالنسبة لمن لعب اللعبة ويعلم ما الذي سيحدث.

وإن كان باسكال رائعًا فإن بيلا رامزي كانت استثنائية، خطفت الأضواء منذ أول ظهور لها، بيلا التي عرفناها بشخصية ليانا مورمونت من لعبة العروش أيضًا، قدمت أداء متقنًا لشخصية صعبة، هي إيلي الفتاة الصغيرة التي يبدو أنها تحمل سر نجاة البشرية، كما أن التناغم والكيمياء الواضحة بينها وبين باسكال كان الأمر الأهم في العمل، فهاتان الشخصيتان هما أساس المسلسل وهذا التناغم بينهما أفاد العمل وزاد من روعته.


زوايا تصوير مميزة وموسيقى أسطورية ملائمة للعمل

الانسجام والتناغم كان عنوان أسلوب التصوير في العمل، فزوايا الكاميرا الموضوعة في أماكن مدروسة، جعلت المشاهد يشعر أنه دخل إلى المسلسل، خاصة مشهد هروب جول مع أخيه وابنته، ولم تكن الألوان المستخدمة أقل شأنًا، فقد كانت كالحة باردة، وضعت المشاهد في الجو المطلوب، جو نهاية العالم وحياة ما بعد الكارثة، كذلك المؤثرات الخاصة بأشكال الزومبي أو المتحولين التي لاقت كثيرًا من الثناء، حيث مزجت بين الدقة والرعب المميزين، إضافة بالطبع إلى اختيار أماكن مهجورة عفنة، كل هذه التفاصيل الدقيقة أضافت المزيد من الرونق إلى العمل، ولا يمكن إهمال دور الموسيقى التي كانت رائعة مثالية، سواء في المقدمة التي أبدعها غوستافو سانتوللا أو موسيقى التصوير المبهرة التي كانت ملائمة للغاية للأحداث وللعمل ككل.


عمل حطم الأرقام القياسية على أكثر من صعيد

أقل ما يمكن القول عن مسلسل The last of us إنه عمل أسطوري، ليس فقط على صعيد القصة والشخصيات والتصوير، بل أيضًا بأرقام المشاهدات الخيالية، حيث حققت الحلقة الأولى 4.7 ملايين مشاهدة أما الحلقة الثانية فقد رفعت نسبة المشاهدة إلى مستوى خيالي بلغ 22% عن الحلقة الأولى، أما تقييمات الحلقات فلم تكن أقل إبهارًا حيث حققت الحلقة الأولى تقييم 9.2/10 أما الحلقة الثانية فحققت 9.4/10 على موقع IMDb الشهير، يبدو أن الجميع معجب بـ The last of us


غوغل أيضاً معجب بالمسلسل

حركة طريفة يقدمها غوغل لمحبي المسلسل عندما تكتب في محرك البحث الشهير The last of us سيُظهر لك غوغل صورة فطر ما إن تضغطه حتى تمتلئ شاشة حاسوبك أو هاتفك بالفطريات الموجودة في المسلسل، لا يمكن إنكار ذكاء الفكرة يبدو أن غوغل أعجبه العمل كذلك.

على الرغم من عرض حلقتين فقط إلا أنه من الواضح أننا أمام مسلسل عظيم، سينضم إلى قائمة أفضل المسلسلات كقصة وأداء تمثيلي، ويبدو أن القادم من الحلقات سيحمل المزيد من الإبداع والإثارة والصدمات.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.