يدور أحد أكثر الأسئلة الأخلاقية إثارة للاهتمام حول أخلاقيات الأنترنت، وهو هل يمكن أن يظل الإنترنت وسيلة تدعو إلى الإبداع وحرية التعبير وحرية مشاركة المعلومات عبر الحدود حتى عندما تصبح أداة للمراقبة الجماعية، سواء من الكيانات المؤسسية أو من الحكومات أو من كليهما، حسب البحوث وجد أن الناس قلقون من أن بياناتهم الشخصية يتم جمعها وتخزينها واستخدامها بطرق متنوعة لا يعلمون بها حقا، وبصورة أوضح لا يريدون استخدامها ضدهم، عزيزي القارئ لتتعرف على أخلاقيات الإنترنت، ولماذا نحتاجها في تكنولوجيا المعلومات. تابع معنا.

ما هي أخلاقيات الإنترنت؟

أخلاقيات الإنترنت مصطلح واسع جداً، حيث إنه يشير أساساً إلى تحليل الدور الذي يلعبه الإنترنت فيما يسميه الفلاسفة تطوير الحياة الجيدة، أي نوع الحياة التي نريدها لأنفسنا، وللمجتمع بشكل عام، وأنواع الأشخاص الذين نريد أن نكون.

كما يعد أحد المبادئ الأخلاقية الكامنة وراء تطوير الإنترنت هو حيادية الشبكة، وهي فكرة أن المتحكمين في خطوط أنابيب الإنترنت لن يكونوا قادرين على الاختيار بين أنواع المحتوى المتاح، وأن كل شيء سيكون قادراً على التدفق بحرية.

تعريف أخلاقيات الحاسوب

الأخلاق هي مجموعة من المبادئ الأخلاقية التي تحكم الفرد أو المجموعة فيما هو مقبول السلوك أثناء استخدام الكمبيوتر، وتعتبر أخلاقيات الكمبيوتر هي مجموعة من المبادئ الأخلاقية التي تحكم استخدام الكمبيوتر، وتعد من القضايا الشائعة لأخلاقيات الكمبيوتر انتهاك حقوق النشر.

اقرأ أيضًا: أخلاقيات الصحافة والإعلام.

القواعد الأخلاقية لمستخدمي الكمبيوتر

بعض قواعد أخلاقيات الإنترنت التي يجب على الأفراد اتباعها أثناء استخدام الكمبيوتر مذكورة أدناه:
• لا تستخدم أجهزة الكمبيوتر لإلحاق الضرر بالمستخدمين الآخرين.
• لا تستخدم أجهزة الكمبيوتر لسرقة معلومات الآخرين.
• لا تصل إلى الملفات دون إذن المالك.
• لا تقم بنسخ البرامج المحمية بحقوق النشر بدون إذن المؤلف.
• احترم دائماً قوانين وسياسات حقوق النشر
• احترم خصوصية الآخرين، تمامًا كما تتوقع من الآخرين.
• لا تستخدم موارد الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين الآخرين دون إذن منهم.
• استخدم الإنترنت بشكل أخلاقي.
• تقديم شكوى بشأن الاتصالات والأنشطة غير القانونية، إن وجدت، إلى مزودي خدمة الإنترنت وسلطات إنفاذ القانون المحلية.
• يتحمل المستخدمون مسؤولية حماية معرف المستخدم وكلمات المرور الخاصة بهم، كذلك لا ينبغي أن يكتبوها على الورق أو في أي مكان آخر للتذكر.
• يجب على المستخدمين عدم استخدام أجهزة الكمبيوتر عن قصد لاسترداد أو تعديل معلومات الآخرين، والتي قد تتضمن معلومات كلمة المرور، والملفات، وما إلى ذلك.  1   

