2

لم يتخيل أحد أن يستطيع الإنسان السفر إلى السماء في يوم من الأيام، لقد كان هذا الأمر حلمًا لا يجرؤ أحد على المحاولة فيه. دائمًا ما كانت السماء بأجسامها الفضائية الرائعة غاية لا تُدرك، ولكنه الإنسان بمحاولاته ومثابرته، لقد استطاع الوصول إليها بل والهبوط على أسطح بعض هذه الأجسام السماوية، وازدادت طموح الإنسان، وقرر بناء مستعمرات للبشر عليها. وكان التقاط صورًا للأرض من السماء أمرًا شيقًا، لكنه لم يكن في متناول الجميع، حتى أعلنت وكالة ناسا عن إتاحة هذه الفرصة للجمهور من خلال كاميرات ُُبتت على سطح المحطة الفضائية الدولية خارج الغلاف الجوي للأرض، كيف ذلك إذًا؟ سنتعرف من خلال مقالنا التالي.

هل تعلم أن بإمكانك مشاهدة بث مباشر للأرض من الفضاء الخارجي؟

المحطة الدولية للفضاء
صورة للمحطة الفضاء الدولية.

الفضل في ذلك يعود لوكالة ناسا التي ثبتت كاميرات فائقة الجودة على المحطة الفضائية الدولية، وتقوم هذه الكاميرا بإرسال بث مباشر إلى الأرض. اُطلق هذا المشروع في 30 أبريل عام 2014. مدهش ما تستطيع تكنولوجيا اليوم أن تقدمه لنا.. من كان يتخيل أن نجلس يومًا في بيوتنا لنشاهد بثًا حيًا لكوكبنا كله من الفضاء، أليس كذلك؟

اقرأ أيضًا: المحطة الفضائية الدولية: خيال علمي تحول إلى حقيقة!

ما الغرض من ذلك المشروع؟

الغرض من هذا المشروع المدهش ليس ترفيهيًا فقط، بل له جانب علمي أيضًا حيث يهدف المشروع لدراسة تأثير تعرض الكاميرا للأشعة التي تنتشر في الفضاء. المثير هو أنّ هذا المشروع يتم بالتعاون بين وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وطلبة المدارس الثانوية الأمريكية، حتى إنَّ بعض أجزاء هذه الكاميرا صممها طلبة المدارس. إضافة إلى ذلك، يهدف ذلك المشروع أيضًا إلى اختبار قوة هذه الكاميرات في بيئة الفضاء الخارجي، وتحديد مدى تحملها للظروف الفضائية حولها وكم من الوقت ستصمد. وفي هذا الصدد صرح المسؤولون عن هذا المشروع بأنّ الكاميرات محاطة بصندوق مضغوط له درجة حرارة مناسبة ويحميها من إشعاعات الفضاء الصعبة. كان عدد هذه الكاميرات المستخدمة في التجربة هو 4، وبدأ تصميمها وسُلِمَت بعد 9 أشهر من بداية العمل على التصميم.

ملاحظة: إذا فتحت البث المباشر ووجدت الشاشة سوداء فالسبب سيكون أنّ المحطة الفضائية الدولية في الجزء المظلم من الأرض. تكمل المحطة الفضائية الدولية دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة، ما يعني أنها تكون 45 دقيقة في الظلام و45 دقيقة في الضوء. لذا إن وجدت الشاشة مظلمة جرب مرة أخرى بعد قليل.

توقف البث

في 18 يوليو عام 2019، لم تُرسل الكاميرات أية بيانات، وهذا لا يعني فشل المشروع، بل إنّ العمر الافتراضي للكاميرات قد انتهى. في 22 أغسطس عام 2019، أعلن المسؤولون عن المشروع بوصول الكاميرات إلى نهاية عمرها الافتراضي أخيرًا بعد مرور 5 سنوات و79 يومًا على إطلاق المشروع. وتوجهوا بالشكر لكل من خاض التجربة واستمتع بالبث المباشر والذين وصل عددهم لحوالي 318 مليون مشاهد من شتى بقاع الأرض. والجدير بالذكر أنّ الكاميرات قد تجاوزت العمر المتوقع لها في الفضاء وسط هذه الظروف القاسية.

ماذا الآن؟ 

في الوقت الحالي، وبعد انتهاء مشروع HDEV، أصبح المتاح للمهتمين بذلك المشروع هو مشاهدة الأفلام والفيديوهات المُسجلة من خلال تلك الكاميرات على القنوات العامة أو من خلال اليوتيوب. ويمكن اتاحة مثل هذا المشروع في المستقبل، كما صرح المسؤولون. وعن الكاميرات القديمة، فكان من المقرر تحميلها من المحطة الفضائية الدولية والعودة بها إلى الأرض مرة أخرى بعد مُضي خمسة سنوات على الانطلاق وامتاع الجمهور برؤية الأرض في أبهى صورها من خلال ذلك البث الحي. ويمكنك متابعة محطة الفضاء الدولية في بث مباشر من خلال الفيديو التالي:

اقرأ أيضًا: أين توجد المحطة الفضائية الدولية الآن؟

2

شاركنا رأيك حول "شاهد: بث مباشر فائق الجودة للأرض من المحطة الفضائية الدولية"

أضف تعليقًا