أكثر 10 لغات انتشاراً في العالم!

أكثر 10 لغات انتشاراً
قاهرة زريق
قاهرة زريق

7 د

هل تعرف ما هي اللغة الأكثر استخداماً في العالم؟ وهل تعتقد بأن اللغة العربية قد احتلت حيزاً ضمن قائمة العشر لغات الأكثر تداولاً؟ هنا نقدم لكم أكثر 10 لغات انتشاراً في العالم! إذ يعتبر التواصل بين الناس من أهم التطورات في تاريخ البشرية، لذا يوجد مئات اللغات في العالم ويُفهم بعضها على نطاقٍ واسعٍ لأن الذين يتحدثونها منتشرين في كل مكانٍ على وجه الأرض.

نستعرض معاً اللغات العشر الأكثر تداولاً في العالم حسب عدد الناطقين بها…


1. لغة الماندرين.. أول لغة ضمن قائمة أكثر 10 لغات انتشاراً


لغة الماندرين

لغة الماندرين تحتل رأس القائمة كأكثر اللغات استعمالاً في العالم، والناس في الغالب تسميها اللغة الصينية، ولكن في واقع الأمر هي واحدة من بين أكثر اللغات المعروفة في الصين، وبما أن الصين أكبر بلدان العالم من حيث عدد السكان فقد حصلت لغة الماندرين على المرتبة الأولى كأكثر اللغات المستخدمة لأن أكثر من 80% من سكان الصين يستعملونها.

وهي ليست اللغة الرسمية في الصين وحدها، ولكنها أيضاً اللغة الرسمية في تايوان، ومن الجدير بالذكر أن لغة الماندرين يستخدمها أكثر من مليار شخص على وجه الكرة الأرضية.

ذو صلة

اقرأ أيضاً: لعشاق اللغات: أسرار ستعرفونها لأول مرة عن اللغة الصينية!


2. اللغة الإنجليزية


اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية الأكثر استعمالاً على هذا الكوكب مع أكبر عدد من المتحدثين في هذه القائمة، وهناك عدد من البلدان حيث هي اللغة الرسمية، البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية هي جنوب أفريقيا وهونغ كونغ ومنطقة البحر الكاريبي وكندا وأستراليا وزمبابوي والولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وإنجلترا وغيرها.

فإذا كنت تقرأ هذا المقال، فقد تكون واحدًا من الـ 370 مليون شخص الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية، أو واحدًا من 978 مليون شخص يتحدثونها كلغة ثانية إضافةً للغتهم الأم. يشير هذا إلى النجاح الملحوظ للغة الإنجليزية كلغة مشتركة للأعمال والسفر والعلاقات الدولية. فإن السهولة النسبية التي يمكن بها اكتساب اللغة الإنجليزية (خاصةً مقارنة بالصينية) والقوة الناعمة المنتشرة للثقافة الأمريكية تعني أن اللغة الإنجليزية ستستمر في الهيمنة على المسرح العالمي في المستقبل المنظور. بالنسبة للبعض، لا تزال اللغة الإنجليزية مرادفة للحصول على كثير من الفرص ونوعية حياة أفضل.


3. اللغة الإسبانية

من أشهر وأكثر 10 لغات انتشاراً. إذ تستخدم اللغة الإسبانية على نطاق واسع في حوالي 24 بلداً في العالم. هذه اللغة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً باللغة البرتغالية، وهناك حالياً 20 دولة تعتبر لديها اللغة الإسبانية كلغة رسمية، بما في ذلك كل بلاد أمريكا اللاتينية باستثناء البرازيل حيث اللغة الرسمية فيها هي بليز “Belize”.

فإذا نظرنا فقط إلى المتحدثين الأصليين، فإن الإسبانية لها موقف ضخم أمام اللغة الإنجليزية بحوالي 471 مليون متحدث حول العالم. فإذا كنت تريد لغة تفتح لك قارات كاملةً، فإن اللغة الإسبانية هي أفضل رهان لك. كما هو الحال مع جميع اللغات الموجودة في هذه القائمة، فإن سياسة اللغة والهوية المرتبطة بها متنازع عليها بشدة: اسأل المتحدثين باللغة الكاتالونية أو الكيتشوا إذا كانت الإسبانية هي لغتهم المحلية وستحصل على إجابات مختلفة تمامًا. لكنها بالتأكيد اللغة الأساسية لمعظم أمريكا الجنوبية والوسطى، وإسبانيا، وأهم من هذا كله، مساحات شاسعة من الولايات المتحدة.