أهمية أخلاقيات التعامل عبر الإنترنت

الأخلاق هي القيم الأخلاقية التي تمنعك من فعل أي شيء غير قانوني ولا يضر أو ​​يضر بعمل أو مصالح أي شخص آخر، كتلك تعتبر أن الأخلاق شيء مرير فينا منذ الطفولة، لكن في الواقع، أخلاقيات الكمبيوتر ليست سوى كيفية استخدامنا لأخلاقياتنا الشخصية أثناء استخدام الكمبيوتر لأغراض مختلفة.
كما أنها تتكون من جميع القواعد التي قد نطبقها لعدم إساءة استخدام أي معلومات ليست ملكنا لاستخدامها أو للوصول إلى أي بيانات غير مملوكة لنا، ومع قضايا مثل الجرائم الإلكترونية، والانتحال، والقرصنة، وسرقة كلمات المرور، أصبح من المهم معرفة أهمية أخلاقيات الكمبيوتر لتكون قادراً على إنشاء بيئة آمنة قائمة على الكمبيوتر.  2   

ما هي تبعات سوء استخدام الأخلاقيات عبر الإنترنت؟

على الرغم من أن الإنترنت له فوائد متنوعة وهو أحد أقوى الإبداعات، إلا أن سوء استخدام الأخلاقيات عبر الإنترنت له تبعات وهي :
1. الإدمان، ومضيعة للوقت، والهاءات

إذا كان أي شخص يقضي الكثير من الوقت على الأجهزة المتصلة بالإنترنت، فيمكن أن يصبح مدمن.
2. التنمر والمتصيدون والمطاردون والجريمة

يمكن لأي شخص يستخدم الإنترنت بشكل متكرر أن يواجه الأشخاص المسيئين، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يتتبعك المتسللون أو الأشخاص غير المصرح لهم على الإنترنت، يمكن أن يضروا بك من خلال سرقة معلوماتك الشخصية.
3. البريد العشوائي والإعلان
الإنترنت هو أفضل مكان للإعلان عن أي خدمة أو منتج مقارنة بأساليب الإعلان التقليدية، وقد ترى البريد العشوائي في بريدك الوارد أكثر من البريد غير الهام في الحياة الواقعية لأنه يمكن إرسال الإعلانات الرقمية على نطاق واسع.
4. الصور الإباحية والعنيفة
بسبب ضخامة المحتوى قد يشاهد المستخدمون صور إباحية أو عنيفة قد لا يرغبون في مشاهدتها أثناء استخدام المواقع.
5. عدم القدرة على الانفصال عن العمل

الإنترنت هو أفضل إبداع لتقديم الاتصال وتمكين الأشخاص من العمل من أي مكان. لذلك، يمكن لأي شخص أن يتوقع منك أن تكون متاحًا في أي وقت للعمل، حتى لو لم تكن متاحًا للعمل
6. سرقة الهوية والقرصنة والفيروسات والغش
هناك العديد من المستخدمين الضارين والمتسللين على أجهزة الكمبيوتر الذين يمكنهم سرقة معلوماتك الشخصية واختراق حساباتك، والتي يمكن استخدامها لسرقة الهوية ويمكن أن تكون ضارة لك
7. يؤثر على التركيز والصبر
المواقع لها تأثير إرضاء فوري نستخدمه على الإنترنت كل يوم، وعند الطلب، يقدمون أيضًا قدراَ كبيراً من قائمة الأشياء لتجربتها والتفكير فيها.
8. القضايا الصحية والسمنة
إذا كنت تتصفح الإنترنت بشكل متكرر وتلعب الألعاب وتقضي الكثير من الوقت على الكمبيوتر، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى السمنة ونمط الحياة غير صحي.
9. الاكتئاب والوحدة والعزلة الاجتماعية
يصبح الإنترنت أيضاً سبباً يؤدي إلى الاكتئاب حيث يميل الكثير من الناس إلى مقارنة حياتهم مع الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي. 
10 - ليس مكانا آمنا للأطفال
قد لا تكون الإنترنت مفيدة للأطفال لأنهم يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت، كذلك، هناك العديد من المجتمعات غير الأخلاقية والإباحية المتوفرة على الإنترنت والتي يمكن أن تتسبب في تشتيت انتباههم.  3   

وفي الختام، تعد الأخلاقيات الإنترنت هامة جداً، ويجب استخدام ضوابط لتطبيقها والحد من سوء استخدامها، تتمنى موسوعة اراجيك أن تكونوا قد استفدتم وتعرفتم على أخلاقيات الأنترنت.

اقرأ أيضًا: اسباب الادمان على الانترنت.