أصغر 10 دول في العالم

0

من مساحة اليابسة البالغة 000 940 148 كيلومتر مربع -والتي تشكل 29.2% من مساحة الكرة الأرضية- يوجد دول إذا بحثت عنها في الخرائط فغالباً لن تجدها حتى لو نظرت لنفس الخريطة عشرات المرات، وذلك لأن حجم بعضها لا يتعدى حجم أحد الأحياء في دول آخرى، فيمكنك أن تقطع الدولة كلها من شرقها إلى غربها مشياً على قدميك دون أن تحمل في رحلتك هذه أي طعام أو ماء!

والآن لنرى هذه القائمة المعدة بأصغر هذه الدول والمرتبة من الأكبر إلى الأصغر.

ملاحظة: توجد جزر وإمارات ومقاطعات صغيرة جداً في مساحتها ولكن لم يتم إضافتها للقائمة نظراً لأنها غير ذاتية الحكم وليس لها سيادة مثل: جزيرة نافاسا، جزر كوكس، جزر بيتكيرن، أنجويلا، توكلو، أو أنها دولة مجهرية، مثل: إمارة سيلاند.

10. مالطا:

مالطا

تقع مالطا في البحر المتوسط شرق تونس وإلى الشمال من ليبيا، وهي عبارة عن 3 جزر صغيرة، وتبلغ مساحتها 316 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها حوالي 412000 نسمة، وهو عدد كبير جداً مقارنةً بحجمها الصغير ولذلك تُعتبر من أكبر دول العالم من حيث الكثافة السكانية، وتُعتبر مالطا مقصد سياحي من الدرجة الأولى حيث يقصدها السياح للتمتع بمناظرها الطبيعية الخلابة، وطلباً للشمس والرمال والشواطئ الجبلية، كما أن بها آثار تعود لأكثر من 2000 عام.

مالطا

ويمكنك مشاهدة صور بانورامية لمالطا من هنا.

9. جزر المالديف:

المالديف

تقع جزر المالديف في المحيط الهادئ، تبلغ مساحتها 298 كيلومتراً مربعاً وتتكون من 1190 جزيرة، يعيش السكان على 185 جزيرة فقط بينما تُستخدم باقي الجزر للصيد والسياحة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 310000 نسمة، وتُعتبر جزر المالديف من أفضل الأماكن لقضاء العطل والإجازات في قارة آسيا نظراً لما تتمتع به من شواطئ رملية ساحرة وغطاء نباتي رائع وجو هادئ، كما سبق وأن شاهدنا ذلك في موضوع جزر المالديف: سحر الطبيعة في أبهى صورها.

إلا أن المالديف مهددة بالغرق نتيجةً لارتفاع منسوب المياه بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، وهو ما دفع الحكومة المالديفية للاجتماع تحت الماء! وذلك للفت انتباه العالم لهذا الخطر الذي يهدد جزر وسواحل العالم، وكذلك العمل على تحويل المالديف إلى جزر اصطناعية طافية لإنقاذها من الغرق.

8. سانت كيتس ونيفيس:

سانت كيتس ونيفيس

تقع سانت كيتس ونيفيس في منطقة البحر الكاريبي، وتتكون من جزيرتين هما جزيرة سانت كيتس وجزيرة نيفيس، وتُعتبر أصغر دولة ذات سيادة في الأمريكتين سواء من حيث المساحة أو عدد السكان، حيث تبلغ مساحتها 261 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها حوالي 43000 نسمة أكثر من 90% منهم من أصل إفريقي.

سانت كيتس ونيفيس
سانت كيتس ونيفيس على الخريطة

7. جمهورية مارشال:

جمهورية مارشال

تتكون جمهورية مارشال من مجموعة من الجزر تقع في المحيط الهادئ، تبلغ مساحتها 181 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها حوالي 62000 نسمة، وسُميت جزر مارشال بهذا الاسم نسبةً إلى القبطان البريطاني جون مارشال الذي اكتشفها بمساعدة قبطان آخر.

جمهورية مارشال
تعرضت جمهورية مارشال للتجارب النووية

وعانت جزر مارشال في الماضي من التجارب النووية الأمريكية حيث تم تجربة 67 اختباراً للأسلحة النووية ما بين عامَي 1946م – 1956م من ضمنها أكبر اختبار نووي في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يطلق عليه (قلعة برافو)، وهو ما جعل بعض جزرها غير آمنة وأصاب العديد من سكانها بالسرطان!

جمهورية مارشال
جمهورية مارشال

6. ليختنشتاين:

ليختنشتاين

إمارة ليختنشتاين أو ليشتنشتاين هي دولة أوروبية صغيرة عاصمتها فادوز تقع وسط أوروبا وتحديداً بين غرب النمسا وشرق سويسرا، ولا تطل على أي منفذ بحري، وتبلغ مساحتها 160 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها حوالي 36000 نسمة، ولا يوجد لديها جيش حيث تتولى سويسرا الدفاع عنها، وتُعرف ليختنشتاين اقتصادياً باسم “جنة الضرائب” حيث أنها تستوفي نسبة بسيطة من الضرائب، وهو ما دفع 74 ألف شركة إلى تسجيل نفسها وإنشاء مكاتب اسمية فيها، وبذلك أصبح عدد الشركات المسجلة في ليختنشتاين أكثر من عدد السكان.