4. اللغة الهندية والأردية


اللغة الهندية

اللغة الأردية هي اللغة الرسمية في باكستان، بينما الهند فلديها اللغة الهندية كلغة رسمية، المتحدثين بهذه اللغات الآسيوية متواجدون في المجتمعات الكبيرة كأستراليا ونيوزيلندا وكندا وإنكلترا وحتى في الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك الآلاف من الذين يتحدثون اللغة الهندية أو الأردية في بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا وجنوب أفريقيا وغيرها.


5. اللغة العربية.. من أكثر 10 لغات انتشاراً!


اللغة العربية

تحتل اللغة العربية المرتبة الخامسة من بين العشر لغات الأكثر استعمالاً في العالم، ويتم تصنيفها عموماً تحت مسمى عائلة اللغات السامية، واللغات الأخرى المدرجة ضمن العائلة هي اللغات الآرامية الجديدة (الكلدانية الجديدة أو السريانية)، وتستخدم اللغة العربية بشكلٍ أساسي في دول الشرق الأوسط ودول شمال القارة الإفريقية.

إذ تشير الأرقام الحديثة إلى أن اللغة العربية يبلغ عدد ناطقيها حوالي 315 مليون ناطق أصلي. لكن هذا مجرد مثال آخر على الأرقام التي لا تحكي الحكاية الكاملة: إذ تختلف العربية مثل الصينية، اختلافًا كبيرًا في اللهجات الخاصة بها بحيث تكون فعالة وواضحة في عدد من اللهجات أكثر من غيرها. فاللغة العربية الفصحى الحديثة هي صيغة مكتوبة بشكل أساسي وترتبط ارتباطًا وثيقًا باللغة العربية الفصحى للقرآن. ومع ذلك، فإن الأشكال المنطوقة للغة العربية في عُمان والمغرب على سبيل المثال، مختلفة جدًا لدرجة أن اثنين من أساتذة الفلسفة من هذه البلدان قد يكونون قادرين على مناقشة أدق النقاط في النصوص القديمة بينما لا يزالون يكافحون لطلب وجبة الغداء.


6. اللغة الروسية.. أكثر 10 لغات انتشاراً!


اللغة الروسية

من أبرز وأكثر 10 لغات انتشاراً هي الروسية. إذ تضم اللغة الروسية أكثر من 200 مليون ناطق في العالم، التحدث باللغة الروسية ليس فقط في روسيا ولكن أيضاً على نطاق واسع في الجزء الآخر من منطقة الاتحاد السوفيتي السابق، بما في ذلك كازاخستان وروسيا البيضاء وأوكرانيا وبعض أجزاء من الولايات المتحدة، حيث تُستخدم الحروف الهجائية السيريالية للكتابة.


7. اللغة البنغالية


اللغة البنغالية

بنغلادش من بين البلدان حيث نسبة النمو السكاني فيها هو الأعلى نسبياً، لذلك لغتهم البنغالية الرسمية تحتل المرتبة السابعة من بين معظم اللغات المستعملة، غالبية المتحدثين بالبنغالية يعيشون على الأرض الأم، والبعض منهم يعيش في باكستان وفي بعض الولايات الهندية، كولاية أسام الهندية وتريبورا والبنغال الغربية.


8. اللغة البرتغالية.. أكثر 10 لغات انتشاراً


اللغة البرتغالية

تُعتبر اللغة البرتغالية كعضو متفرع من اللغة الإيطالية الغربية ضمن عائلة اللغات الرومانسية الشهيرة تاريخياً، ومن المسلم به على نطاق واسع أن اللغة البرتغالية تعتبر سليلة اللغة اللاتينية كغيرها من أعضاء اللغات الرومانسية، دولتا البرازيل والبرتغال الوحيدتان على خارطة العالم اللواتي لديهما اللغة البرتغالية كلغة رسمية، بالإضافة إلى ذلك تعتبر كلغة رسمية في الرأس الأخضر وأنغولا و “غينيا بيساو” وتيمور الشرقية.