ليختنشتاين
ليختنشتاين على الخريطة

5. سان مارينو:

سان مارينو

تُعتبر سان مارينو أقدم جمهورية عرفها التاريخ، وهي دولة داخل دولة حيث تقع داخل الأراضي الإيطالية، ولا تطل على البحر ولا يوجد بها أنهار أو بحيرات، وتبلغ مساحتها 61.2 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها حوالي 30000 نسمة، وعلى الرغم من صغر حجم سان مارينو إلا أن زوارها سنوياً أكثر من 2 مليون سائح، ويقال إن أحد مخرجي الأفلام استأجر الدولة بأكملها لتصوير فيلمه!

جدير بالذكر أن اقتصاد سان مارينو مستقر للغاية ولديها أدنى معدل بطالة في أوروبا.

سان مارينو

ويمكنك مشاهدة صور بانورامية لسان مارينو من هنا.

4. جزر توفالو:

جزر توفالو

تقع جزر توفالو في المحيط الهادئ بين هاواي وأستراليا وتبلغ مساحتها 26 كيلومتراً مربعاً، وتتكون من 9 جزر ويبلغ عدد سكانها حوالي 12500 نسمة. وجزر توفالو معرضة لخطر الاندثار والاختفاء، فقد تبتلعها مياه المحيط في أي وقت نظراً لارتفاع منسوب المياه بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، وذلك نظراً لصغر جحمها وانخفاض سطحها الذي لا يزيد ارتفاعه عن 15 قدماً (حوالي 5 أمتار).

وتعمل الحكومة التوفالية من أجل تأمين شعبها عن طريق إجراء مفاوضات مع نيوزلندا من أجل استقبال مواطنيها في حالة إذا ما طغت مياه المحيط على الجزر وأغرقتها بالكامل، وهو الأمر الوارد حدوثه، خاصةً بعد أن اختفت بالفعل عدد من الجزر غير المأهولة.

جزر توفالو
جزر توفالو

3. ناورو:

ناورو

جمهورية ناورو أو كما كانت تُعرف قديماً باسم الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة، هي أصغر دولة جزيرية في العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كليومتراً مربعاً وتتكون من جزيرة واحدة بيضاوية الشكل تقع في أرخبيل مايكرونيزيا الموجود في النصف الجنوبي في المحيط الهادئ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 14000 نسمة، وتعتمد ناورو في اقتصادها على الفوسفات الذي كانت تنتجه بكميات كبيرة إلا أنها أصبحت الآن شبه مفلسة ووصلة نسبة البطالة فيها إلى 90%.

ناورو
الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة

2. إمارة موناكو:

إمارة موناكو

تقع إمارة موناكو جنوب قارة أوروبا، وتطل على الضفة الشمالية الغربية للبحر المتوسط، ولها حدود فقط مع فرنسا، وتعد إحدى دولتين في العالم تقاس مساحتها بالأفدنة حيث تبلغ مساحتها 480 فداناً أي حوالي 1.95 كيلومتراً فقط!

والطريف في الأمر أنه على الرغم من صغر مساحتها إلا أنها تُعد أكبر دولة في العالم من حيث الكثافة السكانية، حيث يبلغ عدد سكانها 33 ألف نسمة. وتعد إمارة موناكو أحد الوجهات السياحية المميزة التي يقصدها السياح من كل أنحاء العالم والمكان المفضل للكثير من الأغنياء والمشاهير لجمالها الفريد ومهرجاناتها المتنوعة.

كما يقام في شوارعها سنوياً سباقات الجائزة الكبرى للسيارات (الفوميلا 1)، ويبلغ عدد أفراد الشرطة في إمارة موناكو 500 رجل شرطة فقط، ولا يوجد لديها سلاح بحري أو قوات جوية، فقط 100 عسكري! بينما تتكفل فرنسا بالدفاع عنها في حالة تعرضها لهجوم من دولة أخرى.

إمارة موناكو

ويمكنك مشاهدة صور بانورامية لموناكو من هنا.

1. مدينة الفاتيكان:

 مدينة الفاتيكان

تُعرف رسمياً باسم دولة مدينة الفاتيكان وهي أصغر دولة في العالم، كما أنها دولة داخل مدينة حيث تقع بالكامل في قلب العاصمة الإيطالية روما، وتحيط روما بالفاتيكان من جميع الجهات ويفصلها عنها أسوار خاصة، وتبلغ مساحتها (108 فداناً) أي حوالي 0.44 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها قرابة 1000 شخص فقط وبالتالي تُعتبر أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان أيضاً.

كما أنها الدولة الوحيدة في العالم التي لا يوجد بها أطفال! حيث كل سكانها من الرهبان والراهبات الذين حرموا أنفسهم من الزواج.

جدير بالذكر أن الجيش الإيطالي هو الذي يتولى مهمة الدفاع عن أمن الفاتيكان حيث أنه لا يوجد للفاتيكان قوات بحرية أو جوية أو برية، بينما القوى المسؤولة عن الأمن الداخلي للفاتيكان هي الحرس السويسري الذي يبلغ تعداده حوالي 100 شخص.

 مدينة الفاتيكان
مدينة الفاتيكان

كما يمكنك مشاهدة مدينة الفاتيكان بطريقة البانوراما من هنا.

0

شاركنا رأيك حول "أصغر 10 دول في العالم"

أضف تعليقًا