وهي لغة أخرى يرجع نفوذها إلى ماضيها الاستعماري. ابتداءً من القرن الخامس عشر، جلب التجار والفاتحون البرتغاليون المتحمسون لغتهم إلى إفريقيا وآسيا والأمريكتين. قد يكون انتشار اللغة البرتغالية مرتبطًا في البداية بالاستعمار الأوروبي، لكن البلدان المستعمرة طورت ثقافاتها النابضة بالحياة والتي غيرت اللغة إلى الأبد. اليوم، يتحدث اللغة البرتغالية 232 مليون ناطق أصلي في بلدان مثل البرازيل وجوا وأنغولا وموزمبيق والرأس الأخضر وغينيا بيسو وساو تومي وبرينسيبي وماكاو. إنها أيضًا لغة ماتشادو دي أسيس وبوسا نوفا وميا كوتو وفرناندو بيسوا وأغوالوسا.


9. لغة الملايو الأندونيسية


لغة الملايو

يعتقد معظم الناس بأن لغة الملايو تستخدم فقط في أندونيسيا كلغة رسمية، ولكن الحقيقة أن اللغة منتشرة على نطاق واسع وتُستخدم حتى في ماليزيا، ويُقال بأن لغة الملايو لديها العديد من اللهجات أحدها اللغة الأندونيسية الأكثر شعبية من بينها، وجميع هذه اللهجات تتبع جذر أساسي للغة واحدة.


10 اللغتان الفرنسية واليابانية


الفرنسية

آخر نتيجة في قائمة أكثر 10 لغات انتشاراً. اللغتان الفرنسية و اليابانية تحتل كل منهما الدرجة العاشرة لأن لديهما تقريباً نفس العدد من المتحدثين، إذ يتحدث الفرنسية نحو 130 مليون نسمة بينما اليابانية نحو 131 مليون، ولا تستخدم اللغة الفرنسية فقط في فرنسا، ولكن أيضاً في رواندا وكندا وبلجيكا وهاييتي والكاميرون، بينما تستخدم اللغة اليابانية فقط في اليابان.

كما يعيش جميع المتحدثين اليابانيين الأصليين البالغ عددهم 126 مليونًا تقريبًا في اليابان. ويفتخر اليابانيون بأنظمة كتابة مميزة خاصة بهم، هيراغانا وكاتاكانا، بالإضافة إلى استخدام مكثف لأحرف كانجي الصينية. كما يمكن العثور على أكبر مجموعات المتحدثين اليابانيين الذين يعيشون خارج اليابان في الولايات المتحدة والفلبين والبرازيل.

ما هي اللغات الأكثر انتشاراً في العالم؟

تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر استخدامًا في العالم، حيث بلغ عدد المتحدثين بها أكثر من 1.4 مليار في عام 022 ، وفقًا للإحصاء والبيانات. هذا يجمع بين كل من الناطقين الأصليين وغير الناطقين بها.

ما هو ترتيب اللغة العربية في العالم؟

على الرغم من وجود العديد من لهجات اللغة العربية في جميع أنحاء العالم، إلا أن اللهجة المصرية العربية تعتبر اللهجة الرئيسية ويفهمها الناطقون الأصليون لجميع اللهجات الأخرى بشكل أو بآخر. مع أكثر من 100 مليون متحدث على مستوى العالم، فإن اللهجة المصرية هي أكثر لهجات اللغة العربية انتشاراً.

كم عدد لغات العالم في عام 2022؟

7100 لغة. يتم التحدث بأكثر من 7100 لغة في العالم اليوم. كل واحدة منها تجعل العالم مكانًا متنوعًا وجميلًا. للأسف، بعض هذه اللغات أقل انتشارًا من غيرها وبعضها في طريقه للإنقراض حتى.

ما هي أسهل لغات العالم؟

اللغة النرويجية. قد يكون هذا بمثابة مفاجأة، لكن تصنيف اللغة النرويجية على أنها أسهل لغة للتعلم للمتحدثين باللغة الإنجليزية أمر طبيعي جداً. فالنرويجية عضو في عائلة اللغات الجرمانية - تمامًا مثل الإنجليزية. هذا يعني أن اللغات تشترك في قدر كبير من المفردات. نقطة أخرى داعمة لسهولة للنرويجية: وهي أن القواعد واضحة جدًا، مع شكل واحد فقط لكل فعل في كل زمن. وترتيب الكلمات يحاكي اللغة الإنجليزية عن كثب. على سبيل المثال، "هل يمكنك مساعدتي؟" تُترجم إلى Kan du hjelpe meg؟ - الكلمات بالترتيب نفسه في كلتا اللغتين، لذا فإن إتقان بنية الجملة هو أمر سهل جداً.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة